-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سفير الجزائر ببروكسيل عمار بلاني لـ"الشروق":

الجزائر لن تجمد اتفاقيات التجارة الحرة مع الإتحاد الأوروبي

الشروق أونلاين
  • 7423
  • 0
الجزائر لن تجمد اتفاقيات التجارة الحرة مع الإتحاد الأوروبي
ح.م
عمار بلاني سفير الجزائر ببروكسيل

أكد عمار بلاني، سفير الجزائر ببروكسيل أمس أن الجزائر لن تجمد اتفاقيات التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي على خلفية مذكرة صادرة عن الجمارك منتصف الشهر الجاري، موضحا بأن القراءة التي أعطيت للوثيقة “مغلوطة”، كون هذه الأخيرة لا تتحدث إطلاقا عن أي تجميد أو تعليق للاتفاق الجمركي بين الطرفين.

وقال عمار بلاني في اتصال هاتفي من العاصمة البلجيكية بروكسل لـ”الشروق” أمس، إن الأخبار التي تحدثت عن اتخاذ قرار حكومي يقضي بتجميد الاتفاقية الجمركية مع الاتحاد الأوروبي، لا أساس له من الصحة، مضيفا بأن الجزائر “لن تعلق الاتفاق الجمركي مع الاتحاد الأوروبي   “.

وأوضح المتحدث بأن القراءة التي أعطيت للوثيقة التي جاء فيها كل الإعفاءات الجمركية الممنوحة للسلع المحددة من مصالح التجارة تعتبر لاغية ابتداء من جانفي 2016،  مغلوطة، وأن الصحيح فيها يخص فقط التراخيص السابقة الممنوحة لاستيراد الإسمنت والحديد الموجه للبناء والسيارات والتي أصبحت لاغية بعد اعتماد نظام رخص الاستيراد”، مشيرا إلى أن التعليمة “جاءت بغرض التوضيح ولا يتعلق الأمر إطلاقا بتجميد أو تعليق الاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الأوروبي“.

وأكد سفير الجزائر ببروكسل أنه من غير المعقول أن تصبح الجزائر غير معنية بالاتفاقيات الموقعة مع الاتحاد الأوروبي والمنطقة العربية للتبادل الحر، باعتبارها التزامات دولية لا يمكن إلغاؤها بهذه الطريقة، موضحا أن الجزائر فعلا قد شرعت منذ بداية السنة الجارية 2016 في مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بغرض إعادة تقييم شامل لاتفاق الشراكة بعد مرور عشر سنوات على التوقيع عليه، لكن بطبيعة الحال بما يخدم الجزائر على حد تعبير محدثنا.

ومن جهة أخرى، فند مسؤول في بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر، بأن تكون مصالحهم قد تلقت مراسلة من السلطات الجزائرية بخصوص تعليق الاتفاق الجمركي بين الجزائر والإتحاد الأوربي، وقال في تصريح لـ”الشروق”، بأن الاتفاق هو محل تفاوض بين الطرفين، مشيرا بأن مسؤولين من وزارة التجارة متواجدون حاليا في بروكسل لمواصلة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق يسمح بمراجعة بعض بنود اتفاق الشراكة وتأجيل موعد انضمام الجزائر إلى منطقة التبادل الحر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • OUJDI

    الله يشافيك و يعافيك

  • Anti-imposteurs

    وسيأتيك بالاخبار مالم تزود

  • علي

    الى solo dz الشركات العموية الرائدة قاريا وكان بامكانها مقارعة الشركات الاوروبية . شركات السبعينات كانت شركات مفلسة لا نها كانت عمومية والشركة العمومية لا رقابة عليها وان تكبدت خسائر فان الدولة تضخ فيها المال لكي لا تفلس.اسال عن الشركات العمومية في 70 انتاج وفير وجودة منعدمة كان يصعب تسويق منتجاتها في الخارج.المقاولة عمل دؤوب وتكوين وقدرة على الابتكار وقانون عمل مرن.انشر من فضلك.

  • houari

    لست متفقا معك اخي في هذه النقطة لانه كاين ناس رجال فل قطاع الخاص , عندهم شركات و مخدمين ناس الله يبارك , لكن الدولة ماخلاتهمش يصدرو منتجات خارج البلاد بحجة عدم اكتفاء طلب الوطني و عدم حصولهم على رخصة للتصدير , ليكن في علمك اخي نحن البلد الوحد في العالم لي لازملك رخصة باش تصدر وتجيب دوفيز لدولة "مع كوريا شمالية طبعا" .

  • amine

    Ils n'oseront jamais (les responsables illigitimes algeriens) s'attaquer à des accords avec l'europe et en particulier avec la france.
    Sinon ca serait leur fin trés proches . au contraire, ils leur cedent sur tout ce que les européens demandent, et en contre partie, ils s'assurent de la continuité de leur mainmise illigitime sur le pouvoir et institutions en algerie.

  • algerien

    ليست شراكة إنها الشكارة
    شراكة لإنقاض الشركات المفلسة الفرنسية
    الخادم تتكرم بترام لالاها

  • العباسي

    وهل الجزائر المخرب تحتل ارض وعندما تعاقب ترفض شحال ضحكني المزوار وزير الخارجيه للمخرب يهدد بلمقاطعه وكان المخرب من يطعم اوربا ههههههه

  • taieb

    يبدو انهم ينشرون لك اينما توحهت . انك دفاعهم يا هاذا
    هنيكا لهم بك يا Solo DZ

  • ملاحظ

    عن اي اتفاقية جمركية تتحدث؟ بلغة خشب كهذه فسوق جزائري مغلق وممنوع الا لنظام وحاشية النظام ونفوذ "تجارة حرة" كهذه سيكون مستفديها ومنتفعها هم انفسهم الذين يحكمون بلاد لمفردهم ويرخصون فقط نفوذهم فقط من يقومون بأعمال تجارية لحسابتهم في خارج فكيف تعمل تجارة حرة مع اروبا وكل تجارة عالمية عادية لم تجدي نفعا لا من بعيد ولا من قريب لا نملك بنية اقتصادية ومنتوجات لا تكفي لتلبية الوطن

  • mohamed

    ارحم باباكم لا نريد تجارة مع الاتحاد الاستعماري اليسو مجموعة من الدول التي خربت ونهشت تروات بلدان العالم باكمله فما الفائدة منهم اليس في العالم غيرهم ام تريدون ايها الفاشلون تبعية اكتر مما تعانيه البلاد ابحتو في مكان اخر احسن والله الهند والبرازيل والصين احسن منهم بالاف المرات اليس ما جنت الجزائر من تعاونها مع الصنيين افظل مما تجنه من علاقاتها مع فرنسا هولاند وساركوزي اعوان اليهود

  • حسين

    رحم الله عبدا عرف قدره

  • sahla mahla

    ٱلي يسمع الجزائر لن تجمد اتفاقيات التجارة الحرة مع الإتحاد الأوروبي أيقول رانا أنصدرو في الطائرات و البواخر يخي حالة

  • SoloDZ

    التجارة الحرة مع الاتحاد الاوروبي في اتجاه واحد نحن نستهلك وهم يراكمون أموالنا هل هي سياسة فاشلة او هو واقع مؤسف بسبب ضعف الإنتاج الوطني كماً ونوعا ؟! اظن ان الرؤية الثانية هي الصحيحة فمنتوجنا الوطني ضعيف جدا مقارنة بمنتوج دول الاتحاد الاوروبي والسياسة الفاشلة لا تكمن في اتفاقية التبادل الحر بل تكمن في ضعف الإقتصاد الوطني العمومي والخاص فالدولة اجهزت على جل الشركات العمومية المنتجة الرائدة قاريا وكان بإمكانها مقارعة الاوروبية اما الخواص فلا يهمهم سوى شركاتهم ومصالحهم الخاصة لا غير هنا يكمن الخلل