-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قياداتها تعتصم بقصر الحكومة والبرلمان اليوم

نقابات الوظيف العمومي تتمسك بمواصلة الاحتجاجات

الشروق أونلاين
  • 4384
  • 0
نقابات الوظيف العمومي تتمسك بمواصلة الاحتجاجات

أكدت تنسيقية نقابات الوظيف العمومي، في اليوم الأول من الإضراب أمس، مواصلة ما أسمته “معركة” الاحتجاجات، وأفادت أن التجنيد “لن ينخفض ما دامت الحريات النقابية متراجعة”. وقال الناطق باسم التنسيقية، الدكتور إلياس مرابط، إن نسبة الاستجابة للإضراب بقطاع الصحة وصلت نسبة 90 بالمائة، فيما قال مزيان مريان أمين عام النقابة الوطنية للتعليم الثانوي إن قرابة نفس النسبة سجلت بقطاع التربية.

  وقال الدكتور مرابط، في ندوة صحفية لتقييم نسبة المشاركة في الإضراب بمقر نقابة “إينباف” بالعاصمة، أن هناك ضغوطات على ممثلي العمال، واعتبر ذلك “تأكيدا على أننا أصبحنا نقلق السلطة التي لا تريد حلا للوضعية.. هناك عودة لأجور بائسة توازيا مع تراجع القدرة الشرائية”.

وأضاف خالد كداد أمين عام نقابة الأخصائيين النفسانيين أن المواطن “مهمش والمعاناة مضاعفة”، وأضاف “هناك 8 ملايين أمي وكل يعبر عن شاكلته، فشباب اختاروا الحرڤة وآخرون المخدرات ونحن نعبر في إطار نقابي، لكن الدولة لا تريد سماعنا”.  أما الدكتور محمد يوسفي أمين عام نقابة الأخصائيين في الصحة، فأشار إلى الإحالات على العدالة واعتبرها تراجعا في حق التقاضي بتوكيل المواطن الدفاع عنه، وأوضح “أننا وللأسف الفضاء الوحيد المدافع عن العامل بعد تراجع دور الطبقة السياسية”.

 أما محمد عمراوي ممثل اتحاد التربية والتكوين، فأشار الى توصية المنظمة العالمية للشغل التي تنص على حق التفاوض بخصوص التغيير والإصلاح الذي يمس الوظيفة والحق المهني. من جهته، أبقى مزيان مريان على كل الاحتمالات واردة بعد الإضراب، واستنكر عدم تطبيق النسبة المقدرة بـ 2 بالمائة من منحة الأقدمية في البيداغوجية على الأجر القاعدي الحالي في شبكة الأجور الجديدة والذي يصل 26 ألف دج لأستاذ الثانوي، وأفاد أن الوصاية تطبق على الأجر القاعدي القديم المقدر بمليون سنتيم، ونفس التطبيق المرجعي لمنحة المردودية الممثلة لـ 40 بالمائة من الأجر القاعدي.  هذا، وقد قرر الأمناء العامون لنقابات الوظيف العمومي التوجه اليوم، لقصر الحكومة لطلب مقابلة رئيس الحكومة، عبد العزيز بلخادم، والتنقل بعدها للقاء الكتل البرلمانية بالمجلس الشعبي الوطني.      

.. وسيدي السعيد يستفسر عن الاستجابة لنداء النقابات المستقلة 

طلب الأمين العام للمركزية النقابية عبد المجيد سيدي السعيد من الأمناء العامين للفيدراليات متابعة نسب الإضرابات وسط قطاعات الوظيف العمومي، وبالأخص قطاعي التربية والصحة. وحسب ما علمته “الشروق اليومي”، فإن سيدي السعيد استفسر عن مدى استجابة العمال لنداء النقابات المستقلة القاضي بالتوقف عن العمل ليومي 13 و14 أفريل الجاري.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!