-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
زملاء بطروني ردوا على ثلاثية الذهاب أمام حافيا كوناكري

هكذا أهدت المولودية أول لقب إفريقي للجزائر عام 76 بحضور بومدين

صالح سعودي
  • 1392
  • 0
هكذا أهدت المولودية أول لقب إفريقي للجزائر عام 76 بحضور بومدين
ح.م

استعاد المحيط الكروي ذكرى مرور 44 سنة كاملة عن أول تتويج إفريقي للأندية في تاريخ الكرة الجزائرية، كان ذلك يوم 18 ديسمبر 1976 بفضل تألق مولودية الجزائر أمام حافيا كوناكري، حيث كانت ركلات الترجيح هي الحاسمة في الأخير. وقد ساهم في هذا التتويج لاعبون بوزن بطروني وباشي ودراوي وزنير، والمدرب زوبا، وإدارة قوية بقيادة ظريف، وهذا تحت أنظار الرئيس الراحل هواري بومدين الذي فرح كثيرا بهذا الإنجاز، بعد عام عن تتويج المنتخب الوطني بذهبية ألعاب البحر المتوسط على حساب المنتخب الفرنسي.

منحت مولودية الجزائر أول لقب إفريقي للأندية البطلة يوم 18 ديسمبر 1974 في ملعب 5 جويلية، وهو التتويج الذي صنع الحدث في تلك الفترة، حيث عرف أبناء زوبا كيف يتداركون خسارة الذهاب التي كانت بثلاثية كاملة، وردوا عليها بثلاثية مماثلة، قبل أن تبتسم لهم ركلات الترجيح، حيث أضفى حضور رئيس الجمهورية الراحل هواري بومدين نكهة خاصة على هذا الموعد، وتابع مجريات التسعين دقيقة على الأعصاب إلا أنه تنفس الصعداء بعدما عادت الكأس لأبناء المدرب زوبا، ما يجعله يبرمج حفل استقبال على شرف لاعبي “العميد”، وكان له حديث مع أبرز النجوم على غرار بتروني وباشي وغيرهم في أجواء من المرح والعفوية. ويبقى المهاجم بطروني من اللاعبين الذين كسبوا محبة الرئيس الراحل هواري بومدين، خاصة وأنه سجل أهدافا حاسمة في اللحظات الأخيرة، سواء في نهائي ألعاب البحر المتوسط أمام فرنسا، أو في نهائي كأس إفريقيا للأندية البطولة أمام حافيا كوناكري حيث يقول بطروني في تصريحات سابقة للشروق “أثناء الحفل الذي نظمته رئاسة الجمهورية بحث عني الزعيم بومدين، وحين التقيت به قال لي: تعال، أنت هو سبع ديالي.. وعانقني بحماس وسط حضور وزير الخارجية آنذاك عبد العزيز بوتفليقة، وجمعني لقاء مع بومدين، حيث طرح علي عدة أسئلة منها “لماذا تنتظر الدقائق الأخيرة لتسجيل هل تريد أن توقف قلوب الشعب الجزائري”، وكان ردي أن كرة القدم تحمل الكثير من المفاجآت والأمور غير المنتظرة، ولا يمكن تحديد وقت معين لتسجيل الهدف أو لحسم الفوز، هناك الكثير من المفاجآت يا سيادة الرئيس.

وحسب تصريحات بعض اللاعبين الذين نشطوا النهائي، فقد حدثت مشاكل بين رئيس الفريق عبد القادر ظريف والمدرب زوبا، حتى أن هذا الأخير كان مهدّدا بالإقالة، قبل أن تعود الأمور إلى نصابها، وقد صرح باشي في وقت سابق لقناة الشروق نيوز قائلا “حدثت بعض المشاكل بسبب قضية المنح والعلاوات، وهناك أيضا برودة في العلاقة بين ظريف وزوبا، لكن نحن اللاعبين حافظنا على تركيزنا مع المدرب زوبا الذي كان يريد الفوز، والحمد لله أننا تجاوزنا بصعوبة عقبة نادي رانجرس النيجيري”. أما اللاعب باشطا فقال “أثناء مقابلة الأهلي كنا على قناعة أن اللقاء يحسم فوق الميدان، والحمد لله أدينا ما علينا، وهو نفس العمل الذي قمنا به في اللقاء النهائي أمام حافيا كوناكري، فرغم معاناتنا في مواجهة الذهاب إلا أن لقاء العودة كان فرصة للبرهنة على قدرتنا في قلب الموازين”، مضيفا بالقول “الشيء المميز في عبد القادر ظريف هو انه يحول الخسارة إلى فوز بفضل حسن تواصله وطريقة تعامله مع الجميع، يتمتع بطول البال وله حنكة في رفع المعنويات، وهي من العوامل التي ساعدتنا في تجاوز عدة عقبات”. أما صاحب الأهداف الحاسمة بطروني فقال “لم نكن في المستوى ضد نادي رانجرس النيجري، سواء اللاعبين أو المدرب زوبا، الحارس كاوة الذي  لم يكن في يومه،  تلقينا هدفين وتفادينا 4 أهداف محققة، لم أعرف ما حدث مع آيت موهوب بعد حدوث كلام زائد مع المدرب زوبا، بصراحة تأشيرة نصف النهائي كانت في خطر، حصلت مناوشات  في غرف غرف الملابس، وعقد ظريف اجتماعا طارئا وهدد بجلب مدرب ألماني، لكن الدكتور الراحل مرابط أعاد الأمور إلى نصابها بين ظريف وزوبا”.

وكشفت شهادات بعض نجوم مولودية الجزائر بعض كواليس نهائي 76، وفي مقدمة ذلك ظلم التحكيم. حيث قال باشي “لقاء الذهاب أمام حافيا كوناكري جرى في ظروف صعبة، عانينا من حقرة الحكم، أعلن على هدف غير شرعي للفريق المحلي، رغم انه ضربها بيده على طريقة لعبة كرة الطائرة واصطدمت بالعارضة قبل أن يسجلها زميله بالرأس، كما حرمنا من هدف شرعي بعد مضي أقل من ربع ساعة وفضل الإعلان عن خط المرمى، علما أن الحكم من جنسية رواندية”. أما بطروني فأكد بأن الحكم أدار النهائي في حالة سكر، حيث قال في هذا الجانب “لقاء الذهاب من نهائي كأس إفريقيا جرى في أجواء كارثية، أعلن عن هدف سجل باليد وحرمنا من هدف شرعي، الحكم أدار اللقاء في حالة سكر، صراحة وجدنا صعوبات وصادفتنا متاعب كثيرة، والحمد لله أننا عرفنا كيف نعود بقوة في مواجهة العودة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!