-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المكسيك ضيف شرف و2000 دار نشر من 81 دولة

واسيني يشارك في “الشارقة للكتاب” إلى جانب المتوجين بنوبل والأوسكار

حسان مرابط
  • 361
  • 0
واسيني يشارك في “الشارقة للكتاب” إلى جانب المتوجين بنوبل والأوسكار
ح.م

تنطلق فعاليات الدورة الـ 38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب تزامنا وتتويج الشارقة “العاصمة العالمية للكتاب” بحضور روائيين حصلوا على “نوبل” للأدب، ومخرجين سينمائيين عالميين حصدوا جائزة الأوسكار، إلى جانب جزائريين على غرار الروائي واسيني الأعرج .

وتحت شعار “افتح كتابا.. تفتح أذهانا” تشارك 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 9 من نوفمبر المقبل، في مركز إكسبو الشارقة، ومتوجة جمهورية المكسيك ضيف شرف.

ووفق بيان الجهة المنظمة تم الأربعاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة وكشفت تفاصيل الدورة الجديدة للمعرض، بحضور كلّ من أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وسفيرة المكسيك فرانسيسكس مينديز اسكوبار.

ويقدم المعرض لجمهوره الإعلامي الأمريكي ستيف هارفي، والروائي التركي الحاصل على جائزة نوبل للآداب، أورهان باموك، وفي الوقت نفسه يعرض تجربة المخرج الحاصل على جائزة الأوسكار العالمية، على موسيقى فيلمه الشهير “slumdog millionaire” الهندي، سامبوران كارالا– غولزار، كما يستضيف المعرض الروائية المتوجة بجائزة “البوكر” جوخة الحارثي، والشاعر الهندي فيكرام سيث.

وكشف العامري مشاركة نحو 173 كاتب وروائي من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزّع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهي إلى جانب تقديم باقة من الأعمال المسرحية إضافة إلى فعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي.

وتابع العامري: “يشهد المعرض هذا العام تنوعا في الفعاليات حيث ننظم 350 فعالية يقدمها 90 ضيفا، من 28 دولة، إلى جانب ذلك سيكون الزوار الصغار على موعد مع 409 فعالية ضمن برنامج الطفل ويشارك فيها 28 ضيفا من 13 دولة، كما يخصص ركن الطهي 48 فعالية يقدمها 15 طاهيا من 9 دول، إلى جانب فعاليات رسومات القصص المصورة (الكوميكس) ينظم المعرض 66 فعالية يقدمها 5 ضيوف من 4 بلدان وكذا 8 عروض مسرحية من 8 بلدان عربية وأجنبية”.

وتتصدّر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة دور النشر المشاركة في الحدث، تليها مصر ولبنان وسوريا، فيما تشارك هذا العام 10 دولة للمرّة الأولى وهي قبرص، والإكوادور، وإستونيا، واليونان، وقيرغستان، وموزمبيق، والصومال، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وفنزويلا.

يستضيف المعرض نخبة من المبدعين العرب والعالميين منهم الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والشاعر والكاتب والناقد علي الهويريني، كما يحل على الحدث من العراق الروائية والصحفية إنعام كجه جي، والروائية الكويتية بثينة العيسى، ترافقها الشاعرة التونسية جميلة الماجري، والشاعر السعودي محمد السكران نجم برنامج شاعر المليون.

كما يحلّ على المعرض الكاتب الليبي أحمد الفيتوري، والدكتورة شهلا العجيلي، وعلى صعيد الأدب الإفريقي يستضيف المعرض الكاتب حجي جابر ومبارك ربيع ومارغريت بوسباي وأوبيل تشسيالا، كما يستضيف المعرض كلّا من الشعراء هلال الحجري، وإلياس فتح الرحمن، وأحمد عبد القادر، والمختار سالم.

وتحضر في الحدث الروائيات الإيطالية إليازبيثا دامي، والبريطانية إيلا واكاتاما ألفريا، والأمريكية بيرنيس ماكفادن، ومن الهند يشارك كلّ من الروائي والروائية آنيتا ناير، والممثل غولشان غروفر، والشاعر جييت ثاييل وآخرين.

وينظم المعرض مؤتمر الناشرين على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 566 ناشر، ويستضيف الدورة التدريبية للناشرين العرب يوم 26 أكتوبر بحضور 200 مشارك، من 18 دولة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!