-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة النقل تعلن تشكيل لجنتي تحقيق ومتابعة للحادث

هذه أهم المعلومات عن السفينة البرتغالية الجانحة بميناء الجزائر

إيمان بوخاتم
  • 50677
  • 10
هذه أهم المعلومات عن السفينة البرتغالية الجانحة بميناء الجزائر

أعلنت الحماية المدنية، صبيحة الأربعاء، انقاذ 17 بحارا كانوا على متن السفينة البرتغالية التي غرق جزء منها بميناء الجزائر، فما هي خصائص هذه السفينة؟

السفينة البرتغالية التي تحمل اسم “ايفان”  “IVAN Ro-Ro” وصلت منذ يومين إلى ميناء الجزائر  قادمة من مالطا، وهذا حسب مواقع مختصة في النقل البحري.

“ايفان”.. تعد سفينة شحن تم تصنيعها سنة 1996 تبحر تحت علم البرتغال، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 8191 طنًا إجماليًا.

أما مسودتها الحالية  فتبلغ 5.6 متر، بينما يصل طولها الإجمالي (LOA)  إلى 100 متر وعرضها 18 مترًا.

وقد مرت السفينة قبل وصولها إلى ميناء الجزائر عبر عدد من الوجهات فرست بميناء اسبانيا في 16 سبتمبر فجينوفا بإيطاليا بين 18 و20 من نفس الشهر لتمر بميناء مالطا يوم 25 فالجزائر لتصلها بتاريخ 27 سبتمبر.

وتدخلت مصالح الحماية المدنية، صبيحة الأربعاء، من أجل انقاذ 17 بحارا كانوا على متن سفينة برتغالية غرق جزء منها بميناء الجزائر.

وأكدت الحماية المدنية في بيان لها أن وحداتها لولاية الجزائر، تدخلت صبيحة اليوم على 01 و 24 دقيقة، من أجل إخراج 17 بحار كانوا على متن باخرة برتغالية تحمل اسم IVAN MADERA.

وأوضحت أن السفينة كانت مركونة بميناء الجزائر بالرصيف رقم 09، أين مال جانبها الأيمن وتسربت المياه بداخلها.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم نقل 06 بحارة من جنسية فليبينية أصيبوا بجروح خفيفة لمستشفى مصطفى باشا.

كما يحتمل وجود شخص واحد مفقود في البحر، حسب معلومات مستسقاة من شهود عيان.

وجندت مصالح الحماية المدنية  9 غطاسين  وزورق نصف صلبي في عملية البحث.

بيان وزارة النقل

شهد ميناء الجزائر  الأربعاء 29 سبتمبر 2021 وفي حدود الساعة الواحدة وعشرون دقيقة صباحا حادث ميول سفينة برتغالية على جانبها الأيمن أثناء عملية شحنها بالبضائع على مستوى الرصيف رقم 09 للميناء، ما تسبب في تسرب المياه داخلها.
ويتعلق الأمر بالباخرة المسماة (IVAN MADERA) التي كان على متنها 17 بحارا من جنسية فيليبينية تم إجلائهم على الفور من طرف أعوان الحماية المدنية ونقل 6 منهم أصيبوا بجروح طفيفة إلى مستشفى مصطفى باشا.
تم تسجيل شخص مفقود ضمن طاقم عمال الميناء الذي كان يشرف على عملية الشحن، حيث لا يزال البحث عنه متواصل من طرف الغواصين من أفراد الجيش الوطني الشعبي والحماية المدنية.
وفي هذا الصدد، تم تشكيل خلية متابعة متكونة من عناصر الحماية المدنية وأفراد الجيش الوطني الشعبي و الأمن الوطني وعمال ميناء الجزائر لإيجاد حلول سريعة لعملية البحث التي تعرف صعوبات متعلقة بوضعية السفينة المائلة بدرجة كبيرة على الرصيف، وإنسداد المسلك المؤدي إلى داخل مستودع الباخرة.
من جهة أخرى، فقد تم إيفاد لجنة مختصة للتحقيق في حيثيات وأسباب وقوع هذا الحادث بالتنسيق مع شركة الشحن المالكة للباخرة وطاقمها وكذا وكيلها المعتمد في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Imazighen

    ماذا افرغت وماذا تنقل؟ كيف؟ أثناء عملية الشحن تغرق...هناك نقص في السلامة على مستوى الرصيف ..الأمر واضح...

  • miloud99

    نرجوا منكم فتح تحقيق في عملية وضع الأتربة على جوانب الطريق السريع في شقه الرابط بين البليدة و العاصمة ونحن على أبواب الشتاء كما يبدوا ستكون وفايات وسيصبح الطريق عبارة عن نهر جارف. يبدوا أن وزيرة البيئة تريد استصلاح الطريق السريع.

  • مدرومي

    هههه دارت العالم باكمله وأتت للجزائر وغرقت بلد المصائب قالك السفينة خردة وهي مصنوعة فقط في 1996 الميناء اديالك هو الخوردة الكل متهالك بنية تحتية متهالكة او زيد اوزيد يا بوزيد

  • البحار

    المهم أن يتم الاتصال بسلطات النقل البحري البرتغالية من أجل اخراج السفينة و نقلها لسواحل البرتغال لأنه قد يكون الهدق التخلص منها ربما لقدمها و عدم صلاحيتها و جعل سواحلنا مقبرة للخردة البرتغالية

  • دنيا

    ومن يأتي إلى الجزائر يخرج سالما يا ترى

  • حفيذ بن باديس

    تحية تقدير و احترام للحماية المدنية التي دائما عند الموعد

  • عبدو

    السفينة قديمة جدا وبنيتها التحتية متهالكة، المشكل هو ان بقيت في عين المكان وإن لم يستطيعو اخراجها قبل غرقها الكامل لأنها ستصبح عائقا كبيرا.

  • محمد الجزائري

    واش دخل البنية التحتية يا سي يوسف؟ الانتقاد من أجل الانتقاد.

  • الخلاط

    يا ساتر

  • يوسف

    بنية تحتية مهلوكة