-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بينها رواية سقوط الإمام التي أغضبت الأزهر وصودرت في الخرطوم

نوال السعداوي تخترق صالون الكتاب بكتب ممنوعة

وهيبة سليماني
  • 4773
  • 20
نوال السعداوي تخترق صالون الكتاب بكتب ممنوعة
ح.م
نوال السعداوي

دخلت الكاتبة المصرية نوال السعداوي، المثيرة للجدل بتصريحاتها الناقدة للدين والتقاليد والأعراف، المعرض الدولي للكتاب2018 في الجزائر، من بابه الواسع بمجموعة روايات وكتب تتجاوز أغلبها الخطوط الحمراء، وفي مقدمتها رواية سقوط الإمام، التي صدرت 1987، ومنعت من التداول سنة 2004 بأمر من مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر بحجة أن ما جاء في الرواية يتعارض مع تعاليم الإسلام وثوابته، وثارت حينها بعض التيارات الإسلامية غضبا على نوال السعداوي لتشبيهها الأئمة بالمستبدين!.. كسر الحدود عنوان آخر للسعداوي، وهو كتاب صدر سنة 2003، تدعو فيه الكاتبة لكسر التقاليد والحواجز، والخروج عن المألوف.
وقد باعت كل من دار العين المصرية، ودار الساقي اللبنانية العشرات من كتب نوال السعداوي، وفي مقدمتها سقوط الإمام، هذه الرواية التي منعتها وصادرتها السنة الفارطة، لجنة المصنفات الأدبية والفنية بمعرض الخرطوم للكتاب، ما أثار وقتها موجة غضب في الأوساط الثقافية المصرية احتجاجا على منع دور النشر بيع نسخ من رواية السعداوي.
وأكد ممثل دار الساقي اللبنانية، للشروق، أن كمية لا يستهان بها من نسخ رواية سقوط الإمام، بيعت في سيلا 2018، كغيرها من كتب وروايات نوال السعداوي، مثل الحب في زمن النفط، فيما قال بائع في دار العين المصرية، إن كتاب كسر الحدود لقي استقطاب الشباب وكان عنوانا لافت للنظر.
وقد كسرت نوال السعداوي، الحدود وتجاوزت الخطوط الحمراء في سيلا 2018، بعناوين “كسر الحدود”، “الأنثى هي الأصل”، و”عن المرأة”، و”الرجل والجنس”، و”المرأة والصراع النفسي”، “عن المرأة والدين والأخلاق”، تتحدث فيها عن مشكلة الختان والجنس والاقتصاد عند المرأة والحرية ونقد بعض الذهنيات والأشكال الأدبية الموروثة التي ترى أنها لم تعد كافية للتعبير عما تحس في النفس من تغيرات وتحولات في عالم يعيشها أسرع مما نتخيل.
وفي سقوط الإمام تقول فيه نوال السعداوي، إن الإبداع في أي مجال يتميز بكسر الحدود والقواعد السابقة عليه، ويتجاوز الخطوط الحمراء كلها ويأتي بالجديد من الأفكار والتعبيرات التي لا تخطر على بال، ولأن الإبداع حسبها، هو تمرد على القديم، إذ أن لا حد للإبداع ولا سقف للعقل البشري المبدع تحت أي حجة سياسية أو دينية أو غيرهما!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • سي الهادي لمنور

    السعداوي قمة في الفكر وقدوة في الشجاعة الأدبية لو توفر كل مجتمع مسلم على عشرة من امثالها لتخلص من التخلف الفكري وتحرر من عبودية المشعوذين تجار الدين .

  • ahmed hamdoune

    إلى آدم بوعنداس: الخير بين و الشر بين إنما الجهل ليس بينا لآن أصحابه قد يكون لهم شهادة دكتوراه و أكثرهم متخرجون من الأزهر و أكبر الممعاهد و الجامعات السعودية و الحوزات العراقية و غيرها. الله أنعم علينا بالعقل و منحنا القدرة على التفكير و التأمل و نحن نتشبث بأفكار و تفاسير و تأويلات بالية و لا نريد التخلي عنها حتى تكلست عقولنا و تجمدت و توقفت على برنامج القرن الثامن الميلادي.

  • molhid wa aftakhir

    رقم 11و12و16 نقوللكم حاجة وحدة .....شبعتوني ضحك...لوكان كنا قادرين نبانوا بلا ما تقتلونا كون ثقافتكم إرهابية بامتياز لوكان علمناكم أصول دينكم منذ نشأته و حجم الخرافة التي تعيشونها ولكن هيهات مسحولكم عقولكم وبيناتنا تستاهلوا واش صاري وما زال يزيد يصرى فيكم يا أتقياء حاملين سيف بأمر من إلاهكم ????? هاهاها

  • غصن الزيتون*الجزائر

    تابع رقم8- كلا انهم عن ربهم يومئذلمحجبون ثم انهم لصالوا الجحيم *وعليه نسأل الله تعالى الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولو يوالد ان يهديكما -نوال السعداوي وانت الى الاسلام الصحيح لأن من خرج عن ملة الاسم وشرع الله غدا يوم القيامة الله تعالى لاينظر اليهم ويدخلون الجحيم حسب الاية -باب التوبة مفتوح الى ان تطلع الشمس من مغربها وانني انصحك باتباع الاسلام فانه نور الله الساطع رضي به لعباده المؤمنين - الالحاد والصليبية والماسونية كلها من اتباع الشيطان اللعين الرجين الذي يوصلكم الى نار جهنم هذا وعد الشيطان لله تعالى تحديا له بالقسم -ان يغويهم ولا يجد اكثرهم شاكرين اي حزب الشيطان النار مثوى لهم

  • غصن الزيتون*الجزائر

    الى رقم 8- الكتبة ملحدة دما ولحما وانت ملحد جسب الاسم المقزز الذي دكرته - وعليه عندما تدرس اختنا سهى دينها الاسلامي وتتمعن فيه بجدية الفهم وليس الحفظ ماهي الخدعة في رأيك؟ وماهي الاكتشافات وزالامور العظيمة الغامضة والتي غابت عنها؟ عجبا لك وامرك مذهبك يكفيك -ملحد تشجع وتساند ملحدة مثلك -نوال السعداةويب الخبيرة في التحد الله تعالى وهي مازالت الى يومنا هذا تعتز بالالحاد والكفر وتفتخر به رغم كبر سنها 90سنة لأنها وامثالها اصابهم -الران- الران هي النكت السوداء تغشو القلب لكي لايتعظ ولا يتنور قلبه -قال الله تعالى: اذا تتلى عليه آياتنا قال اساطير الاولين *كلا بل ران على قلوبهم ماكانوا يكسبون *كلا انهم

  • طه

    2 -- طه (1)
    مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ (2)
    إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ (3)
    تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4)
    الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ (5)
    لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ (6)
    وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)
    اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ (8) "...

  • طه

    هذه تدعو لكسر القيود مالحدود،
    وهذا النمط من الفكر يؤدي للفوضة الهدامة،
    والإسلام نقيض هذا ويرفض هدا الفكر والسلوك،
    لأأنه يؤدي للتهلكة.
    فالإسلام عقيدة سليمة
    مؤدية لسلوك سليم،وبالتالي لحياة سليمة.
    " طه (1) مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ (2)-- (طه)
    "وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا... (124)" - (طه)

  • عبدو

    ممسوخة كالقرد هده العجوز، سبحان الله.

  • عبدو

    molhid
    ألا تستحي؟ أنت تدعو الى الالحاد بكل وقاحة جهارا نهارا، ما بك؟ هل جننت؟ الله يهديك.

  • حمزة صايفي

    molhid
    ملحد...اسم على مسمى. احتفظ بالحادك اليك وحدك و لا تحاول جر غيرك معك الى جهنم كابليس. من أنار الله قلبه و عقله بنور الاسلام لا يحتاج للقراءة بين الأسطر أيها الجاهل الملحد. لمادا تغمض عيناك عن الطريق لتحيف عنه و أنت تعلم أنك هالك لا محالة؟ مادا تقول للخالق سبحانه و تعالى عندما يتوفاك ملك الموت؟ هل تقول له كنت أمزح؟ أم تقول له كنت أضل عبادك عن الطريق الصحيح؟ نصيحتي لك: أهجر شيطان كفرك و الحادك و استغفر الله و تب اليه تجده غفارا رحيما.

  • Ali

    سبحان الله. هده العجوز مادا بقي من عمرها حتى تكتب روايات و أي روايات؟ روايات تغضب الله و رسوله، فالأجدر بها أن تسارع للتوبة ان كانت مسلمة هدا ان لم تكن مسيحية!!

  • nadir

    الوطني
    كما قلت أخي و الله انها صحوة، هده السنوات تبشر بالخير حيث ازداد اقبال أمهاتنا و أخواتنا على مدارس تعليم القرآن و جمعيات محو الأمية و الحمد لله على هده النعمة.

  • molhid

    سهى أختي صدقيني كنت أتكلم مثلك إلى أن إكتشفت الحقيقة ،ستحتاجين للقراءة والبحث بين الأسطر كي تفهمي الخدعة فقط ثابري وادرسي دينك بجدية الفهم وليس الحفظ وستكتشفي أمور عظيمة غابت عنك.

  • عبد الكريم

    ..يتبع بالله عليكم هل يخرج الإنسان صباحا راكبا سيارته و يقول أنه لا يحترم قوانين المرورمن إشارات الطريق مثل التوقف و غيرها، بداعى حرية التنقل و لا مبالات بالآخرين. إذا من يفعل هذا بداعي عدم إحترام الممنوعات فتستحيل الحياة و العيش معا في مجتمع آمن يسوده الأمن.هذا على مستوى نظام المرور فقط الذي هو جزء صغير من أنظمة فما بالك أنظمة الحياة الكبرى. حتى الحيوان له غريزة إذا نزعتها له بداعي كسر الحواجز يتحطم و ينقرض.

  • عدة

    انا استغرب من كلمة كاتب او كاتبة فنان او فنانة

  • آدم بوعنداس

    هذه العجوز الشمطاء رغم ثقافتها الغزيرة أو هكذا نظنها إلى أنها مناوئة ومعادية لدين الله بينما هي قد بلغت من العمر عتيا وعلى أعتاب القبر مثلما يقول المثل الشعبي ((خَاصْهَا غِيرْ المَاء يَحْمَى)) يعني هي قريبة من الآخرة ومع ذلك ما زالت تتحدى الله ورسوله وتظهر شعرها الأشمط الأبيض ولا تستره بحجاب الوقار والعزة التي أعطاها الإسلام ... الله يهديك يا خالتي فإن الحق بين والشر بين وبينما شبهات ويبدو أنك ممن يتبعون تلك الشبهات ويفسرون أحكام الدين على هواهم فيحللون ويحرمون.

  • سهى

    هذه المسكينة حاربت شرع رب الوجود بكلّ ما إستطاعت إلى آخر شعرة في رأسها , وها هي ما زالت تعاند بعد التسعين ولم يسمح لها شيطانها أن تتبوب إلى خالقها.
    الملام هنا هم تركوا زبلاتها توضع على رفوف معرضنا.
    ((أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ ))(18 البقرة) .

  • الوطني

    انهار يحكمو الجزائر ابنائها من اصحاب بيان اول نوفمبر لن يكون مكان لمن لناقدين للدين والتقاليد والأعراف والثوابت .. لكن بحكم من لا دين لهم ولا اخلاق وثوابت لهم ستظل الجزائر مرتع للمنفصمين الشخصية والملاء .. وليعلم هؤلاء انه في الوقت الذي تسمحون لهذه الملحدة دخول الجزائر هناك آلاف من ابنائنا يدخلون المدارس القرآنية والكتاتيب الخاصة بامهاتنا والحمد لله اليوم هناك صحوة جديدة للامهات في الجزائر حيث العدد يتعدى عدد كل السنوات الماضية وهذا يبشر بالخير وصدق حافظ ابراهيم لما قال: الأم مــدرسـة إذا أعــددتـهـــا أعـددت شعبا طيب الأعــراق .. موتو بغيضكم لان هذه الملحدة ومن سمح لكتبها الدخول سنقاطعها

  • عجيب

    يقول المقال : ... كتب نوال السعداوي منعت من التداول سنة 2004 بأمر من مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر بحجة أن ما جاء في الرواية يتعارض مع تعاليم الإسلام وثوابته ...
    للهول وهل فتاوي علماء الأزهر التي تبيح نكاح البهائم لسعاد صالح وهي أستاذة الفقه المقارن بالأزهر **** وفتوى الزمزمي التي يبيح فيها نكاح الزوجة المتوفية تحت عنوان نكاح الوداع **** وفتوى عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بالأزهر : يحق للمرأة العاملة إرضاع زميلها في العمل ... لا تتعارض مع التعاليم والثوابت يا للعجب

  • هبشوش

    فلتكتب ما شاءت وكيفما شاءت انها ممسوخة في الدنيا قبل الاخرة ومن لم يصدق فلينظر اليها والى صورتها التي منحها الله لها في الدنيا والاخرة وهي تشبه الى حد ما الشاد الدي يسمى كاتبا رشيد بوجدرة