-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عضو لجنة متابعة تطور كورونا بقاط بركاني لـ"الشروق":

هذه أسباب اقتراح الحجر الشامل في العيد

نادية سليماني
  • 17956
  • 20

ينتظر الجزائريون قرار السلطات العليا، بشأن التقرير المرفوع من وزير الصحة، حول الحالة الوبائية لفيروس كورونا، حيث اقترحت هيأة تتبع ورصد الفيروس حجرا شاملا يومي عيد الفطر، لتفادي تنقل العائلات بين الولايات، وحتى داخل المدن نفسها. فما هي خلفيات هذا التقرير؟

رفعت هيأة تتبع ورصد فيروس كورونا، وعلى رأسها وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، تقريرا مفصلا إلى السلطات العليا، تفصل فيه الوضعية الوبائية للفيروس، داعية إلى فرض حظر شامل للتجول يومي العيد.

وعن خلفيات هذا التقرير، أكد عضو لجنة تتبع وترصد فيروس كورونا، بقاط بركاني لـ”الشروق” السبت، أن الحالات المصابة بالفيروس في تزايد ببلادنا، حتى ولو استقرت عند عدد معين، إذ نسجل يوميا ومنذ دخول شهر رمضان عددا للمصابين لا يقل عن 150 حالة في 24 ساعة، وهو عدد “مرتفع” يلزمنا بأخذ أقصى تدابير الحيطة، حسبه.

ولذلك يقول المتحدث “دعونا إلى فرض حظر شامل على تنقل المواطنين يومي العيد، خاصة أن المسلمين وبينهم الجزائريون، معروف عنهم تنقلهم في زيارات للأقارب خلال العيد، وهو ما يشكل تهديدا حقيقيا لنشر كورونا أكثر”، يقول بقاط.

وناشد المتحدث المواطنين قائلا “سنلحق ونحتفل بالعيد السنوات المقبلة، بإذن الله، ولكننا الآن في حرب مع فيروس مجهول، وعلينا التخلي عن كثير من عاداتنا التي ستضرنا أكثر مما تنفعنا”، مضيفا أن استهتار بعض المواطنين وتراخيهم في التدابير الوقاية الأيام المقبلة “سيهددنا بموجة ثانية من فيروس كورونا”.

وبدوره، يتوقع رئيس هيئة تطوير الأبحاث في الصحة، مصطفى خياطي لـ”الشروق”، صدور قرار بحظر التجول الشامل أيام عيد الفطر المقبل، في ظل استمرار بعض السلوكيات المستهترة بخطورة فيروس كورونا، والتي قد تزيد خطورتها بتنقل المواطنين في العيد من بيت إلى بيت.

ورغم تفاؤل محدثنا، باستقرار عدد الإصابات بكورونا في بلادنا، والتي لا تتجاوز الـ200 حالة يوميا، مقارنة بعدد سكان الجزائر والذي يصل 43 مليون نسمة، مع انخفاض عدد الوفيات، إلا أنه يطالب بمزيد من الوعي والحذر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • أماني بوكريطة

    درونا أما من7 تماما إلى 5 تماما باش الواحد يخرج بسح لازم دروا الكرامة و تلتزم و شروط الوقاية والعلاج

  • عمار

    البعض يريد أن يهلك الاقتصاد بحكاية الحجر الفوضوي,
    لا بد من حجر عقلاني يشمل الأحياء الموبوؤة فقط.
    اتركوا الناس تعمل
    الضغط يولد الانفجار

  • دكتور خالد

    كوفيد مجرد زكام عادي، وليس طاعونا.

  • *

    نتمنى الحجر الكلي فعلا (وبخاصة بالعيد ) .. وباوقات اخرى خاصة لينتشر الوعي عوض الامراض عافانا الله
    نعلم ان كبارنا سمعوا بهذا الوباء و خطره على الجهاز التنفسي ثم اجهزة اخرى لذا حبذا ان نذكرهم بضرورة الوقاية و احسن حل ان يبقى كل عزيز ببيته ليتجنب اذيته او اذية غيره ..
    باش ما يبقاش خاطر واحد على آخر

    كما لاحظت تاثير الاعلام على الحرص اكثر على اساليب الوقاية والتوعية.. ومقارنة قبل وبعد رمضان نقصت بشكل كبير وعوضت بادوية المهزلة بدل شرب ماء و كمون و حصص لا نرى التباعد و القدوة في التعامل بشكل جدي بالوقت الراهن اغلب الاحيان.. فواجبهم مهم ومرافق للتذكير ايضا خرجت عن الموضوع فمعذرة

  • ⵜⴰⵎⴷⵔⴰⵔⵜ

    يومان لا يكفيان لازم أسبوع لردع المستهزئين و المستهترين

  • Nassim

    الله يرحمك يا بومدين أنت الوحيد الذى كنت تعرف عقليةهدا الشعب.(العصا لمن عصا) ،تحية اجلال و اكبار لكل الجيش الأبيض وكل الأسلاك الأمنية و العسكرية الله يجازيكم خيرا .وزير الصحة معه الحق في فكرة الحجر الشامل أيام العيد ،لأنو هدا الشعب فوضوي و راسو مسكر و لا يعي شر هدا الوباء و الدليل فوضى عارمة في الأسواق لا كمامات ولا تباعد و لا شىء كأنه أيام و وضع عادي زحمة خانقة كنا علي وشك القضاء علي كو رونا مع الأسف رجعنا الي الوراء بالاف الأميال .

  • سمير

    حسب أطباء فالكرونا باقية أبد الدهر، وعلى هذا الأساس يجب اتخاذ إجراءات عقلانية.
    حسب أطباء صينيين الحل في التعايش مع هذا الفيروس، وستعمل (مناعة الماعز) على التخفيف من اثره على البشر.

  • ssami

    هما عايشين في القصور وعندهم ل picies et jerdain على ديك ما يهمهمش

  • أبو نوفل

    إذا كل واحد يلتزم ببيته ويطبق حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه يعني طبقنا السنة النبوية وطبقنا الحجر الصحي.والله عيب رجال الأمن وكل العاملين عليها يجرون وراء ناس وقع عليهم التكليف حتى يلتزموا بإجرءات الوقاية.أين دور الوالدين...غالب الشعب يطلب الحق ولا يؤدي الواجب ...ولا مرة صلى ويتمنى يموت ساجد؟؟؟؟؟

  • خنفوسي بلخير

    انا مع فكرة الحجر الكلي اسبوع كامل وهذا تفاديا لحدوث مخاطر اكثر . معروف عندنا نحن الجزائريين بتمسكنا كثيرا بالتقاليد وهذا ما يؤدي الى ما لا يحمد عقباه

  • سيف الحجاج

    ان لم يطبق الحجر الشامل لمدة خمس او ست ايام بعد.العيد فسوف نرى انتشار كبير ورهيب للفيروس لاقدر الله ، لان العائلات بكل ارجاء الوطن سوف تتنقل وتحتك مع بعضها البعض وهذا امر خطير جدا

  • سامي

    الحجر الشامل أيام عيد الفطر المبارك قرار يجب ان يأخذ بعين الاعتبار حيث يمس بالمصلحة العامة للمواطنين و بالبلاد

  • استاذ

    يانس تجنبوا الزيارات المغافرة بالهاتف تكفي لأننا في وضع استثنائي واللع يحاسبنا على نوايانا

  • Yacine

    Lazem hajr chamil oui pour 10 jrs il faut utiliser la force et la matraque sinon ça va durer donc 10 jrs San pitié mieux que 3 mois sans résultat il faut lazem courage mr le ministre c est pas une partie facile mais li daroura ahkam et bon courage

  • جلللول

    لحد الآن تعليقات في مكانها وفي بعض المرات يوجد بعض المعلقين يحبون الإنتقاد من أجل الأنتقاد وفقط.

  • sofyane

    تطبيق الحجر الكلي حسب الولايات و الدوائر الولايات التي فيها الكثير من المرضى مواطينوها بستهزؤون بالوضع فرض الحجر الكلي عليهم سييقنهم

  • كريم

    الجزائر الثانية افريقيا و الاولى عربيا في عدد الوفياة و المقال يقلك انخفاض عدد الوفيات بالرجوع لعدد السكان واش بغيتو يموت مليون باه تتعضو ..

  • محمد

    لابد حجر شامل على الأقل 15 يوم لان يومين تنتهي بسرعة و اليوم الثالت ينتقل الناس لزيارة العائلة و لابد من خروج الجيش بالدبابات لأن هاذا الشعب لابد أن يروع كي يجلس في بيته

  • أبو : شيليا

    طرح منطقي يستحق الإستجابة من ولاة أمورنا

  • فريد

    الحجر الكامل فكرة جيدة كل واحد يقعد في دارو و يغافر بالتليفون