الثلاثاء 22 جانفي 2019 م, الموافق لـ 16 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:43
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • اعتصامات ووقفات احتجاجية بعد الإضراب أمام مديريات التربية

  • التصعيد بمقاطعة اختبارات الفصل الثاني.. في حال استمرّ تعنت الوزارة

قرر تكتل النقابات الست العودة للاحتجاجات، بحيث تم الاتفاق على الدخول في إضراب وطني شامل ليوم واحد في 21 جانفي الجاري، يكون متبوعا بوقفات احتجاجية واعتصامات أمام مقرات مديريات التربية للولايات في اليوم الموالي تنديدا لتماطل مسؤولي وزارة التربية، في التكفل بمطالبهم.
أفاد الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية “الكناباست”، مسعود بوديبة، عقب اختتام أشغال الاجتماع المشترك الذي حضرته نقابات التربية الست بأن اللقاء خلص إلى قرار العودة رسميا لإضراب وطني شامل ليوم واحد في 21 جانفي على أن يكون متبوعا في اليوم الموالي بوقفات احتجاجية واعتصامات أمام مقرات مديريات التربية للولايات، للرد على تماطل المسؤولين بوزارة التربية في التكفل بانشغالات ومشاكل المستخدمين.
وأكد تكتل نقابات التربية المستقلة عقب الجلسة التي انعقدت بمقر نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “لونباف”، ودامت خمس ساعات من التفاوض بأن الدخول في حركة احتجاجية ليوم واحد سيكون بمثابة إضراب “إنذاري” وحال استمرار الوصاية في الانفراد باتخاذ القرارات، خاصة البيداغوجية، فسيتم الذهاب للتصعيد بمقاطعة اختبارات الفصل الثاني، إذا اقتضى الأمر -يصيف التكتل-.
وهدد التكتل بالتصعيد لاسترجاع المكاسب، مستهجنا السياسة الحكومية في التي أفرزت حسبهم انخفاضا رهيبا في القدرة ومساسا بالمكاسب الاجتماعية، فيما ندد بسياسات التضييق على حرية ممارسة العمل النقابي وعلى الممثلين النقابيين محليا ووطنيا ومحاولات جرهم إلى المحاكم بإجراءات تعسفية..
كما أعلن التكتل رفضه المطلق أية محاولة للمساس بمكاسب الأساتذة خاصة والمستخدمين على وجه العموم، على غرار استهداف فلسفة القانون الأساسي الخاص وملف الخدمات الاجتماعية، وشجب كل محاولة من شأنها المساس بالسلطة البيداغوجية للأستاذ والتضييق على صلاحياته، داعيا كافة الموظفين والعمال والأساتذة إلى عقد جمعيات عامة بالمؤسسات التربوية ومجالس ولائية لضبط ودراسة المشاكل المطروحة.
وكانت نقابات التكتل وخلال الاجتماع الطارئ، قد اقترحت الذهاب للإضراب قصير المدى، والذي تتراوح مدته بين يوم واحد الى ثلاثة أيام ويكون متبوعا باعتصامات ولائية أمام مقرات المديريات.

https://goo.gl/XnHdFP
الإضراب نقابات التربية وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سامي

    هذا ما كانت تبحث عنه بن غبريت حتى تكون في الواجهة و تتصدر صفحات الجرائد و نشرات الأخبار المرئية و المسموعة؟؟؟ أليس هي من اتستفزتهم لمثل هذا الموقف؟؟؟

  • قاسم فتح الله

    نائب في البرلمان لا يعمل شيئا يتقاضى 30 مليونا شهريا، وأستاذ يعمل ست ساعات يوميا يتقاضى 3 ملايين.. سبحان الله. الأمور معكوسة.

  • المحلل السياسي

    اذا لم تركز النقابة على الاشياء الاساسية كالتقاعد النسبي والقدرة الشرائية ستكون الاستجابة قليلة

  • dz

    الزوالى يستغيث ربه الحكومات المتعاقبة اهلكت البلاد والعباد معضم الشعب اهلكه لكريدى عمال الوضيف ليس لهم الى الله حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • الحسين غريب

    المعلمون في الجارة الغربية يتقاضون ما يفوق 5000 درهم في بداية مشوارهم المهني أي ما يعادل 500 أورو و 13000 درهم بعد أكثر من 20 سنة عمل أي ما يعادل 1300 أورو… والمعيشة أرخص بكثير …السردين 5 دراهم البنان 8 دراهم…. هذا رغم أن البلد لا يملك ثرواتنا…. لك الله يا جزائر العزة والكرامة…

  • حلم وامل

    أرى ان ملف التقاعد هو أهم ملف..نحن الذين تجاوزنا سن 50 سنة.. والله لا نريد زيادات في الأجر… نحن نريد المغادرة،، تعبنا انا شخصيا لم أعد قادرا على العطاء،،نريد ترك الفرصة للشباب،،،

  • مجمد

    عاد مسلسل الإضرابات ليملأ حالة الفراغ التي تشكو منه المدرسة الجزائرية إذ تخلو من النشاطات التربوية والعلمية والثقافة ولا نسمع إلا المهرجين من القطاع.ذلك أن الصحف وشاشات التلفزيونية تصب علينا يوميا بترهات وزيرة التجهيل التي بدأت تنثر علينا بلاغتها الخطابية في مستوى الأقسام التحضيرية متبوعة شرعيا بالممثلين المسرحيين الجدد الذين اكتسبوا خبرة الوصوليين في ميدان المزايدات الديماغوجية في الوقت الذي يبقى التلاميذ يتابعون الدروس المدفوعة الأجر لسد من يقصرون في أداء واجبهم المهني.لو طبقت القوانين حقيقة على المضربين لما تدهورت المدرسة إلى هذا الحد لكن العجزة لا يجدون متسعا حين تطبق العدالة ضد المجرمين.

  • Algerienne

    مطالب عمال قطاع التربية مشروعة و مشروعة جدا, لكنني انا شخصيا كنت اتمنى و في كل مرة تقررون فيها الاحتجاج باضراب او غيره ان تضيفوا الى مطالبكم المطالب البيداغوجية, كالتخفيف من البرامج و التركيز على المواد الاساسية,…و ستجدون ان حتى الاولياء سيقفون معكم.

  • بوكوحرام

    برلماني لا يعمل شيئا راتبه 30 مليون .. وزير راتبه خيالي وامتيازات بالجملة .. اما الاستاذ الذي يعمل يوميا صباحا ومساء السفر الى المؤسسة اذا كانت بعيدة عمله المتعب وفي الاخير يتقاضى راتبا أضعف من البرلماني ب 10 مرات واكثر واضعف من الوزير ب 50 مرة واكثر .. أهذه هي العدالة عند المسلمين … اللهم انصرنا على الظالمين … اللهم دمر المتكبرين والمتجبرين والناهبون اموال البلاد والمتعالون على الضعفاء والمساكين …

  • الاستاذ ابومحمد

    على بركة الله .. واهلا بالخصم في سبيل فرض كرامة الاستاذ..

  • جزائري حر

    يوم واحد لن يجدي نفعا ولن يحرك لا السلطة ولا المنخرطين في النقابات يعني غير مكان لاه فلن نضرب من أجل اللا شيئ. ثم الكناباست أغلب أعضائها لم يجددوا الإنخراط فيها لأنها تسير وفق الطلب من أعلى هرم في السلطة.

  • جزائري حر

    كل الجمعيات وكل النقابات وكل الأحزاب مخترقة من طرف الأجهزة الأمنية وبعض الإنتهازيين الدين باعوا مصالح موظفي القطاع بعظم ممشش. إدن فالدعوة لهكدا إضراب أنصحكم أن تتراجعوا عنه لأن النتائج معروفة مسبقا وهي صفر نتائج .

close
close