-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كاميرون يقر بأنه أساء التعامل مع قضية “وثائق بنما”

الشروق أونلاين
  • 1767
  • 0
كاميرون يقر بأنه أساء التعامل مع قضية “وثائق بنما”
ح م
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

أقر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، السبت، بأنه أساء التعامل مع تسريبات “وثائق بنما”، بعد يومين على إقراره بأنه امتلك في الماضي أسهماً في شركة “أوفشور” لوالده الذي توفي عام 2010.

وأكد كاميرون، أنه سينشر عائداته الضريبية، معلناً أنه يتحمل مسؤولية الجدل حول شؤونه المالية.

وقال أمام المنتدى الربيعي للحزب المحافظ في لندن: “لم يكن أسبوعاً جيداً. أعلم أنه كان يجدر بي التعامل مع هذه المسالة بشكل أفضل، كان ذلك بإمكاني”.

وتابع “أعلم أن هناك دروساً يجب أن استخلصها وسأستخلصها”، مشدداً “لا تلوموا رئاسة الوزراء ولا مستشارين. اللوم علي أنا”.

وأصدر كاميرون ومكتبه أربعة تصريحات بشأن “وثائق بنما” قبل إقرار رئيس الوزراء، الخميس، بأنه استفاد من حصص في شركة أوفشور في الباهاما أدارها والده الراحل.

وأقر كاميرون، الخميس، بعد ضغوط استمرت أياماً، بأنه امتلك حتى 2010 حصصاً في صندوق استئماني يعود لوالده كان مسجلاً في بنما. وفي مقابلة مع شبكة “اي تي في” التلفزيونية البريطانية، أكد كاميرون، أنه باع حصصه في الصندوق الأوفشور في 2010 لقاء 30 ألف جنيه إسترليني (37 ألف أورو) قبل بضعة أشهر من تولي رئاسة الحكومة البريطانية.

ويتعرض كاميرون لهجمات شخصية منذ أن تبين أن والده ايان كاميرون الذي توفي عام 2010 أدار هذا الصندوق الذي بقيت أرباحه خارج النظام الضريبي البريطاني لمدة ثلاثين عاماً، من خلال مكتب المحاماة “موساك فونسيكا” البنمي الذي ساعد شركات وأفراداً أثرياء على تأسيس شركات أوفشور للإفلات من الضرائب.

ومن المقرر تنظيم تظاهرة أمام مقر رئاسة الوزراء في وقت لاحق السبت، للمطالبة باستقالته.

وقال كاميرون “الوقائع هي كالتالي: اشتريت حصصاً في صندوق استئماني كأي نوع آخر من الأسهم وسددت الضرائب عليها بالطريقة نفسها”.

وأضاف “لقد بعت تلك الأسهم. في الحقيقة بعت كل ما ملكت من أسهم قبيل تسلمي رئاسة الوزراء”، مضيفاً “لاحقاً سأنشر المعلومات الواردة في عائداتي الضريبية، ليس لهذا العام فحسب بل للسنوات الفائتة، لأنني حريص على الانفتاح والشفافية في هذه الأمور”.

وتابع “سأكون أول رئيس وزراء وأول رئيس لحزب كبير يفعل ذلك، واعتقد أنه الصواب”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!