-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قبول 1306 بحث علمي جديد في دراسات ما بعد التدرّج

3175 طالب ماجستير ودكتوراه مطالبين بإتمام بحوثهم قبل سنة

الشروق أونلاين
  • 6763
  • 12
3175 طالب ماجستير ودكتوراه مطالبين بإتمام بحوثهم قبل سنة

كشفت أرقام وإحصائيات متحصل عليها أن اللجنة الوطنية لتقييم مشاريع البحوث الجامعية قدمت دراسة حول مسيرة البحوث الجامعية المنجزة من قبل طلبة الماجستير والدكتوراه كشفت أن عدد البحوث الجامعية التي لاتزال قيد الإنجاز من قبل الطلبة تقدر بـ 3175 بحث جامعي، وجهت فيها مراسلات إلى الطلبة بضرورة استكمال بحوثهم في أجل أقل من عام.

  • وكشفت نفس الدراسة أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متمثلة في مؤسساتها الجامعية عن قبول مشاريع 1306 طالب جامعي، وكشفت نفس التقارير أن عدد البحوث في رسائل الماجستير مقدر بـ 4039 رسالة ماجستير، بالإضافة إلى 3266 رسالة دكتوراه.
  • وفيما يخص الشُعب والتخصصات التي تعرف تأخرا في إنجاز مذكراتها وبحوثها تتمثل في كل من العلوم الطبيعية بـ 388 بحث لم تستكمل بعد، سليها تخصص الفيزياء  بـ257 بحث والعلوم الكيمائية بـ 361، علوم الأرض والإعلام الآلي، والرياضيات وبنسبة أقل توجد 10 مذكرات في الإعلام و17 مذكرة في العلوم الإسلامية، أما فيما يخصّ الولايات والمؤسسات الجامعية، تأتي على رأسها 83 مذكرة في المؤسسات الجامعية التابعة للجزائر العاصمة منها 273 بحث في جامعة هواري بومدين لوحدها، ويقدر عدد البحوث غير المستكملة فقط على مستوى المؤسسات الجامعية التابعة لقطاع الوسط بـ 936 بحث جامعي، أما في ناحية الغرب يوجد 866 بحث جامعي غير مستكمل منه 198 بحث غير مستكمل على مستوى جامعة تلمسان، ويبلغ عدد الجامعات غير المستكملة في ناحية الشرق بـ 1413 بحث جامعي منها 399 بحث على مستوى المؤسسات الجامعية في ولاية قسنطينة.
  • وتوجد أعلى الرسائل في كل من تخصصات العلوم الطبيعية بـ 465 رسالة ماجستير ودكتوراه، فيما تقدر أعلى نسبة في تسجيل رسائل الدكتوراه بـ 530 رسالة مسجلة فقط في تخصص الهندسة الإلكترونية، بالمقابل لا توجد ولا رسالة ماجستير أو دكتوراه مسجلة في تخصص اللغة الأمازيغية أو اللغات الأجنبية.
  • أما فيما يخص المشاريع التي وافقت عليها الوزارة حسب النواحي فتوجد 583 بحث جامعي تمت الموافقة عليه في ناحية الشرق و370 في ناحية الغرب  و350 في ناحية الوسط.
  • وكشفت مصادرنا أن هؤلاء الطلبة ممن لم يستكملوا بحثوهم الجامعية سواء في الماجستير أو الدكتوراه قدمت لهم الوزارة حسب كل تخصص مدة سنة لإستكمال بحوثهم الجامعية، وكشف محدثنا أنه يوجد فئة من الطلبة مسجلة في رسائل الدكتوراه تزيد مدة بحوثهم عن العشر سنوات كاملة، ويأتي هذا الإجراء انطلاقا من رغبة الوزارة الوصية على إصلاح قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • salima

    rabi ynajahe kole talaba
    we rabi yesslahe ahwale lbalade

    www.univ28.7olm.org

  • fillali

    البحث العلمي في الجزائر أأأااااااااااه يبكي كل من لديه طموحات
    هناك طلبة تعرضوا للخيانة في بحوثهم و سرقة مشارعهم من طرف الأساتذة
    أرجوا من مدير الشروق أن يفتح تحقيق

  • Mohamed

    Les majors de promotion de français des universités de l'ouest algérien ont été écartés du magistère sous pretexte qu'une "décision" aurait été prise par un "génie" en la matière: ils sont concernés par le critère de l'âge, pourtant chez nos frères de Batna et Annaba le problème ne se pose pas car la réglementation est scrupuleusement respectée.Le pôle ouest qui chapeaute le magistère à Mostaganem enfreint à la loi.

  • مغترب

    انا مرشح للدوكتوراه في ماليزيا. أقارب على اتمام الدكتوراه رغم ذلك لم اتحصل لحد الآن على معادلة للمجستير التي فنى في انتظارها اكثرمن سنتين ياجزائر.....

  • XYZ

    المسؤول الأول عن التاخر هي التكتلات الموجودة في الجامعات فنحن طلبة مدرسة الدكتوراة اعلام آلي بجامعة باتنة ندخل السنة الرابعة من الدراسة في الماجستير دون السماح لنا بالتخرج و المجالس العلمية شغلها الشاغل توزيع les stages للخارج لغرض السياحة.

  • Rima Alg

    المشكلة في تأخير تسليم مذكرات الماجستير وأطروحات الدكتوراه ليست فقط في الطلبة بل تكمن أيضا في التأطير و لجنة المناقشة التي لا تجتمع الا بصعوبة كبيرة

  • جزائرية

    إذا كان الحال هكذا فيما بعد التدرج فإن ما قبله بخطوة ليس بأحسن حال ففي الوقت الذي أجريت فيه جميع امتحانات الدخول للماجستير تبقى بعض التخصصات في جامعة بشار تحتاج إلى شهادة ميلاد، فبعد قرابة شهر من دفع ملف المشاركة لا نزال بانتظار الاستدعاءات التي لم يفرج عنها بدعوى تحديد التاريخ

  • دكتور نادم على الدراسة

    اكيد ان الباحث لا يستطيع اتمام عمله و خاصة في الاختصاصات التكنولوجية.حيث لا تتوفر له ادنى متطلبات العمل الميداني.بل مجرد خردة من سنوات الاشتراكية.في حين ان الاميين من الذين ينهقون(المغنون)توفر لهم ميكروفونات اغلى من جامعة باكملها.

  • nothing

    la recherche ds l'Algerie: je pense pas

  • Sky

    Pour soutenir un doctorat en sciences il faut une publication dans un journal de renommé internationale, et pour l'habilitation il faut encore une publication, pour finalement devenir maître de conférences et après quoi des année et des années. Par contre pour soutenir un doctorat d'état il suffit une publication bidon dans un journal bidon et facilement devenir maître de conférences classe A YA SALAM

  • علاوة

    عن أي إصلاح تعليم عالي تتحدّثون ، الجامعة الجزائرية في ذيل الترتيب العالمي ، بحوثنا للماجستير مهملة في أدراج المشرفين و المؤطِّرين ، هناك زملاء لي أمضوا سبع سنوات في الماجستير وهم ينتظرون المناقشة و لحد الساعة لم يناقشوا ، أمّا نحن فناقشنا بشقِّ الأنفس فإذا بنا نصطدم بواقع آخر يتعلق بمعايير جديدة فرضها الوظيف العمومي لإنتقاء الأساتذة المساعدين قسم ب، من أين نعيش ؟ كيف يمكننا التسجيل في الدكتوراة و مواصلة البحث إذا كنا لا نجد ما نأكله ؟ وفّروا لنا الظروف المعيشية الجيّدة و عدم العراقيل البيروقراطية نضمن لكم سمو الجامعة و إزدهارها و إلا فكبِّروا أربع تكبيرات على الجامعة الجزائرية.

  • farid

    احصائيات غير دقيقة