-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التسجيلات تنطلق يوم 26 جويلية وفرصة ثانية لإعادة التسجيل

هذه هي رزنامة وجديد التسجيلات الجامعية للناجحين في البكالوريا

إلهام بوثلجي
  • 9604
  • 3
هذه هي رزنامة وجديد التسجيلات الجامعية للناجحين في البكالوريا
أرشيف

تنطلق التسجيلات الجامعية الخاصة بالناجحين الجدد في البكالوريا بداية من 26 جويلية الجاري وإلى غاية 28 منه، وخصصت وزارة التعليم العالي موقعين إلكترونيين لإتمام العملية على الخط، فيما ستكون فترة تأكيد التسجيلات الأولية خلال يومي 29 و30 من ذات الشهر.
وحددت الوزارة في منشور التسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2018/2019 – الذي تحوز “الشروق” نسخة منه – شروطا للتسجيل على غرار اختيار أربعة خيارات ضمن بطاقة الرغبات، حيث يتعين على الناجحين التسجيل وفق ترتيب تنازلي أربعة اختيارات ممكنة من ميادين التكوين في الليسانس، أو الفروع ذات التسجيل الوطني، والماستر ذي المسار المدمج ليسانس، والأقسام التحضيرية ومعاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، وفروع المدارس العليا للأساتذة، وفروع العلوم الطبية والبيطرة.
ويشترط على حامل البكالوريا اختيار فرع من فروع التكوين في الليسانس الذي تضمنه مؤسسة جامعية ضمن اختياراته الأربعة، حيث لا يمكنه أن يختار فقط تخصصات المدارس العليا أو تخصصات ذات تسجيل وطني، ومنحت الوزارة الفرصة للطلبة الناجحين بتقدير ممتاز لملء بطاقة الرغبات تحمل اختياريين فقط من بين الميادين والفروع المقترحة، فيما منحت حاملي الشهادة بتقدير جيد جدا فرصة اختيار ثلاث رغبات.
ويؤكد المنشور الوزاري أن التسجيل على الخط إجباري لكافة حاملي شهادة البكالوريا، وفي حال لم يقم المعني بالتسجيل الأولي إلكترونيا في الفترة المحددة يفقد كل إمكانية للتسجيل في الفرع المرغوب فيه، وفي حال غياب المترشح في المقابلة الشفوية الإجبارية لبعض الفروع يعتبر المترشح راسبا، ويحال تلقائيا لفرع من فروع الليسانس الأخرى.
وتتكفل وفقا لذلك المعالجة الوطنية المعلوماتية في الفترة الممتدة من 31 جويلية حتى 7 أوت بمجمل بطاقات الرغبات لحاملي شهادة البكالوريا الجدد التي تم ملؤها وإرسالها عبر الخط والتي يجب أن تراعى فيها عدة شروط وأهمها الشعبة التي ينتمي لها الطالب والنتائج المحصلة في امتحان البكالوريا أي المعدل العام ونقاط المواد الأساسية، وكذا قدرات استقبال مؤسسات التعليم العالي، والدوائر الجغرافية، فضلا عن بعض الشروط الخاصة بالأقسام التحضيرية والمدارس العليا، وعلى أساسها يتم منح الطالب إحدى الرغبات الأربع المعبر عنها، لتوضع نتائج المعالجة الوطنية المعلوماتية بداية من يوم 7 أوت في متناول حاملي شهادة البكالوريا على الموقعين المخصصين لهذا الغرض.
وبعد اطلاع المعني على توجيهه، ينبغي عليه تأكيد التوجيه وهذا في الفترة بين 8 حتى 12 أوت ليتقدم بعدها للتسجيلات النهائية والتي ستكون من 2 حتى سبتمبر، لكن في حالة ما إذا كان التوجيه خاضعا لمقابلة يجب على المترشح بمجرد الإعلان عن نتائج توجيهه أن يتقدم لاجتياز مقابلة شفوية وهذا بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة وميدان تقنيات النشاطات البدنية والرياضية ومعاهد العلوم والتقنيات التطبيقية وبعض مسارات الليسانس مثل إمامة وإرشاد، وفي حالة الإخفاق في المقابلة يسمح للمعني القيام بعملية توجيه ثانية باتباع نفس الإجراء مع الأخذ بعين الاعتبار المعدلات الدنيا للالتحاق.
أما بالنسبة للحالات الخاصة والتي لا يتحصل فيها الطالب على أي من خياراته الأربعة، فيقترح على حامل شهادة البكالوريا الجديد عملية ثانية لإعادة التسجيل الأولي والتي ستكون في الفترة من 13 إلى 16 أوت، وتسمح له باختيار آخر في ميدان أو فرع تكوين آخر مع مراعاة المعدلات الدنيا للالتحاق والأماكن البيداغوجية المتوفرة.
كما يمكن للمترشح الذي تحصل على اختياره الرابع القيام بتوجيه آخر إذا أراد ذلك وسيفقد في حالة ذلك توجيه الأول آليا، حيث عملت الوزارة هذه السنة على منح فرص للجميع لتجنب الطعون بشكل نهائي، وستعلن نتائج التوجيهات يوم 16 أوت، فيما حددت الوزارة الفترة من 2 حتى 27 سبتمبر لمعالجة الحالات الاستثنائية والتي ستتم من طرف مؤسسات التعليم العالي تحت مراقبة “بروغرس” مع إعادة فتح البوابة المخصصة للإيواء والمنحة والنقل في ذات الفترة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • توم حنان

    من فضلكم الاشخاص الذين فاتهم تأكيد التسجيلات ما مصيرهم

  • Petrolier

    ما يقلقني ليست ارتفاع نتائج البكالوريا او انخفاضها، بل يؤسفني ما آلت اليه الجامعة الجزائرية من مستوى و مراتب متأخرة من الترتيب الافريقي وليس حتى العالمي، الى أين؟ لااحد يعرف بمن فيهم وزير التعليم العالي ولا حتى الطلبة، فهم يدرسون فقط لأن لديهم شهادة بكالوريا بينما الجامعات اليوم تعج بمن هم لا علاقة لهم بالباكالوريا ولا بالتعليم العالي، و السبب هو ممارسات من أعلى مستوى جد مدروسة لضرب الطالب و هويته و طموحاته في الصميم، تحت شعار مجانية التعليم، الايواء و الاطعام و فوق ذلك منحة للطالب هو في غنى عنها نظرا لقيمتها، و في الاخير يتخرج الطالب بمعدل دون المستوى مع الإنقاذ؟ الى اين يا وطن بن باديس.....

  • أنشاء الله

    هات ندوه برك أنشاء الله