-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبراء أمنيون يستشرفون الوضع بعد تحركات المغرب الأخيرة

هذه سيناريوهات الدبلوماسية الجزائرية المحتملة لمواجهة المخزن

أسماء بهلولي
  • 36392
  • 31
هذه سيناريوهات الدبلوماسية الجزائرية المحتملة لمواجهة المخزن
أرشيف
رمضان حملات

يرى الخبير في الشؤون الأمنية والعسكرية رمضان حملات أن التطورات الأخيرة التي عرفتها المنطقة بعد إعلان المغرب التطبيع مع إسرائيل واعتراف أمريكا المزعوم بمغربية الصحراء يضع الجزائر أمام عدة سيناريوهات مفتوحة وتوترات تفرض عليها إعادة النظر في إستراتيجيتها السياسية، لتجنب انعاكسات سياسة التهور المغربية، في حين يؤكد أكرم خريف، المحلل الأمني أن قضية العزلة السياسية ستلقي بظلالها على الدبلوماسية الجزائرية التي يفرض عليها التحرك وتحديد موقفها بوضوح.

قال الخبير الأمني رمضان حملات، إن الوضع الأمني في المنطقة ينبئ بتوترات خطيرة على الجزائر جراء تحركات المغرب الأخيرة وتطبيعها مع الكيان الصهيوني مقابل الحصول على اعتراف مزعوم من الولايات المتحدة الأمريكية بالصحراء الغربية، الأمر الذي يضع المنطقة على فوهة بركان، خاصة في ظل المؤشرات الأمنية المقلقة نتيجة عودة النشاط الإرهابي وارتفاع وتيرة الصراعات والأزمات كان آخرها تثبيت أقدام الكيان الصهيوني في المنطقة وبالتالي فإن الجزائر مجبرة على إعادة وضع إستراتيجية جديدة لمواجهة التهديدات الأمنية قائلا: “نحن أمام مخاض عسير، الأمر الذي يستلزم تفعيل نظام اليقظة واستدراك التحديات من اجل تجنيب الجزائر انعكاسات سياسة التهور المغربية في المنطقة”.

ويرى رمضان حملات في تصريح لـ”الشروق” أن قضية تطبيع المغرب مع الكيان الصهيوني ليس بالأمر الجديد، فهناك أكثر من دليل على وجود علاقات بين الطرفين منذ زمن طويل، غير أن الإعلان الأخير كان بمثابة المجاهرة التي جاءت بعد فشل المغرب في إيجاد حل للقضية الصحراوية، قائلا: “النظام المغربي فقد البوصلة والتوازن، خاصة وأن المجتمع الدولي يؤكد على أحقية الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”، وبالتالي فهو يحاول أن يخلق هوامش وأزمات بديلة.

وحسب رمضان حملات، فإن تغريدة الرئيس الأمريكي المنتهية ولاياته دونالد ترامب التي اعترف فيها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية لن تغير من قانونية قضية الصحراء الغربية، مشيرا إلى أن هذه التحركات هي في الأصل تخدم القضية الصحراوية، خاصة وأنهم لم يستفيدوا من وقف إطلاق النار طيلة 23 سنة إلى أن جاءت “تحرشات” المغرب في الكركرات التي أعادت القضية من جديد للمنابر الدولية، مصرحا: “خرق الاتفاقية أعطى الشرعية للصحراويين للعودة إلى خيار العمل المسلح”، في حين يرى – محدثنا – أن الجهر بالتطبيع مع الكيان الصهيوني هي صفقة خاسرة سيدفع ثمنها الشعب المغربي وعلى الصحراويين أن يستغلوا الهدايا التي يقدمها النظام المغربي من خلال خياراته الفاشلة.

وفيما يخص الجزائر، قال الخبير الأمني إن بلادنا تمتلك جيشا قويا ومنظما لديه نظرة إستراتيجية بعيدة المدى، لكن تحركات المغرب الأخيرة تفرض عليه الاستشعار بالخطر وإعادة النظر في التحديات المقبلة.

في حين يرى الخبير الأمني، أكرم خريف في تصريح لـ”الشروق” أن المشكل الذي سيواجه الجزائر بعد تحركات المغرب وإعلانها الرسمي التطبيع مع الكيان الصهيوني مقابل الحصول على اعتراف من الولايات المتحدة الأمريكية بأحقيتهم على الأراضي الصحراوية سيجعل الدبلوماسية الجزائرية تواجه العزلة دوليا بعد أن خسرت بعض حلفائها “المزعومين”، قائلا: “نحن اليوم أمام قضيتين، الأولى هي الاعتراف والتطبيع”.

ومن الناحية الأمنية، قال – محدثنا – أن قرارات المغرب لن تشكل خطرا على الجزائر وحدودها، إلا أنه يرى من الضروري أن تعلن الدبلوماسية الجزائرية عن موقفها بوضوح، خاصة وأن قرار الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص الصحراء الغربية ليس له سند قانوني، فهو مجرد اعتراف دولة فقط، قائلا: “هذا الأمر لا يزيد شيئا في هذا المسار الدبلوماسي لتحرير الصحراء الغربية”، ومن بين السيناريوهات المستبعدة – حسبه – والتي من شأنها أن تشكل خطرا على الجزائر، هو استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في سياستها الداعمة للمغرب من خلال اعتبار البوليساريو منظمة إرهابية، والخيار الثاني المستبعد هو أخذ المغرب لـ20 بالمائة من الأراضي الصحراوية المحررة، الأمر الذي يدخل المنطقة في صراع حقيقي ويجعل الجيش الجزائري في تماس مع نظيره المغربي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • امزيغي

    قال الخبير الأمني رمضان حملات، إن الوضع الأمني في المنطقة ينبئ بتوترات خطيرة على الجزائر جراء تحركات المغرب الأخيرة
    ومن الناحية الأمنية، قال – محدثنا – أن قرارات المغرب لن تشكل خطرا على الجزائر وحدودها
    QUELLE CONTRADICTION ???!!!!!!!!!!!!

  • إعلان ترمب وليس مرسوم ...(2)

    ...إن اقتراح المغرب الجاد والواقعي والجاد للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار!" ... انتهى إعلان ترمب ونلاحظ فيه بجلاء التالي:
    1-أنه إعلان أي مجرد بيان لترمب وليس مرسوم ملزم لأمريكا بعده وهذه حيلة ومكر منه.
    2- استعمل بوضوح عبارة "الصحراء الغربية" وهذا جريمة يعاقب عليها قانون المخزن إن قالها مغربي عوض"الصحراء المغربية" فالإعلان في ذاته ملغم ومبطن.
    3- ترمب لم يبق له إلا شهر تقريبا وسينتهي مع عهدته هذا الإعلان الذي سيجعل أمريكا بلد الحريات إن أبقت عليه منتهكة لها فتقرير مصير شعب الصحراء الغربية هو من يحدد وضعها وليس ترمب ولا ميمي6 كما يحلو لهم.

  • إعلان ترمب وليس مرسوم ...(1)

    ونص إعلان ترمب بالإنجليزية "Today, I signed a proclamation recognizing Moroccan sovereignty over the Western Sahara. Morocco's serious, credible, and realistic autonomy proposal is the ONLY basis for a just and lasting solution for enduring peace and prosperity!" وترجمته للعربية "لقد وقعت اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. إن اقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للسلام الدائم. لقد وقعت اليوم إعلانًا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. ... (يتبع)

  • سعد

    بعد اعلان امير المطبعين قراره المتهور فعلى الجزائريين ان يقفوا و يتعاونوا ضد كل ما يمس بلدنا العزيز ، و يجب مساعدة اخوننا في الصحراء الغربية و اخواننا في فلسطين تحيا الجزائر و المجد لشهدائنا.

  • larbi

    اللهم من أراد ببلادنا و بلاد المسلمين سوء فاجعل كيده في نحره ....
    اللهم اجعل تدبيرهم في تدميرهم ...
    اللهم احفظ بلادنا و بلاد المسلمين من كل سوء....

  • MADO

    LE MAROC EST CONNU PAR SA TRAHISON CONTRE LES CAUSES ARABES

  • سامي.ايطاليا

    اقول للسيد benyoucef. بان من يتنازل عن أرضه كمن يتنازل عن عرضه. القضية ليست قضية ربح و خسارة . بل قضية حق و شرف و كرامة . فقراء اغنياء احسن بكثير من اغنياء خونة. مع العلم أن الغناء و العزة تأتي فقط عن طريق عدم التفريط في الأرض و العرض. مشكلتنا الوحيدة هي خيانة الداخل و ليس حتى الخارج. بدون خيانة داخلية لن يستطيع مخلوق أن يهزم أصحاب الحقوق. فلا تكن ممن يروج للانهزامية و لو عن حسن نية . فلا مكان للاغبياء في هذا العالم .

  • فتيحة

    المشكلة لا تكمن لا في الإعتراف بالصحراء الغربية والتطبيع الشعوب هي من تقرر مصيرها لا امريكا ولا الامم المتحدة هم اوصياء عليهم الخطر بعد عشر او عشرين عاما تسمع في الانباء ان ملك الإمارات ليفي براك وملك المغرب إسحاق نتنيهو هذه طبيعة اليهود يدخولون بالصفقات ليأخذوا الجمل بما حمل

  • عماد زاهر

    الى محمد
    الجزائر لن توبخ و لن تطرد سفير أمريكا بمجرد تصرف طائش من المعتوه "ترامب" لكن الجزائر تنضر لأمور كهذه بنضرة موضوعية و عقلانية. الجزائر تتصرف بحكمة و لن تضلم أحد.

  • البليدي

    إلى الرقم 12 benyoucef :
    راك sûr بلي انت جزايري ؟

  • Orandz31

    العياشة الاذين يعلقون هنا
    اذهبوا ولحسو اياذي اسيادكم الجدد فأنتم متعودين ولستم بي حاجة إلى أوامر

  • tablati elhor

    السفية خرقتها الامارات في المغرب و سنغرق جميعا

  • محمد التنسي

    والى بن يوسف : انت خارج مجال التغطية وقولك شاذ والشاذ لايعمل عليه ،وانااطلب لك العفو والمعذرة من قبل اخواننا الفلسطنيين ، الحمد لله لقد تبين الخيط الابيض من الخيط الاسودبالنسبة لامير المؤمنين المزعوم ،رغم فضاحة الخيانة راح يتصل بمحمود عباس ويطمئنه !!!!¡!!!! لاحول ولاقوة الا بالله .

  • benyoucef

    كجزائري لا اري مشكلة او خطورة في ان نصلح علاقاتنا مع اسرائل نحن لسنا في مرحلة قوة لنفرض راينا الحل اراه في توزيع سكان فلسطين علي الدول العربية و نترك لليهود هاته الرض بشرط القدس نحج اليها و تكون لمنضمة الدول الاسلامية الحق في تسيير الحج و الفلسطينيين مرحبا بهم عندنا و نعمل علاقات استرتيجية مع اسرئيل و نقل التكنولوجيا و المال العلمي الي اسثمارت ضخمة

  • يوسف ....المغرب

    لمادا لا تتفاوض الجزاءر مباشرة مع المغرب لدرء الفتنة ؟
    هي تقول ليست طرف. ادن لمادا هي منزعجة

  • أنا

    يجب على الجزائر أن تقوم يعملية تحيين mise à jour لقائمة الأعداء لأن الأمر تطور من الشكوك إلى اليقين.

  • ملاحظ

    السيناريو الفعلي والعملي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه هو جلوس الدولتين الى ماىءدة الحوار بعيدا عن العنتريات والعناد الذي دام ٤٥ سنة ولم ياتي بنتيجة للمنطقة بل العكس...

    والنظرة الجيوستراتجية تقضي بنزع "ورقة " الصحراء من أيدي الامريكان والكيان الصهيوني الذي يقايض بها ويساوم في المنطقة ...مثل قايض السودان برفع العقوبات ولائحة الإرهاب...وقايض عروش وأنظمة الخليج بالأمن والحماية من ايران....ثم سيأتي الدور ع موريتانيا الحلقة الأضعف ومالي بعد تشاد....وتونس وليبيا الحفترية
    اما تحليلاتك وسيناريوهات بعيدة عن الواقع وأوروبا لا ولن تسمح بحرب على حدودها وجيوش اللاجئين....

  • Moumen el bargui

    Si c'est ce genre de mec qui représente chez vous les experts en géopolitique et stratégie militaire et sécuritaire,alors je vous l'avoue tout de suite , vous avez un retard d'au moins 40 ans dans les analyses et les interprétations de ce qui se passe
    danss le monde entier!!! Le mec a tout dit sauf essentiel !!! Il part de son abreuvoir démodée, pourrie et incompréhensible et il appartient aux années 70 pour les projeter sur l'an 2020!!! La seule et l'unique solution pour résoudre tout les soucis de la région c'est qu'il y ait dans cette Algérie un système élu démocratiquement .point

  • ابن الجبل

    خياران ذكرهما هذا الخبير ، أحلاهما مر ..!!. يعني الاعتراف بدولة اسرائيل أو الدخول في نزاع عسكري ، وهو مالا يحمد عقباه ، ولا يتمناه أي مواطن جزائري أو مغربي ... والحل الأمثل هو الحوار والصلح ، لتجنب المنطقة عملا عواقبه خطيرة ...فنحن اخوة ياناس ، لغة ودينا وأرضا وعرقا ... يقول الله : "وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما ...".

  • مسلم بن عقيل

    المغرب خسر جارا شقيقا و نسف اي محاولة لفتح الحدود بين الشعبين و نسف اواصر الاخوة والجورة بين الشعبين الى الابد اذ لا يمكن تخيل فتح الحدود لاناس لا تعرف ان كانو فعلا مغاربة او صهاينة مندسين بجوازات مغربية
    لا تقلقو لقد القيتم بالمودة لاعداء الله

  • محمد

    "تعلن الدبلوماسية الجزائرية عن موقفها بوضوح، خاصة وأن قرار الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص الصحراء الغربية ليس له سند قانوني، فهو مجرد اعتراف دولة فقط" مجرد دولة و لكنها أقوى دولة في العالم و ان كان هذا الإعتراف ليس له وزن لماذا لم تستدعي الجزائر سفير أمريكا لتوبخه أو تطرده جزاء لما فعلت الجزائر

  • كريم

    كل التوقعات تقول ان جو بايدن سيلغي القرار بالاعتراف ولو انه يتطلب موافقة ثلثي الكونغرس الذي ايضا هو غير راضي اصلا على هذا الاعتراف
    ثاني شي ان لم يستطع بايدن الغاءه فسيبقيه حبرا على ورق اي ان امريكا لن تكون ملزومة بالدفاع عنه لان لها مصالح ايضا في الجزائر وبايدن سياسته هو الرجوع الى الحلول الدولية عبر الامم المتحدة بعيدا عن العنجهية الترامبية

  • youba

    الشعب المغربي المسكين يعاني من ويلات الفقر و نقص التنمية و حكم ديكتاتوري ملكي خاضع للغرب ، حاله حال الشعوب العربية ، فيجب التجند بالوعي و الإتحاد بين كل الشعوب المقهورة من خبث الغرب و هذا لابد أن يكون بأهل الفكر و القيادة الرشيدة

  • مغربي حر

    بالله عليكم هذا تحليل خبير استراتيجي؟

  • علي

    سبحان الله العظيم تكلم كبيرهم الدي يعلمهم السحر

  • Ghandi

    الكل يحصد ما زرع . من زرع الشوك و الحنضل لا يمكن ام يحصد البرتقال و التفاح

  • علي عبد الله الجزائري

    استراتيجية ادارة الازمات في الجزائر يجب تحسينها لتواكب المتغيرات على الميدان
    حماية الداخل والاقليم الشاسع للبلد
    رفع ميزانية وجاهزية المؤسسات الاعلامية و الامنية لمواكبة الحرب النفسية والالكترونية
    داخل المواقع و شبكات التواصل التي تقودها مخابر صهيونية عربية
    فما عجزوا عن تحقيقة بالسلاح يحاولون فرضه اعلاميا والكترونيا عبر صهينة الوعي والعقول
    من خلال فتح مواقع وحسابات وهمية تغذي ميول اطراف و تغليب طرف على حساب آخر
    ( القوي يغذي موقفه على حساب الضعيف ) اعلاميا لاستمالة الراي العام لصالحه
    حروب الجيل الرابع تدار من داخل غرف مخابر كبرى بها روبوتات وتجهيزات الكترونية ضخمة

  • خليل

    ان كان لكم شيئا أن تفعلوه عاجلا... فهو مصالحة وطنية عاجلة ومشروع مليون مبرمج وعالم رياضيات الأمر ليس بالهين وليس بالمستحيل الخطر والحرب قادمة ولا محالة ونستشعرها بقوة ... التحدي قادم وليس مستحيل راجعوا تعاملكم مع الكثير من الدول تقليص التمثيل الديبلوماسي في كثير من الدول سياسة ديبلوماسية جديدة تعتمد على عنصر الكفاءة والشباب ... تطوير الإدارة والعدالة وافراغ السجون أن التزم الأمر انخابات مستعجلة وترك مجال الترشح لكل الجزائريين ومن فاز فله ذلك .... وبعض المور الكثير المستعجلة ....

  • Contrôleur

    خبراء،خبراء،خبراء الواقع على الأرض المغرب طوى هذا الملف كليا وانت تقول هو اعتراف لدولة كاي دولة هذه الولايات المتحدة الأمريكية وتأثيرها على العالم وسوف ترون قريبا كم دولة ستحدو حدوهم. المفاجأة سوف تأتي قريبا من الهند كاعتراف رسمي وزيد وزيد .انتظروا.......

  • Rachid

    كنت اعتقد ان الصراع بين الغرب و البوليساريو وليس بين المغرب و الجزاىًر. ما هذا التناقض!!!

  • حفيظ

    تكلمت ولم تقل شيئًا