-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استثمارات الوكيل الواحد تجاوزت الـ100 مليار لتطبيق دفتر الشروط

1000 مليار أنفقها وكلاء السيارات للحصول على رخصة الاستيراد!

إيمان كيموش
  • 17315
  • 8
1000 مليار أنفقها وكلاء السيارات للحصول على رخصة الاستيراد!
ح.م

يستعد وكلاء السيارات المعتمدون لإيداع طلب مراجعة بعض النقاط في دفتر الشروط الجديد المنظم لنشاط استيراد السيارات في الجزائر على طاولة وزير الصناعة محمد باشا، المعين من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قبل 15 يوما، في حين لم يبت الوزير لحد الساعة في ملف السيارات الذي يرتقب معالجة الاختلالات السابقة دون المساس بمصالح الاقتصاد الوطني، خاصة أن السيارة تظل مادة كمالية مقارنة بالمواد الأساسية الأخرى.

ويلحّ الوكلاء على ضرورة تخفيف شروط منح الرخص النهائية للسيارات التي يفترض توزيعها على المتعاملين الحائزين  الرخص الأولية والمتوفرة فيهم كافة الشروط شهر مارس الجاري ـ أي في غضون شهر على الأكثر من إيداع الملف النهائي، منها شرط شساعة مساحات العرض والبيع التي كلّفت الوكيل الواحد 100 مليار سنتيم.

ويؤكد الرئيس المدير العام لمجمع “ألسيكوم” عبد الحميد عشايبو، في تصريح لـ”الشروق” “أن الوكلاء اليوم يتكتلون لإعادة إحياء جمعية وكلاء السيارات التي اختفت من الساحة قبل 4 سنوات، بسبب المشاكل التي شهدتها سوق استيراد وتركيب السيارات في الجزائر منذ سنة 2017، من خلال تنصيب مندوبيهم عبر الولايات، للتمكن من العودة للواجهة والدفاع عن حقوق المتعاملين، أبرزها إعادة مناقشة فحوى دفتر الشروط المنظم لنشاط التصدير”.

وقال عشايبو إن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أمر وزير الصناعة الجديد محمد باشا بمعالجة الاختلالات التي شهدها القطاع والممارسات السابقة، كما دعا لاستشارة كافة الأطراف في الملفات المسيرة للاقتصاد، وهو ما يجعلهم اليوم يصرون على مناقشة دفتر شروط استيراد السيارات والمطالبة بالتراجع عن بعض النقاط التي رفض الوزير السابق فرحات آيت علي الخوض فيها، منها إلزامية أن تصل مساحات العرض 6 آلاف متر مربع، مصرحا: “الوكلاء التسعة الحائزون الرخص الأولية استثمر كل منهم 100 مليار سنتيم على الأقل ـ أي بإجمالي ما يقارب 1000 مليار سنتيم ـ للحصول على رخصة الاستيراد وهو مبلغ ضخم كان يمكن خفضه في حال التنازل عن بعض الشروط التي لا تضر مصلحة المستهلك في شيء ولا تثقل كاهل الخزينة العمومية”.

وطالب المتحدث وزير الصناعة الجديد محمد باشا، والمعروف عنه أنه أحد إطارات قطاع الصناعة، بفتح أبواب الحوار والنقاش مع وكلاء السيارات المعتمدين، وأصحاب المهنة الذين عانوا الأمرين في حقبة وزراء الصناعة السابقين، وتم “تكسيرهم” حسبه، مشدّدا على أن الهدف في المرحلة المقبلة يكمن في توفير مخزون معقول من السيارات في السوق الوطنية دون المساس بأموال الخزينة العمومية، ولا التأثير بشكل سلبي على الميزان التجاري، وفي نفس الوقت إتاحة اقتناء سيارة بسعر معقول للمواطن، وتمكين الوكلاء من العودة للنشاط وتسديد الرسوم وتوظيف اليد العاملة.

وينتظر وكلاء السيارات المسجلون في البوابة الرقمية لوزارة الصناعة بداية من شهر نوفمبر المنصرم، الحصول على رخص استيراد السيارات بعد إبداء اللجنة التقنية المكلفة بعملية فرز الملفات رأيها حول مضمون ما قدمّه المتعاملون المهتمون بالاستيراد.

 وشهدت عملية توزيع الرخص الأولية تأخرا مقارنة مع الآجال التي يحدّدها دفتر الشروط، وقام بعض الوكلاء الحائزون التراخيص الأولية بإيداع ملفات جديدة للظفر بالرخص النهائية شهر فيفري المنصرم، وهو ما يفرض تسليمهم الرخص النهائية في آجال أقصاها شهر من إيداع الملف، أي خلال شهر مارس الجاري.

وبلغت أسعار السيارات المستعملة في السوق الوطنية مستويات عالية جدا، ويقدّر معدّل سعر سيارة متوسطة الجودة والنوعية ومستعملة من قبل بـ200 مليون سنتيم، وهو ما يصفه الخبراء والأخصائيون بالسعر المرتفع جدا والذي تجاوز كل التوقعات بسبب الندرة التي تشهدها المركبات الجديدة في السوق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • adrari

    100 مليار انفقت على تحقيق شروط دفتر الشروط يسترجعها في اقل من سنة بعد بداية الاستيراد

  • سامي سايح

    لابد ان تكون المنافسة؛حول اسعار السيارات؛ولاتكون باموال الهزينة العمومية؛اموال الشعب؛

  • moh

    فور غير في الهدره

  • Adel

    هكذا يمر الوقت في الاخذ و الرد و التراشق و السماطة ولاكن الملموس ليس له وجود فؤ ارض للواقع انها سياسة البريكولاج الجزايرية

  • Mourad

    هدا الموضوع لا يعني الجزائري لدي بات لا يستطيع شراء كلغرام سردين ( 1000دج)، انتم أصحاب المليارات ما قبل سنة 1979 كنتم اجراء عند القطاع العام و في عهد المافيا البوتفليقية اصبحتم تتحكموا حتى في أبسط الحاجة اليومية للمواطن للملاحظة زيت الطاولة زاد في السعر ب 40/100.

  • جزائري العزة والكرامة

    في الدول المتقدمة تبغي تشري سيارة روح جيبها منين حبيت عادي وفي الدول المتخلفة كيف كيف وفي الدول العربية كيف كيف غير في الجزائر رئيس الجمهورية والوزير الاول ووزير الصناعة والبرلمان و و و و و ماقدروش يجيبو سيارة للمواطن حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم واخلاص

  • اسمعوا وعوا

    الوزير السابق كان يعمل للمصلحه الشخصيه وبايعاز من السماسره و كبار المافيا

  • مواطن

    المشكل في الجزاءر مشكل دراهم؟
    الواحد عندو اكثر من سبعين سنة تدرب في اعوام مضت على نمط معين من التفكير و التسيير لن يقدر ابدا ان يدخل في ميدان جديد مختلف جدريا.
    لما الناس تتكلم على تشبيب الادارة و القطاع العام و حتى القطاع الخاص بعض شيوخنا يضنون ان سوف يرموهم. لا يا اخي. اليوم في نشرة السابعة جزاءري في العقد السبعيني تحصل على ميدالية في انتاج زيت الزيتون. قال ان والده لم يرد المرور الى التقنيات الحديثة. لانه ليس لا يريدها بل تعود على طرق اخرى و الجديد يخوف هاذا معروف. يكون متشنج و متمسك بأراءه حتى وان ادى ذالك الى الخسارة.
    خلاص كل واحد قام بدوره في الحيات يجب ان يخرج للتقاعد