-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المغرب يرفض الوسطاء لحل مشاكله مع "الجار الشرقي" ويعلن:

يد الملك ممدودة للجزائر وإرادته صادقة

عبد السلام سكية
  • 10299
  • 28
يد الملك ممدودة للجزائر وإرادته صادقة
أرشيف
الملك محمد السادس

جدد المغرب الاتهامات الزائفة للجزائر، ومنها أنها سهلت مهام عناصر من حزب الله لتأطير وتدريب أفراد من جبهة البوليزاريو، بالتنسيق مع السفارة الإيرانية بالجزائر، وهي الذريعة التي اتخذتها الرباط مطيّة لقطع علاقتها الدبلوماسية مع طهران، وبالمقابل أعلن المغرب “أن يد الملك محمد السادس ممدودة للجزائر”.

زاوج المغرب على لسان وزيره للخارجية ناصر بوريطة، في التعامل مع الجزائر، فمرة يكيل لها الاتهامات، ومن ذلك أنها مسؤولة عن استهداف “قضيته الوطنية”، في إشارة منها إلى احتلاله للصحراء الغربية، لكنه حرص على بعث رسائل “ود وغزل”.

وعاد مسؤول الدبلوماسية المغربية، بوريطة، في حوار لقناة الجزيرة القطرية، بُث مساء الأربعاء، عن دوافع بلاده قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وزعم “بعد الدعم الإعلامي للبوليزاريو، لمسنا أمورا خطيرة مضرة، من خلال حزب الله ودعوة أفراد من البوليزاريو، وتوفير الدعم اللوجيستي والتدريبات العسكرية، وكل هذا عبر سفارة إيران بالجزائر”.

وفي كل مرة، يعيد ويكرر المغرب تلك “الاسطوانة” دون تقديم أدلة على ادعاءاته، وسبق لجبهة البوليزاريو أن كذبت الإتهامات المغربية، والأمر نفسه مع حزب الله والسلطات الإيرانية، فيما اتجهت كل القراءات حول دوافع الخطوة المغربية، أنه كان “خاضعا لضغوط خليجية وتحديدا سعودية”، وهي المقاربة التي قدمتها حتى بعض النخب المغربية والتي ساءتها خطوة بلادها.

وبخصوص الدعوة التي أطلقها الملك محمد السادس، في 6 نوفمبر الماضي، تزامنا وذكرى احتلال بلاده للصحراء الغربية (المغرب يسميها المسيرة الخضراء)، لإنهاء الخلافات الثنائية بين البلدين، بحسبه، قال بوريطة بكثير من التفاؤل “دعوة الملك نابعة من إرادة صادقة، ويد الملك ممدودة، والشعبان لهما إرادة صادقة”.

وشرح المتحدث مقاربة ملكه “لم نحدد سقفا أو حدودا في مبادرتنا، ما نطرحه هو فضاء للحوار الثنائي.. لدينا دائما طموح في أن الجزائر تتجاوب بشكل من الأشكال مع المبادرة، ولها هامش واسع للتعامل معها بالشكل الذي تريده”، ليؤكد “لا نريد وسطاء لحل مشاكلنا”.

ولم ترد الجزائر على المبادرة المغربية، والتي سبقت اللقاء الذي رعته الأمم المتحدة وقاده المبعوث الأممي هورست كوهلر، في جنيف السويسرية، وجمع طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليزاريو، والجزائر وموريتانيا باعتبارهما دولتين ملاحظتين، واعتبرت الجزائر الخطوة المغربية مناورة لتوريطها، لتدعو لعقد قمة مغاربية، وهو المقترح الذي نال إشادة إقليمية ودولية، واكتفى الوزير المغربي، يقول عن الرد الجزائري، وإن كان رفضا من قبلها “الجزائر لم ترفض، فإقامة علاقات ثنائية لا يمنع من إقامة وبناء المغرب العربي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • م/ أولاد براهيم.

    نحن نؤمن ألآمشكلة بين الشعبين؛ وان اقرب الشعوب العربية الينا هو الشعب المغربي وبالامس القريب اي يوم الخميس حضر الشباب الجزائري لحي الشهيد محمود عرسا لعامل مغربي بشابة جزائرية ؛ وحقا كان عرسا أخويا ؛ وحتى نحن الكبار حضرناه دعما للاخوة .لكن المشكلة في النظام المغربي وفي السياسة العرجاء التي تدار من جهات جارجية نحن الجزائريين نراها هكذا ؛ ونعلنها صراحة.والملك يوم 6 نوفمبر 2018. عوض أن يمد يده للشعب الصحراوي؛ ويتصالح معه؛ وحكومته؛ ويرد المظالم الى اصحابها . أخطأ في العنوان ؛وعوض أن يمدها جنوبا اى نحو الجمهورية العربية الصحراوية ؛ ومنها الى الجزائر . فقام بالقفز ؛ ومدها مباشرة الى الجزائر فرفضتها

  • عبدالله من إيطاليا

    ويبقي الشعب الجزائر مسكين مريض نفساني .يحلم أنه يعيش في دولة مثل سويد هههه.أما وقيع هي الكوليرا في 2018 من توضع لله رفعه

  • melo harmo

    لا نريد اليد الممدودة المتسخة والملطخة بالسموم ولا نريد اليد الممدودة على حساب الجزائر والمصالح ولا نريد اليد الممدودة التي تجعل الجزائر الحماية والمسعف هدا مرفوض فالدغت الجزائر مرارا وتكرارا من المخزن وما جاوره كفانا تلاعبات وتهريجا نضامكم نضام فاسد وجائر لا يصدقه العقل البشري

  • محمد

    مشكلتكم يا برويطة هي مع القانون الدولي الذي ينص صراحة على أن الصحراء الغربية مسألة تصفية استعمار وحلها يأتي عن طريق تنظيم استفتاء يختار بواسطته الشعب الصحراوي مصيره، وليست مع الجزائر. الجزائر انطلاقا من مبادئها في السياسة الخارجية هي دعم الشعوب المستعمرة لنيل حريتها ومن واجبها دعم الشعب الصحراوي .ألم يكفيكم استغلال خيرات الشعب المغربي وتكديس الاموال الطائلة تعبثون به خارج بلادكم .ألا يكفي ملكم ملكية جل المؤسسات الاقتصادية في المغرب وثروة شخصية تقدر بملايير الدولارات؟ استحوا وكفوا عن استفزاز الجزائر .

  • dz

    c fini le jeux

  • يا إبن بطوطة رقم 34 اتق الله !!

    أنت تطلب من الجزائر ((العمل على أن تكون الخيط الأبيض في تقارب الجهتين واحتواء المشكل)) ألا ترى أن الأمم المتحدة تلعب دور الخيط الذهبي لحل المشكل بين المغرب والصحراويين بعد أن قبل الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1991 بقمة منظمة الوحدة الإفريقية إجراء استفتاء للشعب الصحراوي لتقرير مصيره وتم بموجبه وقف إطلاق النار والأسرى وتم إنشاء هيئة لذلك الغرض واستبشرنا خيرا بطي الملف نهائيا ولكن ملككم الحالي تنكر لالتزام والده وجاء بفكرة "الحكم الذاتي" دون مشورة لا المعنيين وهم الصحراويين ولا الأمم المتحدة وكأنها مزية من عنده على شعب يحتله رغما عنه ودون استشارته فالحل موجود والإرادة هي المنعدمة عند ملككم

  • سليم

    سبحان الله. .يحد الجزائريون والمغاربة شهية التعليق
    في مواضيع تخص النظامين المستبدين. ..الذي لا خير فيهم. إلى متى سيعيش هذين الشعبين في الجهل والغباء .كل واحد الآن أصبح يعرف التاريخ والسياسة. ..وهو لا يعرف ما بدور في منزله الذي يعيش فيه. ..

  • belkacem

    اللهم الف بين قلوبنا

  • حمزة .ج

    مادام الشعبان المغربي و الجزائري متحابين...فلتذهب الانظمة الى الجحيم...دائما تنفخون في نار التفرقة...دائما تحولون الأنظار عن فشلكم السياي و الاقتصادي في كلا البلدين..الى ختلاق مشاكل و نزاعات وهمية...

  • عباس عبد الله

    *اولا لا يؤتمن هذا النظام ، شيمته الغدر .
    *النظام المخزني محصور في زاويةمن الأباطيل يريد الفكاك منها
    *قبل الإعتراف بحل موضوع الصحراء ، كل الأمور متوقفة .

  • Med-31

    المخزن المغربي خبيث وغدار ينقلب مثل الحرباء لا يؤتمن ، الجزائرليست بحاجة لمن يسمم شبابها
    لا داعي لإعادة على مسامعنا تلك الأسطوانة المملة للملك و يد المغرب ممدودة ونحن إخوة ووو...
    نصيحة للمغاربة إنسوا أنّ على جهتكم الشرقية هناك بلد إسمه الجزائر ، ركزوا على كيفية إسترجاع سبتة و مليلية و الجزر المغتصبة من المحتل الإسباني ; مع العلم أنّ بعض المغاربة لا يحبذون أن تكون سبتة و مليلية تابعتين إلى المغرب لأن حياتهم سوف تنقلب رأس على عقب وهذه تصريحات المغاربة للأسف .!

  • الصراحة راحة

    على الجزائر والمغرب اقتسام الصحراء الغربية والشرقية وارجاع الأراضي التي سلبت من طرف فرنسا الى أصحابها ونعيش شعب واحد معززين مكرمين المغرب والجزائر أصبحا أضحوكة العالم الجهل والبطالة والفقر علما بأنهما بلدين غنيين فوسفات مناجم بحور بترول غاز أيها الحكام إما أن تجدوا حلولا لهذا المشكل أو إجمعوا حقائبكم وغادروا البلاد بدون رجعة لقد وصل الموس للعضم كل الخيرات ونحن نموت في البحر لو كنتم فعلا مسلمين وفيكم رجولة لما جعلت منكم الدول الغربية كرة ثلج تدحرجها متى وكيف تشاء إذن أوصيكم ان تبقوا على العداوة بينكم الى أن يرث الله الأرض ومن عليها انشر رحمك الله والسلام لجريدة الشروق

  • Kader

    الشروق الصحيفة المفضلة عند المراركه

  • العباسي

    لم يكن يوما المخزن صديق. للجزائر ولن يكون مادام حكم الملكي من يديره اليهود في المخرب والله

  • الأستاذعلي يقول:

    بسم الله :
    أنا كجزائري لاأقبل بفتح العلاقة مع المغرب لأسباب مهمة جدا وهي خطيرة على الشعب الجزائري والدولة برمتها وخاصة فيما يلي:
    منها ==========)) الجوسسة على الجزائر بواسطة المخابرات المغربية لصالح إسرائيل وأمريكا وفرنسا
    أيضا تسهيل المخدرات وما عرف الشباب المخدرات الا من المغرب وهو مصدر رئيسي للمخدرات ويعتبر المغرب الى المرتبة الثانية ...
    أيضا تفقير الشعب الجزائري
    إذا فتحت الحدود تكن الكارثة على الجزائر .........

  • إبن بطوطة

    إخواني الكرام عندي سؤالان بخصوص هذا الموضوع :
    1. الجزائر بلد محايد كما يدعي ويقره أهل القرار في البلد، فلماذا لا تحاول العمل على أن تكون الخيط الأبيض في تقارب الجهتين واحتواء المشكل عوض تسخير دبلماسيتها للزيادة في الاحتقان؟ علينا فقط معرفة من هو المستفيد. فشعب شمال إفريقيا هو من يدفع الثمن. فالقربان المقدمة من كلا البلدين الجزائر و المغرب للدول الأخرى للتأثير على قرارات هذه الدول لا يخدم مصالحنا. فالدول الغربية و إفريقيا الجنوبية ليس في مصلحتهم أن ينطفأ لهيب هذا النزاع.
    2. أليس لنا الحق نحن شعوب المنطقة أن نستفيد من خيراتنا؟
    مع إحتراماتي للجميع

  • انيس

    احسن شعب وجار ايحب الجزائريين هو المغرب بلا نقاش

  • elarabi ahmed

    تندوف التى توجد بها مخيمات البوليساريو تقع فى كوكب زحل .فالجزائر لادخل لها فى القضية ومن يريد اقحامها فهو من سكان عطارد ............؟

  • Nazim

    احذر عدوك مرة و احذر صديقك ألف مرة

  • اليد مدها للصحراويين وتصل الجزائر

    المشكل الوحيد هو إجراء استفتاء حر ونزيه يفضي لمعرفة نية الصحراويين سواء بالاندماج مع المغرب أو الحكم الذاتي ضمن المملكة المغربية أو الاستقلال والجزائر ليست هي التي ستجري ذلك الاستفتاء وإنما هي الأمم المتحدة كما قبل بذلك المرحوم الحسن الثاني سنة 1991 بنيروبي فتم وقف إطلاق النار وإنشاء المينورسو MINURSO ومعناها الحرفي والواضح وضوح الشمس بالفرنسية وبدون ضبابية: Mission des Nations Unies pour l’organisation d’un référendum au Sahara occidental أي بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية فملك المغرب عليه الرجوع لالتزام والده الراحل والوفاء بموقفه بدل الهروب للأمام واتهام الجزائر.

  • Eddine

    Le traitre restera un traitre le mieux que les frontiere reste fermee a vie et ya pas d union maghrebine chacun nettoie devant sa porte le maroc c est un traitre des arabes

  • ahmed

    نضام المخزن كالنضام الصهيوني ، يبحث عن عدو له حتي يسطعطف فرنسا والدول الغربية ، فإذا لم يجد عدوا ذهبت منه الحصانة، والجزائر هي الفرصة الرائعة لكي يصل الى اهدافه. فالمخزن ليس في صالحه ان تربطه علاقة جيدة مع اللجزائر. فلا تتعبو اننفسكم في الرد علي جار السوء، فاللذي ليس له كرامة لا يأثرفيه اي كلام.

  • قناص

    والله العظيم راسك يحبس ..و العقل يصيبه الشلل
    ما دخل الجزائر في مشكلتك مع الشعب الصحراوي
    يعني لازم تحشر الجزائر في مشكلتك...مريض نفسيا و الله
    الكثير من الدول معترفة بالصحراء الغربية ...فلماذا لا تحشرهم حتى هم في هذا المصيبة لي حطيت رأسك فيها ...
    الصحراويين هربوا الى الجزائر و استقبلتهم بالاسم الامم المتحدة و هم في مخيمات اللاجئين...فقط و يوجد الكثير منهم يعيشون في دول اخرى لاجئين سياسيين منهم اسبانيا
    اعيد و اكرر ...ما دخل الجزائر في مصيبتك يا ميمي
    《ربطتها بيديك حلها باسنانك》
    تعب الكلام من الكلام ...

  • علي حسن

    بالنسبة لحزب اللات المجرم الطائفي وسيده نظام الملالي الإرهابي اقطعوا العلاقة به ثم اقطعوا لكن زجكم ببلدنا الجزائر في هذه المسألة فأكدوبة ونتمنى قطع بلدنا علاقته بهذا النظام الرافضي الخبيث

  • العباسي

    يد الغدر و النفاق الاراده صادقه مثل غدر الامير عبد القادر و القاده الجزائريين من بيعو وسلمو لفرانسا وعلى راسهم بن بله و مخثل هجوم 1963

  • ملاحظ

    الازدواجية هو من يدعي انه لادخل له في قضية الصحراء وانه ملاحظ فقط وفي نفس الوقت يجعلها قضية وطنية ومحورية في علاقته مع دول العالم ويسخر ديبلوماسيته لذلك ويمنح بسخاء ملايين الدولارات للولبيات في امريكا ولوروبا على حساب تنمية بلده انشر ي ياشروق اد كانت لديكم درة حرية تعبير

  • wahrani

    ياودي إنعل الشيطان و الله لا تلقى صديق يقف معك في وقت الشّدة إلاّ الجارة الشرقية الشقيقة ـ
    إن شاء ا لله تتعاونو على البّرِ و التقوى . الجزائر تحبكم رغم تتطوالكم عليها و سبّها من طرفكم . أنتم منّا و نحن منكم .

  • لخضر الجزائري

    نظام المخزن نظام لا يؤتمن و لا يمكن للجزائر ان تثق في من طعنها في الظهر عدة مرات ، نظام فاقد للسيادة يعيش على المراوغات كلما اشتد عليه الامر فهو اذن ليس اهلا للثقة