-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"سمير المنقذ" احتضنهم في مشروع "أونساج" وبعث أحلامهم من جديد

هكذا تم تحويل عشرات الحراقة إلى أصحاب مشاريع

نوارة باشوش
  • 1914
  • 6
هكذا تم تحويل عشرات الحراقة إلى أصحاب مشاريع
أرشيف

وليد وأمير ومحمد وبومدين، هم نماذج لشباب حاولوا بكل الطرق المرور إلى الضفة الأخرى، لا يحملون معهم سوى أحلام وردية بالعيش الكريم بعد ما أصابهم اليأس في وطنهم ولسان حالهم يقول “لا دار لا دوار.. لا خدمة لا زواج..”، وقطعوا العزم على “الحرقة” بواسطة أحد بارونات الهجرة السرية المعروف بشاطئ دلس بولاية بومرداس، والذي يسهل عملية “الحرقة” لشباب وقصر لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة، مقابل مبالغ مالية تصل إلى 60 مليون سنتيم للواحد، فمنهم من يصل هناك ليبدأ رحلة جديدة من خلال تزوير الوثائق للظفر بعمل حقير، ومنهم من يصل ليكون ضيفا ثقيلا في مركز الشرطة ليعاد ترحيله إلى بلده.. ومنهم من يكون وليمة لأسماك عرض البحر، ليبقى أهاليهم وذويهم يتجرعون مرارة الانتظار أو الفقدان إلى الأبد.

وبين هذا وذاك، يظهر الشاب الأخضر عثماني المدعو “سمير المنقذ” الذي استفاد كباقي الشباب من مشروع لونساج حيث تحصل على قرض منح له من الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، وأنشأ ورشة لصناعة الألمنيوم بمنطقة الثنية بولاية بومرداس، بعدم ا تحصل على قطعة أرضية تابعة للولاية، منذ أزيد من 25 سنة وحولها إلى مزرعة صغيرة لغرس الأشجار وتربية الحيوانات بعد ما كانت أرضا جرداء، حيث أكد في تصريح لـ”الشروق” أنه عانى هو وأخوه بومدين من ويلات الإرهاب، وقال “عندما هرب الجميع من بطش الإرهابيين، نحن كافحنا وقاومنا من أجل الاستمرار، وعملنا ليلا ونهارا من أجل إحياء هذه المنطقة، لكن في الأخير يطلبون منا الخروج منها كأن شيئا لم يحدث”.

الأخضر عثماني أطلق عليه “سمير المنقذ”، لأنه أنقذ العديد من الشباب الذين لا تتعدى أعمارهم 20 سنة من الموت في عرض البحر، من خلال إقناعهم في العدول عن قرار “الحرقة” وسعى إلى كسب ودهم وإعطائهم فرصة للتكوين في ورشته لمدة 6 أشهر، ليشق أزيد من 15 شابا حياتهم العملية، فهناك من أصبح موظفا عنده مثل “وليد.ر” البالغ من العمر 25 سنة والذي صرح لـ”الشروق”، أن “سمير” أخرجه من اليأس وأنقذه من الموت المحتوم أو غياهب سجن إسبانيا وأصبح يتقاضى أجرة ويعيل أسرته الفقيرة، فيما نجح العديد من الشباب الذين تلقوا تكوينا في ورشة الأخضر في إنشاء ورشتهم الخاصة للألمنيوم من خلال استفادتهم من قروض حصلوا عليها من الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب التي فتحت لهم باب الأعمال وتحولت أحلامهم ومخططاتهم إلى مؤسسة صغيرة تساهم في رفع وتيرة الاقتصاد الوطني.

بين مطرقة البطالة وسندان القضاء

وكما يقال تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن، فالشاب “الأخضر” الذي أنقذ العشرات من الشاب والقصر من الموت المحتوم في عرض البحر ومنعهم من “الحرقة” من خلال لمّهم في ورشته المصغرة وهو يقول لـ”الشروق”: “أنا جربت المزيرية”، ولهذا كلما صادفت شابا ضائعا أفتح له أبواب التكوين وأمنح له الشهادة وأفرح عندما أراه قد استحدث ورشة، أو التحق بمؤسسة أو شركة تضمن له مستقبله”، يجد نفسه وهو شاب لم يتجاوز عمره 39 سنة، أمام القضاء شهر سبتمبر الداخل، بعد أن تم رفع دعوى قضائية ضده وإجباره على الخروج من القطعة الأرضية التي تحصل عليها منذ 25 سنة استنادا للوثائق وكذا فواتير الكهرباء والغاز التي كانت بحوزته، وغرس فيها الأشجار وربى فيها الحيوانات قبل أن يحولها إلى مشروع مصغر لتشغيل الشباب وإدماجهم في الحياة العملية.

“سمير المنقذ” يستغيث بالرئيس لإنقاذ أرضه من الاغتصاب

يناشد الأربعيني الأخضر عثماني المدعو “سمير المنقذ”، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ووالي ولاية بومرداس، لإنقاذ مشروعه الذي أفنى ربع قرن من حياته لتجسيده، بعد ما حول قطعة أرض جرداء إلى مستثمرة فلاحية ناجحة وورشة ألمنيوم توظف اليد العاملة الشابة وتؤهل البطالين في مجال صناعة الألمنيوم، كما نجح في إنقاذ العشرات من الشباب من الموت المحتوم في قوارب “الحرقة” بعد ما وظفهم برواتب لم يكونوا يحلمون بها، أو أخضعهم للتكوين ليصبحوا أصحاب مشاريع مصغرة، حيث تسعى مصالح ولاية بومرداس لإنتزاع هذه القطعة الأرضية اليوم من “سمير المنقذ”، دون وجه حق، بالرغم من أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تنبون أمر بتشجيع الشباب على خلق مؤسسات مصغرة من خلال تمويل مشاريعهم وتسهيل جميع الإجراءات لهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • اصحاب

    اصحاب قنوات يوتوب هم سبب في حرقة لا يبحث عن مال فقط و لا يهمه من يموت لكن هناك دائما اغبياء يضعون له لايك....سوف تربح دعاوي شر من امهات حراقة اموات

  • مشاشي

    ...الشاب “الأخضر” أنقذ العشرات من الشاب والقصر من الموت .. من خلال لمّهم في ورشته المصغر .. يقول : جربت المزيرية”... كلما صادفت شابا ضائعا أفتح له أبواب التكوين وأمنح له الشهادة ... عندما هرب الجميع من بطش الإرهابيين، نحن كافحنا وقاومنا من أجل الاستمرار ... الخ حسب المقال فهذا الشاب هو المهدي المنتظر الذي ننتظره منذ قرون لكن السؤال الذي يطرح نفسه : هل سدد ديونه ما أنه تحصل على قرض منذ 25 سنة ؟؟ وهذا هو الذي يهم الجزائريين وليست حكايات الف ليلة وليلة أم يتظاهر ويطالب كغيره من شباب الأونساج بمسح ديونهم ؟؟ ولماذ تصر السلطات الولائية لاسترجاع قطعة الأرض التي منحت له ؟؟

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    ههه، سمير المنقذ، ههه حصل على اونساج، و قبلها ب 25 سنة على أرض جرداء، حولنا ال& مستمرة فلاحية، هنا فقط تناقض، من هو ليحصل على دعمين؟ و واحد لا يحصل على اي دعم؟ ثم كيف ينشأ داخل أرض فلاحية ورشة للألمنيوم، يعني تغيير النشاط، لماذا لا نقول انه غير نشاط الأرض التي حصل عليها في إطار الامتياز و هذا ما يهدد بنزعها منه؟ دائما عندما يكون في الأمر أن و مجرد تورية لقول شيء محدد تشم ذلك من السطور الاولى ان لم يكن من العنوان

  • espoir perdu

    محاولة تغيير آراء الشباب المقبل على الحرقة هو ضرب من المستحيل
    ثم ان مشكلة الهجرة غير الشرعية لا تقتصر لا من يركب قوارب الموت، بل تتعداها حتى إلى الذين يذهبون بتأشيرة ويقررون البقاء مدى الحياة هناك هربا من الظروف التي يعيشونها في وطنهم الأم.

  • ديار الغربة المرة

    الله ينور طريقك يا نوارة
    الله ينور وجهك و يحفظك بحفظه
    أكثروا من هذه المواضيع لتوعية الشباب ولكن من الله الأجر العظيم
    والله اعرف الكثير ينامون في الشارع و من فقد عقله من شدة الندم و منهم من كبر في سن بعد سنييييييين في بلاد الغربة و لم يفعلوا شيء و منهم من مرض و لم يجد حتى الدواء و في إسبانيا يحرثوا عليهم في الفلاحة بثمن الأجل و الشرب...و لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    حسبي الله ونعم الوكيل في كل من حرض شاب على فراق أهله و إلقاءه إلى التهلكة...إخواني الجزائريين أقسم بالله العلي العظيم..الأوروبيين فقدوا علمهم و لم يعد موجود لا عمل و لا شيء ..الحكومات في أزمة مالية خاقنة

  • قوارب الموت

    مقال رائع احسنتم
    على الاجهزة الامنية ان تراقب بارونات الهجرة السرية في مواقع التواصل ايضا فهم يشتغلون من خلالها لاستقطاب ضحاياهم من الشباب
    والله منذ ايام وجدت شخص من هؤلاء البارونات المجرمين يضع منشور في الفيسبوك في مجموعة لبيع وشراء العقارات ويروج للحرقة ويدعوا الشباب للاتصال به .. فقمت بالابلاغ عن منشوره لادمن المجموعة وتم حذف منشوره.
    ملاحظة هناك الكثير من اشباه المغنيين يروجون للحرقة ويغررون بالشباب من خلال اغانيهم التافهة الهمجية يجب وضع حد لهم