-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تصادق على تقاريرها النهائية السبت أو الأحد

هيئة الحوار ترفع تقريرها إلى بن صالح هذا الأسبوع

نادية سليماني
  • 4046
  • 13
هيئة الحوار ترفع تقريرها إلى بن صالح هذا الأسبوع
ح.م

يُرتقب أن يجتمع أعضاء هيئة الحوار والوساطة مع أعضاء لجنتها القانونية، السبت أو الأحد، للمصادقة على التقرير النهائي، المتضمن المقترحات التي جمعتها هيئة كريم يونس، خلال جولاتها الماراطونية مع مختلف الفواعل السياسية ونشطاء المجتمع المدني وممثلي الحراك الشعبي. في انتظار رفع التقرير النهائي إلى رئيس الدولة عبد القادر بن صالح للاطلاع عليه وتجسيده ميدانيا، خلال الأسبوع الجاري.

تشارف مهمة الهيئة الوطنية للحوار والوساطة في التحاور مع مختلف أطياف المجتمع، من أحزاب سياسية ونشطاء في المجتمع المدني وممثلين عن الحراك الشعبي السلمي إضافة إلى مواطنين عاديين، على الانتهاء، حيث جمعت الهيئة وسجلت جميع المقترحات التي رفعها إليها المتحاورون، المتعلقة بإيجاد حلول للأزمة التي تعيشها البلاد.

وختمت هيئة كريم يونس مهمتها التحاورية، بإرسال التقارير النهائية التي أعدها أعضاؤها، خاصة المنضوين في اللجنة القانونية، وذلك في الشق المتعلق بتعديل القانون العضوي للانتخابات وإنشاء الهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات، وكل ما يتعلق بموضوع التنظيم والإشراف على الانتخابات الرئاسية المقبلة، واستدعاء الهيئة الناخبة، إلى مختلف الأطياف السياسية والمدنية.

وفي هذا الصدد، أكد عضو اللجنة القانونية لهيئة الحوار والوساطة، الخبير الدستوري، رشيد لوراري، في اتصال مع “الشروق” أمس، أن أعضاء اللجنة القانونية جمعوا المقترحات المتعلقة بشق إجراء الانتخابات الرئاسية، من مختلف أطياف المجتمع، سواء كانوا فواعل في المجال السياسي أم ناشطين في المجتمع المدني.

واعتبر أن الأطراف الذين تحاوروا معهم وعلى اختلاف أطيافهم، رحبوا بما تضمنه التقرير النهائي بخصوص التعديلات المقترحة على مشروعي القانونين العضويين المتعلقين بإنشاء وتنظيم عمل السلطة الوطنية للانتخاب وكذا مشروع القانون العضوي للانتخاب.

وبخصوص رفض بعض الأحزاب السياسية، مقترحات هيئة الحوار والوساطة، خاصة في ما يتعلق بتنظيم الانتخابات الرئاسية، قال محدثنا: “التيارات التي ترفض مقترحاتنا بشأن تنظيم الانتخابات الرئاسية، هي أصلا كانت ضد عملية الحوار ككل ومنذ البداية، وهم من دعاة المرحلة الانتقالية وما ينجر عنها من مخاطر”، ولذلك لا يمكن التعويل على هذه الفئة كثيرا، أو تغيير أفكارها لأنها متمسكة بها، وما يهمنا هو الإجماع الذي تحصلنا عليه من بقية الأطياف السياسية التي التقيناها، حسب تعبيره.

وعن مصير هيئة الحوار والوساطة، بعد إرسال تقاريرها النهائية، أكد الخبير الدستوري، أن مهمة هيئة كريم يونس في الأساس كانت لمّ الشمل وتقريب وجهات النظر وجمع المقترحات والتحاور مع أكبر عدد من الفاعلين على الساحة السياسية والوطنية، ولأن مهمتها الأساسية كانت تمهيد الطريق لتنظيم انتخابات رئاسية، وهو ما سيحصل قريبا، وبالتالي تنتهي مهمة هذه الهيئة بمجرد انتخاب رئيس جديد للبلاد.

لا داعي لمضيعة الوقت وقد وصلنا إلى قواسم مشتركة مع من حاورناهم

وبدوره، أكّد عضو الهيئة الوطنية للحوار والوساطة، المكلف بالجمعيات وفواعل المجتمع المدني، بن جلول عبد الوهاب في اتصال مع “الشروق”، أنّ مهمة الهيئة كانت تحضير الأجواء للمرور نحو تنظيم انتخابات رئاسية وفي أسرع وقت، وأضاف: “مادمنا قد وصلنا إلى قواسم مشتركة، مع الشخصيات التي حاورناها حول حتمية الذهاب إلى انتخابات رئاسية، مع جمع مقترحات متعلقة بتنظيم العملية… فلا داعي لمضيعة الوقت، وعلينا الذهاب لتنظيم انتخابات رئاسية “.

وأكد بن جلول إرسال الهيئة للوثيقة أو التقرير النهائي الذي أعدته هيئة الحوار والوساطة، إلى مختلف الأحزاب السياسية، وبأن هذه الأخيرة اطلعت على التقرير وأرسلت ردودها بشأنه.

وتتمثل الخطوة المقبلة، حسب محدثنا، في اجتماع هيئة الحوار والوساطة بجميع أعضائها، لإعداد التقارير النهائية التي ستُرفع إلى رئيس الدولة عبر القادر بن صالح، خلال الأسبوع الجاري.

وبلغة الأرقام، أكد المتحدث، أنه وإلى غاية 4 سبتمبر 2019، حاورت هيئة الوساطة والحوار 4271 من فواعل الحراك الولائي والمشتركين في الجلسات الولائية، و51 بين جمعية وتنظيم وطني، إضافة إلى 55 جمعية محلية، و17 حركة شعبية ومنتديات، 267 من النخب الجامعية و51 طالبا جامعيا، كما حاورت هيئة كريم يونس 49 شخصية من الأعيان والحكماء، إضافة إلى 521 شاب، و331 ناشط حقوقي، 65 من نخبة النساء و25 حزبا سياسيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • صح افا

    سياسة انا ربكم ندير واش نحب و لا يهم موقع و مستقبل الاجيال والبلد في منعرج خطير جدا

  • سالم

    سا يشهد لك التاريخ يا كريم يونس انك شركت في اجهاض وقتل الحراك

  • 7

    التقرير يقدم للشعب أولا ثم للنظام لتنقيحه ثم للشعب لرفع الأيدي ثم مع السلامة للحراك

  • منور

    تعرف انا لم ولن أقرأ ما كتبت هاته الأخت لأنني لا يهمني العنوان ؟سي كريم أعطيت له مهمة محددة بعد فشل مهمة بن صالح في اجراء الأنتخابات وفشل الحوار الأول عن قصد حتى يخرج لنا سي كريم من الأرشيف ؟هدا الأخير غاب عن الجزائر 14 سنة هل يعرف الجزائر أفضل من سي بوشاشي أو سي عبد العزيزرحابي أوسي أحمد بن بيتور؟عملية مفبركة مثل عملية الحوار الأولى وعندما وصلوا الى الحائط أرادوا اخراج كريم وجماعته من الباب الواسع وقالوا وقلتم للغاشي "ها قد أنهى مهمته" بهدا التقرير حاجة أخرى لم تستطع هده اللجنة من زيارة كل ربوع الوطن لمادا؟ سي القايد عمل على تخليص الوطن من العصابة وخلص ثانية هئة ما تسمى الوساطة المتطوعة

  • alilao

    لجنة تعمل بالهاتف كما كان يعمل البرلمان وبقية المؤسسات المهمشة. روحي يابلادي روحي.

  • salah

    il suffit de descendre dans les rues les vendredis lire les banderoles parler au manifestants et le rapport est prêt

  • كمال سامي

    ألا ينظر هؤلاء إلى التقارير الأسبوعية التي يرفعها الشعب منذ 22 فيفري إن كانوا يريدون حقا خدمة البلاد والعباد. أم يتحاورون مع بعض فقط من أجل أن يقولوا إننا تحاورنا وخرجنا بنتيجة المعروفة مسبقا.

  • شاوي محمد

    البلد في منعرج خطير جدا ،والوضع الإقتصادي يتدهور والإجماع على خطة طريق لإخراج البلدمن المأزق غير موجودة إطلاقا ، والفتن بدأت تعشش والكل يتفرج ولايعنيه مايحدث ؟وكأن الأمر لايعنيه .ماذا لوحدث للبلد ماحدث لليابان وألمانيا في الحرب العالمية الثانية؟هل سنطلب من الأمم الأخرى التدخل ؟هل الشهداء حرروا البلد ليبيعها الخلف ؟.

  • موسطاش

    سادسها يضاف انتخاب مجلس قضائي في كل ولاية لتنشأ عنه المجلس الأعلى للقضاء في نفس اليوم الذي ننتخب فيه على رئيس البلدية والوالي الذي لابد أن يكون منتخبا من الشعب
    هكذا ستكون السلطات القضائية والمحلية كلها مستقلة
    والحكومة تنبثق من المجلس الشعبي الوطني والذي هو من يشرع. وعلى رئيس الحكومة الخضوع له الزاما
    رئيس الجمهورية يكون القاضي الأعلى الذي يراقب فصل السلطات و تناسقها ووضع البلد أمنيا واقتصاديا
    المجلس الأعلى للقضاء يمكنه مقاضاة حتى رئيس الجمهورية لأنه منتخب من طرف الشعب مثل رئيس البلدية والوالي.
    النهوض بالاقتصاد بمحاربة الفساد و بيد من حديد والاعتماد على الانتاج الوطني وتثمين العمل والفكر

  • موسطاش

    أكثر العلوم غير الدقيقة العلوم السياسية --- السياسة !!! صعبة ومعقدة و لا يمكن أحد مراقصتها إلا ذلك الذي يتسم بالعلم والحكمة !
    الأعمال دائما بالنيات !! فإن كانت نيات السلطة الحالية الاصلاح وانشاء جمهورية العدل والحق فالحق واضح والباطل واضح
    الشعب يريد رئيسا شرعيا يشرع في اصلاح ما افسدته العصابات طوال 30 سنة ! لكن ماهو الاجراء الذي يوصلنا إلى ذلك؟
    أولى الاصلاحات استرجاع الأموال المنهوبة ومواصلة محاسبة العصابات هم بالآلاف ثانيها الدستور ثالثها حل الأفلان والراندو رابعها إرجاع حكم الاعدام الذي جمد منذ سنوات خامسها تغيير قوانين الاختلاس و الحكامة و المنظومة التربوية و الفساد وغيرها

  • محمد البجاوي

    يحدث في الجزائر فقط ,, لجنة غير شرعية ترسل تقريرها لرئيس غير شرعي ,, حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد☪Mohamed

    قالهم سيدهم 15 سبتمبر ....لا ننتظر شيء .
    كل شيء باين ليستعمل تفكيره.

  • HOCINE HECHAICHI

    لن يتغير شيء لا بالرئاسية ولا بمحاكمة العصابة ولا باللائكية وبالتيوقراطية ولابالأنكليزية . الإشكالية الحقيقية هي التخلف الاقتصادي المزمن
    سيأتي رئيس وحكومة وبرلمان جدد ولكن سنبقى في اقتصاد الريع نستورد طعامنا ولباسنا ودواءنا ولغاتنا ورياضيينا إلى أن ينضب البترول
    والسبب (أو النتيجة) هو أننا شعب مسعف لا يحسن إلا التكاثر و اللهو و التبذير ونهب "البايلك" و يعيش في محيط قذر، يحلم بعودة الفيس بواسطة الحراك ليدخله الجنة في "الدنيا والآخرة".
    لن "يغير" الجزائر إلا الرئيس التكنوقراطي الذي سيأتي "بانتخابات تصحيحية " والذي سيدخلنا "عنوة" إلى المرحلة الأخيرة "للمشروع الوطني".