-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هكذا يتمّ “تطهير” الأمازيغية في فرنسا؟

عثمان سعدي
  • 11881
  • 55
هكذا يتمّ “تطهير” الأمازيغية في فرنسا؟

تبذل الأكاديمية البربرية بفرنسا جهودا كبيرة لتطهير القبائلية من الكلمات التي فيها رائحة الإسلام والعربية، ما جعل بعض العلماء اللغويين النزيهين الفرنسيين المتخصصين في دراسة قاموس القبائلية السليم، يعتبرون هذا التطهير مناقضا لمقاييس علم اللغات، كما سنورد أسماءهم فيما بعد.

بعض الكلمات المغيّرة:

ـــ الحرية: استبدلت بكلمة (ثِللّي)

ـــ الشهيد: استبدلت بكلمة (أمَغْراسْ)

ــ تحية السلام فَلاّ وَنْ التي تردد بسائر اللهجات بما فيها القبائلية، استبدلت بـ (أزّولْ فلاون)، علما بأن كلمة أزول لا وجود لها في أية لهجة أمازيغية. الأب دالي في قاموسه عن القبائلية يورد تحية سلام في صفحة 774 ولا يأتي بذكر لكلمة أزول.

ــ كلمة الله استبدلت بكلمة (يِللّو)

ـــ كلمة الرئيس استبدلت بكلمة (أسَلْوايْ)

ــ كلمة الوزير استبدلت بكلمة (أنَغْلاف)

ــ كلمة الجمهورية استبدلت بكلمة (ثيقذُذَة)

ــ كلمة دستور استبدلت بكلمة (ثامداوث)

إلى غير ذلك من عشرات الكلمات المستبدلة من طرف الأكاديمية في باريس في القبائلية وتشويه هذه اللهجة الأمازيغية العريقة، لهجة الشاعر الكبير سي محند، وأبي المعطي الزواوي، والبصيري، والفضيل الورتلاني. علما بأن هذه الكلمات المستبدلة الجديدة لا يفهمها أي أمازيغي في أي لهجة بما فيها القبائلية، فلو حيّيْتَ عجوزا ببلاد القبائل، لم تلقنه النزعة البربرية،  بتحية أزول لما فهمها، ولو حيّيتَه بالتحية المتداولة السلام فلان أو امْس الخير فلاون، لأجاب السلام أو امس الخير.

 

رأي علماء لغويين فرنسيين في هذه اللغة المعيارية المصنّعة:

الأب دالي J.M.Dallet قضى عقودا في بلاد القبائل وألف أعظم قاموس للغة القبائلية عنوانه (Dictionnaire Kabyle – Français)، نشره سنة 1982 بعد وفاته تلاميذُه الثلاثة مادلين ألان Madeleine Allain، وجاك لانفري Jacques Lanfry ، وبييتر ريسنك Pieter Reesink ، وفي مقدمة القاموس التي حرروها أبدوا رأيهم في استبدال الكلمات بأخرى في القبائلية، فقالوا بالفرنسية:

«ils ont le souci de purifier leur langue en remplaçant des mots empruntés étrangers ou berbères, par des mots berbères authentiques que le kabyle ne connait pas. en outre certains parmi ces auteurs éprouvent le besoin de créer des mot nouveaux, ils créent des néologismes. Ces mots n’ont pas leur place dans notre collection. Cette option nous a semblé recommandée par le respect des choix que feront eux-mêmes les kabyles».

ترجمة هذا النص كما يلي “إنهم يرون العناية بتطهير لغتهم باستعارة كلمات من الأجنبي أو من البربرية، بكلمات يرونها بربرية أصيلة لا تعرفها القبائلية. وعلى كل فإن بعض هؤلاء المؤلفين يرون ضرورة خلق كلمات جديدة، وهذا معناه أسلوب إحداث مفردات جديدة في اللغة أو ما يسمى بالنيولوجية. إن هذه الكلمات المخلوقة لا مكان لها في قاموسنا. وهذا الرأي يبدو لنا جدير باحترام اختيار ما يراه القبائل أنفسهم”.

والذين يشير لهم هؤلاء العلماء هم تلاميذ الأكاديمية البربرية بباريس وعلى رأسهم سليم شاكر، فهم الذين اتصلوا بناشري القاموس وطلبوا منهم إدراج كلمة أزول وغيرها فرفض هؤلاء بإصرار. وسليم شاكر كتب مقدمة صغيرة لهذا القاموس.

الخلاصة:

لنأخذ نحن الجزائريين الدروس في المسألة الأمازيغية من العلماء الفرنسيين النزيهين!!! لا من تلاميذ الأكاديمية البربرية بباريس.

هذا هو الأسلوب المتبع لصنع لغة أمازيغية معيارية، بحروف فرنسية وبتطهيرها من الكلمات التي فيها رائحة الإسلام ولغة الإسلام،  كتحية السلام مثلا. وكيف رفض هذا الأسلوب علماءُ لغة فرنسيون متخصصون في القبائلية، لأنه يتناقض مع مقاييس أي لغة التي تكون مؤسسة على واقع اجتماعي معين  محدد، بحيث لا تصنع خارج ذلك.

لنأخذ نحن الجزائريين الدروس في المسألة الأمازيغية من العلماء الفرنسيين النزيهين!!! لا من تلاميذ الأكاديمية البربرية بباريس.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 [1] , Dictionnaire Kabyle – Français, pages xlx -xx ,Paris 1982 J.M.Dallet

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
55
  • الحركاتي

    قبل كل شي الامازيغية لغة ككل اللغات وبتعتير القرآن الكريم ، هي لسان(وإختلاف السنتكم)قلت هي لسان من صنع الله فمن له إعتراض على إرادت الله فهو غافل في هذه الدنيا ،ثم انا شخصيا ارى ان كل من يحقد على لغة من اللغات هو عنصري متخلف .او تجده هارب من جلدته ،فلا تجد في هذه الدنيا رجل يحترم أصله لا يشعر بغيره فمن يحب ثقافته يحترم ثقافات غيره ومن يحب لغته يحترم لغة غيره والرجل الذي يحب والديه لا يسب والدي غيره وهذا من الفكر الاسلامي السمح،فمثلا لا تجد عربي قح من بلاد الخليج مريض بهذا المرض (مرض كره اللغات) لانه يشعر حقا بعروبته فهو يمتلك إحساس يجعله يشعر بحب غيره للغاتهم ففاقد الشئ لا يعطيه.

  • حفيظ ءادرفي

    الأمازيغية يا استاذ موجودة قل ظهور الإسلام.وكلمة ءازول موجودة عند الطوارق أما زيغ الصحراء الكبرى.
    والغريب فيك يا استاذ عثمان أنك جزائري عروبي في أرض جزائرية أمازيغية لا تتكلم ابدا اللغة التي تدافع عنها أ نت وامثالك من العروبيين الحاقدين على الأمازيغية،لا في بيوتهم ولا حتى شوارعهم.
    وكل من يدافع على لا ليست لغة شعبه،فاعلم أنه عميل لاجندة أجنبية تريد محو كل ما له علاقة بالوجود الجوهري لذاك الشعب.

  • رابح

    انت تكتب يا سيّدي لعقول مؤدلجة لم يعد لها وجود فعلي في المجتمع ، الصّحوة الحقيقية المفضية للخلاص النهائي من الأصنام التي حبست انفاس المجتمع و سجنتهم في مستنقع التّزوير و الدّجل قادمة لا محالة ، شباب اليوم يصعب وضعهم في صناديق سوداء لأن الأبحاث الموضوعية متاحة للجميع ، و الجهل صار إختياري...

  • الناقد

    من تقصد بالعرب ! إذا كنت تقصد 90 % من الشعب الجزائري فأنت مجنون !
    العرب المسلمون ليسوا كالرومان و غيرهم، لقد فتحوا الشمال الإفريقي مثله مثل مصر و غيرها و تقبلهم السكان الأصليون و تزاوجوا على مدار 14 قرن. و نحن الآن ثمرة ذلك التزاوج فكيف يعقل أنه بعد كل هذا الزمن يأتي من يقول أنا الأصل و أنتم الطارئون ! إذن في مصر سيقول الأقباط (10 % من سكان مصر) نفس الشيء.
    هذا يشبه قول الهنود الحمر للسكان البيض الحاليين (بعد 500سنة): عليكم بالخروج، فأمريكا أرضنا !!!

  • الناقد

    الدفاع عن اللغة العربية واجب لأنها لغة القرآن و ليس لشيء آخر يدور في رأسك الصغير !

  • يوسف

    علاه العرب ماشي جماعة ثقافية? كذلك الامازيغ جماعة ثقافية. ليس هناك شعب نقي عرقيا 100%.

  • مزغنة

    كفاكم دجلا و تزويرا كاننا جأنا من كوكب فيقا رانا قبايل و نعرف القبائلية, عم مولود معمري و مدرسته يقومون بإختراع كلمات جديدة غير موجودة في القبائلية بهدف تطهير القبائلية و أشهر مثال هو أزول الكلمة المخترعة من طرف مولود معمري كما هو موثق حتى في كتابات أبناء مدرسته

  • عبد النور

    الكل يفتخر بأمازيغيته مع العلم أن أعراق كثيرة مرت بالجزائر،يهود، فينيقيين، رومان، وندال، بيزنطيين، عرب، أتراك، أندلسيين بمختلف أعراقهم حتى اليهودية، إسبان، فرنسيين كل هذا طيلة قرون من الوجود!
    الاختلاف المورفولوجي واضح جدا بين طوائف الأمازيغ.هل بقي لنا أن نؤمن بان الجزائر تتكون من عرقين فقط!
    إن البربريست يدافعون عن الأصول التي صرح بها زعيمهم على شاشة التلفزيون الإسرائيلي و الشواهد كثيرة على اليوتيوب لمن أراد التحقق، لكن الجزائر مليئة بالأمازيغ الأحرار الحقيقيين و الحمد لله.

  • الحقيقة

    إنني جد متعجب لموقف الذين يستميتون للدفاع عن اللغة العربية في حين أنهم يرسلون ابنائهم للدراسة باللغة الفرنسية

  • الحقيقة

    الأشراف هم من ناظلوا لتحرير البلاد عسكريا و سياسيا و هم :
    جماعة OS و مجموعة 22 التاريخية الذين أسسوا ل 1 نوفمبر و بيانه و مؤتمر الصومام و مقرراته ، فهم الذين مثلوا الثورة في المحافل الدولية ، و هم من أوصل صوت الثورة الى الأمم المتحدة ، و هم من غامر بحياته نحو تونس لجلب السلاح ، و هم من واجه طائرات B52 في الجبال و الغابات ، و هم من زج بهم في سجون برواقية و لومبيز ، وهم من فاوضوا فرنسا في مولان و إيفيان و ليس من كتبوا :
    " لسنا أعداء لفرنسا و لا نحن نعمل ضد مصلحتها بل نعينها... "
    جريدة السنة 17 04

  • أنا

    بعد 14 قرن من الفتح الإسلامي و استقرار الجيوش العربية و تزاوجها مع السكان الأصليين، يأتي من يقول أنه أمازيغي قح !!!
    خلونا، كلنا جزائريون مسلمون أمّا الفتنة فلا تخدم أحداً.

  • عيب

    تقول :( لنأخذ نحن الجزائريين الدروس في المسألة الأمازيغية من العلماء الفرنسيين النزيهين!!! لا من تلاميذ الأكاديمية البربرية بباريس. )

  • حماد

    ذلك ان من تخرجوا من رحم المؤامرة الفرنسية من ذوي النزعة العصبوية العمياء ,هم اشد حمقا وطيشا وقابلية على التزوير والكذب دون ضوابط من هؤلاء الفرنسيين الذين رغم مخططاتهم الاستعمارية فلهم على الاقل مناهج علمية يستحيون من كشف فداحة التزوير والا علمية فيها ,عكس امثال محمد شاكر ممن اعماه التطرف وطغى عليهم الهوى

  • مزغنة

    السلام عليكم
    هناك نقطة أخطأ فيها الأستاذ, لا توجد أكاديمية بربرية في باريس, الجمعية التي حملت هذا الإسم حلت في نهاية السبعينات, أما العمل الذي يتحدث عنه فقد قام به مولود معمري أولا من جامعة الجزائر وواصل تلاميذه على نفس المنهاج مثل سالم شاكر المذكور, والمجلس السامي للامازيغية يسوق لكل هذا, ولا علاقة لباريس و لا الأكاديمية الغير موجودة أساسا بهذا.

  • بدون اسم

    اطال الله في عمرك ومتعك بالصحة والعافية. الله ينصرك.

  • TADAZ TABRAZ

    لن يحدث لسبب بسيط وهو أن القبائل يا سراب لا يتقنون فن الكراهية والحقد والتعصب والعنصرية

  • جرجرة النضال

    هذا الحقد والعنصرية والكراهية تجاه منطقة القبائل وأبنائها هو وقود نضالاتهم منذ 40 سنة وهو مصدر قوتهم وعزيمتم وإصرارهم يا سي عثمان سعدي فكلامك لن يغير شيئا سوى مزيد من الإنجازات التي يحققها أبناء هذه اللغة على جميع الأصعدة ففي الوقت الذي تكتب فيه تعاليقك فهم يؤلفون لهذه اللغة كتب وقواميس وسيناريوهات أفلام ويبحثون في خباياها ويصنعون لها زادها لتعيش مستقلة لأنها ليست عربية وليست فرنسية...ويقول تشرشل : الحقيقة محسومة، فقد يستاء منها الرعب، ويسخر منها الجهل، ويحرفها الحقد، لكنها تبقى موجودة

  • إبن الشمال - في الشمال

    بدأ مقاله : بهكذا يتمّ "تطهير" الأمازيغية في فرنسا ؟ وهنا يتباكى لماذا يتم تطهير الامازيغية في فرنسا ثم ينهي مقاله ب : لنأخذ نحن الجزائريين الدروس في المسألة الأمازيغية من العلماء الفرنسيين النزيهين!!!
    لا من تلاميذ الأكاديمية البربرية بباريس وهنا يثق في الفرنسيين ولا يثق في الجزائريين في تناقض صارخ لرجل أفقده الحقد تجاه القبائل بوصلته فأصبح تائه يناقض نفسه بنفسه

  • SALIM

    تاريخنا مليئ أكثر بالرحمة و بالعدل و بالتسامح و بالشهامة و الحلم و الصفح بإنجاد المظلومين و إجارة الضعفاء و إلا لما سسنا العالم لأزيد من ألف سنة. عنصريتك تجعلك تنظر فقط إلى الجزء الفارغ من الكأس. الأستاذ لا يقل عنك نسبا إلى الأمازيغ إن كنت أمازيغيا ولم تكن مدسوسا

  • بدون اسم

    هذه اللغة الأمازيغية التي أقام البعض الدنيا ولم يقعدوها هي لغة دارجة مثل جميع اللغات الدراجة المنتشرة بين شعوب الأرض ، حتى وإن سعى الجميع كل من موقعه ومن بذل جهد في سبيل نشرها وتعميمها هي باقيةلغة دارجة محصورة بين أهلها وفقط.

  • بدون اسم

    ان اللعبة القذرة التي اتخذت من اللهجة القبائلية مطية انما الاصل هو ضرب اللغة العربية التي هي لغة القرآن وكل من يقول أن مسلم أما المحير في الامر هو انشغال جهة بعينها دون باقي الجهات الاخرى من لهجات مختلفة بنزعة رديكالية فيها الكثير من التعصب مع أنه تراث كل الجزائريين ولا يحق أي كان الاستحواذ والسيطرة عليهوالمطالبة حتى بتغيير الراية الوطنية كماصرحت مليكة معطوب اذن الامر محير ويدعو الى وقفة مراجعة من سيطرت لهجة على بالقي اللهجات وما يطبخ في الاكاديمية البربرية بفرنسا

  • بدون اسم

    ايلو موجود من قديم عند التوارق والموريتانيون

  • بدون اسم

    انت حر بارك الله فيك

  • الناقد

    يا أخي أنا أعي جيداً ما أقول. قصد مشاهد اللافتات في بجاية و تيزي وزو التي تمحى منها العربية و تترك الفرنسية و الأمازيغية ! و لو أمكنني إدراج صور لها فعلت !
    حتى اللافتة التي تشير إلى البيت الذي جرى فيه مؤتمر الصومام، شطب الاسم بالعربية و ترك بالفرنسية و الأمازيغية !
    هذا الذي أقصده ... أن يعادي مسلم لغة القرآن ... هذا ما لا أفهمه !
    في الأخير، سُئل أعرابي من أين أنت ؟ فقال : من الجنة
    فعندما ستقوم القيامة، لن يبقى لا جبال جرجرة و شريعة و لا الهملايا و شيء آخر، لن يبقى سوى عملك !

  • الطاهر

    و صرح احد المغنيين"" ان العرب بقوا في الاندلس 10 قرون و طردوهم الاسبان كذالك نحن القبائل سوف نطرد العرب و لو بقوا في الجزائر 100 قرن"" و الدليل بالصوت و الصورة اذا اردت ان ابعث لك الرابط على الانترنت........

  • الطاهر

    كلمة ""ازول"" تعني في بلاد القبائل تلك السدرة المشوكة نبتة لها الشوك لا تأكلها الحيوانات
    فكفاك من تحريف الكلمات الامازغية للارظاء الباطل......

  • ahmed

    أنت مخطئ أيها الناقد، لأن لإسلام لم يطلب من الناس التخلي عن لغتهم و القرآن نفسه ملئ بالكلمات السريانية و الفارسية، والإسلام ليس هو الذي جاء باللغة العربية التي لاتقدس و هي مثلها مثل كل اللغات.من السهل أن تبدل دينك لكن من الصعب تبديل اللغة لأنك تتلقاها مع حليب أمك الذي ينمي جسدك و حينما تطلب من شخص أن يتخلى عن لغته فكأنك تسلخ عنه جلده و لا أحد يقبل ذلك مهما كان لون جلده. وهذا ما لم يفهمه "الدكتور" الذي استثناء يبدو أنه رضع مع حليب أمه مضادا للغة الأمازيغية شفاه الله منه قبل أن يودي به.

  • بدون اسم

    و الله العظيم لو طهروها بماء زمزم لن تفلح لأنها قائمة على الشعبوية و العنصرية و الجهوية و أندثارها قريب إذا كانت لغات عريقة تواجه الإنقراض و الزوال فكيف بلهجة تنتقل من لغة إلى أخرى بغرض الحصول على حروف و أرقام و كتابة نتمنى النشر

  • بدون اسم

    التحية المتبادلة والمتفق عليها بالجزائر هي
    صححا خو صححا خويا صححا مليك!
    للجماعة
    صححيتوا يا جماعة
    للانثى
    صححيتي يا علجية
    هل هذا كفر ام تشويه للغة اقباط مصر ام تزوير للقرآن
    ثم
    استعمال العرب المسيح والمسلمون للكلمات الاتية
    الرسكلة الفلترة الدمقرطة المتقنة ..... ابعد العرب عن المسيحية او الاسلام
    الامازيغية بها كلمات المستعمر العربي والتركي والاسباني و...
    هل هذا ادى بقبول الاستعمار العربي والتركي والا.....
    عربية الخليج صافية لكن يقبلون بالذل منافقون و...
    شكرا لعثمان سعدي

  • بدون اسم

    عندما يكون عدوّك الذي استعمرك هو الذي يضع لك كلمات لغتك، هنالك المشكل !

  • بومدين

    قرات بعض كتب التاريخ فلم اجد اصل الامازيغ والسؤال المحير من اين جاؤا واحتلوا المغرب العربي

  • فيكم حقد

    و اين المشكل الا ييسمى هذا اتقان العمل في تنظيف اللغة من الشوائب
    هذا فقط رد على عنوان المنشور الساخر فلن اضيع وقتي لاقرء سخرية

  • جميل يسري

    لست مختصا في اللسانيات أو تاريخ اللغات و لكني أعيب على الأستاذ سعدي عروبيته المفرطة و إقحام العاطفة في أمور بحثية تاريخية محضة. ثم إني بوصفي مترجما أسجل ترجمة الأستاذ السيئة للنص المنقول عن الفرنسية فعليه الإستعانة بمترجم محترف إن لم يتوصل للفهم الدقيق لمعنى النص الفرنسي... فمثلا الترجمة الصحيحة ل " en remplaçant des mots empruntés étrangers ou berbères par des mots berbères "authentiques هي" ..باستبدال كلمات مستعارة أجنبية كانت أم بربرية بكلمات بربرية أصيلة" و ليس كما خلط الكاتب ...

  • جزائري اصيل

    الجزائريون الذين يعرفون أصولهم يعترفون بأنهم أمازيغ

  • أريتا القورينية

    يعاني الأيديولوجيين القومجيين من الإغتراب الزمكاني و يزالوم أنهم يعيشون في نظام قبلي و لم يعرفوا بعد أن الناس متميزون باختلاف ألسنتهم و ألوانهم.
    الذي يجب ان يعرفه القومجيون العرب هو أن العرب الحقيقيون هم سكان جزيرة العرب و هناك البعثيين العرب الموجودين في شمال افريقا ومصر و بلاد بابل و وبلاد الفنقيين والكنعان الخ وهم ليسوا عربا

  • أريتا القورينية

    الهدف من محاربة الأمازيغية هو خلق فتنة بتسييس ثقافة متجذرة في الجزائر و شمال افريقيا و من أقدم الثقافاة المنفتحة و المندمجة في سياق الثقافة الإنسانية المحبة للعيش و التعايش ، و هو يعبر عن جهل الظلاميين لمفهوم الثقافة و الفن و الآداب و السينما و الشعر و كل أشكال التعابر اللسانية و الحركية
    لا هم للهم الا الاستعداد لتخريب الأرض من أجل جهنم التي يعتقدونها جنة الفردوس .
    لا تنتظر من الفكر الظلامي احترام الثقافات و حقوق الانسان الكونية

  • الناقد

    عندما يكون عدوّك الذي استعمرك هو الذي يضع لك كلمات لغتك، هنالك المشكل !
    و إذا كان يبدّل لفظ الجلالة (الله) بـ (يللو) ! و أنت كمسلم تتقبلها فهناك مشكل !

  • أريتا القورينية

    الهدف من التصدي للكلمات الأمازيغية يعبر عن عداء و كره دفين و نوايا استعمارية عنصرية متطرفة لحد الهوس ، كما أنه يعبر عن عدم احترام الآخر و الاعتراف بالاختلاف و انعدام الإنسانية التي يدعي تجار الدين بامتلاكهم لمفاتيح الخير و السمو بآداب الناس.
    الهدف من التصدي للأمازيغية ، و محو لكل لما يرمز لأمازيغية الشعب الجزائري ، و وضع الأمازيغية في مواجهة العروبة و الإسلام هو خلق فتنة بتسييس ثقافة متجذرة في الجزائر و شمال افريقيا و من أقدم الثقافاة المنفتحة و المندمجة في سياق الثقافة الإنسانية المحبة للعيش

  • أريتا القورينية

    كلمة التحية يتم ابتكارها باستمرار و هي تفترض الاريحية لدى قائلها بمعنى ان يختارها هو حسب شخصيته و مزاجه و حميمية الشخص الموجهة اليه و الا ستصبح مثل التحية العسكرية، مملة روتينية فارغة من المعنى
    القاء التحية ليس شأنا دينيا و انما هي شأن مدني
    لا تقحموا الدين و الأيديولوجيا في كل الشؤون و لا تحاولوا محاربة لغات و ثقافات الشعوب الاخرى تحت غطاء الدين
    العربية ليست رنا من اركان عقيدة التوحيد

  • أريتا القورينية

    ان مناقشة الدين لموضوع التحية مغلوط من الأساس، لأن التحية ينبغي ان يتناولها علماء السوسيولوجيا و ليس الاديولوجيا لانها تدخل في اطار الاعراف الاجتماعية
    اذا كان الدين عالميا فينبغي ان يتعالى عن الاعراف المحلية
    ما المانع في ان تكون كلمة ما جديدة تم ابتكارها مؤخرا ؟
    لو كانت Azul قديمة قبل الاسلام هل كنتم ستقبلون بها ؟
    الشعوب تبتكر اللغة يوميا حسب شخصيتها و طبعها، و لنفترض ان اصلها ليس امازيغيا فما موجب الاعتراض عليها ؟
    هل جاء الاسلام لطمس لغات و ثقافات و عادات الشعوب الاخرى ؟

  • Kramer

    قمت ببحث عن جذور مصطلحات ( الوطن العربي ؛ العالم العربي ؛ العقل العربي ؛ القومية العربية ؛ الجامعة العربية ؛ الكتاب العرب ؛ المحامون العرب ؛ الطوبوغرافيون العرب ووو ) فلم أجد لهاأ ثرا داخل مجلدات تاريخ المغرب الأقصى و الأندلس !!!

  • أمازيغي قح

    كلمة ( أزول ) التي اختارها الأمازيغ الواعون بأمازيغيتهم، سواء قديما أو راهنا، كلفظ أي كدال لفظي للتعبير عن مدلول التحية والمحبة، بغض النظر عن عمقها التاريخي وتركيبيتها اللسانية التي تحيل على كلمتي أز - أول في الأمازيغية، و اللتان تعنيان القرب من القلب، فهي مدلول لغوي وصيغة تواصلية للتحية والسلام والمحبة.
    أزول فلاون

  • الطاهر

    تحية لك استاذ , و كذالك يحاولون حتى في الكلمات الجديدة ايجاد الكلمات التي لا تحتوي على الحروف (ع غ ق ض ح خ ذ ظ ط )التى تعجز اللغة الفرنسية على نطقها لعدم و جود مخارج هذه الحروف في الفرنسية
    فمثلا : كلمة (( ثيزي وزو)) تعني ((ربوة لاشجار العريش الصغيرة)) حرفتها الفرنسية الى ((تيزي وزو))
    لعجز الفرنسية ان تنطق حرف الثاء ..
    و الادهى و الامر انه و لا واحد من "المفكرين "القبائل اخذته العزة و طلب بتصحيح الاسم عنوان مدينتهم بل ناقشة احدهم قال لى اسم تيزي وزو اصبح عالمي لا يمكن "تحريفه" الان

  • أمايغي حر

    .كلمة آزززول هذه لامعنى لها في محيط الامازيغ من مصر الى المغرب الى موريطانيا الى مالى والنيجر !!!
    شكرا أستاذ على التوضيح والتنبيه من أفعال العابثين بهويتنا الامازيغية العربية الاسلامية ....إنما أعمالهم من أعمال الشياطين لا تمت للعلم بصلة ..إنما حقدهم على الاسلام وروافده أعمى أبصارهم وأخذوا يخوضون حسب أهوائهم الدنيئة...فمتى صنعت لغة صنعا !! لو كان لهم لب يعقلون به....والشكر لاهل العلم النزهاء ولو كانوا من غير المسلمين...

  • الناقد

    لو نظر الأمازيغ لهذه القضية من المنظر الإسلامي لما وُجد مشكل أصلاً فالعربية لغة القرآن و لغة الدين الإسلامي و نحن كلنا مسلمون و بذلك من المفترض أنه لا يوجد مسلم يؤمن بالله و اليوم الآخر و يرجو الجنة و يخاف من النار أن يعادي لغة القرآن.
    و نحن لا نقدس اللغة العربية من باب العنصرية (حاشى لله) و إنما لكوننا مسلمين و فقط و لأنها لغة القرآن و لغة الحديث الشريف.
    و لو (فرضاً) أنزل القرآن بالآمازيغية أو بالفرنسية أو بأي لغة أخرى لتمسكنا بتلك لغة اتباعاً للدين الذي جاءت به تلك اللغة (و الله أعلم) !

  • بدون اسم

    السلام
    هل باستعمال*** إيهاو = تحية الصينيين تأخر الصينيون؟
    هل باستعمال***هي= تحية اليابانيين تأخر اليابانيون؟
    هل باستعمال**السلام=تحية العرب تقدم العرب ولم يتقاتلو ولم يبيعو اراضيهم وليسو بالخونة و..
    الاقباط وهم عرب مسيح وتحيتهم *السلام*هل تغيرت وغيرو دينهم
    لا اشك في وطنيتك وامازيغيتك ياسي عثمان
    لكن نيتك الخالصة البريئة يستعملها من هو اخبث من فرنسا وعملائها
    وليس ببعيد صرحت واحدة من حفيدات العرب بقتل ابنتها ان تحدثت القبايلية
    كيف لهاته العربية ان لاتقتل الامازيغ
    لالربط اللغة بالدين

  • الحاج بونيف

    لنأخذ نحن الجزائريين الدروس في المسألة الأمازيغية من العلماء الفرنسيين النزيهين!!! لا من تلاميذ الأكاديمية البربرية بباريس.
    لا فض فوك كاتبنا المتميز.. لك أطيب تحية

  • zakaria

    barakaallah fik chikhna allah ytawel fi omrek

  • chamok

    يقول المثل الأمازيغي :الخيل بلجامو والفارس بحزامو والراعي بغنمو
    جسب رأيك كان الأمازيغ صم بكم وتأتي اليوم تعلمهم النطق
    لا يهمك الأمر ولم نطلب رأيك
    تاريخكم مليء بالأحزان والدسائس والقتل والخيانة والنهب و التآمر والخبث والنميمة
    جاء منكم رسول وأخرجتموه من دياره وعفى عنكم ثم قتلتم أحفاده وقطعتم رؤوسهم وبقيتم على هذا النحوإلى اليوم26/02/2018
    و تأتي اليوم تعلمنا الأمازيغية بنموذجك شكرا

  • محمد

    سبحان الله، ربي يهديك، البارح كنت تقول هذه ليست لغة واليوم تستشهد بالعلماء "الفرنسيين النزيهين" أن اللغة تم تطهيرها من أبنائها، بمعنى أخرى أنت تثق بعلماء الإستعمار أكثر من المعنيين الحقيقيين بالأمر وهم أبناء البلد. متى كان حزب البعث مهتم بالإسلام؟

  • El Mghandaf

    حتى و إن حذفوا الكلمات العربية ،فإنهم يتكلمها أخواتها الموجودة في اللغة الفرنسية .و سيتكلمون العربية في الجزائربلى مزيتهم خارج منطقة الأمزغية شاؤو أم كريهو.

  • معاذ

    جزاك الله خيرا يا استاذ يا حارق

  • سراب

    ما يقومون به قبائل زواوة من تحريف للتاريخ بصفة مستمرة سيأتي يوما يدعون فيه انهم الام زبغ الاصلين و باقي القبائل الاخرى من شاوية و شلحة و غيرهم ليسوا بام زيغ
    و سيعترفون باصل التوارق كبربر و ببني ميزاب كخوارج لانهم ستنتهي صلاحيتهم في المهمة

  • الموسطاش

    و أكبر خطأ هو الاستعجال بجعلها لغة رسمية قبل تطويرها إلى أمازيغية معيارية Amazighte satandard
    لأن واقعها الحالي أنها متمثلة في عدة لهجات و لخلق أمازيغية معيارية وعدم هيمنة لهجة على أخر ى لابد من عقود من العمل في أكاديمية لتظهر لنا أمازيغية فصحى !
    أخشى الآن نشأة صراع وجود بين اللهجات ! وصراع حول حروفها !
    أنا لا أكن أي حقد للأمازيغية و إنما أريد أن أناقش علميا الموضوع (نقد علمي بحت)
    رجاءا دكتور لو تحدثنا عن حروف التفيناغ و أصل كتابة الأمازيغية

  • بدون اسم

    من جهة تتهم فرنسا ( مؤرخين وسياسيين وعلماء لسانيات .... ) بأنهم هم من فبركوا ما تسمية المسألة الأمازيغية وهم من يحرضون ....ومن جهة تقول في نهاية مقالك : لنأخذ نحن الجزائريين الدروس في المسألة الأمازيغية من العلماء الفرنسيين النزيهين!!! لا من تلاميذ الأكاديمية البربرية بباريس . وتقصد طبعا بتلاميذ الأكاديمية جزائريين ذكرت منهم واحد وهو سليم شاكر
    وصل بك الحقد يا رجل الى درجة إعتبار ما كتبه الفرنسيين أكثر نزاهة مما كتبه مولود معمري وشاكير....على
    " لغتهم " يا للهول من تعصب وحقد لا نظير لهما