-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله في منتدى "الشروق":

هذا رأيي في الحراك والدستور والحكومة والتشريعيات المسبقة

الشروق
  • 6992
  • 18
هذا رأيي في الحراك والدستور والحكومة والتشريعيات المسبقة
الشروق أونلاين

انتقد رئيس جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، تشكيلة اللجنة التي كلفها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بصياغة مسودة الدستور الجديد، لكونها تنتمي إلى تيار لا يمثل الشرائح الواسعة من الجزائريين، على حد تعبيره، وقال إنها سيطر عليها التيار التغريبي، فيما غاب عنها الخبراء المحسوبون على التيارين الوطني والإسلامي.

ولم يتجاوب جاب الله الذي نزل ضيفا على منتدى “الشروق” مع ما يروج عن تنظيم انتخابات تشريعية مسبقة قبل نهاية العام الجاري، وقال إن الأهم بالنسبة إليه هو النجاح في صياغة دستور دائم غير مفصل على هوى الحاكم. كما عرج جاب الله على مناقب “الحراك الشعبي”، وقال إن أبرز ما حققه لحد الآن هو تفعيل أدوات العقاب ضد بعض المتهمين بالفساد المالي والسياسي، غير أنه تحدث بالمقابل عن الفشل في تحقيق الكثير من المطالب التي رفعها “الحراكيون”، ويأتي على رأس كل تلك المطالب، إقامة نظام ديمقراطي، كما يحلم به الشعب الجزائري منذ عقود.

بعض ما عاشه مع نظام بوتفليقة

هذا ما قاله له لي نور الدين زرهوني!

عاد مؤسس حركة النهضة، عبد الله جاب الله، إلى المتاعب التي عاشها مع السلطة منذ تأسيس أول حزب له، مؤكدا بأن عدم انصياعه لرغبات السلطة من أجل السير في خياراتها، جلب له الكثير من المشاكل، وهو الأمر الذي كان يتوقعه منذ البداية كما قال.

وقال جاب الله: “حاولوا ترويضي في البداية، وعرضوا علي ربما ما لم يعرضوه على غيري، ولما يئسوا من ذلك عمدوا إلى تحطيمي”، وأوضح ضيف المنتدى “آخر محاولة من هذا القبيل كانت في عهد الرئيس الأسبق اليامين زروال في عام 1996، وقادها المستشار السابق برئاسة الجمهورية، الجنرال المتقاعد محمد بتشين”.

وتابع جاب الله: “عندما فشلوا في ترويضي قرروا تحطيمي، وللأسف وجدوا النفوس القابلة للترويض فحصل ما حصل.. ووقف وراء تحطيمي كل من الجنرال المتقاعد محمد بتشين والجنرال المسجون محمد مدين المدعو توفيق وبشكل أكبر الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي وظف كل أدواته بما فيها وزير الداخلية الأسبق نور الدين يزيد زرهوني، الذي أكد لي بعظمة لسانه ذلك”.

ويضيف جاب الله: “طلبت لقاء مع زرهوني ووافق، فذهبت إليه ومعي القانون الأساسي والنظام الداخلي للحزب، وقانون الأحزاب، وقرارات مجلس الشورى ومحاضر المحضر القضائي، وسألت زرهوني: ما هي القواعد التي تحكم العلاقة بينكم وبين الأحزاب فسكت. قلت له أليس القانون الأساسي والنظام الداخلي وقانون الأحزاب، قال لي: نعم. قلت له هذه أمامك.

ثم سألته: “ما هو الأساس القانوني الذي بمقتضاه منحتم الترخيص بعقد المؤتمر لهذه المجموعة المفصولة؟ وها هو الحكم القضائي؟ في الحقيقة اعترف، وقال لي: نحن في البداية أردنا منع حركة الإصلاح من المشاركة في الانتخابات، وبعد ذلك قلنا إنها حزب كبير ولا بد من أن تشارك. لكن تساءلنا كيف تشارك؟ (الكلام لزرهوني) فقلنا جاب الله يمكنه المشاركة في الانتخابات بقوائم حرة، والمجموعة الأخرى غير قادرة فارتأينا إعطاءهم الترخيص لعقد المؤتمر كي يتمكنوا من المشاركة في الانتخابات”. يقول جاب الله: “قالها بهذه البساطة، ولما ناقشته وقلت له بأن هذا الكلام لا قيمة له، اعترف، ولكن هذا موقفنا والرصاصة خرجت ولن تعود. عندها قلت له سنلجأ إلى الله لينتقم لنا منكم”.

التشريعيات المسبقة “شكلية” مقارنة بالدستور

لم يتجاوب رئيس جبهة العدالة والتنمية كثيرا مع ما قيل ويقال عن حل المجالس الوطنية والمحلية والدعوة إلى انتخابات تشريعية محلية مسبقة، وهو التوجه الذي تحدثت عنه الكثير من المصادر، على أنه يمكن تنظيمها قبل انقضاء السنة الجارية.

ورد جاب الله على سؤال إن كان قد ناقش هذا المقترح في اللقاء الذي جمعه برئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، فنفى أن يكون قد ناقش معه هذه الفكرة التي وصفها بـ”الشكلية”، وشدد جاب الله على أن ما تم التركيز عليه في اللقاء هو كيفية الوصول إلى دستور دائم، يضمن للجزائريين حقوقهم السياسية.

قال إن لجنة صياغة المسودة غير متوازنة

هذه مواصفات الدستور المقبل

وصف رئيس جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، اللجنة المكلفة بتحضير مسودة التعديل الدستوري المرتقب جوان المقبل، بـ”غير المتوازنة”، لكونها من تيار واحد، رافضا اعتبارها “تقنية”، لأن الدستور وثيقة سياسية مرجعية بالدرجة الأولى، معتبرا إياها “كلاما فارغا” في الوقت الذي يعتبر الدستور خيار سياسي لنظام الحكم، مستبعدا في الوقت نفسه أن يحمل التعديل، تغييرا جذريا في النظام السياسي، الذي يُطالب به حراك 22 فبراير الذي يدخل ذكراه السنوية الأولى.

وقال جاب الله، خلال نزوله ضيفا على منتدى “الشروق”، معلقا على اللجنة التي كلفها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لتعديل الدستور: “إن المحاور التي تم ضبطها لصياغة مسودة الدستور غير كافية، وبابها الأول معيب وفيه عديد النقائص”، معرجا نحو باب الحريات التي قال عنها ان “بعضها يتدارك وبعضها الآخر يضبط، وهو جوهر الديمقراطية” يقول رئيس جبهة العدالة والتنمية، مضيفا ان “من عيوب المحاور ذاتها تغييب الضمانات المؤدية للحريات علاوة على ان نظام الحكم المتبني غائب”.

وبخصوص أعضاء لجنة التحضير لمحاور التعديل الدستوري، تحدث جاب الله، عن غياب التيارين الإسلامي والوطني العروبي، في الوقت الذي تم فيه اختيار أسماء علمانيين وفرنكوفونيين غير بارزة في الساحة السياسية، وهذا ما قد يؤثر، حسبه، على عملية الصياغة النهائية لمسودة الدستور، بتغييب أطراف سياسية ووطنية فاعلة “قصدا أو تجاهلا”، من طرف الوصاية.

وأكد جاب الله في ذات السياق على ضرورة مشاركة لجنة من الخبراء بين السياسيين والأكاديميين الممارسين، العارفين للثغرات القانونية في الدساتير الماضية قصد التعديل بمفهومه الكامل دون أي نقصان.

وبحكم اعتبار جاب الله من الشخصيات السياسية التي شاركت في كتابة الدستور، أنتقد هذا الأخير مجمل الدساتير المعدلة في البلاد، خصوصا في حقبة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، الذي أخضعه لمراجعتين عامي 2008 و2016، مؤكدا أن التعديلات وقتها أهانت كل الصلاحيات واختزلت السلطات المعروفة بما فيها القضائية والتشريعية، بالإضافة إلى الإعلام، وأنها لم تحدد طبيعة الحكم القائم، معربا بالقول أن التجربة مع قيادات النظام السابق جعلته يتريث في الحكم إلا بعد رؤية ما يُقدم من طرف لجنة التحضير لمحاور التعديل الدستوري المرتقب.

وبخصوص ما يجب أن يكون في الدستور المرتقب شهر جوان المقبل، قال رئيس جبهة العدالة والتنمية، يجب أن يكون دستورا شرعيا، وشعبيا وليس دستور الحاكم، بالاعتراف بمصدر السلطة، ووضع آليات إعمال هذه السلطة، عن طريق نظام تمثيلي حقيقي يقوم على انتخابات نزيهة وشفافة، وأن تكون هندسته مبنية على الفصل بين السلطات، ذلك أنه في حالة تمركز الحكم في يد سلطة واحدة، كما هو الحال الراهن، حيث تهيمن سلطة رئيس الجمهورية على باقي السلطات، في هذه الحالة يُكيّف نظام الحكم بأنّه نظام غير ديمقراطي، بل حكم فردي يوصف بـ”رئاسوي مغلق”، مشددا امتثاله للمواطنة التي تقر بالحقوق والحريات العامة.

أما فيما يخص منطلقات ومضامين الإصلاح الدستوري، يرى جاب الله بضرورة القطيعة مع دساتير بوتفليقة السابقة، التي خيطت – حسبه – على المقاس، حيث أنه لم يتم استشارة الشعب فيها، أيّ أنها تعديلات تفتقد إلى الشرعية الدستورية، مقترحا التنصيص على تجريم خرق الدستور، بوضع مواد قانونية جديدة وتكريس مبدأ الانتخاب بدل التعيين في جميع المؤسسات الدستورية، رقابية كانت أم استشارية.

قال إن سجن رموز النظام السابق سيكون رادعا

حكومة بـ39 وزيرا يعتبر إهدارا للمال العام

أكد رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله أن مكافحة الفساد المالي والسياسي في الجزائر تستدعي تعديلا جذريا وشاملا في المنظومة التشريعية والتي قال عنها إنها: “غير صالحة لرعاية عادلة ومتوازنة”.

ووصف جاب الله المنظومة القانونية في الجزائر بـ”غير الصالحة” لأن الدستور الذي يعتبر قاعدة لها هو نفسه “مريض ومعلول”، وتساءل في ذات السياق: “كيف يمكن للقاضي أن يؤدي دوره وهو نفسه يفتقر إلى العدالة وحتى معايير انتقائه واختياره غير واضحة ولا أساس لها في كثير من الأحيان”، وذهب المتحدث على حد القول إلى إن هناك :”فسادا في القضاء في ظل غياب الرقابة والتحري المطلوبين على جميع الأصعدة”، وذكرَ في هذا السياق بدور مجلس المحاسبة الذي تم تقزيمه وتحجيمه من خلال حصره في الرقابة البعدية مع الإبقاء عليه تحت سلطة رئيس الجمهورية، وأردف قائلا: “التحقيق في قضايا الفساد على مستوى مجلس المحاسبة والتبليغ عنها يكون في ملف أو حتى ورقة تمنح لرئيس الجمهورية، وهو الذي يقرر إن كان سيحرك الدعوى العمومية أم يضع الملف في “الرف” وانتهى الآمر”.

وأعاب رئيس جبهة العدالة والتنمية على النظام القانوني القديم “تغييب الرقابة على الأداء” بالإضافة إلى انعدام الإرادة للإصلاح والتخلص من هذه الممارسات، وربط الشيخ جاب الله الفساد الحاصل في المجتمع سواء الاقتصادي والسياسي بمنظومة الحكم التي لم تتغير -حسبه- ليعتبر أن الاعتماد على حكومة فيها 39 وزيرا ومعهم وزير الرئاسة هو في حد ذاته “تلاعب بالثروة العامة” في وقت يعاني البلد من أزمة مالية حادة.

وقال جاب الله إن من ثمار ثورة 22 فيفري هي مكافحة الفساد غير أنه اعتبرها ثمارا ثانوية وليست الأصل ليصرح “الأصل في الثورة هو الوصول لمطالب سياسية”، وأردف “قيمة مكافحة الفساد كانت ستكون أكبر لو تمت مرافقتها بتحقيق المطالب السياسية”، واعتبر في ذات السياق، أن استرجاع الأموال المنهوبة في قضايا الفساد الكبرى التي فتحتها العدالة مؤخرا ضروري جدا، ليقول “لا قيمة للاعتقالات والزج بالفاسدين في السجون، إلا أن تكون رادعة”. وشدد على أهمية استرجاع الأموال بقوله “الشعب في حاجة لأن يسترجع ثروته وهذا ما نطالب به حاليا”.

عدم وجود قيادة بارزة للحراك فوت عليه تحقيق مطالبه

اعترف رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله بقوة النظام الجزائري وذكائه في تحويل ثورة 22 فيفري لصالحه والالتفاف على مطالب الشعب خاصة أن هذا الأخير ليس له ناطق رسمي يفاوض باسمه.

وشرح جاب الله الكيفية التي تحايل بها النظام على الثورة من خلال استغلاله لنقاط ضعفها والمتمثلة أساسا في “فوضوية الثورة”، حيث لا يوجد لسان ناطق يفاوض باسمها، بالإضافة إلى اللعب على “وتر النوفمبرية الباديسية”-حسبه- من خلال تحريك فئات واسعة لتحقيق ذلك وتبني المؤسسة العسكرية لها ما دفع بالملايين بالانسحاب من الساحة.

 وأثار جاب الله قضية الخطاب الإقصائي الذي ارتفع في المسيرات وتم تبنيه من قبل فئات معينة لترهيب الناس وتنفيرهم من جميع الرموز، وبسبب هذه التهجمات -يقول- “تم تكسير الحراك والالتفاف على مطالبه الرئيسية وحصرها في مكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين”.

لهذه الأسباب انفجر الشارع في 22 فبراير

أكد رئيس جبهة العدالة والتنمية أن الشعب ثار على نظام الحكم لما يئس من تحقيق العدالة، مقدما 5 مضامين، قال عنها إنها كانت سببا أساسيا لثورة 22 فبراير 2019، من بينها فقدان الثقة في السلطة، والمطالبة باسترجاع حقه في السلطة التي يمثلها الشعب والثروة، علاوة على ممارسة السيادة كاملة غير منقوصة من خلال رسمه لمستقبله بنفسه مع رفضه لجميع الوصايات، وهي مسائل يضيف المتحدث تتأسس عليها النظم الديمقراطية حال وقوع الأزمات والبحث عن الحلول.

وقال جاب الله إن الشعب عاش في الـ20 سنة السابقة – في إشارة منه إلى فترة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، استبدادا شموليا بعنوان ديمقراطي، مبرزا بالقول “الحراك الشعبي لم يغير شيئا على مستوى النظام الذي قدم العرف على الشريعة”، معتبرا في الوقت نفسه “أنه نكران واضح لبيان 1 نوفمبر 1954”.

وأهاب جاب الله بشباب ثورة فبراير، كونهم “نماذج تبني ولا تهدّم” وتابع: “الاختلاف في الرأي يفضي إلى إثراء الفكر، في إشارة منه إلى أن شباب الحراك، يؤمن بأن احترام حرية الرأي، هو الأصل في التعامل مع الآخر”، لذا “كانت حرية الرأي بضوابطها من أعظم الأدوات في تقويم الأنظمة والحكومات”، مشيرا في ذات السياق أن الأصل في الإصلاح هو تحقيق مطالب الشعب الذي يعتبر سيدا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • سقراط

    لقد تجاوزك الزمن والاحداث ولم تعد تنفع يا سي ...

  • ابن الجبل

    لقد فاتك الزمن ياسي جاب الله ، أنصحك أن تعود الى منزلك !. لأن الحراك لم يمت ولم يغير مساره .. بل ماش من أجل بناء جزائر جديدة . اتركوا مكانكم للشباب .

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    واحد ما طلب رأيك ، كل مواطن جزائري له رأي و هوَ حرٌ فيه.

  • قناص

    والله ما فهمتك واش تحوس ?
    في كل كلمة تذكر الديمقراطية
    و هل تأمن بالديمقراطية حقًا يا أستاذ ؟
    انا كمسلم أكفر بالديموقراطية...

  • الحرة

    بارك الله فيك جب الله على الثبات نعم الرجال

  • ثانينه

    لايحق لكم ان تتكلموا عن مطالب الحراك لانكم اولا لم تنددوا ولامره باعتقال احرار الحراك بورقعه كريم طابو بوماله ...ثم ان الحراك يشمل كل اطياف المجتمع الجزائري علماني اسلامي شيوعي معرب امازيغي مسلم غير مسلم وهؤلائي لهم الحق التواجد في الدستور القادم دون اقصاء والكل يريد ان يعيش ثقافته دون ان تفرض عليه ثقافات غريبه عليه نريد دستورامثل الدي وضعه التونسيون فيه حريه المعتقد وحريه المراه والحريات الفرديه واختيار نظام الحكم الدي يناسب الجزائر نظرا لشساعتها المهم لاللاقصاء

  • NOUICHI DJAMEL

    بسم الله
    هذا الشخص اكن له كل الاحترام .وهو واحد من اساتذتنا و مشايخنا الاجلاء لان له ميزة تحسب له لا عليه وهي الكاريزما والشخصية القوية والثقة بالنفس ليس كبني وي وي .كذلك له باع في صياغة القوانين واستكشاف الثغرات ومنهجي الى حد انه منفرد في الطبقة الحزبية بذلك .و ذلك بشهادة من يحسبون من الفئة الفاسدة و لو بتلميحات --- اويحى ---- فنرجو ان يكون او يوفق هو و مسعى النضام الجديد ان كانت نيتهما صادقة خالصة لوجه الله
    ان الاوان لاعطاء الفرصة لذوي الكفاءات ....لا للولاء وفقط
    والسلام عليكم

  • alilao

    تجاوزك الزمن أنت وأمثالك.

  • جلال

    أوافق الشيخ على كثير مما جاء في مداخلته واعتقد أن هناك توجه واقعي ونقدي لبعض المفاهيم التي دأب الإسلاميون على التمسك بها (والتي هى إجتهادات وتفسيرات فقهية بشرية ليست من الدين قابلة للنقد والنقاش والخطأ والصواب والأخذ والرد )تسييس الدين هو إفساد للدين والسياسة معاً فهناك قرارات سياسية تافهة جداً وخاطئة، وهناك تصرفات خاطئة جداً من السياسيين، فتلصق هذه القرارات باسم الدين. مشكلتنا ليست في العلمنة والعلمانية. الدولة السوفياتية كانت علمانية بامتياز ولكنها دولة مستبدة غارقة في الطغيان ومعاداة الأديان كلها. مشكلتنا هي في استيعاب الديموقراطية وتداول السلطة.كما قال أحد المفكرين

  • المتشائم

    مقال جيد، وكل ما قاله السيد جاب الله في محله.
    الاكيد والمؤكد على الساحة، هو عدم الثقة في السلطة الذي لم يتغير وحسب رأيي لن يتغير.

  • الطيب

    قل لنا ما هي الثروة التي جمعتها وانت تمتهن السياسة وتتاجر بالدين منذ الثمانينات.

  • tadaz tabraz

    يقول الرجل : انتقد جاب الله، غياب التيارين الإسلامي والوطني العروبي في لجنة تعديل الدستور ... ويقول : الحراك الشعبي لم يغير شيئا على مستوى النظام الذي قدم العرف على الشريعة ...
    هذه بعض الأدلة التي تؤكد للمرة الألف أن ما يهمكم أنتم الاسلاميين ليست الجزائر ولا شعبها ولا الديمموقراطية التي تعتبرونها كفرا ولا رفع الغبن على الجزائريين ولا حقوق الانسان ولا بناء دولة بالمعايير العالمية أي دولة القرن 21 .. بل فقط ايديولوجيتكم الهدامة التي من خلالها تريدون العودة بنا الى العهود الغا برةبل الى زمن الخلافة وقطع الأيدي .. وباختصار فرض سياسة الأمر الواقع

  • TABTAB

    من خان الحراك في منتصف الطريق لا يحق له أن يتحدث عن الحراك والسلام

  • جزائر الغرائب

    انتقد سي جاب الله، تشكيلة اللجنة المكلفة بصياغة مسودة الدستور الجديد، لكونها سيطر عليها التيار التغريبي وليس لكون أعضائها يفتقرون للكفاءة والخبرة وللنزاهة .. الخ وهذا هو همكم الوحيد الذي تتحججون به وهذا ما تكررونه كلما ظهرت لجنة لاصلاح قطاع ما بداية بقطاع التربية خلال السنوات الماضية .. وصولا الى صياغة الدستور ثم لا نرى فرقا بين التغريبي والتشريقي والوطني والعلماني ..في صياغة الدستور بما أن الفصل المتعلق بالهوية خارج نطاق التغيير أي يستثنى من التعديلات أما الفصول الأخرى المتعلقة بالفصل بين السلطات والحقوق والواجبات .. الخ فلا دخل للاديولوجية فيها وبالتالي فلا يهم من يقوم بصياغة موادها

  • قل الحق

    قبل اعداد دستور جديد ينبغي الغاء ما رسم في الدستور السابق دون استفتاء و ليس ترسيخه.

  • اشعث اغبر يريد الحكم

    نختال بالامامة ونزهد في مقاعد الشيوخ ونستظل بقوقعة سيارات مرسيدس بدل الفصح بمشاكلنا الصحية ومقوماتنا الذهنية التي رسخت مضامينها الاتباع لبني السلطة وليس الا فمثل هذا انا معك انا معك وان شئت انا ضدك الم يسجد الداعية في قضية شعب سلب النظام كلمته لياخذه الله برحمته وكرمه ويتحاشى التزويق في العبارات والانحناء للعسكر مرحيا لحيته تلك معفي نفسه المساس بالامن الوطني كما اشاد بعضهم بالمساس

  • جزائر العجائب

    انتقد رئيس جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، تشكيلة اللجنة التي كلفها رئيس الجمهورية بصياغة مسودة الدستور الجديد، لكونها سيطر عليها التيار التغريبي ... هذا هو همكم الوحيد الذي تتحججون به وهذا ما تكررونه كلما ظهرت لجنة لاصلاح قطاع ما بداية بقطاع التربية خلال السنوات الماضية .. وصولا الى صياغة الدستور ثم لا نرى فرقا بين التغريبي والتشريقي والوطني والعلماني ..في صياغة الدستور بما أن الفصل المتعلق بالهوية خارج نطاق التغيير أي يستثنى من التعديلات أما الفصول الأخرى المتعلقة بالفصل بين السلطات والحقوق والواجبات ... الخ فلا دخل للاديولوجية فيها وبالتالي فلا يهم من يقوم بصياغة موادها

  • مالك

    زرهوني الذي ينتظر الشعب الجزائري محاسبته هو وجميع الخونة الذين نهبوا أموال الشعب وخلصنا هذا زرهوني المجرم