-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الدرك يوقف المتورطين وجرف المحاصيل المسقية بـ"الزيقو"

1700 فلاح سمموا الجزائريين بالخضر “القذرة”!

الشروق
  • 20201
  • 49
1700 فلاح سمموا الجزائريين بالخضر “القذرة”!
أرشيف

أوقفت مصالح الدرك الوطني 1744 شخص تورطوا في 30 قضية قانون المياه، على غرار سقي المحاصيل بالمياه القذرة، وضع وطمر المواد غير الصحية التي من شأنها تلويث المياه، وكذا حفر الآبار لاستخراج المياه الجوفية دون رخصة، فيما تقرر إعادة تفعيل شرطة المياه لمراقبة الينابيع، الآبار، السدود، الشواطئ.
وتشير الأرقام التي تحصلت عليها “الشروق”، الأربعاء، من قيادة الدرك الوطني إلى ارتفاع عدد القضايا المتعلقة بقانون المياه، حيث سجّلت 1532 قضية تتعلق بـ 30 نوعا من المخالفات على غرار حفر الآبار لاستخراج المياه الجوفية دون رخصة، وضع المواد غير صحية التي من شأنها أن تلوث المياه الجوفية، وكذا طمر مواد مضرة لتلويث المياه الجوفية إلى جانب سقي المحاصيل بالمياه القذرة، التي يمنع استعمالها بموجب نص القوانين رقم 05-12 المؤرخ في 04 أوت 2005 المتعلق بقانون المياه.
وقد أسفرت التحقيقات والمداهمات التي قام بها فرق الدرك الوطني، عن توقيف 1744 شخص، من بينهم توقيف عشرات الفلاحين يقومون بسقي الخضر والفواكه بكل أنواعها من مياه قنوات الصرف، ويوهمون المواطنين بأنها خضر طازجة بعد أن حرصوا على تغذيتها بالمياه القذرة التي جعلتها تبدو ذات نوعية جيدة وتسيل لعاب مشتريها الذين يقبلون عليها طمعا في التمتع بمزاياها، كما كشفت التحقيقات الخاصة بحماية الصحة العمومية عن تورط فلاحين في 15 ولاية فلاحية في خرق قوانين المياه عن طريق سقي أراض فلاحية بالمياه غير الصالحة.
وفي سياق متصل وتزامنا مع انتشار وباء الكوليرا في عدة ولايات من الوطن، قررت وزارة الموارد المائية إعادة إحياء وتفعيل جهاز شرطة المياه التي كانت تنشط في مجال الرقابة على المياه، حيث يهدف هذا الجهاز الجديد إلى الحفاظ على الموارد المائية من الآثار السلبية كالتلوث والاستغلال العشوائي للمياه الجوفية والسطحية، عبر مراقبة الملك العمومي المائي، الذي يبقى غير قابل للتفويت والحجز والتقادم، فيما يقوم أعوان الجهاز بمعاينة المخالفات وتحرير المحاضر، طبقا لمقتضيات القانون رقم 05-12 المؤرخ في 04 أوت 2005 المتعلق بقانون المياه.
كما ستمنح لهذا الجهاز صلاحيات واسعة لمراقبة جميع الفضاءات المائية على غرار “المسطحات المائية الطبيعية”، كالبحيرات والبرك والمستنقعات، وأيضا العيون بكل أنواعها بما فيها منابع المياه العذبة ومجاري المياه الطبيعية، والمنشآت المائية كالآبار والمساقي ذات الاستعمال العمومي وقنوات السقي والحواجز والسدود .

الدرك يداهم حقولا مسقية بالمياه القذرة بسيدي بلعباس

قامت، مصالح الدرك الوطني بحجز قرابة 12 محركا لضخ المياه، في حملة مداهمة طالت جميع الحقول الواقعة بضفاف وادي المكرة في شطره العابر لبلدية سيدي حمدوش بسيدي بلعباس، وتبع العملية إتلاف جميع المحاصيل التي كانت تسقى بهذه المياه المسمومة.
العملية الأولى طالت الحقول الواقعة بقرية الزليفة التابعة لبلدية سيدي حمدوش، أين تم حجز أكثر من 12 محركا خاصا بضخ المياه، بعد ربطه مباشرة بمجرى الوادي، لاستغلال المياه القذرة التي تصب فيه لسقي مختلف المحاصيل الفلاحية، خاصة منها ذات الاستهلاك الواسع كالطماطم والفلفل، جاء هذا تزامنا وحالة الخوف التي تنتاب المواطنين بعد انتشار وباء الكوليرا بعديد مناطق الوطن، وإن كانت جهات مسؤولة قد طمأنت الجميع بعدم تسويق مثل هذه المحاصيل المسمومة بأسواق الولاية، كما أكدت على إتلافها بعد اقتطاع عينات منها لتدعيم الملفات التي ستقدم للجهات المختصة من أجل الفصل فيها.
ويرتقب أن تتواصل حملات المداهمة، لتطال جميع الحقول الواقعة بضفاف وادي المكرة، انطلاقا من مناطق بلدية سيدي إبراهيم عبورا بإقليم بلدية سيدي حمدوش إلى غاية بلدية مكدرة، في حين كانت عديد الأطراف قد طالبت بضرورة تشديد العقوبات، في حق أشباه الفلاحين الذي تعمدوا سقي محاصيلهم الفلاحية بالمياه القذرة وعرضها للاستهلاك، رغم علمهم بعواقب استهلاكها.

توقيف 6 فلاحين يسقون الخضروات بمياه قذرة بسوق أهراس

أوقف رجال الدرك الوطني ببلدية الحنانشة في سوق اهراس، الثلاثاء، 6 فلاحين يستعملون مياه الصرف الصحي من أجل سقي منتجاتهم الفلاحية والمتمثلة في الطماطم والفلفل والذرى، وذلك على مساحة قدرت بـ7 هكتارات.
العملية تمت بعد ورود معلومات إلى فرقة الدرك الوطني ببلدية الحنانشة بوجود مجموعة من الفلاحين يقومون بسقي محاصيل زراعية باستعمال مياه قذرة، أين تم إعداد خطة محكمة ومداهمة هذه البساتين المشتبه فيها، أين تم الوقوف على هذه التجاوزات مع حجز عتاد هام يستعمل في ضخ مياه الصرف الصحي نحو هذه البساتين، أين تم على الفور توقيف المتورطين وتحويلهم للعدالة للفصل في قضاياهم، مع إتلاف كلي لكل هذه المحاصيل، فيما ما تزال عمليات المراقبة متواصلة لمختلف البساتين.

توقيف 7 أشخاص وحجز 10 مضخات لسقي المحاصيل بباتنة

حجزت مصالح الدرك الوطني، الثلاثاء، 10 مضخات مائية بكل من بلديتي فسديس دائرة باتنة، وبيطام دائرة بريكة بولاية باتنة.
وشنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بفسديس وفصيلة الأمن والتدخل لعيون العصافير حملة مداهمة للمزارع التي يستعمل فيها فلاحو المنطقة المياه القذرة لوادي القرزي لسقي المحاصيل فحجزت 9 مضخات كان أصحابها يستعملونها في ري منتجات فلاحية موجهة للاستهلاك البشري مثل الخس والطماطم والفلفل، بالإضافة لأعلاف موجهة للحيوانات، وقد تم توقيف سبعة أشخاص قدموا لوكيل الجمهورية الذي استمع إليهم وأطلق سراحهم، ملوحا بإيداعهم الحبس في حال المعاودة، فيما تم وضع العتاد المحجوز في المحشر العمومي لبلدية فسديس.
ووفقا لمصادر محلية بالمنطقة فإن بين المتورطين في سقي المنتجات بالمياه القذرة مجاهدا تمكن من الحصول على رخصة حفر بئر ارتوازي، وقد أنشأ البئر منذ فترة دون اللجوء لاستعمال مياهه، مفضلا اللجوء لوادي القرزي مثلما هي العادة بالمنطقة منذ عقود طويلة، ولم تلفح مختلف التدخلات من القضاء عليها، خاصة وأن الوادي مليء بالمواد الثقيلة المسرطنة الناجمة عن طرح زيوت سامة ومواد حساسة من بعض وحدات المنطقة الصناعية.
من جهتها حجزت فرقة الدرك الوطني ببريكة مضخة متوسطة بمشتة الصمامات بلدية بيطام كانت تستخدم في سقي محاصيل زراعية، وطالب وكيل الجمهورية لدى محكمة بريكة فتح تحقيق في القضية مع مصادرة المضخة على مستوى المحشر البلدي لبلدية بيطام.
ويطالب مراقبون بضرورة تعديل القوانين بإدراج غرامات كبيرة وعقوبة الحبس بالنظر لعدم فاعلية الإجراءات المتبعة لحد الآن لاستئصال هذه الظاهرة الوحشية والكارثية التي لم تستثن غذاء الإنسان والحيوان على حد سواء، والشروع في تدمير المحاصيل المحجوزة والأراضي المستخدمة فيها، وتفعيل بنود نزع الأراضي من مستخدمي المياه المستعملة مثلما هدد بذلك وزير الفلاحة قبل أيام في معرض استفحال داء الكوليرا بعدة ولايات والشبهات المثارة حول تلوث الخضار والفواكه بمواد غير صحية ومحظورة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
49
  • houhou

    Il faut appliquer la loi avec toute sa rigueur contre ces monstres. Il faut les condamner pour tentative de meurtre pour homicide volontaire avec préméditation car ces gens savaient à l'avance qu'ils allaient tuer les consommateurs en irriguant leurs cultures avec ces eaux usées vecteures de maladies très graves entraînant la mort inévitablement . Pas de sentiments avec ces vampires qui ne reculent ni devant le Bon Dieu, ni devant la loi.

  • شخص

    إختراع جزائري جديد : الإرهاب الفلاحي !

  • فتح الله

    لو تعلق الأمر بعشرة او عشرين فلاحا، لصح ان نقول ان من سمم الجزايربين هم الفلاحيين. اما ان يتعلق الامر ب 1700 فلاح (خلال بضع ايام من التحري الخفيف)، فان من سمم ااجزائريين هم المسؤولون و على راسهم الحكومة

  • Ham

    لماذا لا يقام على ارض الواقع شرطة البيئة لمكافحة هدا المجرمين

  • جزئري حر

    لا لا يا سيدي. من سمم الجزائرين هم المسؤولين الذين سمحوا ببيع البطاطا التي رفضتها كندا ودول أخرى للجزائريين. المسؤولين الجزائريين لا تهمهم صحة الجزائريين بقدر مايهمهم أن لا يخسروا. هؤلاء وحوش ولا ينتمون إلى بني البشر.

  • khatir

    بعد ان وقع الفأس في الراس تفطن المسؤولون أن المزروعات تسقى بالمياه القذرة ، الا لعنة الله على كل مسؤول لم يقم بواجبه

  • مووه

    الدولة اصبحت كالعمياء ... تخبط من حيط الى حيط.... و الا حبتوو ننجحوو كالدول المتقدمة يجب ان نتحترم ونطبق القانون على الجميع .... لانه بصراحة القانون الذي لا يطبق على الجميع لا يستحق ان يحترم...

  • بيسبيس

    الجماعة مصدقة صح بالفيلم انتاع الكوليرا شعب مازال ساذج الله غالب

  • جثة

    هذه مسؤوليكم انتم اي الشعب ... يجب ان تبلغوا عن الفلاحين الذين يسقون بالمياه القذرة لان الدرك والشرطة لا يتدخلون الا بعد التبليغ ... احمي نفسك واحمي غيرك واحمي اولادك ...

  • عبدو

    يجب ان تكون الدولۃ حاضرۃ داءما وليس ظرفيا للمراقبۃ, بعد مرور بعض الوقت سيعود هوءلاء الفلاحون للسقي بالمياه القذرۃ وستعود مافيا الباركينغ وغيرها من الظواهر السلبيۃ بمجرد انتهاء الزوبعۃ.

  • Ammar 8

    لماذا هذا التحرك حتى ايطيح الفاس في الراس اين الرقابة القبلية الوقاءية اين مصالح الفلاحة في كل بلدية نجد مكتب فلاحي توجيهي يعج بالموظفين والبياطرة مذا يفعلون واقسم لكم بانهم يعرفون كل شىء كيف بفلاح ينتج الاطنان من الخضر في مكان لايوجد به ماء ماعدا مياه الصرف .اين مصالح الامن اين ضمير المواطن. ومازال يخرج علينا سي لعليوي ويقول منتجاتنا مليحة وهذا ضربوالاقتصاد اي اقتصاد اقتصاد الكوليرا والزيقو ونقولكم ربي يحفظ الكوليرا اللي كشفت الحالة اولوكان مازال نكلو من الزيقو والدلاع اللي ايديرولو المازوت مازال ماتحكيوش عليه حتى يقتل ويسرطن كاش 1000 باه تتحركو والخضر المعروضة للشمس في الطرقات مازال ....

  • جزائري حر

    البطاطا التي رفضتها كندا ودول أخرى بسبب عدم صلاحيتها!: لمادا تركتم وسمحتم ببيعا في الجزائر زيادة على تجار التجزئة الدين يبعون كل شيئ ويتنصلون من المسؤولية.

  • التجاني

    الحكومة تمنع حفر الآبار،بحجة المياه الجوفية من املاك الدولة..والفلاح لم يجد الماء لسقي مزروعاته،فاضطر لسقيها من الوديان الملوثة،لانه لا يجد بديل اخر.من؟المجرم الحكومة ام الفلاح.عند الاجابة عن هذا السؤال،سنعرف،من المتسبب في "رهج"الشعب.الاجابة واضحة،الله اقدر الخير.

  • سفيان

    المشكل أنك تجدهم في الصف الأول في المسجد و يحج بيت الله الحرام بنقود الحرام

  • quelqu'un

    العلم و الأمانة، خصلتان غابت من قاموس الضمير. فكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته. فالكل مسؤول, اذا رأينا (قبل ظهور هاته الأمراض) هل كنا تدخلنا للتبليغ أو النصح ؟ لا أعتقد ذالك,
    و لاكن الآن يجب وضع خطط محكمة من قبل المختصين على المدى البعيد لكي يعمل كل واحد بطريقة قانونية و علمية، و العمل على مراقبة و إحباط كل محاولات إفشال هاته الخطط. كما يجب متابعة الإنتاج من البذور غير مغيرة جينيا مرورا بالزرع، السقس، الأسمدة، الجني و التسويق، مع جعل علامات مصادر المحاصيل لمعرفة أصلها و نوعيتها و تاريخ جنيها طازجة أم "كونجلي". كما يجب إعتبار تفاعل كل مجال بآخر لتفادي الإختلالات, و الله أعلم.

  • fakou

    il faut installer dans tous les marchés de gros un bureau qui inscrit tout les fellah qui ramènes leurs produits agricole à la vente pour la traçabilité de même qu'un laboratoire d'analyse de qualité des produits avant de la mettre sur le marché.

  • الزعيم

    "تم توقيف سبعة أشخاص قدموا لوكيل الجمهورية الذي استمع إليهم وأطلق سراحهم، ملوحا بإيداعهم الحبس في حال المعاودة، فيما تم وضع العتاد المحجوز في المحشر العمومي لبلدية فسديس."
    هل فهمتم لماذا لا يرتدع المجرمون, قالك وأطلق سراحهم، ملوحا بإيداعهم الحبس في حال المعاودة بصح الحق العتاد أداوه للبلدية...
    ثم لماذا ننتظر حتى تحل الكارثة لنقوم بحملة المداهمات, مازلنا للأسف ننتظر الفعل حتى نقوم برد الفعل.
    لك الله يا جزائر.
    نطمأنط سيادة الوكيالل العام سيعودون لما كانوا عليه من الإجرام لأنه لا نية لكم في معاقبتهم.

  • BOUMEDIENNE

    الفوضى التي نحن فيها اليوم، هي نتاج التخاذ قرارات غير مسوولة. كالتي بمقتضاها جمدت مهام شرطة المياه.
    لماذا يتخذ مثل هكذا قرار والكل يعلم اننا نعاني من امراض تنقلها المياه؟؟
    فاذا كانت الدولة تضع برامج لمكافحة الامراض المتنقلة عبر المياه، فمن المفروض ان تعطي لشرطة المياه صلاحيات واسعة وكل الامكانيات المادية والبشرية لمرافقة هذه البرامج الصحية العمومية. حتئ يوقف العبث الذي نحن فيه.

  • الصحراوي

    .....النظام الاجرامي الحركي يدفع بالبلاد الى التقسيم فكيف لا و هو من يغض الطرف على المجرمين الدين يسعون الى قتل الجزائرين بالجملة حسبنا الله و نعم الوكيل في اولاد فرنسا

  • algerien libre HOOOR

    YESKI BE ZZIGOU MEN BAAD IROUH ISELLI KOUL WEKT FEL MESJID , HAD LEBLAD RAHET KHLAS.

  • العباسي

    لماد هاد المشاكل لم يضهرو من قبل ضهرو عندما الجزائر عولت على تصدير منتجاتها الفلاحيه هادا تخريب من العدو بمساعدات ايادي من الداخل ماجوره

  • عمر أبو محمود

    أين كانت مصالح الرقابة المختصة في محاربت هذه المخالفات و حماية صحة المواطنين من قبل,
    هل كان لابد أن تنتظر ظهور الأمراض و الأوبة حتى تتحرك و تبحث عن الذين يخالفون القانون و يسممون الجزائرين بأغذية مسقية بالمياه القذرة.

  • رامي

    اجراءت متأخر و غير كافية و تحرك في وقت بدل الضائع ، لماذا لا توفر الدولة المياه الصالحة للسقي اولا و في نفس الوقت تطبق العقوبات على المخالفين للقوانين اما ان تذهب مباشرة للعقوبات دون مراعات ظروف الفلاحين و حل مشاكلهم فهذه إصلاحات عرجاء لا تحل المشكلة أبدا

  • RHU

    1700...? ....ربما أكثر ....كيما قال مخلوف البومباردي الله يذكروا بخير....و مع ذلك تباع لنا غاية....نشتري المرض بثمن ليس ببخس من أصحاب الرخص الفلاحية الذي لا يفقه معنى الأنتاش و همه فقط قبض ثمن الأنتاجية و الأنتاج......و لو ما أكله المواطن يصبه بالبرص أو لا راج.....نقترح كفكرة ضبط لائحة لسلسلة الأنتاج كما حدث لأضحية العيد الذي نجح في كبح جماح الباندية التي تترفه على حساب الزوالية....و وضع مختبر عند بادية كل منتج.....و عند المونداتير.....هكذا نكشف من المتسبب......هذا أذا كنا فعلا دولة قانون....لا قرنون مسقي بالزيغو.....

  • علي بن ناصر

    جيد و يكأن الواد ملوث شيء طبيعي . و الوحدات الصناعية التي تلوث الوديان و مصبات المياه القذرة من المدن الى الوديان . تبقى بدون رقابة و بدون وحدات تصفية . على وزيرة البيئة الاستقالة او قول الحقيقة كاملة . ليس الفلاح وحده فالوديان جلها ملوثة

  • DocToUR

    Et puis s c'est qu'en 2018 que le gouvernement sait comment se transmet les grande epedemies? C'est.grave ce sont des choses qui sont.connu depuis les.siècle dernier rien qu'en Algérie le.thyfus la peste le.choléra ont fait des millions de perte chez les algerien et les européen et.juif chez nous. Le.choléra ne distingue pas entre juif et chrétien et arabe. .elle touche les pays limitrophe comme un éclairé..voilà les pays qui voulait le désordreen Algérie sont menacé. L'Arroseur arosé

  • abdou mdigouti

    للتذكير فقط فإن كثير من مربي الدجاج وجدو ارباحا طائلة في بيع فضلات الدجاج كأسمدة و جمع كل النفايات و الفلضات الحيوانية من البراري و الغابات لبيعها الى الفلاحين منذ سنوات فيجب ان يتابع هؤلاء قضائيا للقضاء على مافيا و مصاصي دماء الشعب و اهنئ الدرك الوطني على دوره الثمين و ارجو ان تعمم هذه الاجراءات الى الابد و بعقوبات صارمة كما اتمنى من الجميع ان لا يقتني اي نوع من الخضر او الفواكه من الاسواق او المحلات ما لم يتم اثبات مصدرها قانونيا بوثائق المراقبة . فقد اصبح الكثير ممن لا ظمير لهم يقومون بجلب اي نوع من الخضر من عند الفلاحين المخادعين و بيعها في الشوارع او بعض المداشر في بلادنا فارجو ملاحقتهم

  • DocToUR

    Justement les gens qui croient encore que les eaux usée c'est du l'engrais c'est c'était dans les siècles 1300 et 1400. Maintenant tous les laboratoire les industriels jettent leur produit dans les égouts. Tout le monde assiste a une séance de trpeau pratique au lycée ou va jeter le lycéens ces produits chimique?. L'eau des égouts contient des produit chimique des labo d'analyse médicale..l.

  • المشاكس

    أصبحت فرق الدرك معنية بجميع القضايا المرور و الفساد و الجرائم و الفلاحة عام والا عامين سيكلفون بمهة في الفضاء للتحقيق في قضايا اخرى ألم يقل سلال سنضع قدما هناك مثل NASA

  • ????Sniper????

    لازم شرطة خاصة متنقلة للفلاحين كما تع المرور على (حزام والسرعة )تعطي مخالفات ودفع غرامات لكل من يسقي بمياه قذرة أو إستعمال مواد كيمياوية مسرطنة تشوفو الفلاحين كيفاه يترباو .لازم الردع

  • واحد زعفان

    زوبعة فقط و سترون ماذا ستفعل الرشوة و البنعميس، فليتسمم و ليمت نصف هذا الشعب المسكين المغلوب على أمره، أناس ماتت قلوبهم، ألم تروا ماذا يفعلون في شهر رمضان يبيعون للمواطنيين عفوا الغاشي كل الزبالة أكرمكم الله و لا حسيب و لا رقيب طبعا أقصد على مستوى البشر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • samia

    لو كان كنتوا تواضبوا على المراقبة ما وصل الحال اللا القتلى بصح انتم كي خالت دتو تبانوا بلي راكم تخدموا ديروا المراقبة المستمرة في كل الميداين واذا فعلا ركم راحبين البلاد تتسقم

  • chamharouche

    الضرب بيد من حديد الحبس الغرامة الذل البهدلة المؤبد و الاعدام ... الدولة لازم تتحمل مسؤوليتها بدون كسل تردد خوف تهلكني تهلكلي صحتي صحة الاولاد الصغار كلش حلال فيك ...

  • ahmed

    اللوم ماهوش على الفلاح البسيط لان راينا في التلفزيون '' تقني '' في الفلاحة يقول ان الخضر والفواكه تصفي نفسها! وطالعتنا جريدة الشروق ببروفسور ينفي ان الخضر ليست مصدر الكوليرا. محصلة هذا الكلام هو تعزيز الاعتقاد الخاطئ لدى الفلاح انه لا ضير من السقي بالصرف الصحي لانه بمثابة سماد طبيعي , وهذا سبب الكارثة لان البكتيريا بامكانها النفاذ الى الخضر كما تنفذ الى الانسان. يبقى مسالة السقي بالصرف الصحي(العادي وليس المصانع والمستشفيات) المعالج والمراقب لا مشكلة بل هو سماد طبيعي , لكن اين نحن من ذلك. لهذا يجب المنع التام لهاته الظاهرة. اما الفلاحين اسمحولهم واللي يعاود اعدام.

  • عمر بسكرة

    اتركوا الفلاحين يحفروا الابار احسن من هذه المهازل التي تتخبطون فيها وجعلتم الجزائر اضحوكة الا تخجلون اتركوا منا صبكم للاطفال سوف يخرجوننا من الورطة

  • dzair

    يجب الحكم عليهم الاستحمام في المياه القذرة لمدة سنة و الأكل يومياً من تلك المنتوجات المرهوجة

  • chamso

    وأطلق سراحهم، ملوحا بإيداعهم الحبس في حال المعاودة !!!!!

  • احمد

    و اين كانت هذه المداهمات قبل فضيحه الكوليرا ؟
    على وزيري الفلاحه و الداخليه تقديم استقالتهما لانهما ليسا اهلا للمسؤوليه
    ثم ما هذا القانون الذي يطلق بناء عليه وكيل الجمهوريه مجرمين تسببوا بتسميم المواطنين ؟
    هؤلاء حكمهم السجن من سبع الى عشر سنوات على اقل تقدير مع مصادره الاراضي الفلاحيه التي تروى بالمياه القذره

  • أبو : شيليا

    كل ماينتج محليا مسموم ***وكل ماهو مستورد مسرطن ***حقائق لا ينكرها إلا جاحد ***الضرر لا يكمن في السقي بالمياه الصرف الصحي ***بل يكمن في مخلفات المصانع التي تقوم برمي النفايات في المجاري دون رقابة من قبل الدولة ***الأدوية المستعملة في الفلاحة هي أكبر مشكلة يقع فيها الفلاح جشعا أو طمعا أوجهلا

  • العباسي

    ترمب المخربي رقم 5 كفاك تحريض وركز على مشاكل بلدك الافلان لن يغير موقفه ناحية مخربك و المنتفخ الباندي اكبر تاجر في المخذرات في العالم

  • العباسي

    هادو مجرمين وليسو بفلاحيين على العداله ان تسقط عليهم اقصى العقوبات السجن و الغرامه الا لعنة الله على المفسدين

  • مسعو

    هذا عمل ممتاز من قواة الأمن واتمنى ان لاتكون حمله ضرفيه

  • ملاحظ

    واخيرا....والحمد الله مقال يفضح هؤلاء الفلاحين الذين يسممون ويرهجون الشعب بمحصودات القرف المسقية بزيقوا والقذارة ويباع في الاسواق، احي الدرك الوطني على مجهوداتهم ولكن بدون مراقبة ولا عقوبات ردعية وعبرة مثل سحب الرخصة الفلاحة ومصادرة اراضي هؤلاء الجرذان وغرامة قوية تفوق مليار سنتيم سوف ترون المعجزات ولن يتجرأ اي خبيث لتسميم الشعب ولكن لا حياء لمن تنادي تعطون فقط الحقوق الحيوانات وتطلقون سراحهم لحسن السيرة بينما من يرهجون الشعب يعودون لممارسة مهنتهم هل كوليرا جاء بلمح الصدفة فأين قوانين والعدالة التي تتدعي بها يا وزير لوح؟ فالقوانين الغاب سائدة بالبلاد ستتحمل المسؤولية امام الله يا لوح وكل حكومة

  • salahsalah

    Là est le nœud gordien. Tant que je n'ai pas été découvert je continue ma funeste besogne, puisque si l'on m'attrape la main dans le sac je m'en tirerai avec seulement une menace de prison..Non mais quel pays!

  • ترمب

    أكيد الانتماء السياسي لهؤلاء الفلاحـــين ..الأفلان أو الراندو...هذين الحزبيـــن سبب هلاك وخراب البلد وشعب البلد

  • حفيظ

    هدا سبب الكوليرا تلوث طعام الشعب
    اول واحد يعزل هو وزير الداخلية بسبب قضية الباركينغ و سقي الحقول بالقدارة

  • طيب طيب

    والفلاحين الذين يسقون محاصيل البطاطا والبصل من سد الدحموني الملوث بمياه القدرة التصبين فيه وذو رائحة ولون قذر جدا وتسمى به مساحات شاسعة من الأراضي ببلدية الدحموني و السبعين المتواجدين بولاية تيارت

  • امين المسيلة

    الاعدام

  • صلاح أبو صلاح

    شيء جميل جدا ... ولكن للأسف ماذا يفعل الأعمى بالتّلسكوب العصري ؟؟؟