-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبراء وأخصائيون يحذرون من "فخّ المديونية" عبر ندوة "الشروق":

القرض الاستهلاكي يحتاج إلى “فتوى”.. والجزائريون غرقوا في الديون

الشروق أونلاين
  • 17055
  • 60
القرض الاستهلاكي يحتاج إلى “فتوى”.. والجزائريون غرقوا في الديون
مراد غرمول
جانب من الندوة

طالب خبراء وأخصائيون بتأجيل إطلاق القرض الاستهلاكي إلى غاية صدور فتوى رسمية عن وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى يؤكد من خلالها مشروعية لجوء المواطنين إلى هذا الخيار لاقتناء سيارة “سامبول” وغيرها من المنتجات بالتقسيط من عدمه، في وقت اعترف مسؤولون بنكيون بأن المتابعات الناتجة عن عجز مواطنين عن تسديد أقساط القرض الاستهلاكي في صيغته القديمة لا تزال متواصلة منذ سنة 2009، ولو أن عددهم اليوم أصبح قليلا، محذّرين بالإجماع من مخافة الوقوع في فخ المديونية.

 

ممثل جمعية البنوك والمؤسسات المالية رحالي الهواري:

“لدينا ضمانات لاسترجاع أموالنا من الزبائن.. ولن نقع في خطأ 2009”

قال ممثل جمعية البنوك والمؤسسات المالية رحالي الهواري أن القرض الاستهلاكي في صيغته الجديدة التي من المنتظر أن تكون متوفرة بالبنوك خلال أيام، يختلف بشكل كبير من حيث آليات الحماية وضمان التسديد عن القرض الاستهلاكي المجمّد سنة 2009، مشيرا إلى أن مركزية المخاطر هذه المرة قادرة على تأمين البنوك من مخاطر عدم التزام المواطنين والمؤسسات ومختلف الهيئات من تسديد الأقساط المفروضة عليهم  .

وأوضح المتحدث خلال تدخله بمنتدى جريدة “الشروق” أن البنوك ستكون لها سلطة التقدير والفصل في وضعية كل مواطن، وإذا ما كان هذا الأخير قادرا على تسديد القرض والاستفادة منه أم لا، مشيرا إلى أنها ستأخذ بعين الاعتبار راتبه الشهري، والأقساط التي يسددها وحجم الفائدة وطبيعة العمل الذي يشغله وكذا خضوعه لمختلف أشكال الضمان الاجتماعي، مشددا على أنه لا يمكن تحديد أجر مسقف للقول بأن هذا المواطن يستطيع الاستفادة من قرض استهلاكي والآخر لا  .

وشدّد رحالي على أن ذلك سيختلف حسب طبيعة المنتوج الذي سيتم اقتناؤه عبر القرض، مشيرا إلى أن من يقتني السامبول ليس كمن يقترض لاقتناء أثاث أو مطبخ مجهز، كما اعتبر أن غياب مركزية مخاطر للعائلات خلال السنوات الماضية واقتصارها فقط على المؤسسات، كان وراء فشل الطبعة الأولى من القرض الاستهلاكي، الذي تم تجميده سنة 2009، مشددا على أن عددا من الجزائريين لم يسددوا مستحقات البنوك لحد يومنا الحاضر ولا يزالون متابعون.

ونفى المتحدث إمكانية إلزام أي مؤسسة معنية بالقرض الاستهلاكي الزبون بالتعامل مع بنك محدد على خلاف بنك آخر، مشيرا إلى أن كافة البنوك معنية بالعملية، وأن كل بنك سيحدد طريقته في تسديد القرض وأن المنافسة ستكون مفتوحة أمام الجميع، في حين أوضح أنه قد يتم مستقبلا توسيع هذه القروض إلى خدمات العلاج والتعليم على غرار ما هو متعامل به في الخارج، مثمنا دور البنوك في تطور المؤسسات الاقتصادية في الجزائر.

 

المؤسسات المعنية مطالبة بتقديم حصيلة سنوية.. خليفة:

لا تطلقوا القرض حتى تمنح وزارة الشؤون الدينية الضوء الأخضر

وجه النائب أحمد خليفة وعضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني نداءً إلى وزارة الشؤون الدينية للتدخل والفصل النهائي في القرض الاستهلاكي الذي ربط نجاحه بمنح مصالح محمد عيسي الضوء الأخضر للجزائريين الذين لا يزالون متخوفين من الإقدام عليه من عدمه بسبب الفوائد الربوية.

واعتبر النائب خلال تدخله بمنتدى جريدة “الشروق” أن علماء الدين لهم دور كبير في توجيه الشعب وتوضيح ماهية القرض الاستهلاكي الذي طرحته الحكومة، لأن نجاح هذا القرض حسب –ضيف- “الشروق” مقترن بالأساس بهذه النقطة التي تعتبر حساسة لدى المواطن الجزائري، لذلك وجب إشراك وزارة الشؤون الدينية كغيرها من الوزارات في مناقشة هذا الملف قبل طرحه.

وأعطى النائب بالبرلمان وجهة نظر الحكومة في الوقت الراهن والتي دفعتها للعودة إلى القرض الاستهلاكي بعدما تم إلغاؤه سنة 2009 بحجة أن المنتجات الأجنبية تغوّلت واكتسحت السوق الوطنية، واستفادت منه على حساب الإنتاج المحلي، مضيفا أن الدولة قد تفطنت لكون هذا القرض لن يقدم الجديد للاقتصاد الوطني، وحصر عضو لجنة المالية بالبرلمان شروط إنجاح القرض الاستهلاكي في مجموعة من النقاط قال إنها سبيل في نجاحه، من خلال دعوة المؤسسات المعنية بهذا القرض للمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي، فضلا عن تقديم حصيلة سنوية لما قدمته هذه المؤسسات للاقتصاد الوطني من زيادة في عدد العمال ورفع مستوى العمل وتقديم نوعية جيدة للمنتجات التي يجب أن تكون جزائرية بنسبة مائة بالمائة، وفي حال فشلت في تحقيق ذلك تسحب من القائمة المعنية بالقرض الاستهلاكي.

كما طالب النائب بإصلاح المنظومة البنكية التي اعتبرها أحد أساليب نجاح القرض الاستهلاكي لاسيما وأنها لا تزال تعتمد على النظام القديم وهي لا تتماشى مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية الحاصلة في المجتمع، داعيا في نفس الوقت الحكومة إلى إعادة النظر في قضية فتح البنوك للخواص الجزائريين.

 

الخبير الاقتصادي عبد القادر بريش:

العائلات ستقع في فخ المديونية.. ومركزية المخاطر ليست كافية

حذر الخبير الاقتصادي وأستاذ المدرسة العليا للتجارة بريش عبد القادر من إمكانية وقوع العائلات الجزائرية في فخ الاستدانة والعجز عن تسديد الأقساط، في حين تحدث عن ضعف التحصيل على مستوى البنوك إذا ما تم اعتماد القرض الاستهلاكي دون الأخذ بعين الاعتبار نصائح الخبراء والأخصائيين.

وقال الأستاذ بريش أن القرض الاستهلاكي يعتمد على جمع المدخرات وتقديم القروض ويندرج ضمن السياسة التجارية للبنك وتنويع محفظة توظيفاته ضمن ما يعرف بالتجزئة المصرفية، ويتحدد حسب العلاقة بين الفرد والزبون والقدرة على التسديد والضمانات، إلا أنه في الجزائر تحوّل حسبه إلى سياسة حكومية نظرا للظروف التي مرّ بها الاقتصاد الوطني وبهدف تشجيع الإنتاج الوطني وتقليص الواردات.

واعتبر المتحدث أنه لنجاح القرض الاستهلاكي يجب طرح الأدوات المالية اللازمة والابتعاد عن القروض الربوية التي تعتبر السبب الأول في عزوف العائلات الجزائرية عن البنوك وتقديم خدمات مصرفية إسلامية، مشيرا إلى أن المشكلة ليست في الاستهلاك وإنما في غياب منتوج وطني وخلق القيمة المضافة من طرف المؤسسات الجزائرية، داعيا إلى عصرنة النظام المصرفي وإدخال الأدوات الحديثة للبنوك ومسايرة البنوك الأجنبية وتسهيل الوصول للخدمات البنكية وتعبئة الادخار.

وشدّد بريش على أنه حتى مركزية المخاطر لن تقي الجزائريين من خطر الاستدانة والوقوع في فخ العجز عن التسديد، لأن أغلب ديون العائلات ليست مسجلة لدى البنوك داعيا البنوك إلى تقديم توضيحات أكبر في مجال القرض الاستهلاكي لاسيما فيما يتعلق بسعر الفائدة، مشددا على أنه يجب أن تتوفر كافة الضمانات لتمكين المواطن من الاستفادة من القرض دون أن يقع في مشاكل أكبر من ذلك.

 

عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني أم السعد بن تركي:

“لسنا في الثمانينيات …لنفرض منتوجنا على الجزائري”

حذّرت عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني أم السعد بن تركي من الشروع في اعتماد القرض الاستهلاكي في الجزائر قبل رسم خارطة الطريق بشكل مناسب، مشيرة إلى أن الجزائريين اليوم ليسوا أنفسهم جزائريي الثمانينيات الذين كان يتم إقناعهم بشراء أي منتوج دون مناقشة.

وأوضحت المتحدثة أن القرض الاستهلاكي جاء وسط ظروف صعبة لا تنبئ بالخير، وهو ما يجعل قائمة المنتجات المعنية بالقرض محصورة، مشددة على أنه كان يجب أن تشمل فقط المنتجات المصنعة في الجزائر وليست تلك المركبة أو المجمعة لأنها لا تحمل صفة المنتوج الجزائري، داعية إلى فتح أسواق في الخارج لترويج المنتجات الجزائرية وليس الاكتفاء ببيعها بالتقسيط في الجزائر.

وتحدثت بن تركي عن فئة الجزائريين المتواجدين خارج النطاق الرسمي أو أولئك الناشطين في الأسواق الموازية، مشددة على أن هؤلاء أيضا كان يجب إيجاد الصيغة المناسبة التي تقيهم حرج الإقصاء من هذا القرض، كما دعت إلى إدماج خدمات مالية إسلامية في البنوك، مؤكدة على أن الفائدة الربوية محرمة من طرف جميع علماء الدين، ولا يمكن اللجوء إلى القرض الاستهلاكي لتمريرها على أنها مباحة.

ودعت بن تركي إلى رفع قائمة المنتجات المعنية بالقرض الاستهلاكي وعدم جعلها محصورة فقط في السلع والمنتجات، وإنما أيضا الخدمات ويتعلق الأمر بالدرجة الأولى بالعلاج، حيث يضطر عدد كبير من الجزائريين للاقتراض للسفر للعلاج في الخارج.

وشددت المتحدثة على أن السيارة وإذا كانت سلعة كمالية بإمكان الجزائري أن يستغني عنها، فهنالك خدمات أخرى لا يمكن تجاوزها، كان يجب إدراجها في قائمة الفروع والقطاعات المعنية بهذا القرض الذي قالت إنه متواجد عبر كافة بقاع العالم.

 

قال إن المستهلك يطالب بإلغاء الفائدة الربوية.. قصوري:

نريد قروضا للزواج والعلاج والتعليم.. بدل السامبول

 دعت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك على لسان ناطقها سمير قصوري الحكومة إلى منح قروض استهلاكية لتمويل مشاريع الزواج والعلاج والتعليم

بدل مجرد قروض لاقتناء سيارة أو أثاث، شرط أن تكون هذه الأخيرة لا تتضمن فوائد ربوية مثل تلك التي اعتمدتها الحكومة في قروض “لأونساج“.

وعبرت المنظمة عن موقفها من القرض الاستهلاكي الذي قالت إنها ترفضه بالصيغة التي جاء بها، خاصة وأن عددا كبيرا من الجزائريين رفضوه مبدئيا بسبب معتقداتهم الدينية، لذلك وجب على وزارة الشؤون الدينية تقديم موقفها بهذه القضية خاصة وأنها محل لغط كبير، وأضاف لقصوري أن المنظمة هي في الأساس ليست ضد القرض الاستهلاكي من ناحية دعم المنتوج المحلي، غير أن المستهلكين كانوا يرغبون أن تكون من دون فائدة كتلك التي قدمتها الحكومة في قروض السابقة لوكالة “أونساج”، وطالب ممثل المنظمة الذي نزل ضيفا على منتدى جريدة “الشروق” الحكومة بتحديد قائمة المنتجات الوطنية المعنية بالقرض، فضلا عن مسـألة إقصاء شريحة كبيرة من المواطنين من القرض بحجة أنهم مصنفون ضمن فئة البطالين، لذلك تم تقديم مقترح يرجى أن توافق الحكومة عليه وهو مطبق في عديد الدول الأجنبية، كما دعا إلى إمكانية منح القرض لشخص بطال شرط أن يقدم هذا الأخير كضامن له شخص طبيعي، أو أن يقدم خدمة عمومية مقابل القرض.

وأضاف رئيس المنظمة سمير لقصوري أن المستهلك الجزائري في الوقت الراهن لا يفرق بين القرض الاستهلاكي والبيع بالتقسيط، لذلك هو يعتقد أن الجانب الديني والفتوى الشرعية واجبة في هذه القضية لأنه لا يريد التورط في ما يتنافى مع معتقداته الدينية، مشددا في نفس الوقت على أهمية أن تلغى جميع الأعباء المالية في هذه القروض، وأن يكون المنتوج 100 من المائة جزائري.

 

رئيس جمعية التجار الجزائريين الحاج الطاهر بولنوار:

“نطالب بشطب المنتجات المركبة من قائمة القرض الاستهلاكي”

دعا رئيس الجمعية الوطنية للتجار الجزائريين الحاج الطاهر بولنوار الحكومة إلى شطب المنتجات المركبة والتي لا تصل فيها نسبة الإدماج الوطني إلى 40 من المائة من قائمة السلع والبضائع المعنية بالقرض الاستهلاكي، لأنها، حسبه، تخدم الإنتاج الأجنبي على حساب المحلي.

وقال بولنوار على هامش تدخله بمنتدى جريدة “الشروق” إن القرض الاستهلاكي يجب أن يشمل فقط المنتجات المحلية، مشددا على أن بعض المنتجات لا يتم إلا تعبئتها في علب في الجزائر لتحمل بعد ذلك وسم صنع في الجزائر وتستفيد من القرض، وهو ما قال إنه لا يخدم المصلحة الاقتصادية الوطنية، في حين طالب المستهلك الجزائري بالتحلي بثقافة القرض التي لا تزال غائبة وهو ما يجعله في غالب الأحيان ضحية المديونية المفرطة، حيث يلجأ هذا الأخير لاقتناء سلع تفوق قدرته الشرائية لعدة سنوات، وبالرغم من ذلك يغامر بزج نفسه في مشاكل هو في غنى عنها.

وشدّد بولنوار على ضرورة محاسبة المؤسسات الجزائرية بعد مرور سنة من استفادتها من القرض ويطرح لها السؤال “ماذا قدمت للاقتصاد الجزائري والإنتاج الوطني وهل رفعت نسبة الإدماج والتوظيف والإنتاج؟” وهو ما قال إنه يجب أن يكون معيارا فاصلا في الملف، مشيرا إلى أنه لا يمكن منح امتيازات لشركات أجنبية لا تخدم إلا مصالحها لتقوم في الأخير بتحويل الأموال إلى الخارج أمام مرأى السلطات الجزائرية.

وطالب بولنوار بتأجيل إدراج سامبول الجزائرية في القرض الاستهلاكي في المرحلة الراهنة، واشتراط عليها الشروع في تصنيع قطع الغيار محليا، وهذا في إطار تشجيعها على تقديم الجديد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
60
  • بدون اسم

    لالا حابين يقولو حرام و ما ندروهش في بلادنا
    باذن الله ما ندخلوش جهنم على جال دورو

  • يناير

    دعت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك على لسان ناطقها سليم قصوري الى منع القروض لتمويل مشاريع العلاج والتعليم والزواج فالعلاج والتعليم في الجزائر بالمجان يا بني اما من يريد الزواج فاليسهر الليالى ويشمر على سواعده ليتزوج من عرق جبينه

  • بدون اسم

    كل واحد مفتي نفسه والله خلق الناس بإختلافاتهم السلوكية والجسمانية والعقلية والسوسيولوجية ... وبالتالي فكل منا حر في ان يقبل القرض او يرفضه فالسلعة في السوق تعرض للبيع ويشتريها من يشاء ... اما اسطوانة الحرام والحلال والربا وابو هريرة..... فقد سئمنا منها وعمرها 15 قرنا

  • انيس

    ياناس ماشي ارواح ودي قرض لزم تكون خدام وعندك شهرية صحيحة البنوك ليس لونساج المعريفة والرشوة على كل حال الربا حرام

  • sara

    ارجوكي ياشروق مزيد من الاخبار عن الفرض الاستهلاكي

  • rabia

    الحرام بين والحلال بين لا اعبد ماتعبدون .

  • oum salim

    wallah ;kima darou maakoum harou yakhi chaab,en europe tu peut meublé ta maison en une journée ici tout le monde devient des experts fi dine ,fel politique Mrs les journaliste ,essayé de cadrer et de faire changer ,les comportements des nos chères citoyens ,un peuple fainéant mais veut le confort , .

  • Akli

    A Abou Lias de France: merci nana je suivrai ton conseil c est très gentil de ta part miss

  • algeria

    لي مايهموش القرض الاستهلاكي او يرى انه حرام ليس مجبرا ان يستفيد منه ... و ماكالاه توجعولنا راسنا بالتحريم ... كل واحد حر في روحو ... ولا راكم حايبين اديرو القرض و حاشمين من الناس ؟؟؟؟ على هاذا حاسدين ليرايحين يديروه ؟؟؟ هههههه

  • Fennec

    هذا هو ديدنكم(ودينكم) وهاته هي مفرداتكم وسوف أكون مضظرا لإستعمال مفرداتكم كي تفهموني يا وهابية براز وبول وتحت الحزام مثلكم مثل شواذ شيوخكم الذين لولا بلاهتكم لما أمكن لهم أن يتغوطو في آذانكم كل ذلك البراز عن كل حثالاتهم كشيخك المجرم محمد إبن عبد الوهاب وإن لم تصدقني إقرأ ما قال عنه أبوه وأخوه ثم إقرأ كتاب تاريخ نجد لإبن غنام تلميذ وهابك لتتفرج مرة أخرى على فصل من فصول داعش.

  • zizou

    بورك فيكى يازوليخة تدخلك كافى وشافى ولانقاش بعده حيث قيل من كان يؤمن بالله واليو الأخرة فليقل قولا حسنا أو ليصمت. ثم تدخلى
    لماذا هذا التبهديل ياأخى كل واحد منا يعيش قد حمصته كما يقال بالعامية لاقرض ولاهم يحزنون شمرعلى سواعدك وأخدم كما خدم الأولون بدلا من القرض وبرهنو أنكم لاحاجة لكم من هذه المحرمات التى تغضب ربنا.

  • ما فاهم والو

    ان رايت اخاك يرمي نفسه في البحر هل تتركه ام ستتدخل لايقافه

  • بدون اسم

    ça veut pas dire qu'il demande une femme credit pour le mariage hhhhhhhhh mais non voyons pas ça !!!!!!

  • kader

    بسم الله الرحمان الرحيم

    يمحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُربي الصَّدَقَاتِ وَاللهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ

    صدق الله العضيم

  • وليد

    الربا محرم في الاسلام ومن تعامل به فلقد اعلن الحرب على الله والرسول عليه الصلات والسلام نحن مجتمع ذو اغلبية مسلمة والغلبة هية من تفرض رايها دائما فاذا يجب عليكم ان كنتم مسؤولين صادقين واعلامين متخلقين ان تساهموا في منع التعامل بربى- ولكم رؤس اموالكم وشكرا

  • بدون اسم

    مرحبا بهذه القروض ان كانت تعود بالفائدة على الطرفين اي البنوك والاقتصاد الوطني والمتحصل على القرض وانتهى

  • عبد الله

    الربا حرام ولا تحتاج إلى فتوى ومحللها كافر لأن من حلل حراما أو حرم حلالا كفر

  • عمر

    حتى القرض الاستهلاكي حرام! هم يرفعون الاسعار وفي نفس الوقت يمنحوا قروض الاستهلاك حتى تتمكن مافيا الاستيراد من تسويق سلعها ويصبحوا أثرياء! فهل تحب أن يدعم الشعب الفساد بأخذ قروض حتى لو لم تكن ربوية؟ وقصوري طالب بقروض الزواج والتعليم, هل هذا الإنسان سليم عقليا؟ الشباب بدون سكن ويريدهم يتحصلون على قروض زواج وهل يسكنوا في القصدير؟ وقروض التعليم إلى أين؟ أوروبا يقصد؟ ومن سيسدد القرض؟ القروض كلها لا تجوز والله سبحانه قال: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت" وانتهى الأمر!

  • lamine

    ICI EN FRANCE HAMDOULLAH ALLAH NOUS A REMPLI DE PLUIE
    !!!!!!!!!!!!!!!!!ICI PAS DE RACHWA
    ET OUI C EST UN PAYS DE JUSTICE

  • وارف

    كيف للسماء أن تمطر في بلد مجاهر بالإثم، ويحارب الله : آكل الربا لا يستجاب لدعائه إذا دعا ، ولا تفتح له أبواب السماء ، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ، يمد يديه إلى السماء ، يارب ، يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك " [ أخرجه مسلم في صحيحه ] ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمن حلال أم حرام ، فإذ ذاك لا تجاب لهم دعوة " [ أخرجه البخاري

  • لست مفتيا

    الربا ان يقول لك شخص كلمة فترد عليه بعشر كلمات
    يااخواني المسؤولون طلبوا من العلماء ان يفتوهم فلماذا تثرثرون
    حقا الجزائر فيها 40 مليون مفتي

  • بدون اسم

    القرض الاستهلاكي يحتاج الى فتوى ومن يدي ان تطالبون غدا بفتوى حول اوقات النوم والأكل واللعب ولون الالبسة التي نرتديها و جواز الضحك من عدمه ...

  • gana boualem

    ni fatwa ni politique c'est un produit bancaire
    le ministère d commerce= arrêter liste produits avec précision la banque peut l’étendre a d'autres aspects mariage études etc.
    puis réfléchir sur 2/3 choses
    1- remplacer le taux d’Intérêt par des frais d’études de dossiers modulés en fonction de l'importance du montant sollicité
    2- domiciliation obligatoire du salaire ou engagement du comptable payeur a virer chaque mois la mensualité vers le compte de la banque
    3- assurance

  • elhadi a

    درهم ربا أشد عند الله من ست وثلاثين زنية أكرمكم الله
    أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون
    والله ثم والله بدون رجعة صادقة إلى الدين فلا إزدهار ولا تطور
    درنا كيما قال المثل تاع بكري الغراب حب يعاند مشية الحجلة ما مشا مشيت الحجلة ونسا مشيتو
    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • جون-حميد

    لا نحتاج الى فتوى في امورنا الخاصة. من اراد فتوى فله ذلك لكن من غير المعقول ان ننتظر الفتاوي لنقرر ما هو احسن لاقتصادنا.

  • boualem

    1- pour éviter le taux d’intérêt et hypothéquer la mise en place de ce produit BANCAIRE = instituer des frais d'étude du dossier qui seront modulés en fonction du montant sollicité
    2- en aucun cas autoriser le seuil d'endettement ou la capacité de remboursement +de 30 per cent au risque d’étouffer le client
    3-domiciliation obligatoire du salaire ou engagement du comptable payeur a virer le montant de la mensualité vers le compte bancaire du client et ce pour éviter le non remboursement
    4

  • k

    الله لا يتربح اللي ياكل الربا و الي راه يدافع عليه و كما يقال : يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه

  • محمد

    ذلك رزقهم في الدنيا بل ويمدهم في المال والرزق والبنين والصحة بل ويعمر الشخص منهم 120 سنة ويمطرهم ماءا وثلجا ويعطيهم كل ما تتغير فهو الرزاق وهم كل عبيده مؤمنهم وكافرهم ولو اراد لخلقهم ملائكة لا يعصون الله ولكن اعطى واجزى وايضا بعث بالحجة انبيائه ودعى للتوحيد وعبادته وشرع كل شي في كتبه فمن امن فله الجنة ومن كفر فله النار ولا يبدل من الامر شيئ والدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة وانظر حتى رسله ورغم عظم مكانتهم عاشو فقراء ومضطهدين فلا تغتر بحال وحال

  • محمد

    ذلك رزقهم في الدنيا بل ويمدهم في المال والرزق والبنين والصحة بل ويعمر الشخص منهم 120 سنة ويمطرهم ماءا وثلجا ويعطيهم كل ما تتغير فهو الرزاق وهم كل عبيده مؤمنهم وكافرهم ولو اراد لخلقهم ملائكة لا يعصون الله ولكن اعطى واجزى وايضا بعث بالحجة انبيائه ودعى للتوحيد وعبادته وشرع كل شي في كتبه فمن امن فله الجنة ومن كفر فله النار ولا يبدل من الامر شيئ والدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة وانظر حتى رسله ورغم عظم مكانتهم عاشو فقراء ومضطهدين فلا تغتر بحال وحال

  • محمد

    انت مريض روح داوي قلبك اقسم انك لا تعرف من عبد الوهاب الا كلمة ترددها سمعتها من الشيعة فترسخت في ذهنك عبد الوهاب في الجزيرة كابن باديس في الجزائر مجددي الدين لا اكثر ولا اقل واضيف الربا حرام ليوم الدين وان اختلفت اشكاله والقمار حرام وان صار اسمه الرهان الرياضي والحجاب واجب وان صار اسمه خيمة تغيير الاسماء والاشكال لا يغير في الجوهر شيء

  • بدون اسم

    المواطن ينظر للقرض على انه هبه من الدوله و ليس قرضا تماما مثل اونساج فيستفيد من القرض ثم يطالب الدوله ان تعفيه او لا يدفع و يقول افعلوا ما شأتم !!
    اما امر الفتوى فهذا اهون الهين لان عندنا ( مشايخ ) مستعد ان يفتي لك بان الخنزير و الخمر حلال !!!

  • ابو الياس

    الناس تبرز من الاسفل و انت من فيك. قبل ان تذكر الوهابية اغسل فمك و طهره. واش جاب عقيدة محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى الى همجية ما يسمى بداعش. ظاهرك صوفي "امدقلص" اعمتك عبادة القبور و الصالحين. لعلك ممن يقول بخلق القرآن؟ لا غرابة من صوفي طرقي عابد الاضرحة مثلك.

  • ابو الياس

    Si lui est un charlatan, toi tu es un ignorant et pour toi les inondations sont un bienfait? Quel toutou tu fais? T'as qu'à suivre leur chemin s'ils veulent de toi, bien sur. Et ça, ce n'est pas une certitude.

  • ابو الياس

    الرباء حرام بنص الكتاب و السّنة و لو افتاك من افتاك. التّحذير و الوعيد تجاه من يتعامل بالرباء في الكتاب و السّنة الشّريفة من اشد التحذيرات. الم يقول نبينا صلى الله عليه و سلم : الرباء موضوع تحت قدميه! لماذ تورطوا النّاس في هكذا المستنقع؟ اتقوا الله يا عباد الله. تأكل الحرام و تغذي اهلك و اولادك و ابويك بالحرام. اهكذا بر الوالدين و الاحسان اليهما؟ فأين يستجاب لك يا أكل الرباء!!! تريد شيء اشتغل و اشتريه او اتركه لله الله يعوضك خيرا منه. فينك يا وزير الشؤون الدنيوية؟ والله ستسأل على كلّ هذه الاشياء

  • Rachid

    التامر على جيوب المواطنين ودفعهم الى الفقر المحدق وحتى هدا القرض ان كان فان كل واحد يريد ان يوجهه لشراء منتوجه فهناك من يقترح المنتوج الجزائر100٪ وابعاد المنتوج المركب الله يحفظ الشعب الجزائري المغبون من ايادي الجشعين.

  • محمد أبو أشرف الأمين

    هل عندما تفتي الشؤون الدينية نقولوا على رقبتا ونقوم بالإقتراض؟؟؟إذا كنا مثقفين فنحن لا نحتاج إى الفتوى العقل وحدو هو عداد المسلم بوركت أختاه في جوابك و لا جواب بعده و لا فتوى

  • الكبريتي

    ياأبا زكريا ألا تعرف بأن هذه القروض تمولها البنوك، والبنوك عندنا كلها ربوية ، تدفع ثمن
    ماأقتنيته من الســــــــــــــوق ، وتأخذ فوائد عن هذا الثمن وهذا هو الربا بعينه.

    الحل الوحيد هو قيام أصحاب الشكارة بشراء هذه السلع واعادة بيعها بالتقسيط للمواطن دون المرور على البنك . ولكنهم لايغامرون .

  • mourad

    الرباء حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام ياناس احشمو على ارواحكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

  • تحابو

    قال سبحانه و تعالى بسم الله الرحمان(( لايغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) وضع الله لنا في الحياة الدنيا حدودا لاينبغي لمن قال اشهد ان لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله أن يقربها ، لذا يجب ألا نتخذ أي قرار يعود علينا بالويلات فإن الأمة تعاني بمافيه الكفاية .

  • سيد روحو.............

    لا نريد دولة يسيرها الزنادقة بالفتاوي يا شروق............

  • Algérien

    ........طالب خبراء وأخصائيون بتأجيل إطلاق القرض الاستهلاكي إلى غاية صدور فتوى رسمية عن وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى يؤكد من خلالها مشروعية لجوء المواطنين إلى هذا الخيار لاقتناء سيارة "سامبول"..........

    C'est bizarre , parce que les banques dites non islamiques qui activent présentement en Algérie ont eu une autorisation du ministère des affaires religieuses

  • بدون اسم

    اخي ألعب التحت ماتلعبش الفوق ...

  • Fennec

    واش نقولو! ميؤوس من حالتك!عقلك الصغير لايمكن له إستيعاب ذلك. كم من مرة نعيد أن الله صاحب الآيات وهو من قال ذلك وليست زوليخة، وفهمك للآية وفهم الآخرين لا يساوي المدلول الإلاهي، فلِم تؤلهين نفسك؟

  • بدون اسم

    ,Pourtant il pleut au pays des" koufars "comme vous les qualifiez ,il y a meme des inondations. Le problème ce sont les charlatans comme vous, là ou ils mettent les pieds rien ne pousse

  • محمد بن محمد

    هل تعتقدون اننا سنعمل بفتوى وزارة الشؤون الدينية ؟

  • حسون

    إحذروا أيها الجزائريون من الوقوع في فخ المديونية بسبب القرض الإستهلاكـــــــــــــــي .

  • بدون اسم

    Personne ne t oblige à faire un pret avec interet mais ne casse pas les c...aux autres avec tes superstitions s ils veulent le faire parce que ce qui est illicite pour toi ne l est pas pour l autre. Les gens sont libres et surtout ils ne sont pas issus du meme moule

  • Fennec

    داعشي وهابي يدعوا إلى دين جديد بعثه إلينا آل وهاب وها هو يكتب تحت عدة أسماء "وهابية ضد التطرف"، "كاره"،"محمد"،"ملاحظ"،ووو ليصورللناس أنه كثر.هو غشاش يكتب أسماء عدة ولا شخصية ويدعي أنه يدافع عن الإسلام الذي يحث على الصدق والنزاهة، لكن لا حياة لمن تنادي لأن هذا الوهابي يطبق دينه الوهابي على أكمل وجه: نفاق كذب تدليس. يا صديقي إن كنت تؤمن بدين الإسلام فهو قائم وغير منتهي وإن كنت تؤمن بدون آل وهاب فهو إنهار إلى غير رجعة

  • زليخة

    ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ( 275 ) يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم ( 276 ) إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( 277 ) ) البقرة.
    هل هناك فتوى بعد هذا؟

  • Fennec

    إسألوا عقولكم هم أصدق مفتي لكم لا تسلموا أرواحكم وعقولكم لدجالين ينهشون فيها ماشاءوا ويعدمونها حيث أرادوا ليفكروا مكانكم. لا إمام إلا عقلكم!أنا في رأيي حلال محلل وإبحثوا جيدا!

  • mohamed

    Et ce barbu qui demande acces pour credit de marriage
    vraiment n'importe quoi

  • فريد

    لعن الله اكل الربا وموكله

  • ابوزكريا

    المسؤولية كبيرة على عاتق وزارة الشؤون الدينية فالْحَلالُ بَيِّنٌ ، وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَهُمَا مُشَبَّهَاتٌ لا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، فَمَنِ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ .بيع التقسيط له ثلاث حالات:
    - فإن اتفق المتابيعان على ثمن واحد يدفع على أقساط دورية فجائز باتفاق.
    - وإن كان على أساس أنّه ثمنان: ثمن الحال وثمن الآجل، فهذا محل خلاف وما عليه أكثر العلماء جوازه وبهذا أفتت هيئة كبار العلماء
    - والحالة الثالثة :

  • fatiha2013

    القرض الاستهلاكي كان من المفروض سنة2014 ولكن لسياسة التقشف و الهبال 2016 و ولمادا لا يتقشفون في السرقة

  • برغوث

    اذا كانت الخزينة تعاني من ازمة اقتصادية فمن اين تاتي بملايير الدولارات لتوزيع القروض الاستهلاكية بالسيولة النقدية.....في ظل الازمة....ارجو الاجابة فانا محتار....واالسلام.

  • ملاحظ

    كيف للسماء أن تمطر في بلد مجاهر بالإثم، ويحارب الله : آكل الربا لا يستجاب لدعائه إذا دعا ، ولا تفتح له أبواب السماء ، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ، يمد يديه إلى السماء ، يارب ، يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك " [ أخرجه مسلم في صحيحه ] ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمن حلال أم حرام ، فإذ ذاك لا تجاب لهم دعوة " [ أخرجه البخاري

  • كاره

    تضيعون اوقاتكم هؤلاء عصابة لايعرفون لا الحلال ولا الحرام ويجرون المواطن المسكين .أن يحارب الله ورسوله
    إنهم فاشلون فاسدون .الجزائر أكبر منهم بكثير .الجزائر تحتاج إلى مخلص وخائف الله
    والله اقسم ان ربا ستغرقونكم في جهنم الا اذا تتوبوا

  • ملاحظ

    : الربا ، كبيرة من كبائر المعاصي قرنها الله بالشرك والسحر لعظم خطرها وبالغ ضررها ، فهي تـولد العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع وتقضي على مظاهر الشفقة والبر والإحسان، وتدمر قواعد المحبة والإخاء، وتقسم الناس إلى طبقتين، طبقة مترفة: تعيش على النعيم والرفاهية والتمتع بعرق جبين الآخرين. وطبقة معدمة: تعيش على الفاقة والحاجة والبؤس والحرمان .
    والله ابليس نفسه سيستحي من هذه بلاد ومن تحكمها الا متقيين وخائفين من مصائب قادمة لانكم سلبتم من ابليس جل افعاله اصبحتم مكانه حسبنا الله ونعم وكيل

  • وطني

    عجيب أمر هذا النظام القرض الإستهلاكي بفوائد ربوية رغم أننا ندين بالإسلام في البند الثاني من الدستور ندين الإسلام بنظام علماني كل ما لا يرض الله أباحه هذا النظام البنوك الربوية استيراد الخمور و تحرير بيع الخمور قال قائل : نرقع دنيانا بتمزيق ديننا *** فلا ديننا يبقى و لا ما نرقع / فختى السماء شحت من فوقنا نسأل الله أن يصلح ولاة أمورنا و كفى بالله وكيلا

  • كاره

    يخدعون الشعب المسكين بكل الطرق و لكن عندنا معكم وقفة عند الله عز وجل