-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ندرة تؤرق المرضى وتنعش التهريب

وزارة الصحة تستلم قائمة بـ200 دواء مفقود

نوارة باشوش
  • 1373
  • 7
وزارة الصحة تستلم قائمة بـ200 دواء مفقود
أرشيف

المضادات الحيوية على شاكلة الحقن، مسكنات الألم، بخاخات الربو، هي عينات لأدوية غابت عن الصيدليات الوطنية وتسببت في تذمر كبير عند المرضى، خاصة المصابين بأمراض مزمنة يحتاجون للاستعمال اليومي لهذه الأدوية، وهو الوضع الذي يشتكي الصيادلة من تأثيره المهني والمعنوي بالنظر إلى الضغط الذي يسببه، في الوقت الذي سلمت نقابة الصيادلة قائمة بـ 200 دواء مفقود لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الأربعاء الماضي.

وكشف ممثل نقابة الصيادلة مراد شابونية، الجمعة لـ”الشروق” قائمة بـ200 دواء مفقود، تشمل على وجه خاص أدوية الأمراض المزمنة بأنواعها، والأمراض القلبية والجلدية، والسرطانية وقطرات العيون، إلى جانب المضادات الحيوية، مما تسبب في معاناة كبيرة للمرضى من جهة وخسارة الصيادلة من خلال تراجع رقم أعمالهم بنسبة تقدر بـ40 بالمائة خلال السداسي الأول من سنة 2018.

ومن جهة أخرى، ونظرا لصعوبة الحصول على الأدوية، انتشرت في الأشهر الأخيرة نداءات بالجملة يترجى فيها أصحابها الحصول على أدوية تتوقف حياتهم عليها، وهذا بعد أن ضاقت بهم كل السبل وهم يترددون يوميا على الصيدليات، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة على غرار هؤلاء الذين يعانون من الربو، حيث إنه يستحيل الحصول على بخاخات من نوع “فلوكسوتيد جرعة 50 ملغ” الموجهة لمرضى الربو من الأطفال.

ومن جهته، أكد ممثل نقابة الصيادلة الخواص لـ”الشروق” أنه من بين 200 دواء مفقود، على غرار المضادات الحيوية تسجل تراجعا عبر الصيدليات، فإلى جانب  المضاد الحيوي “جوساسين” هناك أكثر من ثلاثة أنواع أخرى مفقودة، والغريب أنها منتجة محليا، ومع هذا فهي غير متوفرة، رغم  الأهمية التي تكتسيها، وفي هذه الفترة بالذات، حيث يؤدي الانتقال بين الفصول إلى تسجيل إصابات واسعة في اللوزتين أو التهابات الأذنين التي تقتضي تناول هذه الأخيرة بالنظر إلى استمرار الحمى وعدم فاعلية الأدوية المسكنة لها في إخفاء الأمراض بسبب قوة الالتهابات.

وخلال المتابعة الميدانية والتحليل الدقيق للوضعية من طرف القائمين على خلية اليقظة فإن من بين الأسباب الرئيسية لهذه الندرة، يضيف المتحدث “نجد أن بعض المتعاملين لا يحترمون دفاتر الشروط فيما تعلق بتوفير مخزون احتياطي من الدواء لمدة 90 يوما”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • ابن الجبل

    متى يتوقف تعذيب المرضى وتعرضهم للاهمال واللامبالاة من جراء فقدان 200 دواء ضروري للمرضى ؟! تتحدثون عن اصلاح المستشفيات وهل هناك اصلاح بدون علاج؟! ، بدون دواء ...؟! ورغم بلوغ البترول 85 دولار للبرميل الا أن المسؤولين غير قادرين على توفير ماهو ضروري !، ان دل هذا على شيء فانما يدل على سوء التسيير ،وفشل الحكومة ووزرائها الذين يقولون مالا يفعلون !!

  • Mohamed

    C'EST normal نصف ميزانية البلاد تذهب لالسلاح تقول رايحين يحاربوا المريكان

  • غي أنا

    كلامك له ارتباط بكلام وزير العمل .( الجزائر تعاني من نقص في عدد الوفايات و هذا يشكل خطر على صندوق التقاعد)

  • عدة

    دواء بانوتيل قطرة لاذن مشيت اكثر من 30 صيدلي و لم اجدها و هو دواء مسكن لي الم لاذن و لان انا اعاني من المسؤل

  • Sofiane

    والله غير بلاد خرطي و الوزارة خرطي و الغاشي راشي، سي نورمال على خاطر هادوك كي تخصو فنتولين يبعتوهالو من الهيك

  • عومار

    حتى الموجود جله جنيس وليس مثل الاصلي والاقتصاد والتقشف بدا لمسؤولينا من خلال التظييق عن الاستراد خاصة في الدواء فدواء الجارة تونس مثلا احسن من الدواء الذي يباع عندنا ودواء فرنسا لا يقارن بدوائنا .

  • الصيدلي الحكيم

    ههههههه.من جانفي الى اليوم قمتم ب 1000 اجتماع بين نقابة الصيادلة و الوزارة و كنتم تقولون لقد سلمنا قائمة ب 150 دواء.اليوم راكم في 200 الله يبارك و هذا يدل على جدية اجتماعاتكم.لعقوبة ل 300 دواء ان شاء الله و تحيا سياسة الهروب الى الأمام سنقوم سنعمل سنخصص سنفعل...