-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجهوية تعشعش في الجزائر

يجمعنا الإسلام وتفرقنا الأنساب ورقم الولاية

الشروق أونلاين
  • 9394
  • 0
يجمعنا الإسلام وتفرقنا الأنساب ورقم الولاية

ظهرت اليوم الكثير من وسائل التفرقة بين ألأفراد في مجتمعنا بصورة رهيبة، وأوجدت بينهم الفرقة والتشتت كل على شاكلته، بالرغم من انعدام كل دوافع التمييز في المجتمع، إلا أننا نشهد اليوم مواقف كثيرة توحي بأن البعض يرى أن أبناء بلدته أو عشيرته هم الأولى بالسلطان من دون غيرهم، نظرات الاستهزاء والسخرية تطال الكثير من الأفراد حتى يحس الواحد منهم أنه ليس في وطنه، بل ويعامل في العديد من المناطق غير المعاملة التي يلقاها أفراد تلك المنطقة من غير ذنب ولا جرم.

العربي والأمازيغي الوتر الذي تعزف عليه الجهوية

إن التباين الوحيد الذي يظهر للعيان في بلدنا هو العربي والأمازيغي حتى وإن لم يكن له تأثير كبير بيننا، فالأشياء التي تجمعنا أكثر من التي تفرقنا، لكن وللأسف يستغل الكثير من الأشخاص هذا الوتر للعزف عليه وفيه الكثير من الأشخاص من يستأنس هذه الموسيقى فينساق وراءها عن جهل يصل إلى حد التمرد على الأخلاق وتصبح المعاملات بين الأفراد عقيمة عندما تحتكم إلى هذه المعايير، وهو ما خلق الجهوية بين من هو عربي وأمازيغي، فحين تتجول في الكثير من المناطق في بلدنا ترى تأثير هذه الدعوات واضحا حاملا للتشتت والتفرقة بالرغم من انعدام الدوافع التي تحث على التمييز بين الأفراد والجهوية في التعامل والتي كانت في سنوات الخمسينيات من القرن الماضي، لكن جاءت اليوم في صور جديدة من لهجة وأصل وغيرها.  

رقم ولايتك يحدد هويتك

لقد أصبح هذا الترقيم بين الكثير من الناس وسيلة للتفرقة بين الأشخاص، فبمجرد خروجك من حدود ولايتك تدرك أنك في مقاطعة أخرى بالرغم من أنك لم تعبر حدودا ولم تقتن تأشيرة، أفكار ترسخت بين أفراد الوطن الواحد أن هناك سلما لتصنيف الأشخاص وكل له وزنه وقيمته ونحن لسنا سواسية في الكثير من الأمور، فيجب أن تعرف من أين أنت، فسؤال من أين أنت يحسس الواحد منا على أنه على الأرض الخطأ، لذا واجب عليه أن يكون حريصا أين وضع أقدامه، شاع اليوم بين الناس أن هناك سكانا أصليين للمنطقة ولهم كل الحقوق، وفي المقابل هناك الرحل الذين تأخروا في التواجد في هذه المنطقة وهم أقل شأنا، وتاريخ وجودك في هذا المكان يضعك في الخانة الخاصة بك، وإذا كنت خارج رقم المنطقة التي أنت فيها فأنت غير مرحب بك، حتى وإن لم يظهر للعيان، ويبقى الترحيب على مضض إلى حين.

التكتلات في أماكن العمل خلقت التمييز بين الأفراد والجهوية

تلاحظ في الكثير من المؤسسات وفي العديد من الأسلاك المهنية دون استثناء حتى ولو كانت بسيطة، أنك تصادف ماعدا أشخاصا معينين لمنطقة ما، هذا ما خلق الجهوية في هذه الأماكن تكون لهم الأفضلية في العمل وغيرها من الأمور، مؤسسة في بلد واحد، لكنها بأجناس مختلفة رسمها العديد من الأفراد في أذهانهم، حرك بذلك هذا التمييز بين الأشخاص الضغينة للكثير من الأفراد، وفتح المجال للسخرية للعديد الآخر بالرغم من أنهم يطأون ألأرض نفسها ويتكلمون لغة واحدة، هذه الحدود التي رسمها الكثير منا تحققت واقعا بمثل هذه التكتلات في كل الأماكن، وأصبحنا اليوم جماعات جماعات حتى في الأماكن الضيقة ينفر الواحد منا من أخيه، لأنه يحتكم إلى معايير بالية لا يملك لها لا دليلا ولا حجة، لكن انساق وراء الداعين لها فقط.

لا تظهر للعيان الكثير من هذه الوسائل التي ترسم الحدود بين الأشخاص، لكنها تنضج من سنة إلى أخرى والتي تتغذى أصلا من التوترات بين الأفراد سواء الرياضية أو السياسية والاجتماعية مما جعلها تظهر واقعا في السنوات الأخيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • farid

    لاسف انها الحقيقة

  • عبدالقادر المواطن التعبان

    و الملبس و المسكن الاخلاقي و التربوي للنشا. و باقي العوامل فهي من المكملات لما لمحاور الثلاثة الكبرى التي ذكرتها .فان خلصت النيات لله و من اجل الاصلاح و بالعمل الدؤوب من قبل الجميع سنصل الى الهدف المنشود هو بناء مجتمع قوي لا تؤثر عليه النعرات الجاهلية كالقومية و العنصرية و الجهوية و الطائيفية و المذهبية و اي اييدولوجية غريبة على ثوابت الشعب الذي ينتمي لامة جعلها الله وسط و لن ننجح الا بالوسطية و لا مجال للتطرفات لا الدينية و لا التغربية و نغترف من كل ما هو خير للانسان الجزائري حتى يصبح فرد صالح لوطنه و شعبه و امته.

  • عبدالقادر المواطن التعبان

    و دولة المؤسسات و دولة الحق يعلو و لا يعلى عليه و اين القانون هو السيد على الحاكم و المحكوم ثانيا : اعادة النظر في منظومة التربية و التعليم و اعطائها الى رجال الاختصاص من ذوي التربية و التعليم و الاخلق و الكفاءة و الصلاح للدنيا و الدين حتى يكون مستقبل ابنائنا دينيا و دنيايا بيد مصلحين لا متطرفين لليسار او اليمين كالذين يعبثون بهم اليوم.ثالثا اعادة دور الاسرة التي يبدو ان فعاليتها في بناء الفرد الصالح قد انتهى حيث رى الاستقالة للابوين في الاعتناء بتربية الابناء حيث الكل يفعل من اجل توفير الاكل و المشرب و الملبس و المسكن و لا يعيرون اي اهتمام للغذاء

  • عبدالقادر المواطن التعبان

    و الانسان بين يدي الله لا يطاله الفكر العنصري و الطائفي و المذهبي و الجوهي... حتى لا ندخل في متاهات النظام فعل و العرب فعلوا و العجم فعلوا و المستعمرين فعلوا و ونبقى ندور في حلقة مفرغة هل البيض ما تى الاول ام الدجاجة. يجب ا نتجند لمحاربة هذا الفكر الغير سليم و العنصري و الجهوي و القبلي و الجاهلي و الذي لم ياتي به للاه من سلطان.فنتقي الله و نبعد بلدنا فتنة مقيتة ان هي حصلت فلن تبقي لا البلاد و لا على العباد و لا على اصحابها من اي جهة ينتمون. و اساس ذلك هو الحكم العادل و لهذا يجب ان يكون نضالنا اولا مركز على ارساء حكم الشعب باحترام ارادة الشعب

  • عبدالقادر المواطن التعبان

    مسلم و الى العروبة ينتسب ومن قال حاد عن اصله او قال مات فقد كذب.انه من العيب و العار اننكون مسلمين ونؤمن بالجهوية و العنصرية ان كنا عربا او عجما. لانه لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى و من يقول غير ذلك فهو غير مسلم و لا يحق له ان يتكلم بالاسلام. الحق يقال لقد عشنا هذه التصرفات الغير اخلاقية و اللا انسانية في الميدان في الشوارع و الفنادق و المؤسسات... و للاسف الشديد حتى في بعض المساجد ممكن انه غير بارز للعيان في كل مكان لكن يوجد مثل هذا الفعل المشين .و هنا الكارثة لان الانسان ان لايأمن على نفسه و كرامته وانسانيته في المسجد فهنا الطامة الكبرى لان الم

  • عبدالقادر المواطن التعبان

    لقد صدقت في ما قلت عن هذا الموضوع الخطير الذي ان سكت عليه سيكون هو العامل الرئيسي للتفريق بين الجزائر. الذين يلعبون على هذا الوتر الحساس ليسوا اغلبياء و لا جهال بل هم اذكى البشر لانهم يفعلون ذلك وفق منهجية و تخطيط محكم يتجسد ميدانيا من يوم ليوم و يكبر ككرة الجيلدي التي تزداد حجما و سرعة كلما اقتبربت من ما يوجد امامها في اسفل المنحدر و الذي ان وصلته لتبقي له و لا تذر. نعم لقد عشنا هذا اسمحوا لي ان اسميه بفعل المخل بالحياء لانه ليس طبيعيخاصة في بلاد تعانقت دماء ابنائها لتحرير البلاد و العباد باسم الله اكبر و الجهاد في سبيل الله و الكل ينشد شعب الجزائر

  • ali

    رقم 19 .كل من يطرح فكرة تتهمونه بالتشيع . حرام عليكم.
    لم نحتفر أحدا ولم نتهم أحدا باحتقار أحد.
    الأمر أبسط مما ذهبت إليه. الموضو ع يحاول أن يفسر ظاهرة يعيشها الجزائريون ولا أحد ينكرها. تتمثل في تعالي الجزائريين على بعضهم. فقلنا أن في التاريخ الإسلامي ما يشبه ذلك . وقضية" الشريف والمولى .واليسد والعبد .لم تختف على امتداد الحكم الإسلامي. فما سببها. يا سيدي.؟ الصحابة يا سيدي بشر يصيبون ويخطئون .ورغم أني لم أتحدث عنهم. فالحديث عنهم ليس بكفر.
    أنت نصحت ونشكرك على ذلك.ولكن تجنب مستقبلا .اتهام الناس بالتشيع. ومن آداب الحوار حتى ولو كان الإنسان عالما بالأمر .ف

  • هديل الحاج

    تعقيب فقط على التعليق رقم 13 إن العبارة التي استشهدت بها يا أخي ضعيفة لأن الإسلام يجب ماقبله، حيث أغلب الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا من الطبقة الراقية في الجاهلية فرفعهم الإسلام ومن بينهم الصحابي بلال بن رباح رضي الله عنه الذي قال في حقه رسول الله صلى الله عليه وسلم " أبوبكر سيدنا وأعتق سيدنا " ويقصد "بلالا "

  • عبدالرحمن

    يبدو أن صاحب التعليق رقم 13 متأثر بالتشيع، الذي تهم بعض الصحابة باحتقار غيرهم....
    أنصحه أن يقرأ سيرة الصحابة جيدا و من المصادر المعتمدة حتى لا يخبط خبط عشواء، و يطعن في من مدحهم الله في كتابه العزيز ، و لا يدخل نفسه دون علم تحت قوله تعالى: "....ليغيض بهم الكفار"

  • هديل الحلج

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دعوها فإنها نتنة " ويقصد بذلك التعصب والجهوية يا ليتنا نمتثل لقول رسولنا صلى الله عليه وسلم ونبتعد عن هذه السخافات التي تفرقنا وتوغل صدورنا بالحقد والكراهية لبعضنا ونجتمع على ما يقوينا ويقربنا من الله سبحانه وتعالى بالإلتفاف حول ديننا الإسلام ولغتنا العربية ووطننا الجزائر

  • المسلم

    اذا كانت بعض المدن تعرف سكانها الاصليين ومازالت تحتفظ بعاداتها .وترى النازحين يضيقون عليهم فاظن انه عقلاني .لان النازح الذي افرزته العشرية الحمراء لم ياتو فرادى لكي يندمجوا مع السكان الاصليون وانما نزحوا جماعات جماعات اثرت على المدينة الحضارية الى مدينة بدائية ريفية .كما يحصل في مدينة الاغواط .المدينة العريقة النظيفة المتحضرة و التي حدث بها نزوح ريفي رهيب من بلديات تبعد ب135 كلم و اخرى قريبة بعض الشيء و نسبوا انفسهم لمدينة الاغواط كاكبر عرش .نعم لقد فاق عددهم السكان الاصليون لانهم لهم عادات الترحال ومهنة الموالة وكثرة النسل* مثل اولاد نائل* مع اح

  • عبدالرزاق

    لم أرى هذه التفرقة إلا في هذا المقال ! أيُريد كاتبُه أن يثير هذه الفتنة ويزرع البلبلة والفوضى في الجزائر من هذا الباب ؟

  • جزائري

    لا أريد أن أتهم منطقة معينة ولكن لي غصة في قلبي...مثلا أنا من مدينة قسنطينة "الجزائرية بكل تنوعها" عندما أرى "مثيقفين" في فيديو وفي قناة جزائرية من ولاية أخرى بعيدة كل البعد من الناحية الاجتماعية عن قسنطينة فهي ليست مثل ميلة أو قالمة أو سكيكدة أو جيجل أو أم البواقي اوخنشلة أو سطيف أو بسكرة وهذه الولايات تجد أغبية سكان قسنطينة بعد الاستقلال ينحدرون منها...أقول هذه الولاية البعيدة تعارض معارضة شديدة أن تكون ولايتي عاصمة للثقافة العربية ضاربين عرض الحائط رأي سكان قسنطينة نافين عنا صفة العروبة دون أن يشاورونا...ماذنبنا نحن ان كنا نشعر بقربن

  • جميل

    الجهوية و صاحبي صاحبك تجدها بكثرة عند أولاد نايل .. أنت نايلي تعال و مرحبا و هات الملف تاعك ، لست نايلي الجواب معروف حلل و ناقش

  • ali

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه التفرقة لها أسباب عدة ومن أهم هذه الأسباب نذكر:
    سبب ديني والمتمثل في عبارة" خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام "والتي استمرت على طول العهود الإسلامية وارتبطت بالنسب دون غيره من الأشياء الأخرى. .فقبل السؤال عن الدين يسأل عن النسب الشريف. ولا يستطيع رجال الدين إنكار ذلك .لأنهم يبنون نصف خطبهم في تعداد الأنساب الشريفة للخلفاء والأئمة ورجال الحكم. . وما وضعية بلال بن رباح والموالى إلا تأكيد لذلك.فرغم خصالهم وشجاعتهم إلا أنهم ظلوا مهمشين لأنهم لم يكونوا من الأشراف في الجاهلية. واستمر هذا الوضع في صدر الإسلام وفي ا

  • عنتر

    أنا عربي ـ و زوجتي أمازيغية , ولم أحس يوما ـ كما لم تحس أم أولادي بانتمائنا أو عرقنا ، نحن مسلمين وفقط .

  • فرج

    هذه الظاهرة قديمة ولم تكن مشكلة و التفريقة موجودة حتى في الولاية الواحدة و المنطقة نفسها حتى بين القبائيل انفسهم بين بعظهم البعض.*و الوطن للجميع و القاقون فوق الجميع*ونحن الجزائؤيين اخوة في الوطن و الدين واراد الاستعمار تفرقة الشعب ولم يستطع.فلا نريد من احد تضخيم هذه الظاهرة او اعطائها اكثر من حقها حتى وان مسته هو شخصيا فالفردية لا يقاس عليها . والله يحفظ الجزائر من كل سوى

  • moussa

    فعلا ان ظاهرة العنصرية المبنية على العرش واللهجة و اللون اصبحت تتفشى بشكل مقلل في بلادنا وحتى ان لم يجاهر بها فانه ينتابك احساس بانه غير مرغوب فيك وهو مايولد لديك احساس بالرغبة في التصرف بالمثل ، لكن حينما تتذكر انك تنتمي الى دين عظيم ساوى بين الناس وجعل التفاضل بينهم يبنى على التقوى و الاخلاق والعلم لايسع الواحد منا الا ان يقول ماقاله سيد الخلق دعوها فانها منتنه ، ويسعى الى نبذ هذا السلوك والله المستعان.

  • Kamel

    والله العظيم كم أتمنى من السلطة أن تغير لوحة الترقيم للسيارات بحذف رقم الولاية وسنة أول استعمالها بكتابة الجزائر أو حروف .

  • حائر

    أنا مسلم جزائري وافتخر بالجواز الأخضر من قال غير ذالك فهو جاهل او عنصري او حاقد

  • الشمال

    السلطة هي التي كرست هذه الجهوية و هي التي تغرس الجهوية في نفوس الجزائررين بتصرفاتها الخرقاء ففي الجنوب مثلا صاروا متأكدين أنهم ليسوا بجزائريين أو على الأقل جزائريون درجة عاشرة أو عشرين و هذا بفعل التهميش و الاقصاء و تفضيل سكان القبائل عنهم فلا مناصب عمل في شركات بترولية تمتص المليارات من تحت أرجلهم و لا مناصب سياسية رغم أنهم أكفاء و أمناء و لهم شهادات جامعية تصل الى الدكتوراه العيب الوحيد فيهم أنهم لا يتقنون لغة ما يسمونه بالاستعمار !!!!!!!!!!!

  • omar

    لما كنت في الجامعة ومقيم في الحي الجامعي, الجهوية كانت أسوأ مما يتصور! وكم كنت مخطئ بأن الجهوية لن أراها مجددا في بلاد الغربة بأوروبا! هنا الجزائريين بأوروبا يكرهون بعضهم ويحسدون بعضهم, وإذا جزائري فتح محل وكان انسان طيب يدمره الجزائريين للأسف! صراحة صرت أتهرب لأن كلما أعمل صداقة بناءا على الأخوة إلا وأتلقى الغدر! أحب مساعدة الجميع وخصوصا أبناء بلدي لأن كل الجاليات تتكاتف مع بعضها إلا نحن؟!

  • abd el aziz

    يعطيك الصحة والله قد وضعت اليد على الجرح فهذا الموضوع يؤرقني منذ مدة خصوصا لما اصبحت اقرأ التعليقات على اليوتيوب والفايسبوك

  • الاسم

    الجهوية و العشائرية و عقلية الدوار كما كان يسميها اليامين زروال تتجلى في أعلى هرم السلطة فكيف لعشرة وزراء أن ينتسبوا لدشرة واحدة

  • زليخة

    *)لما كَسَع غلامٌ من المهاجرين غلامًا من الأنصار في غزاة بني المصطلق، واستغاث الأول: يا لَلْمهاجرين، ونادى الآخر: يا لَلأنصار، سمِع ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: «مَا بَالُ دَعْوَى الجَاهِلِيَّةِ»، فحكوا له ما جرى، فقال -صلى الله عليه وسلم-: «دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ».
    *)الشعوبية فقط للتعارف والإسلام هو الجامع:((ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير))13الحجرات

  • المارق

    مشكور الصحافي صاحب الموضوع انها الحقيقة ومن قام بهذه الافعال هي السلطة نفسها وتذكرنا بها كل آخر سنة دراسية وهي من تخلق في اجيال تشعرها انه هناك جزائريين اولى من جزائريين باعلانها ولاية كذا هي الاولى كل سنة في نتائج البكالوريا وشهادة التعليم الاساسي والمتوسط بينما لما تذهب للجامعة ليست هي الحقيقة اغلب الجامعات لا اثر فيها لهؤلاء الاوائل في البكالور ... للاسف ثانية هذا التصرف سم لبعض مديري الجامغات ونوابهم يفضلون طلبة هذه الولاية على غيرهم من الولايات الاخرى اعتمادا على نتائج البكالوريا الخدوعة والمخدومة لكي تكون ولاية ما هي الاولى .. والله انا ش

  • جزائري من درجة ثانية

    اخي عزوز للاسف انها الحقيقة المرة وللاسف ثانية ان هذه الظاهرة انتشرت وعمت مباشرة بعد الانقلاب المشؤوم 1992 لانه يبدو ان رفض نتائج انتخابات 1992 لم يكن هدفها ترسيخ اديمقراطية لان رافضيها هم من استعمل القوة والتفرد بالحكم واستعمال القوة والعصا في جميع ميادين الحياة واتهام كل من لايمشي في صفهم بالارهابي وهكذا وقع ما وقع وبدأت الناس الشرفاء من المسؤولين بالابتعاد او الابعاد كرها وتعويضهم بمن لا مشروع لهم لبناء الجزائر فقط هم عملاء لفرنسا ومنتقمين من الشعب وبدات المحسوبية والمعريفة والجهوية الى ان تمكنت مجموعة من ولاية واحدة في جميع الوزارات والادار