-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال اتصال هاتفي

هذا ما بحثه بوقادوم مع المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا

الشروق أونلاين
  • 2773
  • 1
هذا ما بحثه بوقادوم مع المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا

أجرى وزير الخارجية صبري بوقادوم، الأحد، مباجثات مع يان كوبيشن الممثل الخاص الجديد للأمين العام الأممي في ليبيا، تناولت سبل دفع المسار السياسي في ليبيا.

ونشر بوقادوم تغريدة جاء فيها: “سبل الدفع بالمسار السياسي الأممي لحل الأزمة الليبية ودور الجزائر ودول الجوار في دعم هذه الجهود بما يحفظ وحدة وسيادة هذا البلد الشقيق بعيدا عن التدخلات الأجنبية، شكلت المحاور الأساسية للمكالمة الهاتفية التي تلقيتها اليوم من السيد يان كوبيشن الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا”.

محادثات مع  عبد الحميد دبيبة والمنفي

أجرى عبد الحميد دبيبة، رئيس الوزراء المنتخب لدولة ليبيا، اتصالاً مع وزير الخارجية صبري بوقادوم، الذي أكد له استعداد الجزائر للتعاون مع الهيئات المنتخبة الجديدة.

وأكد وزير الخارجية صبري بوقادوم في تغريدة على موقع تويتر: “سررت باتصال أخي عبد الحميد دبيبة، رئيس الوزراء المنتخب لدولة ليبيا”.

وأضاف: “حيث أكدت له استعدادنا للتعاون والعمل معا لتحقيق الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق”.

وأوضح: “كما شددت على تضامن الجزائر الثابت مع الشعب الليبي الشقيق وموقفها الرافض لجميع أشكال التدخل في شؤونه الداخلية”.

كما تباحث بوقادوم في اتصال هاتفي آخر موسى الكوني، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي المنتخب.

وجاء في تغريدة له: تواصلت هاتفيا مع أخي العزيز موسى الكوني، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي المنتخب.

وأضاف: وعبرت له عن استعدادنا الكامل للتعاون مع السلطة التنفيذية المؤقتة بما يحقق الأمن والاستقرار في ليبيا مؤكدا على تضامن الجزائر الدائم مع الشعب الليبي الشقيق.

الجزائر ترحب بتشكيل السلطة المؤقتة

ورحبت وزارة الشؤون الخارجية في الجزائر، سابقا بتشكيل السلطة المؤقتة في ليبيا، معربة عن استعدادها الكامل للتعاون معها.

جاء هذا في بيان نشره، المدير العام للاتصال والإعلام والتوثيق في الوزارة الجزائرية، نور الدين سيدي عابد.

وقال البيان: “ترحب الجزائر بالتقدم المحرز في الحوار السياسي الليبي برعاية الأمم المتحدة وتشكيل السلطة التنفيذية المؤقتة وتعرب عن استعدادها الكامل للتعاون معها، بما يحقق الأمن والاستقرار وتطلعات الشعب الليبي الشقيق”.

وأضاف البيان، أن الجزائر “تعبر عن أملها في أن تسهم هذه الخطوة الايجابية في إنهاء حالة الانقسام وتوحيد الصفوف الليبية استعداداً للاستحقاقات الانتخابية الهامة نهاية هذا العام”.

وأوضح البيان، أنه “في هذا الإطار تؤكد الجزائر على تضامنها الثابت مع الشعب الليبي الشقيق وموقفها الرافض لجميع أشكال التدخل في الشؤون الداخلية الليبية، وكذا دعمها المتواصل للجهود السلمية الرامية لإحلال السلم والاستقرار في هذا البلد الشقيق، وفق مقاربة شاملة تهدف لحماية سيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها”.

والجمعة، أسفر تصويت أجراه أعضاء ملتقى الحوار الليبي برعاية الأمم المتحدة في جنيف، عن فوز عبد الحميد دبيبة، برئاسة الوزراء، ومحمد يونس المنفي برئاسة المجلس الرئاسي، بجانب موسى الكوني، وعبد الله حسين اللافي، عضوين في المجلس.

وبحصولها على 39 صوتاً مقابل 34 صوتاً من أعضاء ملتقى الحوار، فازت قائمة دبيبة والمنفي والكوني واللافي على قائمة أخرى كانت تنافسها، وتضم عقيلة صالح حليف الجنرال خليفة حفتر، الذي كان مرشحاً لرئاسة المجلس الرئاسي، وأسامة الجويلي، وعبد المجيد سيف النصر، لعضوية المجلس، وفتحي باشاغا لرئاسة الحكومة.

وفي 1 فيفري الجاري، قالت مبعوثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني وليامز، إن ما تسفر عنه عملية التصويت “سلطة تنفيذية مؤقتة ذات اختصاصات محددة، ومهمتها الأساسية هي إجراء انتخابات (رئاسية وبرلمانية) في 24 ديسمبر 2021″، نافية أن يكون ما يتم “مشروع تقاسم سلطة أو تقسيم كعكة”.

ولاقت نتائج تشكيل السلطة التنفيذية المؤقتة، الجمعة، ترحيباً عربياً وإفريقياً ومن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Med

    ذهب القدافي ولم يعد وليبيا اليوم والغد ليست كالأمس ما يدوم الا المعقول