-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل هي نهاية بشار؟

هل هي نهاية بشار؟

الضّربة القوية التي تلقاها النظام السوري أمس، بمقتل وزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت، وهو في ذات الوقت صهر بشار وإصابة وزير الداخلية، وما سبقها من تطورات نوعية نقل خلالها الجيش الحر معركته إلى قلب العاصمة السورية دمشق، وكذا تزايد وتيرة الانشقاقات في الجيش والأجهزة الأمنية.. كلها معطيات تجعلنا نتوقع سقوطا وشيكا للنظام السوري الذي كان بحق أستاذا في الإجرام، من خلال المجازر الرهيبة التي أقدم عليها في المدن والقرى السورية.

لقد كانت نقطة التحول الرئيسية هي مجزرة التريمسة، التي راح ضحيتها قرابة 300 سوري، قتلهم نظام الأسد بدم بارد وهدّم بيوتهم فوق رؤوسهم، ويبدو أن هذه المجزرة قد قلبت الطاولة على هذا النظام الذي كان يطارد عناصر الجيش الحر، في القرى والأرياف السورية، لتصبح عناصر الجيش الحر هي التي تطارد أعوان بشار الأسد، في مقراتهم الرسمية في قلب دمشق.

لكن هل فعلا حضّرت الثورة السورية نفسها لما بعد بشار؟ وما النموذج الذي سيكون بعد سقوط هذا النظام؟، هل هو النموذج الليبي الذي غرق في فوضى السلاح والميلشيات والتدخل الأجنبي؟ أم النموذج العراقي الذي شرب حتى الثمالة من الاقتتال الطائفي؟

إن المتأمل لخلافات المعارضة السورية والتناقض الموجود بين الداخل والخارج، والتركيبة البشرية للمعارضة المسلحة التي تنشط تحت لواء الجيش الحر، لكنها في الواقع جماعات تبدو منفصلة عن بعضها البعض وضعيفة الولاء للقيادة الموحدة.. هي كلها معطيات تجعل رسم صورة مشرقة لمستقبل سوريا القريب من المستحيلات.

الخوف كل الخوف، أن يكون الوضع بعد سقوط بشار أسوأ مما هو عليه الآن، وهو ذات الأمر الذي حدث في العراق بعد سقوط صدام، وحدث في ليبيا بعد سقوط معمر القذافي، ذلك أن الجيش في كلتا الحالتين تفكك ولم يعد له وجود، والمؤشرات الموجودة حاليا تؤكد أن سوريا في هذا الاتجاه.

إن الثورة السورية استغرقت وقتا طويلا في تحقيق أهدافها، وهذا الوقت كان كافيا لكي تشتغل كل مخابرات العالم على الأرض في سوريا، وليس كل من يحمل سلاحا ويجول في البلاد يحمل الخير للشعب السوري، كما أن الأحقاد التي ولدت بين الطوائف والعائلات بفعل الجرائم المرتكبة وأعمال التصفية والانتقام، هي تراكمات لن تنتهي بمجرد إعلان انتصار الثورة السورية وانهيار نظام الأسد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • عمر الجزائري

    لا انت ولا سيد بو سيافة فاهم واش راه يصرا في سوريا
    شوفوا شوية أبعد من نعالكم
    أو تعلّموا من أستاذكم حبيب راشدين كيف يكون تحليل الأحداث بتفكيكها وإعادة ترتيبها. الأمر ليس مجرد كلام بليغ يا سي بوسيافة، عليك كصحفي أن تقرأ دائما ما بين السطور. ولا يجرمنّكم شنآن قوم على أن تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى. سؤال أخير : إذا سألك الله يوم القيامة : ما هو برهانك على أنّ ما يحدث في سورية هو بيد النظام دون سواه، هل ستقول له شاهدت ذلك في الجزيرة والعربية؟ ..إن جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا أن تصيبوا قوما بجهالة.

  • MOHAMED ELBLIDI

    ارى انك نصبت نفك قاضيا لتحكم على الاسد بانه هو من قتل ونكل دع مهنة القضاء لاهلها .في الجزائر عندما كان الارهاب يقتل كانت الجزيرة والاعلام الغربي يتهمون زورا الجيش بفعل ذللك والان نفس الشيء يتكرر مع سوريا.

  • abdakka

    fatima n9 : nti surement FLN kouli elkhobz wassoukti

  • fatima

    salam
    بشار الرجل الوحيد الدي يساعد المقاومات ضد العرب عامة و كل ما يجري في سورية مخطط ا مريكي صهيونيي و حتى عربي و يالاسف مند زمن طويل مثل ما جرى في العراق وليبيا الناس تاكل في بعضها البعض وهم يشا هدونهم عبر التلفاز مثل مسلسل تركي. فقو ياثوار المزورين سوف تصبحون وليمة سهلة الامريكان و من معهم لا يساعدونكم من اجل سود عيونكم كل ما يهم هي حماية اسرائيل و بس.

  • كمال توفيق

    عملية الحسم مستمرة والدولة السورية لديها كل الحق في استهداف المناطق التى يتواجد فيها مسلحين وارهابيين من ما يسمى بالجيش الحر وغيره من الجماعات المسلحة الاخرى وهذا بات مطلب شعبى ومحاولة اقناعنا ان المظاهرات تقصف هذه اصبحت فكرة غبية ولا تصل الى للسطحيين فالجزيرة الكاذبة تظهر المظاهرات والتجمعات الصغيرة التى تسميها مظاهرات يوميا على قنواتها ولم نرى اى قصف يذكر عليها لكنها في نفس الوقت تقول ان المظاهرة الفلانية تقصف وهى تكون في الاصل عرضتها كاملة وهذا تناقض كبير وفاضح يشبه تناقض جماعات المعارضة

  • رشيد

    جواب لصاحب التعليق رقم 01 ) ستكون سوريا بعد بشار سوريا بني صهيون (فريث أومليث) والدليل ممن سبقوه اتهموا صدام بالقتل فمات بعده المئات بدل العرات الالاف بدل المئات و الملاين بدل الالاف... واتهموا القدافي بالجهل فخلفوه من هم أكثر جهلا (جردان مقمليـــن مهلوســــون ) وقد مات نصف الليبيين من بعده للعلم أنني لست مع بشار أو غيره ولكن ضد مخططات اليهود وهاته وتلك من أهمها ونحن العرب نصفق ونهلل لموت بعضنا البعض كما قال الثور للاسد ( لقد أكلت يوم أكلت الثور الابيض) والحديث قياس.

  • مصطفى بوحاجب

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    هل هي نهاية بشار؟
    لا بد أن نفس السؤال قد طرح بالنسبة لبن علي، مبارك، القذافي وعلي عبد الله، و الآن الكل يعرف الجواب.. و بالنسبة لبشار فلا أجد ما قد يتميز به عن سابقيه حتى يشذ عن القاعدة.
    أما عن التخوفات التي أثارها الكاتب حول مخاطر الثورة السورية فحتى لو سلمنا أنها حقيقة ما هو البديل؟
    إن عجلة التغيير متى ما انطلقت ليس بوسع أحد أن يوقفها، و ليس من الحكمة أن ننغلق على أنفسنا بسبب مخاوفنا بل الحكمة أن نبادر بالتغيير قبل أن تتجاوزنا الأحداث.

  • احمد

    عشره ايام و ترين ان شاء الله نهايه النظام العلوي المجوسي

  • sam

    يا حضره الاستاز الكبير هل سالت نفسك ما دور الاعلام الظال والمضل اشكال محتطات
    الكزب والد
    جل الاعلامي ولا شك انت من بلد الشهداء تعرف ال 5 w....اردوك في جريده اسمها المنار تصد في بيت المقدس تصفحها لهلك بعيد عن موقع الحدث كمان روح علا اليو تيوب اسمع صلاح الدين ابراهيم عرفه لعله ينورك بما تجهل او تتجاهل مرسي

  • مصطفى

    بل هي نهاية العرب مادامت شعوب غبية لاخير فيها

  • Elia

    يارب تكون النهاية في شهر رمضان المبارك لقد عانينا نحن السوريين طوال عقود من شعارات هذا النظام الفارغة ومن ممارساته الطائفية ومن ظلمه ومن عزلنا عن العالم وعن العالم العربي ومن رمينا في حضن الفرس العنصريون والطائفيون الحاقدون على العرب ومن اذلال الشعب اقتصاديا ومن تخلف النظام ومافيويته

  • said omar

    A la poubelle de l'histoire!!!ASSASSIN!!!!

  • البشير بوكثير

    فعلا يا صديقي هي إرهاصات النهاية.
    لكن السؤال: كيف ستكون سوريا بعد بشار؟
    أرجو أن تجيبني عن هذا السؤال في المقال القادم يا أستاذنا الفاضل، ولك مني جزيل الشكر والتقدير.