-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اقتراح الدراسة عبر التفويج والتناوب

واجعوط: لم يتم الحسم بعد في موعد الدخول المدرسي

الشروق أونلاين
  • 6659
  • 11
واجعوط: لم يتم الحسم بعد في موعد الدخول المدرسي
أرشيف
محمد واجعوط

قال وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، الأحد، إنه لم يتم الحسم بعد في تاريخ محدد للدخول المدرسي المقبل.

وخلال لقاء جمعه مع الشركاء الإجتماعيين، أوضح واجعوط أن “الوزارة وبحكم المهام الموكل إليها قامت بدراسة جميع الفرضيات الممكنة لضمان الدخول الدراسي المقبل، إلا أنها لم تخرج بقرار نهائي بهذا الخصوص”.

وأضاف أن الوزارة “فضلت فتح النقاش والاستشارة لعرض القرار النهائي على الحكومة”، مشيرا أن “هذا اللقاء الخاص الذي يجمعني معكم يأتي للوقوف على آرائكم واقتراحاتكم”.

وأفاد وزير التربية أن “هذا الموعد الاجتماعي الهام يأتي بعد انقطاع دام لأشهر، وذلك حفاظا على سلامة أبنائنا عبر ربوع الوطن”، مشيرا أن “وزارة التربية قد سبق لها أن فتحت شهر ماي الماضي استشارة حول كيفية إنهاء الموسم الدراسي 2019/2020 الذي تأثر بالأزمة الصحية في البلاد”.

وأضاف واجعوط: “اليوم ها نحن نفتح مجددا استشارة وطنية واسعة للإصغاء إلى وجهات نظركم لتحديد الإجراءات الواجب اتخاذها، لضمان عودة قرابة 10 ملايين تلميذ إلى مقاعد الدراسة بكل أمان، دون المغامرة بهم”، موضحا بقوله: “إنني لا اعتبر هذا اللقاء لقاء بروتوكوليا أو شكليا، بل إنني أولي أهمية كبيرة لما ستقترحونه، لأن التلميذ سبب وجودنا اليوم هنا”.

وأضاف الوزير “سنتباحث معكم إذن حول سبل الدخول الذي لم يحدد موعده نهائيا بسبب تفشي فيروس كورنا”.

كما ألح وزير التربية بقوله: “لا نريد المخاطرة بأبنائنا ولذلك سنتشاور مع بعض حول التدابير الاستثنائية الواجب اتخاذها لتكون الحلول المقترحة مناسبة، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل طور تعليمي”.

الدراسة بالأفواج و6 أيام للمتوسط والثانوي

وفي السياق، كشف وزير التربية الوطنية، عن المقترحات المبدئية، تحسبا للدخول المدرسي المقبل، في ظل استمرار الوباء بالبلاد، مضيفا أن وزارة التربية الوطنية أعدت مشاريع لمخططات استثنائية لتنظيم الدراسة خلال الموسم المقبل 2020/2021، مع مراعاة مصلحة المتعلم والأستاذ معا.

وأشار واجعوط أن الوزارة أخذت بعين الاعتبار خصوصيات كل طور تعليمي ومؤسسة تعليمية من حيث عدد التلاميذ المتمدرسين بها، مشددا على ضرورة المحافظة على صحة التلاميذ والمستخدمين وسلامتهم بالتقيد الصارم بالبروتوكول الصحي الوقائي للوزارة وصادقت عليه لجنة الصحة.

وشدد البروتوكول المقترح على ضرورة احترام معيار التباعد الجسدي والعمل مع أفواج مصغرة من التلاميذ، مع إلزامية وضع القناع الواقي.

واقترح بروتوكول وزارة التربية اعتماد التفويج بحيث يقسم كل فوج تربوي إلى أفواج فرعية لا يتعدى فيها عدد التلاميذ 20، والعمل بالتناوب بين الفوجين الفرعيين، مشددا على ضرورة تجنب تجمع أعداد كبيرة من التلاميذ.

وأكد البروتوكول المقترح من وزارة التربية على ضمان حجم زمني لازم لتنصيب الكفاءات المستهدفة في مناهج كل مستوى تعليمي.

وأفاد الوزير أنه يمكن استغلال 6 أيام في الدراسة من السبت إلى الخميس بالنسبة للطورين المتوسط والثانوي، داعيا إلى تكييف مناهج مضامين المواد التعليمية مع التركيز على التعليمات الأساسية لكل مادة بما يتوافق والحجم الزمني.

وشدد على استغلال كل القاعات المتوفرة للدراسة بما فيها المخابر والمكتبة والورشات والمدرجات بالطور الثانوي، مع ضرورة تطوير التعليم والتعلم عن بعد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • نمام

    الوباء اسفر عن عيوب و شروخات علينا الاسراع لمراجعة مناهجنا لقد اصبحت المدرسة جهازا ايديوليجيا يعيد استنساخ نظام مهترئ لا امل في ترقيعه لان ثوب خرق تخلفنا عن مواكبة العصر ونومنا في العربة الاخيرة من القطار كشف تخلفنا الفضيع في مواكبة المناهج والتدريس عن بعد لا التلفيزيون ولا الانترنت والمعلوم ان المدرسة هي مكان هذه التطورات و التحولات ولا يمكننا ربح اي رهان ونحن نرى المدرسة بهذه الحالة النخب السياسية فاشلة ولم توصلنا لبر الامان من دون المدرسة هنا الخبرات و الكفاءات وترقية المواطن و المواطنة الصالحة برتوكول صحي للاستناف وبنصف المجهود السابق وبنفس الايدلوجيا عبث وصياع للوقت الهدف ليس العودةولكن,,

  • عبد الرحمان بن مبروك إليزي

    يا ليت وزارة الشئون الدينية والأوقاف تحذوا حذوكم تناقش وتقترح وترفع مقترحاتها بدلا من النوم العميق وانتظار ما تقوله لاللجنة الوطنية العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، أو كما قال السيد الوزير أن المساجد لا تفتح إلا بعد رفع الوباء والآن يقول لا تفتح الجمعة إلا بعد رفع الوباء فوزارته ولجنته لجنة الفتوى لا تقدم ولا تؤخر

  • محمد

    من لزوميات التفويج أن نحافظ على التوقيت الرسمي للمواد الأساسية مما يسمح باستغلال أساتذة المواد الباقية لتدريس القريبة من اختصاصهم حتى يتموا توقيتهم الرسمي.أما ذكر تقليص الحصة الساعية الواحدة إلى خمس وأربعين دقيقة فهو إجراء غير بيداغوجي لأن التجربة بينت أن الدرس الحقيقي لا يتجاوز ثلاثين دقيقة في الواقع وتضيع حقوق التلميذ في اكتساب المعرفة الضرورية وتنقضي مدة المراقبة والتقويم دون أثر في الوقت الذي يمكن اختزال حصص المواد الثانوية ريثما تعود الأمو ر إلى حالتها الطبيعية.أما اقتراح العمل كل يومين لكل فوج فهو صورة من صور هجرة المدرسة وتعويد التلاميذ على التسكع في الطرقات والابتعاد عن الجد والعمل.

  • ولي تلميذ

    في ظل هذه الازمة الصحية ينبغي تطوير وسائل و اساليب الدراسة عن بعد .....
    و هل هذا يحتاج إلى لقاءات للنظر فيه. وهو أقل شيء يجب توفيره و خاصة في هذه الأزمة والتلاميذ غائبون عن الدراسة و الأساتذة معطلون عن رسالتهم لمدة 7 أشهر أيعقل ذالك؟
    بربكم إلى متى يجب الانتظار؟؟؟؟؟؟ أم أنه......
    نستغفر الله من كل ذنب اقترفناه

  • amino

    ههههه تخطيط لدخوال المدرسي ....تحسب راهم طالعين للقمر والصاروخ مازال ما وجد.... واشبكم حصلتوا في دخول المدرسي وش من تخطيط!!!!!!.....دراري في حومتي دائما تجمعات كرة القدم لا تباعد لا والوا وانتما حصلين وتخطيط كيما وزارة البريد راهي تخمم في تخطيط كيفاش اديرو لاشان المتقاعدين تبهديلة ....والله البلدان المتخلفة عمرهم ما يطوروا

  • souha boukhrisse

    dawla fachla de a z

  • قولها و متاخفش

    ديروا واش حبيتو اذا كان ولي الامر عاجبو الحال في تحطيم التعليم .وانا ارفض تدريس الاولاد بالافواج ..لان الصغار غير معنيين بالكورونا و قد اثبت ذلك لعدم تعرضهم لهذا القيروس ..الكراسي راها تتزعزع الهربة خير ليكم

  • mohamed

    غلق الحدود على الجالية كارثة لا مثيل لها لم تفعله اي دولة مع مواطنيها .فرنسا تستقبل الجميع بما فيهم الجزائرين المقيمين او حاملي الجنسية والجزائر تمنع ابناء الوطن من دخول الى وطنهم .التجمعات في كل مكان وتمنع صلاة الجمعة .يخادعون الله ورسوله ويمكرون والله خير الماكرين يظننون انهم بتصرفاتهم هذه يقدمون خدمة انسانية وربانية لكنها خدمة عدوانية شيطانية حقيرة .

  • بوكوحرام

    الاطفال كل الوقت مجمعين مع بعضهم بعضا فلماذا يحرمون من التجمع في المؤسسات للدراسة
    سؤال يبقى مطوح مثل حرمان الناس من الصلاة بحجة التجمع بينما الناس دائما مجمعين في
    المحلات والطرقات والمقاهي والحدائق وفي كل الاماكن ما عدا المساجد ...

  • خليفة

    في ظل هذه الازمة الصحية ينبغي تطوير وسائل و اساليب الدراسة عن بعد ، من خلال دروس مطبوعة عبر وسائل الاعلام المكتوبة ،و كذا تقديم دروس و تطبيقات عبر الانترنت و التلفزة الوطنية،و لا يجب ان تبقى المنظومة التربوية مشلولة و الكل في حالة ترقب و انتظار .

  • فرنسا حرمت اجدادنا واباؤنا التعليم

    مع ضرورة تطوير التعليم والتعلم عن بعد .. راكم طولتوا بزاف انتم في ذيل العالم
    منذ بن بوزيد الفاسد الى مجيئ بن غبريط المتفرنسة الفاسدة ازداد التعليم في الجزائر تخلفا وضاع التلاميذ في الاضرابات وزادتهم كورونا راني خايف يطلعلنا اجيال بصمجية ماتعرفش حتى تكتب اسمها