-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتقدت القرارات الانفرادية للوصاية.. نقابة "الكلا":

وزارة التربية ستصطدم “بصفر” مترشحين في مسابقة ترقية الأساتذة

نشيدة قوادري
  • 4832
  • 5
وزارة التربية ستصطدم “بصفر” مترشحين في مسابقة ترقية الأساتذة
أرشيف

انتقدت نقابة مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية، بعض ممارسات مديريات التربية للولايات في قضية التحويلات التعسفية لبعض الأساتذة، فيما احتجت على القرارات الانفرادية المتخذة من قبل وزارة التربية الوطنية التي تؤثر سلبا على أداء الأساتذة وتحصيل التلاميذ -حسب “الكلا”-.
وسجلت، النقابة عقب انعقاد مكتبها الوطني في دورة عادية بالجزائر العاصمة، استجابة واسعة لنداء الاحتجاج الذي دعت إليه مؤخرا، أين تم الاتفاق على آليات التصعيد بداية من شهر جانفي المقبل، معتبرة أن مسابقة ترقية الأساتذة إلى رتبتي “رئيسي” و”مكون” عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل في الأطوار التعليمية الثلاثة ما هي إلا سياسة ذر الرماد في العيون والتي تبعث عدة استفهامات، على اعتبار أن الدراسة التي أعدتها أثبتت أنه لا وجود لأساتذة يتوفرون على خبرة 10 سنوات كأساتذة رئيسيين لسبب رئيس هو أن عملية الإدماج تمت سنة 2015. وبالتالي ستصطدم الوزارة – حسب النقابة – بصفر مترشحين عند الشروع في دراسة ملفات المعنيين خلال شهر نوفمبر الجاري.
وانتقدت نقابة مجلس الثانويات الجزائرية، طريقة اتخاذ القرارات من قبل وزارة التربية التي تفرض سياسة الأمر الواقع، وأبرزها المعالجة البيداغوجية التي اعتبرتها حلا لمشاكل متجذرة في القطاع كالتسرب المدرسي والدروس الخصوصية وضعف التحصيل العلمي للتلاميذ كمن يريد الهروب من التشخيص الحقيقي للواقع التربوي، وكذا عدم الاستجابة لمطلب التخلي عن إقامة الأساتذة خارج الولاية وكأن الشأن البيداغوجي يعني تشريد الأساتذة، إلى جانب نقص الوسائل المادية والبشرية الضروريتين للأداء التربوي والبيداغوجي وتوفير محيط عمل ملائم ونظيف بحجة التقشف.
واحتجت النقابة على التضييق على ممارسة العمل النقابي على مستوى مديريات التربية، معلنة عن الشروع في عقد ندوة جهوية في ولاية غرداية بتاريخ 29 و30 نوفمبر الجاري لما لها من دور فعال في تكوين الأساتذة والمناضلين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • غصن الزيتون*الجزائر

    فاقد الشيء لايعطيه -وعليه المدرب في كرة القدم عندما يشاهد لاعبه يعبث به ويكثر الاخطاء ويتساقط ولا يعي مكانه الاختصاصي والجمهور اكثر من التصفيرات التهجينية طبعا سوف يخرجه فورا لأنه فاشل هكذا وزيرتنا التغبية بقيت في لعبتها رغم الفشل في تسيير قطاعها في جميع مناحي التربية:المناهج البرامج التعيينات الاعادلةالكتب غير وطنية ودينية مملوءةاخطاء الترقيات عشوائية كثرة الاضرابات واحالةالمضربين المطالبين بالحقوق المشروعة الى العدالةلفصلهم وزبروخصم ايام الاضراب لملءخزينةالتربية ولاننسى مطالبة اساتذة الفلسفة بتدريس التربيةالاسلامية واتهام الاساتذة العلوم الاسلامية بانهم اشرار لأنهم رفضوا اهانة المادة

  • عبد الحكيم الثانى

    المشاكل المطروحة من قبل النقابة هامة ....ولكن لا نفهم لماذا لا تفتح الوزارة باب النقاش
    والذى يعود بالفائدة على الجميع

  • كريم أستاذ

    يبدو أن النقابة تريد الترقية دون شرط الأقدمية و هذا في حد ذاته دعوى الى الفوضى لأن كل الأساتذة الذين استفادوا بالترقية انما طبق عليهم نفس المعيار -الأقدمية 10 سنوات للرئيسي و 20 سنة للمكون اللهم الا اذا أرادت هذه النقابة التمييز بين الأساتذة أو محاولة اللعب على هذا الوتر لكسب المزيد من المنخرطين؟؟؟؟

  • خالد

    لماذا ؟ أنا أرى أنهم ما و ضعوا هذه الشروط التعجيزية إلا لحاجة في نفس يعقوب ...أليست الوزارة على علم بأن أقدم أستاذ رئيسي تم ترقيته سنة 2012 فمن أين يأتي بخبرة 10 سنوات ؟ ما معنى هذا ليديهم فئة تريد أن تبقى في أعلى الهرم أما الباقي ........

  • ملاحظ

    يحكى ان الغراب أعجب كثيرا بمشية الحمامة عندما شاهدها أول مرة في حياته، فقرر ان يقلدها و يتعلم مشيتها.
    حاول كثيرا أن يمشي مثلها، واستمرت محاولاته عدة سنين ولكنها باءت جميعها بالفشل، فأراد العودة الى مشيته الأصلية، لكنه كان قد نسيها مع مرور الزمن، فلا هو اتقن مشية الحمامة ولا هو عاد لمشيته الأولى فصار مضربا للمثل بين الطيور… ‘غراب البين اللي ضيّع المشيتين’.
    هذه القصة تنطبق على الوزيرة بن غبريط ارادت ان تقلد فرنسا في كل مناهجها وطرقها التعليمي وتبديل هويتنا بهويتهم فأصطدمت بالواقع وهو الردائة والتعفن وسوء التعليم وكونها رديئة فزادت وضع ردائة وتعفنا