-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يجتمعون الثلاثاء للفصل للرد عليه والفصل في الإحتجاجات

هذه مقترحات حسبلاوي لإنهاء إضراب الأطباء المقيمين

إلهام بوثلجي
  • 2320
  • 0
هذه مقترحات حسبلاوي لإنهاء إضراب الأطباء المقيمين
بشير زمري

خرج لقاء وزير الصحة وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي مع ممثلي التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين، الأحد، بمحضر اتفاق لتلبية أهم مطالب المقيمين ولحل نهائي للأزمة التي استمرت لمدة خمس أشهر، في انتظار قرار الجمعية العامة اليوم للمقيمين لتجميد الإضراب.
تكلل الاجتماع العاشر بقرار تخفيض مدة الخدمة المدنية في ولايات الجنوب لتحدد بين سنة وسنتين، فيما تم الإبقاء على مدة 3 و4 سنوات في المدن الشمالية، مع تمكين الأطباء المقيمين من الحصول على السكن الوظيفي الخاص والمجهز في حال تم إرسال الطبيب للخدمة المدنية في ولايات الجنوب والهضاب العليا أو حتى المدن التي تبعد عن مقر إقامة المقيم بأكثر من 100 كم، وفي حال تعذر توفير سكن وظيفي يتعين على مدير المؤسسة الاستشفائية تأمين شقة مستأجرة للطبيب المقيم.
وتم الاتفاق في المطلب الخاص بتطوير وتحسين الخدمة المدنية، على صب منحة شهرية للمقيم تتراوح مابين 2 و6 ملايين سنتيم، يتم احتسابها حسب المنطقة وتكون سارية المفعول أثناء الخدمة المدنية ، كما تعهد الوزير بمراجعة القانون الأساسي للطبيب المقيم، وهذا من خلال تعديل ما يجب تعديله، وإضافة النقائص في القانون الحالي، وخاصة ما تعلق بالحق في عطلة الأمومة والحماية القانونية والعطل الخاصة والعطلة العلمية .
ووافق حسبلاوي على منح الأزواج العاملين في قطاع الصحة دون استثناء حق التجمع العائلي، مع منح الطبيبات الحق في عطلة الأمومة.
أما في الشق الخاص بالخدمة الوطنية فتعهد حسبلاوي بمراجعة ذلك من خلال دمجها وخصمها مع سنوات الخدمة المدنية، حيث كانت الخدمة الوطنية تشكل حجر الأساس في لائحة مطالب المقيمين والتي جعلتهم يخرجون للشارع فضلا عن مطلبهم الأساسي في مراجعة إجبارية الخدمة المدنية. أما في الجانب البيداغوجي، فتعهد وزير الصحة بمنح الضوء الأخضر للمقيمين لفتح مخابر تخص عدة تخصصات جديدة وخاصة “ايموبيولوجي” و”امينولوجي” و”بيوشيمي” و”ميكرو بيولوجي” مع فتح مناصب مالية لسنة 2018 في إطار الخدمة المدنية للطب الصيدلاني وطب الأسنان، وقد تعهد الوزير بأخذ هذه المطالب في قانون الصحة الجديد.
هذا وقد تعهد وزير الصحة بتلبية أرضية المطالب المتفق عليها، شريطة توقيف المقيمين للإضراب والذي دخل فيه أزيد من 15 ألف طبيب مقيم منذ شهر نوفمبر المنصرم، فيما أكد ممثلو المقيمين على أن قرار تجميد الإضراب بيد القاعدة وحدها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!