-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتقدت استغلال مؤسسات الدولة لتمرير مشاريع خطيرة ودخيلة

حركة النهضة: إقرار العامية إحياء للنعرات الجهوية

الشروق أونلاين
  • 3653
  • 0
حركة النهضة: إقرار العامية إحياء للنعرات الجهوية
ح.م
الأمين العام لحركة النهضة، محمد ذويبي

حملت حركة النهضة السلطة تبعات “إقرار إدراج العامية بديلا عن اللغة الوطنية لدى الناشئة من أبناءنا وهو ما يعد إحياء للنعرات الجهوية والتي تؤدي إلى تفكيك وضرب الوحدة الوطنية وتفتيت النسيج الاجتماعي على غرار ما يجري في الأوطان العربية إذ يعد تنكرا لتضحيات الشعب الجزائري أبان الثورة التحريرية ورسالة الشهداء في إقامة الدولة الجزائرية وفق ما جاء به بيان اول نوفمبر”.

وجاء في بيان للحركة، وزعته على الصحافة، الأحد، موقع مع طرف أمينه العام محمد ذويبي، أن “استغلال مؤسسات الدولة الجزائرية لتمرير مشاريع خطيرة ودخيلة عن المجتمع تهدد استقرار الدولة وتماسك النسيج الاجتماعي يولد رد فعل تطرفي لدى شرائح واسعة ويغذي الشعور بالاغتراب في وطنهم مما سيجعل الكثير من الشباب لقمة سائغة لدى جماعات التطرف والإرهاب”.

وأضاف البيان “لقد عودتنا السلطة في المدة الأخيرة طرح مجموعة من الملفات ذات الصلة بمشروع المجتمع وثوابت الأمة: قانون الأسرة – تحرير تجارة الخمور  – تدريس العامية …الخ  وهي محاولة يائسة الغرض منها إعادة إحياء الطرح الإيديولوجي الى الواجهة بين مكونات المجتمع لتشتيت المعارضة وتفكيكها والتي استطاعت ان تتوحد على رؤية سياسية أرضية ندوة مزفران للخروج من الأزمة التي تعيشها الجزائر”  .

وأفاد البيان “لقد عودتنا السلطة أكثر من مرة تمرير المشاريع المشبوهة خلال ايام العطل لاسيما عطلة الصيف مستغلة الفراغ الحاصل في هذه الفترة في مؤسسات الدولة وهو سلوك غير أخلاقي ينم عن ريبة وشك لأصحاب هذه المشاريع في أخذ وقتها في النقاش أمام الرأي العام وما سرعة تنفيذ إدراج العامية دون ترك أهل الاختصاص الفرصة إلا دليل على ذلك”.

وذكر “أن الندوة الوطنية كانت موجهة لتقييم المنظومة التربوية عموما والتعليم الثانوي على وجه الخصوص وما نتج عن تنفيذ إصلاحات لجنة بن زاغو الذي اعترف بنفسه بفشلها وإذا بها تخرج عن السياق المرسوم لها ليتم الالتفاف عنها وتوجيهها إلى نقطة واحدة بإقرار إدراج العامية في المناهج التربوي، دون تحمل تبعات مسؤولية فشل الإصلاح التربوي” .

وأوضح أن “هذا القرار يعد مساسا بالدستور الجزائري لاسيما في مواده الصماء وثوابت الأمة وخرقا واضحا للقانون التوجيهي للتربية الذي صادق عليه البرلمان سنة 2008 والحركة تحمل السلطة المسؤولية الكاملة عن تبعات إسناد أهم قطاع في الدولة لمن يعيشون حالة انفصام مع ثواب الأمة ومقومات المجتمع” .

ودعت الحركة “كل الخيريين من أبناء الجزائر للمساهمة الفعالة في بناء وإعداد منظومة تربوية متكاملة متمسكة بهوية الشعب الجزائري متفتحة على لغات العصر ومتطلعة للآفاق العلمية التي تعيشها البشرية اليوم ، كما ندعو الطبقة السياسية الجادة والنقابات والمجتمع المدني والمختصين للوقوف صفا واحدا في وجه المخططات الرامية لضرب استقرار ووحدة الجزائر”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • علي

    الى المعلق رقم 16 المستعار تحت حمزة محمد ياسي حمزة اذا كان هذا النظام وجد من يسوق له مثلك ويدافع عنه بشتم الرجالة ماتحملش النهضة مالا تطيق اذال كنت راجل فحل اخرج لطحطاحة دير ندوة صحفية ووكشف النظام كيما راهي تكشف فيه النهضة وتاخذ الضرب ... ومن بعد ارواح وتكلم على سيادك باسماء مستعارة ... لازم تعرف رانا في نظام شمولي مسيطر على كل شيئ نحن نصارع ونقاوم الى اخر قطرة وانت اقعد تسب في النهضة لانها سبت النظام لان هذه هي خدمتك مكلف بها بتشويه المعارضة الجادجة والهادفة والتي يخاف النظام منها ان كبرت .

  • جغمة أحمد

    يا عزيزي الأمازيغي. الصراع ليس بين الأمازيغية والعربية فهما لغتان توأمان لشعب واحد صهره التاريخ على مدار 14 عشر قرن. نحن نثمن أي جهد لترقية اللغة المازيغية وتطوير استعمالها في شتى المجالات. فعندما ندعو لتطوير اللغة العربية وإعطاءها مكانتها الدستورية اللائقة بها ليس معنى ذلك أننا نهمل شقيقيتها الأمازغية.

  • A FREE ALGERIAN TEACHER

    المشكلة ليست في اللغة العربية الراقية والمتكيفة حسب تطور الحال وانما يعود ذلك للمتوهمين امثالك من الفريقين نسأل الله لكم العودة الى الرشد.
    I'VE 20 YEARS OF TEACHING PHYSICS
    France colonial mother did not tell you that their scientists and researchers rely English in all their actions and you still fond followers of France "ignorance of something meaning hate that,"You makes a mockery of the language of the Koran and of its people
    Beware, my brother, fast and close to death

  • بدون اسم

    ليس لكم قابلية لا للانجليزية ولا للفرنسية وحتي لغتكم عجزتم على التعامل معها والا كيف تفسرون لنا عجز تلاميذ عاشوا وتعلموا في محيط معرب 100 ب100 تكوين جمل مفيدة

  • سفيان

    وكأن بن غبريط نزلت من السماء فجاءت بوحيها فأملته علينا .وكأننا لم نسمعه من قبل فاهتز من اهتز من باب الغيرة على اللغة والدين. اين كان الغيرون على لغتهم ودينهم قبل مجيء بن غبريط؟ حين كان الوزراء قبلها "يصلحون " التربية بمضاعفة الدروس للابتدائي و فرنسة التعليم وحذف الشريعة من التخصصات التعليمية .فبن غبريط على الاقل تدرس بالعامية ليفهم التلميذبسهولة وهذا امر لايمكن نكرانه .فمشاريع بن غبريط ماهي الا حلقة في سلسلة طويلة من مشاريع هدم شرف الامة الجزائرية يشارك فيها المجتمع 80 بالمائة .

  • FATI

    BIEN DIT CHER AMI AGHYOUL DAYMANE DAGHYOUL

  • FATOUMA

    LES ARABES C EST LES DESTRUCTEURS DE LA CIVILISATION HUMAINE VOIR LES CONFLITS EN IRAK SYRIE EGYPTE YEMEN L ALGERIE TUNISIE... NLYBIE..SOUDA

  • FATOUMA

    ثسعيط الحق اغما بارك الله فيك الله يكثر اثالك

  • بدون اسم

    Est ce que vous pouvez me dire ce que Ibn Rochd a subi durant sa vie?

    La plupart de ses écrits (livres) ont été brulés par des gens comme vous.

    IL a été traité de tous les noms. Kafer et même plus
    Relisez l'histoire

  • حمزة محمد

    حركة النهظة و حزبها ركن من ديكور التنفس الديمقراطي غاضني الحال كي رايحين تناقشوا الموقف روحوا شوفوا وين راهم يهدموا وأوقفوهم و اكشفوهم الاهتمام بما قاله من هم في النهظة و الله فراغ شغل و تضييع للوقت أفيقوا ياناس سددوا نحو الهدف الصحيح و ليس ضد الهف لو كان كاين نهظة صحيحة راها درات التاويل ما راهيش مقسومة على 12 مثل حمص وعبد الله المؤسس حاوزه من النهظة من فيهم الصح نهار يبنوا عشة صحيحة و رجال اصحاح هاتوهم نناقشونهم قولوا آراءكم و اثبتوا العوة راها صعيبة أمر استعمال الدارجة امضاه عبد العزيز وسترون

  • عادي بونايل

    انت تريد أن تحصر المجتمع الجزائري في زاوية ضيقة ، الجزائري ليس امازيغي وليس عربي ولا حتى اي عرق آخر الجزائري ليس أكثر من كونه جزائري فهو نتيجة تراكمات حضارية وايديولوجية سابقة اختلطت بالنزعة القومية المعاصرة أنتجت لنا فرد جزائري
    فلا داعي للتحيز والفتنة فما يجمعنا أكثر من ما يفرقنا

  • العباسي

    درتوها شماعه ىهاد العاميه حسبنا الله و نعمه الوكيل في الخلاطين الناس طلعت للمريخ واتنتم تنكرتم للغة الامهات

  • بدون اسم

    يا micipsa.العربية انجبت ابن خلدون وانت لاتعرف اصله مؤسس لعلم الاجتماع الحديث وانجبت ابن رشد وانت لاتعرف اصله averoes مفكر وفيلسوف القرون الوسطى ابهر الغرب بغزارة علمه فنهل منه واسس لنهضته وايقضه من نومه العميق العربية انجبت ابن الخطاب انت لاتعرف اصله الذي قال فيه الصطفى صلى الله عليه وسلم(لو جمع علم البشرية في كفة وعلم عمر لرجحت الفة الى جانب عمر) طبعا انت تكره ابن تيمية وغيره لانك مكونكتي مع فغنسا.

  • sam

    Très bien dit, wallah ces arabicth me font rire , ce sont des rêveurs invétérés, savent ils seulement que si ce pays tient encore un peu debout c'est grâce à la langue française. . Laissons les "gomblixi" pérorer leur tout leur saoul, et comme on dit dans la darja qu'ils détestent aussi "madirou walou" parole d'un Algérien francophone et fier de l'être

  • بدون اسم

    يا العياشي (رقم11).ابدء بنفسك واعمل بنصيحتك استعمل اللغة العربية في تواصلك مع الاخرين بدل الفرنسية لغة الاستعمار ان كنت حقا تعتز بها ولا تتهجم على غيرك .من يستعمل المسطلحات الدارجةوالاجنبية في الكتابة بالعربية هم من يريدون تحطيم اللغة العربية .لكنهم لن يطفئوا نور الله بافواههم.اللغة العربية باقية منذ قديم الزمان وستبقى بفضل الله لانها لغة القران اختارها الخالق لسانا ووعاءا لشريعته الخالدة.لا فرنسا ولا اذنابها قادرون على محوها.باقية خالدة اية من ايات الله كالجبال والبحار والرمال والهواء.

  • Sans Pitié

    لقد نسيت صنف المحبين الامزغية والعربية و الانجلزية وحذف اللغة الفرنسية واضن ان هذا الصنف يكونون الاغلبية باءستثنا العملاء و الشياتين و المتطرفين
    Les trois langues citées s"imposent,contrairement au Francais qui n'est d'aucune utilité c'est une langue morte sur tous les plans meme economiquement parlant

  • ابن الجنوب

    لقددنستم القبائل والقبائليةبتأميمكم لهذه الصفة والبستموهاصفة الخيانة والتنكر لأهلهاالطيبين الذين اعتنقوا الإسلام وتعلمواوعلموا بل ونشروارسالته السمحاء حتى وصلوامدينة بواتيي بفرنساأماأنتم من تنسبون لأنفسكم صفة الأمازيغ فماأنتم إلا مجموعة مستنسخة في مخابرعلم الانتربولوجياالفرنسية وللأسف كان منكم من أصبح المثل للاستنساخ البشري الممسوخ الذي يصدق كل ترهات الفرنسيين والدليل على ماأقول هوهذه الترهات هل للعلوم لغة أووطن؟العلوم في النهاية هي منتوج فكري عالمي ساهمت فيه كل الأمم وتكاملت جهودهم لفائدة البشر

  • sofianne

    شعب الجزائر مسلم والى العروبة يبنتسب نقطة ارجع للسطر
    ولا تعصب لاخواننا الامازيغ فهم في بلدهم ولا لاحياء الفتن

  • بدون اسم

    انسيت ان ابن رشد averoes الذي استفادت منه اوربا لتاسيس نهضتها .ام انه كانمن اتباع العلمانيين وحركة الماك.انسيت ابن خلدون الذي اسس لعلم الاجتماع الحديث .اما بن تيمية فانت تكرهه لانك تكره عقيدته قبل ان تقرء له.وهل اللغة الفرنسية التي تكتب بها لغة اجدادك ام انها الحبل السري الذي يربطك بمستعمر الامس.ان كتابتك تفوح منها العنصرية البغيضة والطائفية المقيتة.هي عصارة الثقافة الاستعمارية .

  • sam

    Un âne restera un âne même en anglais.

  • العياشي مدكور

    c'est desolant que des journaux arabophone commencent à arabiser le francais et introduire des mots barbares qui n'ont rien avoir avec la langue arabe qui est tres riche en vocabulaire et elle peut se passer largement de ces intrus, pourqoui quand on veut dire devise on ecrit الدوفيز au lieu de العملة الصعبة او السنكيام او البيام او الفاسيليتي au lieu التقسيط. vous les pseudos journalistes qui vous etes entrain de donner le coup de grace à la langue du coran et pas benghabrit. publiez SVP.

  • ابن الجنوب

    منذأن دخلناالجامعة الجزائرية في السبعينات وإلى يومناهذاوصنف بشري يدعون أنهم جزائريين أكثرأصالة عن غيرهم يمدحون في أنفسهم وبجزائريتهم وينزعونها عن من يخالفهم الرأي أويتكلم عن التاريخ الاسلامي واللغة العربية التي فصل فيها الرسول(ص)"بالقول العربي ليس من كان أبوه أو جده عربي بل العربي من نطق لسانهبالعربية"لماذا لأنهم إمامندسين أو خونة فيتخفون في ثوب الأمازيغية ليدافعوا عن عمالتهم وندالتهم التي لايشاركهم فيهاحتى الحيوانات وبغض النظرعن ذاوذاك فكلنامن آدم وآدم من تراب والآدم هو من يحتكم للمنطق والعقل

  • العربي

    نعم انها الحرب من طرف ابناء فرنسا (Les Francochon) ظنا منهم ان الشعب الجزائري قد استسلم ولا تهمه لغته ودينه..هيهات هيهات 132 سنة من طرف من علمكم السحر جلادكم القديم الجديد لم يثنينا على الكفاح رغم تسميتنا بالارهابين لقرن ونصف القرن حنى اخرجناكم لكن للاسف ولحسن اخلاقنا سكتنا لكن يبدو ان (Les Francochon) محشموش على ارواحهم وتمادو رغم سكوتنا ومحاولة معالجة الامور بهدوء لكن اليوم قد اعلنوها جهارا وباسم الندوة الوطنية لاصلاح اصلاحهم الفاسد اصلا وبحضور (Les Francoch) وعليه انتظرو الدخول المدرسي وسترون

  • micipsa

    Albert Einstein a fait ses publications en arabe....Pasteur a fait ses recherches en arabe....Ibn sina a fait ses recherches en arabe.....(un perse)....Omar el kheyam c'es le perse qui a fais ses maths en arabe.........hahhah.....l'arabe est une langue pour accéder uniquement au coran que je respectes beaucoup......et aussi c'est une langue pour accéder aux mensonges de ibn taymiya que je deteste beaucoup.........l'arabe est une langue de paradis "UN GRAND MENSONGE"...... s

  • بدون اسم

    اغلجزوائر عربية دياها الاسلام.اللغة العربية ليست دخيلة على الجزائر والاسلام ديننا احب من احب وليضرب راسه بالحائط من انكر ذلك او يموت بالقنطة.لسنا اعداء اخواننا الامازيغ الاحرار خاصة منهم المسلمون.اخواننا ولهم الحق في طلب ترقية لغتهم.شريطة ان لا تكون بخلفية سياسية او طائفية .بيان اول نوفمبر نتمسك به في غاياته واهدافه جمع بين افراد الشعب عرب وامازيغ لطرد المستعمر وتم ذلك بفضل الله.اما الطائفية المقيتة نمقتها ونحاربهافهي من بقايا سموم الاستعمار

  • العربي المسلم

    نعم سوف لن يذهب ابني للمدرسة حتى تعود العربية والانجليزية او لمن يريد الامازيغية والدارجة والفرنسية فله ذلك لن يدخل ابني وانا في اصراب امام المدرسة حتى احقق له ما يجعله متعلما حقا في المستقبل لن يكون ابني فأر تجارب لفرنسا وعملائها من الصهيوفرنسيين على الشعب التفطن لو يترك الامر يمشي كما يريد هؤلاء المتصهينن الجدد فإن الجزائر راحت والفتنة اكيد ستكون اكثر من التسعينات لانه من اشعلها بالامس راهم حلبين اشعلوها ثانية وهذه المرة أخطر لان الامر يتعلق بالدين ولغة القرآن العربية والعالم الانجليزية.

  • العربي

    لا احد يمكنه فرض لغتكم الجديد وحتى القديمة الذي يضحك عليها كل العالم لانه لا وجود لها اصلها الا في عقول اولاد فرنسا شيء اسمه اللغة الدارجة اهوايش وبالتالي ظهر مستواكم النحط جعلتم من العامية لغة وعليه الحل الوسط بما انكم انتجتم لغة جديدة في العالم فهي لكم
    1- محبي الفرنسية والدارجة والامازيغية.
    2- محبي العربية والانجليزية والتربية الاسلامية.
    اثناء الدخول المدرسي 2015-2016 هناك استمارة في كل المؤسساسات وكل ولي تلميذ يختار رقم 1 او 2 واذا لم يكتمل النصاب(15 تلميذ) يتم جمع مؤسسة مع مؤسسة الاقرب

  • حسان

    يا سي ذويبي انت تكلمت عن الوطنية وبيان اول نوفمبر هؤلاء هم من خلط البلاد 1992 ووصلت الى ما هي عليه من تخلف ودمار 1300م/د لم تكفيهم للقضاء على اومة السكن او حتى توفير الماء الشؤوب للجزائريين هناك من مزال ياتي بالماء على الاحمرة سيدي هؤلاء همهم ارضاء فرنسا وزبانيتها اليوم انتهت الملايير لم يبقى لهم لارضاء فرنسا الا الفتنة لانها من اختصصهم وهم من اوقادها 1992 واليوم يريدون فتنة اخطر واقتتال اكثر شراسة لان الامر يتعلق باللغة والدين هم لا يريدون الشعب ان يتكلم عن عمالتهم ومناكرهم ارادو اشعال الفتنة.

  • بلقاسم

    السيد ذويبي ..الهوية الجزائرية أمر متفق عليه ومفروغ منه أمام الله وعبده منذ الأزل أن الجزائر أرض أمازيغية ولغتها الأصلية أمازيغية..يقي ماحدث من انحرافات وانتهاكات للحقوق نتيجة الحروب والغزو والاستعمار...أمور لاتزال عالقة ولا أمن ولا استقرار ولا حل لها إلا بعودة الحق لأهله..ودسترته...فلا اليهودية ولا المسيحية ولا الإسلام..ينزع منا هويتنا الأمازيغية الحقة....مسلمون حقا وطبيعننا أمازيغبة ولنا الحق في لغتنا الأمازيغية ونحن أسياد في بناء أسرنا وفي كيفية تربية أولادنا ؟ is nt‘IT ice

  • الوطني

    نعم ان اشباه المسؤولين لما يشعرون انهم غير شرعيين و نتاج انقلاب على الارادة الشعبية خاصة ما حدث 1992 وبحكم ان مشروعهم فاشل لعلمانيته وخدمة يقدمها اذناب فرنسا لتحطيم الجزائر التي رفضتهم يقومون باستغلال مؤسسات الدولة الجزائرية لتمرير مشاريع خطيرة ودخيلة عن المجتمع تهدد استقرار الدولة وتماسك النسيج الاجتماعي يولد رد فعل تطرفي لدى شرائح واسعة لقد عودتنا السلطة أكثر من مرة تمرير المشاريع المشبوهة خلال ايام العطل لاسيما عطلة الصيف مستغلة الفراغ الحاصل في هذه الفترة في مؤسسات الدولة وهو سلوك غير أخلاقي

  • جزائري

    الآن وفقط ؟؟؟ الآن تفطّنتم يا أحزاب ..... أن بن خربيط أصبحت تخربط في مدارس الجزائر بمعية المفركشين (من فرنكوش) . المهم حضّروا أفسكم للدفاع عن مصير أبنائكم من الخربطة

  • eljazairie

    يجب حدف اللغة الفرنسية من منظمة التعليم وتعوظها بلغة الانجلزية وطرد الوزيرة العبرية التى لا تتحدث لغة بلد تدعى الانتماء اليه

  • بدون اسم

    على مثقفين وخاصة اسرة التعليم ان يضغطوا على الوزارة لحدف تعليم اللغة الفرنسية من بلد نا العربية وتعوضها بلغة الانجلزية لغة العلم بدل لغة الايستحمار وتبعية المدلة