-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أقواس

هل كان طه حسين ضد الثورة الجزائرية ؟

أمين الزاوي
  • 14285
  • 47
هل كان طه حسين ضد الثورة الجزائرية ؟

كان طه حسين (1889 – 1973) كبيرا في كل شيء، كبيرا في اجتهاده وفي أخطائه، كبيرا في رأسماله من الأصدقاء والخصوم. كان كبيرا في نجاحاته وكبيرا أيضا في نكساته، وكان أيضا كبيرا في مواجهة كل ذلك، كان كبيرا في الضجيج الذي خلفته كتبه النقدية كـ”في الشعر الجاهلي” أو “الفتنة الكبرى””أو “على هامش السيرة” أو كتبه الإبداعية كـ “الأيام” أو “دعاء الكروان”، وكبيرا في طرده من العمادة بالجامعة، ولكن أكبر من كل ذلك كله هو ذاك الصمت الكبير وغير المبرر الذي مارسه طه حسين تجاه الثورة الجزائرية، ثورة نوفمبر العظيمة.

  • كتب طه حسين في كل شيء وعن كل شيء. كتب في الشعر والقصة والتاريخ والدين واللغة، كان بذلك شاعرا وروائيا وناقدا وعالم اجتماع ومؤرخا، كان على كل الجبهات حاضرا بسيفه إلا على جبهة الثورة الجزائرية كان طه حسين غائبا. لم يكتب حرفا واحدا عن أعظم ثورة عربية.
  • لم يقرأ طه حسين من الأدب المغاربي، بلغتيه العربية والفرنسية، سوى روايتين؛ الأولى هي “الربوة المنسية” للجزائري مولود معمري والثانية “السد” للروائي التونسي محمود المسعدي. وقد كتب الدكتور طه حسين مقالا عن الأولى نشر في كتابه “نقد وإصلاح” حيث أشاد بالرواية واعتبرها من أهم ما كتب في لغة موليير في الخمسينات، وتساءل فيما إذا كانت هذه الرواية تكون قد حصلت على جائزة أدبية لأنها أفضل، حسب رأيه، من تلك التي يتم تكريمها. وإذا كان طه حسين قد أشاد بالرواية في بعدها الأدبي والاجتماعي إلا أنه لم يذهب بعيدا في تحليل الأسباب الكامنة خلف هذا الفقر والتخلف اللذين ينهكان كاهل ساكنة قرية تيسكا في بلاد القبائل وأعني بذلك الاستعمار الفرنسي الذي هو سبب معاناة فلاحي هذه القرية المعزولة التي هي نموذج تمثيلي لكل قرى الجزائر المُستَعْمَرة.
  • ونتساءل لماذا لم يكتب طه حسين عن الثورة الجزائرية وهو الذي حين نعود لقراءة سيرته الذاتية من بابها السياسي سنجد أنه كان على علاقة وطيدة بالرئيس جمال عبد الناصر أحد قادة ثورة الضباط الأحرار في مصر، وأن عبد الناصر كان معجبا بكتابات وأفكار طه حسين، ومع ذلك هناك فرق شاسع بل ومتناقض بين أفكار ومواقف الأول والثاني حيال الثورة الجزائرية. فإذا كان جمال عبد الناصر من أكبر المناصرين والمؤيدين للثورة الجزائرية، بل وواحدا من جنودها، فقد ظل، في المقابل، طه حسين بعيدا عن الخوض في هذه الثورة التحريرية النموذجية في العالم الثالث.
  • نستغرب موقفا متخاذلا وغامضا يصدر عن طه حسين حيال الثورة الجزائرية. وهو المثقف الذي ارتبط اسمه في جميع كتاباته وسجالاته وخصوماته بالدفاع عن الحرية الفكرية والسياسية وعن العدالة الاجتماعية وعن حقوق الإنسان. أليس طه حسين هو مترجم فولتير وكلاسيكيات الأدب اليوناني؟ أليس هو من خاض معارك من أجل إجبارية التعليم في مصر للذكور والإناث على حد سواء؟ أليس هو من قاد حملة ضد الفكر التقليدي المتحجر فكان من الأوائل الذين طالبوا بإعادة النظر في محتوى برامج التدريس بالأزهر بما يتماشى والعصر الذي يعيشه المسلم والعربي؟ فلماذا يسكت حين يتعلق الأمر بالثورة الجزائرية؟.
  • لماذا لم يكتب طه حسين عن الثورة الجزائرية مع أنها كانت، ولمدة سبع سنوات، أعظم حدث عربي ومتوسطي شغل السياسيين والمثقفين والإعلاميين والمواطنين البسطاء على السواء؟
  • أستغرب، مثلكم جميعا، إذ أجد كتّابا ومثقفين من العرب والفرنسيين، أقلّ شهرة وأقلّ رمزية من طه حسين ولكنهم شرفوا الثورة الجزائرية بكتاباتهم وبمواقفهم. من منا لا يذكر كتابات كل من: محمود عباس العقاد، عبد الرحمن الخميسي، عبد الرحمن الشرقاوي، صلاح عبد الصبور، أمل دنقل، عبد المعطي حجازي، نزار قباني، شوقي بغدادي، الجواهري، السياب، البياتي، جيلي عبد الرحمن، البردوني، الفيتوري وغيرهم؟ ومن منا لا يذكر ما سجله من مواقف مشرفة وما كتبه بعض المثقفين الفرنسيين ضد بلدهم المُستعمِر المعتدي من أمثال: سارتر، سيمون دو بوفوار، جونسون ومجموعته، جون دانيال، مايو، أنّا غريكي، فيرنان إيفتون، فرانتز فانون، الأب والكاتب برنغير وغيرهم؟ عشرات، مئات بل الآلاف من المثقفين والكتاب على اختلاف ألسنتهم ودياناتهم وألوانهم وجنسياتهم كَتبوا وأُعْدِمُوا وسُجِنوا وعُذِّبوا و هُجِّروا وقاوموا من أجل الثورة الجزائرية وقيمها التحريرية الإنسانية الخالدة، إلا عميد الأدب العربي طه حسين فقد تجاهل هذه الثورة التي كان يصفها في بعض أحاديثه الخاصة الضيقة، حسب ما رواه لي بعض الشيوخ الذين حضروا مثل هذه الجلسات، كان ينعتها بـ”أحداث الجزائر” ولم يستعمل مطلقا كلمة “ثورة” لوصف نضال الشعب الجزائري العظيم.
  • كيف يمكن لمثقف مثل عباس العقاد الذي عرف بالفكر المحافظ، أن يكتب في الأسبوع الثاني لانطلاق ثورة نوفمبر 54 ما يلي: “للفرنسيين مستقبل واحد في الجزائر طال بهم الزمن أم قصر. مستقبلهم أن يعيشوا فيها جزائريين أو يرحلوا عنها مطرودين.” وفي المقابل يسكت طه حسين المحسوب على الفكر التنويري التثويري عما يحدث في الجزائر من ثورة. وقد تناقلت ذلك جميع الصحف الفرنسية (التي كان يصر طه حسين على قراءتها) والصحف المصرية والعربية وكذا الإذاعات المختلفة؟.
  • مذكرات د. أحمد طالب الإبراهيمي شهادة على صمت طه حسين:
  •  كتب الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي في الجزء الثاني من مذكراته التي تعد وثيقة هامة في رسم معالم المجتمع الجزائري اجتماعيا وسياسيا وفكريا وثقافيا على مدى أزيد من نصف قرن من تاريخ الجزائر، مذكرات كتبت بلغة هادئة ودون تصفية حسابات شخصية، مذكرات ترفعت عن القدح أو الشتم، فجاءت في شكل نص أدبي يقرأ بمتعة، في هذه المذكرات يتحدث الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي عن لقاء جمعه بالدكتور طه حسين الذي كان على علاقة طيبة بل وصداقة عميقة بوالده الشيخ محمد البشير الإبراهيمي، وفي هذا اللقاء الذي كان باللغة الفرنسية بطلب من طه حسين وبحضور زوجته الفرنسية سوزان، تحدث فيه الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي عن المجازر التي مارسها الاستعمار الفرنسي ضد الشعب الجزائري سنوات حرب التحرير، وكان طه حسين مندهشا وهو يستمع إلى ما يرويه د. طالب الإبراهيمي مما عاناه الشعب الجزائري وكأن عميد الأدب العربي قد سقط اللحظة من سماء غير سماء مصر التي كانت كلها بقيادتها السياسية وبشعبها مع الثورة الجزائرية، يكتب الدكتور طالب الإبراهيمي في مذكراته معلقا وواصفا حال طه حسين وهو يستمع إليه:”
  • “Il m’écoutait et m’interrompait de temps à autre: ce n’est pas possible! Ce n’est pas possible”.   
  • “كان يستمع إلي ويقاطعني بين الحين والآخر قائلا: هذا غير ممكن ! هذا غير ممكن.”
  • كيف يمكن تصديق كاتب بحجم طه حسين كان على علاقة وطيدة بالرئيس جمال عبد الناصر وبالشيخ البشير الإبراهيمي رئيس جمعية العلماء المسلمين، كيف يمكننا تصديق جهله بما عاشته الجزائر وما عاناه شعبها من مجازر قادها أشهر السفاحين من أمثال يبجار وبيجو وماسو وبابون وغيرهم؟ هذا من عجائب وغرائب سلوك المثقفين العرب.
  • كيف يمكن تصور مثقف مثل طه حسين على علاقة مباشرة ويومية بما يحدث في فرنسا ثقافيا وسياسيا ولا يكون مطلعا على مجازر جيش فرنسا الاستعمارية في الجزائر؟ هذا فصل من فصول العلاقة المشبوهة والتي ترسم تبعية المثقف العربي للغرب.
  •  
  • من سوزان طه حسين إلى سوزان مبارك!
  • الذين عرفوا العلاقة التي كانت تجمع طه حسين بزوجته سوزان الفرنسية يقولون إن هذه الأخيرة كانت ذات تأثير سلبي كبير على بعض المواقف السياسية والأيديولوجية التي اتخذها زوجها، وأنا لا أستبعد أن تكون سوزان هي من كان وراء الموقف المتخاذل والجبان لطه حسين تجاه الثورة الجزائرية، فتأثيرها عليه من موقع انتمائها هو الذي أسكت طه حسين وجعل التاريخ يحاسبه اليوم. فإذا كانت حظ الثورة الجزائرية هو سوزان طه حسين في الخمسينيات فإن حظ مصر الألفين هو سوزان مبارك؟
  • هل يمكن لمثقفي جزائر اليوم، وبلادنا تستعد للاحتفال بالذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر، هل يمكن لهم أن يسامحوا طه حسين على صمته المتآمر ضد الثورة الجزائرية وهو الذي، مع ذلك، منحته جامعة الجزائر شهادة الدكتوراه الفخرية العام 1964؟
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
47
  • د,عبد السلام جعيجع

    اتدي من القائل؟

    هو نزار قباني ؟

  • د,عبد السلام جعيجع

    أيّها الغارقـونَ في نِـعَـمِ اللهِ = ونُعـمَى المُرَبْرَباتِ الحِسـانِ
    قدْ رَدَدْنا جحافلَ الـرّومِ عنكـمْ = ورَدَدْنا كِـسـرى أنـوشِـرْوانِ
    وحَـمَيْنا مُحَـمَّـداً .. وعَـلِيَّـاً = وحَـفَظْنـا كَـرامَـةَ القُـرآنِ ..
    فادفعـوا جِـزيَةَ السّيوفِ عليكُمْ = لا تعيـشُ السّـيوفُ بالإحسانِ ..
    سامِحيني يا مِصرُ إنْ جَمَحَ الشِّـ = عرُ فَطَعْمُ الحـريقِ تحـتَ لِسـاني
    سامحيني .. فأنتِ أمُّ المروءَا= تِ وأمُّ السّماحِ والغُفرانِ ..
    سامِحيني .. إذا احترَقتُ وأحرَقْـ = تُ فليسَ الحِيادُ في إمكاني
    مِصرُ يا مِصرُ إنَّ عِشقي خَطيرٌ = فاغفري لي إذا أَضَعْ

  • د,عبد السلام جعيجع

    يتبع:
    عُـدْ إلينا ، يا سيّدي ، عُـدْ إلينا = وانتَشِلنا من قبضـةِ الطـوفـانِ
    أنتَ أرضعتَنـا حليـبَ التّحـدّي = فَطحَنَّـا الـنجـومَ بالأسـنانِ
    واقـتَـلَعنـا جـلودَنـا بيدَيْنـا = وفَـكَكْنـا حـجـارةَ الأكـوانِ
    ورَفَضْنا كُلَّ السّلاطينِ في الأرضِ = رَفـَضْنـا عـِبـادةَ الأوثـانِ
    أيّها الغاضبُ الكبيـرُ .. تأمَّـلْ = كيفَ صارَ الكُتَّـابُ كالخِرفـانِ
    قَنعـوا بالحياةِ شَمسَاً .. ومرعىً = و اطمَأنّـوا للمـاءِ و الغُـدْرانِ
    إنَّ أقسـى الأشياءِ للنفسِ ظُلماً = قَلَمٌ في يَـدِ الجَبَـانِ الجَبَـانِ
    يا أميرَ الحُروفِ .. ها هيَ مِصرٌ = وردةٌ تَس

  • د,عبد السلام جعيجع

    يتبع جعيجع
    ضوءُ عينَيْكَ .. أم حوارُ المَـرايا = أم هُـما طائِـرانِ يحتـرِقانِ ؟
    هل عيـونُ الأديبِ نهورُ لهيبٍ = أم عيـونُ الأديبِ نَهرُ أغاني ؟
    آهِ يا سـيّدي الذي جعلَ اللّيــ = لَ نهاراً .. والأرضَ كالمهرجانِ
    إرمِ نـظّارَتَيْـكَ كـي أتملّـى = كيف تبكي شـواطئُ المرجـانِ
    إرمِ نظّارَتَيْكَ ... ما أنـتَ أعمى = إنّمـا نحـنُ جـوقـةُ العميـانِ
    أيّها الفارسُ الذي اقتحمَ الشـ = مسَ وألـقـى رِداءَهُ الأُرجـوانـي
    فَعلى الفجرِ موجةٌ مِـن صهيـلٍ = وعلى النجـمِ حافـرٌ لحصـانِ
    أزْهَرَ البـرقُ في أنامِلكَ الخمـ = ـسِ وطارَتْ للغـربِ عُصفـورَتـانِ
    إنّكَ ا

  • د,عبد السلام جعيجع

    اقرأ ماقيل عن طه حسين يازاوي
    ضـوءُ عينَيْـكَ أمْ هُما نَجمَتانِ؟ = كُلُّهمْ لا يَـرى .. وأنـتَ تَراني
    لسـتُ أدري مِن أينَ أبدأُ بَوْحي = شجرُ الدمـعِ شـاخَ في أجفاني
    كُتِبَ العشقُ ، يا حبيبـي ، علينا = فـهـوَ أبكـاكَ مثلما أبكـانـي
    عُمْرُ جُرحي .. مليونَ عامٍ وعامٍ = هلْ تَرى الجُرحَ من خِلال الدُخانِ؟
    نَقَشَ الحـبُّ في دفاتـرِ قـلبـي = كُـلَّ أسمـائِهِ ... وما سَـمَّـاني
    قالَ : لا بُدَّ أن تَمـوتَ شـهـيداً = مثلَ كُلِّ العشّـاقِ ، قلتُ عَسَـاني
    وطويـتُ الدُّجـى أُسـائلُ نفسي = أَبِسَيْفٍ .. أم وردةٍ قد رمـاني ؟
    كيفَ يأتي الهوى، ومن أينَ يأتي؟ = يع

  • عبد السلام جعيجع

    الى الدكتور الامين انصحك بمراجعة كتابات طه حسين وبالخصوص كتاب صلاح عطية بعنوان الاسلام والغرب ففيه 50مقال كلها دفاعا عن الجزائر والثوار

  • م وجدي

    اعلم ان طه حسين كان اليد الخفية للاستعمار اما عدم ادراكه الشامل لقضية الامة العربية ام هذا تبليس عليه اومنه !
    أعرفه انه صافح حسن البنا ووعده ان يتراجع عن فلسفته الديكارتية بعد ما اقنعه حسن البنا ....لكن بعد حين غرة تراجع
    أعرف ان دكتورته في نقد فلسفة ابن خلدون رضاء ا الى جامعة السربون التي فتحت له المستقبل مثل زملاءه الذين نصبوا انفسهم حماة العلمانية في مصر ....هذا غبد من فيض

  • dz

    تكلم عليها و لا ماتكلمش مايهمناش بكل بساطة نعم هو كاتب كبير لكن ماشي نبي اوك الثوزرة الجزائرية اعظم ثورة في التاريخ و الحمد لله تكلمت على نفسها بنفسها و اولادها كتبو تاريخهم بدمهم لهذا عندي تحفظ على هذا المقال ................... نحن الجزائريين لا نحتاج لاي شخص يكتب تاريخنا نحن ندرك تاريخنا جهادنا و اصولنا و نعرف قيمة بلدنا لان حب الجزائر يجري في عروق كل واحد منا .......................
    نموت عليك يا بلادي

  • غيلاس

    السلام عليكم...يا دكتور و يا كل القراء
    أولا أنا لا أعتقد أبدا أن الدكتور يسيء إلى أحد بدليل أنه انتقد كاتبا مصريا واحدا و أشاد بأكثر من ذلك؟؟؟
    ثانيا إن وفاة أي كاتب أو مفكر لا يوئد أبدا أقكاره فيتحجج البعض بأنه لا يحق أو لا يصح نقد أفكار إنسان غادر هذا العالم بل على العكس من ذلك تماما.
    أنالا أدعي أني مطلع على كل كتابات الدكتور الزاوي أو أفكاره لكن علمي ببعضها يجعلني أحترمه كل الإحنرام... فمزيدا من النجاحات إن شاء الله.

  • imane

    وما دخلنا بشخص مات ودهب عند ربه....وما الفائدة من طرح متل هده المواضيع...بربكم دعونا من هده التفاهات....فلننظر الى الاشياء التي تفيدنا وتعللي شاننا بين الامم وتخرجنا من هدا التخلف ....

  • sibawih erraselfahem

    طه حسين كان علمانيا و لذلك نصبوه عميدا للاءدب العربي و هو تءاثر بمنهاج البحث العلمي الغربي و كاد ان يكفر او كفر

  • blossom

    (ان الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والاخرة) يا اخي تكلم عن الرجلين وقل ما شئت اما السوزانتين فليس لهن علاقة باْخطائهما وشكرا .

  • حمزة

    السلام عليكم ورحمة الله:
    أولا الدكتور أمين الزاوي لم يقدح لا في مصر ولا في المصريين، بدليل أنه أثنى على عبد الناصر في موقفه من الثورة الجزائرية، وأظن أن مصر يمثلها رئيسها ورمزها السياسي أكثر مما يمثلها طه حسين الذي ظنّ أن باريس في العالم ففوجئ بأن العالم في باريس، والحمد لله أنه لم يرها،
    ثانيا: التاريخ يجب أن يأخذ مجراه في مواقف من يحسبون على الأمة العربية، وإن كان البعض يبرئ طه حسين من القدح في المقدس الإسلامي بحجة الحرية الأدبية وغيرها، فلا أحد يعذره من موقفه المتخاذل تجاه ثورة من أجل الحرية

  • احمد

    استاذي الفاضل اولا ارادة الشعوب لا يخلدها من يذكرها وانما هي تخلد من يذكرها وأظن ثورة الشعب الجزائري كذلك .
    ثانيا:ليس هذا سبب كافي ان تكون زوجته هي من حرضة علي تجاهل ثورتكم لانك وكما تقول الكثير من الفرنسيين انتقدوا الاستعمار الفرنسي.
    ثالثا:من عدة ايام قرأت في احدي الصحف الجزائرية مقال ايضا يتكلم عن عميد الادب العربي فيقول الكاتب في مقال .....اعمي القاهرة ...هل هذا يتسق مع الميثاق الصحفي وشكرا

  • mazingaar

    طه حسين مات و شبع موت

  • طه حسين

    لك الله ياولدي أن تنعتني بما شئت من الأوصاف ولك الحق أن تتقول علي بشيئ من الترهات ,, ستمضي بك الأيام ياسيدي كما مضت بي ,, وسيلقي بك الردى لألقاك ,,فأحدثك ,, أيما حديث ,, ,واكلمك ,,وأي كلام ؟
    سأحدثك ياسيدي كيف يغدو الطائر مكسور الجناح وأخبرك كيف تبدو إن غدوت عليلا ,, أشبهت حالك حالي ياسيدي وحكى عذري عذرك ,, فألتمس جيفة غيري

  • محمد الرياشي

    إذا عرف السبب بطل العجب فطه حسين معروف لنا كمصريين بأن فرنسا قد إشترته بالمال والنساء وبعض كتاباته ضد الإسلام من تكذيب للقرآن والسنة فلا يجب أن تلوموا عليه فالمصري الحر يعرف جيداً من هو طه حسين أما المصري السطحي فيفخر به لأنه أخذ نوبل وزفت الطين وكذلك نجيب محفوظ فهذه النوبل لا تعطي إعتباطاً وأنا هنا لا أستطيع بالطبع إنكار تاريخ طه حسين كأديب ولكنه أيضاً له رأيه السياسي ويتأثر بإتجاهات معينة خلال حياته كأي شخص آخر وفي النهاية الثورة الجزائرية لا تحتاج لأديب للتحدث عنها فهي تتحدث عن نفسها.

  • سامح

    أنا زرت الجزائر مرتين آخرهم من أقل من أسبوع ، واحترمت الشعب الجزائرى لأخلاقه وكرمه ، ولكتى فى هذا المقال لا أرى ما رأيته من صفات الشعب الجزائرى
    للأسف المقال يفوح بالتحريض والكراهية دون أى مبرر
    ما معنى أن يتم إتهام شخص لمجرد أنه لم يبدى رأياً ؟؟!! ثم ما معنى أن يكون هذا الشخص هو أديبا كفيفاً قد توفى منذ أكثر منذ 35 عاماً ؟؟!! وما المنطق فى إثارة هذا التساؤل الغريب (هلى ستسامحونه أم لا) فى هذا التوقيت الغريب ؟؟!!!
    الحقيقة انى اتابع كتابات حضرتك وبكل أسف فإنها تحتوى ما تحتوى من الفتنة والوقيعة

  • عادل مدني

    بارك الله فيك يا أستاذ
    من لايقرأ التاريخ لا يستطيع أن يستوعب سبب كتابة مقال كهذا , اسمحلي أن أختلف معك عند ذكرك لعباس العقاد و قد استغربت أن موقف محافظ منه أفضل من حداثي مثل طه حسين , يا أستاذ من حرر الدنيا غير النحافظين و من حارب أمريكا و إسرائيل غير الإسلاميين يا أستاذ التنويريين ليس لهم من ثورة سوى ثورتهم على تراثنا.

  • ali

    ماذا لوان طه حسين كان لايحب الجزائرين ؟!!! هل هذا عيب فيه! هل هذا كان سيعطل الثورة ؟!الثورة لا تتأثر الا بمن يحملها؟!

  • قدور بن علي الزاوي

    ما هكذا تورد الابل يا زاوي
    اما علمت وانت تعتبر نفسك من مثقفي الجزائر العظيمة ان هناك من ابناء جلدتنا من المثقفين او اشباههم مثلك كانت لهم مواقف مذلة من الثورة الجزائرية العظيمة كان جديرا بك ان تبدأ بهم قبل غيرهم !!!!!!!!!!!!!!!

  • عبدالله من تيارت

    اولا الكاتب هنا الدكتور امين زاويفاحترمي نفسك لانك جاهلة بما لا تعلمي ثانيا يا اخي طه حسين هو نفسه صاحب لو كان لي قلم احمر لصححت القران يعني لما لانتقاد في الثورة وقد هاجم ماهو اقدس وكلفه ذلك السجن يامن تتشدقون بطه حسين

  • بدون اسم

    عبد السلام

  • احمد الجزائر

    اسمحولي ان تدخلت من المحزن مانشهد من دنو .ليس في مستوى التفكيروانما في الافكار التي نناقشها ان حكمتم على الاديب من منطلق المقالة فهذا هو الانحطاط نفسه اما الاديبين لست في مقام ابداء راي فيهما

  • المطالع

    كلامك معقول يا أستاذ فالزوجه تفرق بن الإبن وأمه كيف لا يجف قلمه تجاه ثورة شعب غرب البلاد (مش ممكن الشعب يموت )

  • بدون اسم

    اول مرة اقراء صحيفة جزائرية حبيت اعرف بلادنا العربية عن قرب ولكن للاسف الواضح كرهكم لمصر انا حزينة وشكرا لكم

  • RAFIK

    السلام عليكم
    اشرك سيدي على المقال القيم ولمن لا يعرفون قيمة التاريخ فعليهم التعلم او رحم الله امرئ عرف قدره

  • hacene

    يا ناس! لمذا معاتبة انسان ميت لا يستطيع الدفاع عن نفسه, طه حسين له الحق حتى في ان يكون له موقف ضد الثورة, ذاك حقه في التفكير, حقه في التعامل, حقه في الاختلاف, حقه في الاختيار.
    لست اهتم بما يفكره الاجانب بثورة اجدادي و هم ليسوا حتى مضطرين لان يكون لهم موقف ايا كان, و اما اناس يعتدون حتى على اموات غيرهم! فوالله ليست شهامة الامازيغ ولا العرب.
    طه حسين جعلني اقرء له ; كما فعل بي كاتب يسين, مولود فرعون, مولود معمري, محمد ديب, يسمينة خضرة, طاهر جاووط, محمد جون عمروش, مرقرت طاوس عمروش

  • امير

    لماذا طه حسين بالذات ، لكونه مصــــرى .
    الى متى سوف يقوم بعض الكتاب الجزائريين فى بث السموم للقراء ، لماذا تقليب الرأى العام بقضية ليس لها معنى ، الكل يعلم أن جميع المصريين فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر كانت مؤيدة بكل قوة للثورة الجزائرية العربية.
    اللهم اهدى جميع المسلمين
    اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات

  • علي

    لماذا لا تتكلم عن موقف مصالي الحاج من الثورة أولا ؟
    هل تخشى رد فعل أبناء منطقته وخاصة المسؤولين ؟
    ماذا كتبت أنت عن معاناة الفلسطنيين ؟

  • بدون اسم

    المهم ان مصر كلها قيادة و شعبا كانت مع الثورة اما طه حسين فله رأيه الخاص .اما ان يصفها باحداث الجزائر فهو مخطئ . هي ليست فقط احداث . هي حرب طاحنة بين قوة عظمى و جيش تحرير خاض معارك ضخمة

  • كريمة جزائرية واقعية

    و يبقى طه حسين عميد الأدب العربي وهذا فخر للأمة العربية ويا أستاذ أمين أكتب لنا
    عن ما يفيدنا ودع مصر وأهل مصر بسلام.

  • امينة

    انا تلميذة س3ثانوي اداب وفلسفة وبما انني ادرس اداب وفلسفة اسمحلي يا سيدي ان اقول لك وجهة نظري بحيث تحليلك لا يمد للمنطق بصلة .الا يكتب طه حسين عن الثورة هذا لا يعني انه ضدها بالضرورة .ليس كل ما نفكر فيه نقوله ونكتبه ولكل كلام مواطنه يا سيدي .ما هكذا يكون النقد الادبي فطه حسين حر فيما يكتب ولو انني لست من محبي شعره فانا متعلقة بشعر احمد شوقي وحافظ ابراهيم ...ولكن هذا رايك وانا احترمه اتمنى ان تكتب لنا المزيد عن المثقفين الجزائريين وشكرا

  • محمد.الجزائر

    الساكت عن الحق شيطان اخرص

  • Ahmed Goucham

    est possiblede pardonner des Algeriens qui sont plus francais que les francais meme. Alienation generale. un sujet interessant pour ecrire mr. Zaoui: Les algeriens et les francais une etude psycholgique. je suis pres de collaborer aVec Vous

  • sofiane

    طه حسين محسوب علي فرنسا انداك له خط احمر لا يتجاوزه حبه سوزان

  • امينة

    انا تلميذة س3ثانوي اداب وفلسفة وبما انني ادرس فلسفة اسمحلي يا سيدي ان اقول لك وجهة نظري بحيث تحليلك لا يمد للمنطق بصلة .الا يكتب طه حسين عن الثورة هذا لا يعني بالضرورة انه ضدها .ليس كل ما نفكر فيه نقوله ونكتبه ولكل كلام مواطنه يا سيدي .ما هكذا يكون النقد الادبي فطه حسين حر فيما يكتب ولو انني لست من محبي شعره فانا متعلقة بشعر احمد شوقي وحافظ ابراهيم ...ولكن هذا رايك وانا احترمه اتمنى ان تكتب لنا المزيد عن المثقفين الجزائريين وشكرا.

  • Igli Igli

    Taha Hussein est un ancien moudjahid!

  • علي

    لقد وجدت السبب يا استاذ قشكرا: ولمن اراد ان يعرف عقد طه حسين النفسية وشعوره بالدونية تجاه زوجته وتجاه كل ما هو فرنسي فليقرأ كتابه: مذكرات طه حسين والتي هي تكملة لكتاب الأيام وقد اظهر فيها انبهارا لا يصدر الا عن شخصية مهزوزة كان قد حللها فرانس فانون في كتابه : بشرة سوداء واقنعة بيضاء.

  • حليمه

    ومن انت لتتهم طه حسين بالتآمر علي الثورة من فضلك اهتم بمستوى ادبك الذي لا يعدو كونه ترهات واشاعات عفا عنها الزمن علي الاقل طه حسين شرف بلده وتاريخه بما لايسع المجال لذكره استغل نور عينيك واكتب ما ينفع .

  • محمد

    شكرا يا دكتور على هذا المقال فطه حسين له مواقف غريبة وخاصة عندما كتب عن الشعر الجاهلي وانت كنت محقا في استنتاجك فزوجته كانت وراء صمته مثلما صمت حسني مبارك بسبب زوجته .

  • أحمد محمود

    عفوا سيدى الكاتب ليس معنى ان طه حسين لم يكتب عن الثورة انه كان ضدها , ولو كان ضدها لكان هاجمها ولا يسكت, ومع ذلك طه حسين كاتب عربى كبير ننظر الى محاسنه الادبية وكتاباته بعين المقدر
    ملحوظه : الى التعليق رقم 1 ... لو كان كلامك جد فتلك مصيبة

  • Qaddour

    نغُض الطّرف ..لأنّ الشّخص هو طه حسين..عبقريٌّ لا نظير له..فريدُ زمانه و وحيد دهره..

  • جمال

    الى محمد صاحب التعليق رقم 1 .....طه حسين مات سنة 1973

  • kemel

    اين وقت طه حسين ؟

  • pusso

    نعم نسامحه و لو كان مقالك يوم 15-11-2009 لكان حدثا كبيرا اما والثورة اتت فالعفو اتى و باثر رجعي يا اخي

  • محمد

    يا سيدى الفاضل طه حسين محسوب على نظام حسنى مبارك