-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مصدر طبي: ننتظر نتائج التحقيق الأمني للفصل في القضية

وفاة طفلة بعد حقنها “خطأ” بالأنسولين في سيدي بلعباس

الشروق
  • 6473
  • 13
وفاة طفلة بعد حقنها “خطأ” بالأنسولين في سيدي بلعباس
ح.م
الأخطاء الطبية القاتلة من يتحمل مسؤوليتها؟

تسبب تشخيص خاطئ للطاقم الطبي بمصلحة جراحة الأطفال بمستشفى عبد القادر حساني بسيدي بلعباس، في وفاة طفلة لا يتعدى عمرها السنتين ونصف بعد حقنها بجرعة زائدة من الأنسولين على حد تصريحات والدها الذي أودع شكوى لدى وكيل الجمهورية بمجلس قضاء سيدي بلعباس، ليأمر هذا الأخير مصالح الشرطة بفتح تحقيق قضائي لمعرفة الأسباب الحقيقية المؤدية لوفاة الطفلة حفصة خدير.
وقد أوضح والد الضحية الذي كان في حالة انهيار تام تحت تأثير الصدمة بأنه نقل طفلته إلى مصلحة الجراحة العامة في الخامس من سبتمبر بعد ما انسكب عليها زيت مغلى، تسبَب لها في حروق من الدرجة الثانية بعضها سطحي وبعضها غائر على مستوى الوجه، اليدين والأعضاء التناسلية.
وبعد خضوعها لجميع التحاليل والفحوص الطبية تبين بأن أعضاءها الحيوية من رئتين وكبد وبنكرياس لم تتأثر بالحادثة حسب تصريحات الوالد، الذي أرفق حديثه بتقرير طبي يشير إلى استقرار الحالة الصحية العامة للطفلة بما في ذلك استقرار نسبة السكر في الدم وغياب أي التهابات إلى غاية العاشر من شهر سبتمبر، حيث كانت الطفلة تخضع للعلاج من تلك الحروق بصفة عادية وكانت تتماثل للشفاء، وتم رفع ضمادات الحروق عن الوجه حسب تصريحات الوالد.
لتنقلب الأحوال ليلة الـ11 من شهر سبتمبر بعد قيام إحدى الطبيبات بقياس نسبة السكر في الدم للطفلة، فوجدته 4 غرام لتقوم بعدها مباشرة بحقنها بكمية كبيرة من الأنسولين مما أدى إلى دخول الطفلة في غيبوبة لتلفظ أنفاسها في الـ 14 سبتمبر. وما اثار شكوك الوالد اطلاعه على التحاليل الطبية الخاصة بقياس السكر يوم 12 سبتمبر تبين انخفاضا حادا في نسبة السكر بالدم إلى 0.25 الأمر غير المنطقي حسب الوالد الذي يعمل بمختبر التحاليل بمستشفى العسكري، خاصة وان الطفلة لم تكن مصابة بداء السكري، مرجحا أن الطبيبة لم تحسن استعمال جهاز قياس السكر وان الرقم الذي أعطاه لها كان محفوظا في ذاكرة الجهاز ولا يخص النسبة الحقيقية للسكر لدى طفلته، مبررا كلامه ومن منطلق خبرته في الميدان أن نسبة السكر إذا كانت 4 غرامات، فإنها تنزل إلى 2 غرام بعد حقن الشخص بالأنسولين وليس لـ0.25 . وما زاد من غموض القضية رفض مصلحة جراحة الأطفال منح تقرير للحالة الصحية للطفلة، وكذا نسخة عن التحاليل الطبية بعد دخولها في غيبوبة لمدة يومين للوالد واكتفت بمنحه تقريرا يسرد فيه الوضع العام للضحية إلى غاية الـ10 من شهر سبتمبر.
وعن سبب الوفاة، أوضح تقرير الطبيب الشرعي الذي تحصلت الشروق على نسخة منه، إلى أن الوفاة كانت بسبب سكتة قلبية نجمت عن الحروق والتهاب رئوي حاد، حيث لم يشر ذات التقرير إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.
وطالب والد الضحية من المصالح القضائية القصاص لوفاة ابنته الصغيرة ومعاقبة الطبيبة المسؤولة عن هذه الحادثة مع إلزام مصلحة الجراحة العامة بتسليمهم تقارير التحاليل الطبية عن اليومين اللذين سبقا حادث الوفاة.
ومن جهته، صرح مصدر مسؤول بمصلحة جراحة الأطفال رفض الكشف عن هويته، بأن القضية الآن محل تحقيق من قبل المصالح الأمنية، ومن المنتظر أن يتم تحديد خبرة من قبل القضاء لإعادة معاينة جميع التقارير الطبية. والتحاليل الخاصة بالوضع الصحي للطفلة قبل وفاتها، موضحا بأن المصلحة ستتخذ إجراءاتها بعد الاطلاع على تقرير الخبرة، وانتهاء التحقيق الأمني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • سعودي

    نسأل الله لها الرحمه ولاحول ولاقوه الا بالله ابكتني هذه الطفله البريئه اللهم اجعل مثواها الجنه وتكون شفيعه لوالديها وانا لله وانا اليه راجعون ويجب علي وزارات الصحه تدريب كوادرها الطبيه

  • الشيخ عقبة

    الأخطاء الطبية والإهمال الشبه معمم في بعض المستشفيات هي أساس كثير من الوفيات التي تقع والتي يتم التستر عليها بفعل تواطئ الأطباء وعدم التصريح بتحديد سبب الوفاة تضامنا مع زملائهم . ( يستحال التوصل إلى الحقيقة بفعل التضامن السلبي للطاقم الطبي عادة مما يجعل العدالة عاجزة على تحديد مسؤولية المتسبب في الوفاة )

  • omar

    matat el baraa bissabeb el ihmal el aili el lah yarhamha

  • توقفوا عن الإنجاب يا دواب

    وقد أوضح والد الضحية الذي كان في حالة انهيار تام تحت تأثير الصدمة بأنه نقل طفلته إلى مصلحة الجراحة العامة في الخامس من سبتمبر بعد ما انسكب عليها زيت مغلى، تسبَب لها في حروق من الدرجة الثانية بعضها سطحي وبعضها غائر على مستوى الوجه، اليدين والأعضاء التناسلية.
    ياو تهنات كي ماتت
    تهنات من هذي الدنيا تع الخرى
    ديجا أنت ما قدرتش تحمي بنتك في عمرها عامين
    وخليتها حتى انحرقت بالزيت السخون
    علاش راك حزين
    تهنات منكم

  • سراب

    لاحول و لاقوة الا باالله العلي العظيم

  • الصيدلي الحكيم

    تقرير الطبيب الشرعي هو ما يعتد به القضاء.الباقي كامل هدرة خاوية.هذا حاب تتعاقل الطبيبة و لكنه يتغابى و يتناسى لو كان في دولة تحترم البشر لدخل هو الى السجن بتهمة الإهمال المنزلي وين كنت يا بابا كي كانت بنتك حدا الزيت المغلي؟؟

  • مسكين

    هناك سؤال مهم آخر وجب الإجابة عليه... ألا يجب محاكمة والدي الطفلة رحمها الله بتهمة الإهمال المفضي إلى الوفاة... إذ كيف لطفلة في الثانية من العمر أن تصل للزيت المغلي... أليس هذا اهمالا فضيعا من طرف الوالدين و يجب محاسبتهم عليه؟

  • أعمر

    كلام فارغ, المفروض معاقبة جهاز قياس السكر الذي أخطأ في القياس و ليس الطبيبة , شعب مريض داويه تحصل , هذه مضاعفاب حادة للحروق لدى الأطفال و سقوط نسبة السكر ليست قابلة أتدا , تبحثون عن أبسط الأسباب لإهانت كل من يساعدكم , شعب غبي ,

  • الصحراوي

    رحمها الله و الهم دويها الصبر و السلوان انا لله و انا اليه راجعون قصة اطباء الجزائر لا تتوقف مساكين لا يعرفون شيئا فاصبحوا اقرب لقتل الناس منه لعلاجهم على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها تجاه الشعب فهل يعقل بناء تحضره من الصين و طبيب لا ياتي من الخارج وقفوا ارهاب اشباه الاطباء

  • Algerian

    ليكن في علمكم أن الالتهاب الحاد بامكانه أن يزيد نسبة السكر في الدم و لكن هي زيادة ظرفية أما الأنسولين لا تسبب الموت بعد 3 أيام اذ يكفي حقن محلول مركز بالسكر ليسترجع المريض حالته الطبيعية في بضع دقائق. لا تنسوا أن أجهزة قياس السكر يجب أن تكون صالحة. مثلما هو الحال في الغيبوبة بعد تجرع كمية كبيرة من الكحوليات. عليكم أن تتركوا القضاء يعمل مع أهل الاختصاص. و على الأولياء حراسة أبناءهم لكي لا يتعرضوا للحروق (الدرجة 2 عند الطفل أخطر من الدرجة 3 عند البالغ).
    في ألأخير لا أظن أنه يوجد طبيبة تريد الموت لمريضها. نكره الطبة على خاطر جارتي طبيبة زواخة. قرينا كيف كبف فالسيام و تحسب روحها قارية خير مني.

  • احمد

    بصفتي كطبيب و مصاب بمرض السكري و استعمل حقن الانسولين أئكد لكم ان اغلب اجهزة قياس السكر(glucometre) تخطئ قياس السكر و القليل جيدة القياس بنسبة زيادة او نقسان ب0,05 الى0,20 مقارنة بقياس المخبر.اذا الحذر ثم الحذر و يجب دائما مقارنة قياس الجهاز بقياس المخبر و لو مرة .
    الله يرحم الطفلة ويعظم أجر والديها.

  • BASTA

    L'école de Benbouzid et le piston sont la cause de toutes ces catastrophes, ils orientent des eleves nullards vers la medecine avec une note de 11 et comment? Je suis de la vieille école et ai quitté votre pays parceque je suis convaincu que vous restez dans la mmmm... Publier SVP

  • العباسي

    مادا تنتضرون من الهمهامه همهم الوحيد الزياده والامتازات الغير معقوله الله يرحمها ويصبر واديها