-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
علقوا منشورات وطالبوا الناس بإخراجها قوتا

أتباع “فركوس” يمنعون جمع الزكاة نقدا في المساجد!

الشروق أونلاين
  • 12807
  • 101
أتباع “فركوس” يمنعون جمع الزكاة نقدا في المساجد!
ح. م

مباشرة بعد إعلان وزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن قيمة زكاة الفطر ومطالبة الأئمة بجمعها نقدا بما يحقق مصلحة الناس، سارع الأئمة المحسوبون على التيار السلفي إلى تعليق منشورات في المساجد يطالبون فيها الناس بإخراج الزكاة قوتا. وذلك بعدما جدد الشيخ فركوس نشر فتواه في موقعه يوجب فيها إخراج الزكاة طعاما بما يوافق حسبه المذهب المالكي الذي يمثل مرجعية الجزائريين.

لجأ الأئمة والمصلون المحسوبون على التيار السلفي إلى تعليق منشورات في المساجد تطالب الناس بإخراج زكاة الفطر قوتا، مستندين على فتوى الشيخ فركوس التي قال فيها “.. أمَّا إخراجُ زكاةِ الفطر بالقيمة فقَدْ مَنَعَ مِنْ ذلك الجمهورُ [المالكيةُ والشافعيةُ والحنابلةُ، ولم يُجِزْ عامَّةُ الفُقَهاءِ إخراجَ القيمةِ وأجازَهُ أبو حنيفةويُفضِّلُ الحنفيةُ إخراجَ القيمةِ مِنَ النقود في زكاة الفطر على إخراجِ العين(٦١)، وعلَّلوا ذلك بأنَّ المقصود مِنْ أداءِ زكاة الفطر إغناء الفقيرِ الذي يَتحقَّقُ غِناهُ بالعين أو بالقيمة، وأنَّ سَدَّ الخَلَّةِ بأداءِ القيمة أَنْفَعُ للفقير وأَيْسَرُ له لدَفْعِ حاجته.

أمَّا مذهبُ الجمهور فقَدْ علَّلوا مَنْعَ إخراجِ القيمة في زكاة الفطر بورودِ النصِّ في الطعام دون التعرُّض للقيمة، فلو جازَتْ لَبيَّنَها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، مع أنَّ التعامل بالنقود كان قائمًا والحاجة تدعو إليها، والمعلومُ ـ تقعيدًا ـ أنَّ تَأْخِيرَ البَيَانِ عَنْ وَقْتِ الحَاجَةِ لَا يَجُوزُ، فضلًا عن أنَّ القيمةَ في حقوقِ الناسِ يَلْزَمُها التراضي، والزكاةُ ليس لها مالكٌ مُعيَّنٌ حتَّى يتمَّ التراضي معه أو إبراؤُه..”

هذه الفتوى التي تتجدد كل عام تتسبب في فتوى في المساجد بين الأئمة واللجان الدينية والمصلين، حيث يعمل كل طرف على إقناع الطرف الآخر بالصيغة الأنسب لجمع الزكاة، وهذا ما يحول المساجد إلى حلبة صراع.

                                                

مسدور: من يطالب بإخراج الزكاة قوتا لا يعرف طبيعة المجتمع

أكد الدكتور فارس مسدور، إمام بمسجد البليدة، أنه من غير المعقول أن نحمل الناس على دفع زكاتهم قوتا، في وقت يعرف الفقر انتشارا متزايدا في الجزائر العميقة. وأضاف أن المسجد الذي يؤمه جمع أكبر قيمة من زكاة الفطر العام الماضي بما يقدر بـ270 مليون سنتيم مقابل 02  كغ من الدقيق دفعها مصلّ محسوب على التيار السلفي. وأضاف مسدور أن وزارة الشؤون الدينية أوصت الأئمة بإخراج الزكاة مالا بما يحقق مصلحة الجميع، غير أن بعض الأئمة المحسوبين على التيار السلفي الذين يكثرون بحسب مسدور في العاصمة، عارضوا الوزارة وحملوا الناس على إخراج زكاتهم قوتا.

 

بوسنة: القضية فيها خلاف بين العلماء والأفضل دفع الزكاة نقدا

ومن جهته بيّن مفتي جمعية العلماء المسلمين، الشيخ كمال أبو سنة، أن إخراج القيمة في زكاة الفطر اختلف فيه العلماء على قولين، الأول عدم الجواز، قال به الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد، وقال به الظاهرية أيضا

والثاني: يجوز إخراج القيمة نقودا في زكاة الفطر، قال به الإمام أبو حنيفة وأصحابه وسفيان الثوري والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز. ولعل هذا القول هو الذي يحقق مصلحة المساكين في زماننا هذا في الغالب الأعم، فإن سد حاجة المسكين تتحقق بالنقود أكثر لأن نفعها أكثر من نفع القمح أو الأرز أو ما إلى ذلك، إذ يستطيع المسكين بالمال أن يقضي حاجاته وحاجات أسرته، فالخلاف في هذه المسألة قديم جدا وفي الأمر سعة إن شاء الله ويجب ألا نضيق على الناس. والله أعلم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
101
  • يوسف حداد

    حفظ الله الشيخ فركوس فقد وافق السنة الصريحة، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : فَرَضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ رَمَضَانَ عَلَى الْحُرِّ وَالْعَبْدِ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، قَالَ : فَعَدَلَ النَّاسُ بِهِ نِصْفَ صَاعٍ مِنْ بُرٍّ. رواه مسلم. فالحديث واضح أنها طعام فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما، أليس منكم رجل رشيد تترك شرع الله واضح أمامك وتتبع الأهواء نسأل الله تعالى أن يثبتنا على سنة نبيه صلى الله عليه وسلم حتى نلقاه قال صلى الله عليه وسلم : " قَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ، لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لَا يَزِيغُ عَنْهَا بَعْدِي إِلَّا هَالِكٌ، مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا، فَعَلَيْكُمْ بِمَا عَرَفْتُمْ مِنْ سُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَعَلَيْكُمْ بِالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا، فَإِنَّمَا الْمُؤْمِنُ كَالْجَمَلِ الْأَنِفِ حَيْثُمَا قِيدَ انْقَادَ ".رواه ابن ماجه.

  • اسماعيل

    دولة منافقة داءما ما يخرج علينا الوزير عيسى بالمرجعية الجزائرية للمذهب المالكي ..لما تكون هناك فتوى لا توافق هواهم اما عندما افتي بان زكاة الفكر تخرج قوتا ولم يجز الامام مالك اخراجها نقدا...هنااا اصبح انه يجوز الاختلاف وووو...ماهذا النفااااق والفساد الذي ينخر الجزائر في جميع الاصعدة

  • عمار أبو خليل

    حفظ الله الشيخ فركوس فهو دائما حريص على اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وتطبيق سنته الشريفة

  • farid

    الفركوس يمنع التكنولوجيا و يقدس السلفية و لكنه يملك موقع واب و تويتر لنشر فتاويه حلل و ناقش ؟؟؟

  • Mustapha

    ليعلم هؤلاء المتفيقهون ان اخراج الزكاة قوتا و ان كنا لاننكر هذا و عدم الاخذ برخسة الامام ابو حنيفة وهي اخراجها نقدا سيوقع الامة في حرج كبير (و ما جعل عليكم في الدين من حرج) فزكاة الفطر واجبة على كل مسلم حتي الذي ولد ليلة العيد ومقدازها ما يوافق 2 كغ سميد 40x مليون جزائري ما يقارب 80 مليون كغ من السميد تتداول ليلة العيد. الا يحدث هذا ازمة حقيقية ولربما ارتفع سعره اكثر بكثير هذا ان وجد من ياخذه وينتفع به فكلنا يعلم اننا نشتري الخبز وقليل هم الذين يعجنون الخبز...تقبل الله منا و منكم والسلام عليكم

  • خبير باحوال المساجد

    قال واحد افلكسيهالي يوم عيد الفطر .

  • اسلام الاثري

    اتباع محمد صلى الله عليه و سلم...ما هذا الجهل و الجفاء
    الشيخ الوالد فركوس حفظه الله قال كلمة حق والامام مالك له نفس الراي...عجبا لامركم الا تقولون انكم مالكية...

  • nada

    احذروا من السلفية الوهابية إنها سبب الفتن في العالم العربي مثل سوريا و اليمن .. و آن الأوان أن تتدخل الدولة من منعهم السطو على المساجد

  • toufik

    يقول الله عزوجل ياايها الذين امنو لا تقدمو بين الله و رسوله واتقو الله ان الله سميع عليم ويقول النبى صل الله عليه وسلم من احدت فى دينينا ما ليس عليه امرنا فهو رد ..........بعض الناس يقدمنا ارئهما على امر الشرع

  • القالمية

    السلام عليكم الحق الحق أنا العام الماضي عطاوهالي قوت و الله العظيم عام كامل من العيد و العيد راه قريب ما شريت لا فرينة لا مقرونة و لا روز و لا سكر و لله الحمد حتى الزيت و الطماطم و السميد قريب 6 اشهر باه شريت أنا مع الي يقول نخرجوها قوت راهي في مصلحة المحتاج و الله أعلم

  • سمير

    وهل نحن في عصر المجاعة قلت لكم انكم تعيشون في عصر غير عصركم

  • الكحلة

    الله يسلم ذاك الفم الحمد لله عندنا مشرع جزاري هو الذي امر باخراج زكاة الفطر نقدا وليس قوتا والحمد لله هذا المشرع ليس فركوس اذا فالنتبع المشرع الجزائري والحمد لله رب العالمين

  • بدون اسم

    وهل لما يجلد ظهرك ويأخذ مالك هو في المعروف

  • بدون اسم

    الفقر أنواع وأشكال وكلما ارتفع مستوى المعيشة أصبح للفقر تعريف آخر وأنت جامد في مجاعات القرون الماضية
    لآ أظن أن في بلادنا من هو في حاجة إلى دقيق أو شعير تقريبا لا يكاد يوجد إن الخبز مرمي في المزابل
    إتبعوا المقاصد الكبرى للشريعة أيها الناس وهي أم السنن التي يجب المصير إليها

  • djamel

    يوجد شئ اسمه صدقة او زكاة المال و الزرع الخ، هذا الفقير الذي اتحداك ان تعرفه لنا، ان كان فقيرا حقا هو بحاجة لان يأكل ، اصل هذا الدين الاتباع لا الابتداع هداك و من مثلك الله، علها تكون سببا لان تتفقه في الدين ، الرجل نقل حديث الرسول و قول الامام مالك الذي تتأسون به من غير علم بمذهبه،

  • z@oui

    وبماذا يسدد فاتورة الماء والدواء يا جاهل يعطي لسونالغاز السميد او الخبز ستموتون فى حب الجهل والمعاكسة

  • mesut

    اعجب ممن يقول ان النقد كان في عهد الرسول(ص) وكأنه لا يعرف ألف باء في التاريخ ولا الاقتصاد ولا في تاريخ العملات ، في وقت الرسول (ص) لم يكن هناك نقد بالشكل المتعارف عليه يعني ورق او عملة معدنية لها قيمة افتراضية فقط وليس لها قيمة عينية،بالنسبة للعملات التي لها قيمة عينية مثل الدينار الذهبي او الدرهم الفضي فلم يكن للدولة الاسلامية الفتية آنذاك عملة بل فقط اناس ربما بعدد اصابع اليد من كان يملك دينارا بيزنطيا او درهما فارسيا فكيف بالرسول(ص) سيشق على اصحابه بالتصدق بعملات لايملكونها ولا يمكن فكها حتى

  • محمد

    رجاكم في الله لماذا تشوه شيخ فركوس ففتاويه صحيحة مستمدة من الكتاب والسنة هذه حملة ضده بسوء ظن وسوء فهم اللهم تبثنا على الامان

  • محمد

    مصدر : الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
    عبد العزير بن عبدالله ابن باز

  • محمد

    ومصرفها الفقراء والمساكين . وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ) [2] . ولا يجوز إخراج القيمة عند جمهور أهل العلم وهو أصح دليلاً ، بل الواجب إخراجها من الطعام ، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ، وبذلك قال جمهور الأمة .

  • محمد

    ولكن يستحب ؛ لفعل عثمان رضي الله عنه . والواجب أيضاً إخراجها قبل صلاة العيد ، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد ، ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين . وبذلك يعلم أن أول وقت لإخراجها في أصح أقوال العلماء هو ليلة ثمان وعشرين ؛ لأن الشهر يكون تسعاً وعشرين ويكون ثلاثين ، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين

  • محمد

    والواجب صاع من جميع الأجناس بصاع النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو ربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين ، كما في القاموس وغيره ، وهو بالوزن ما يقارب ثلاثة كيلو غرام . فإذا أخرج المسلم صاعاً من الأرز أو غيره من قوت بلده أجزأه ذلك ، وإن كان من غير الأصناف المذكورة في هذا الحديث في أصح قولي العلماء . ولا بأس أن يخرج مقداره بالوزن وهو ثلاثة كيلو تقريباً . والواجب إخراج زكاة الفطر عن الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والمملوك من المسلمين . أما الحمل فلا يجب إخراجها عنه إجماعاً

  • محمد

    وقد فسر جمع من أهل العلم الطعام في الحديث بأنه البر ، وفسره آخرون بأن المقصود بالطعام ما يقتاته أهل البلاد أياً كان ، سواء كان براً أو ذرة أو دخناً أو غير ذلك . وهذا هو الصواب ؛ لأن الزكاة مواساة من الأغنياء للفقراء ، ولا يجب على المسلم أن يواسي من غير قوت بلده . ولاشك أن الأرز قوت في المملكة وطعام طيب ونفيس ، وهو أفضل من الشعير الذي جاء النص بإجزائه ، وبذلك يعلم أنه لا حرج في إخراج الأرز في زكاة الفطر

  • محمد

    قد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زكاة الفطر على المسلمين صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير ، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة ، أعني صلاة العيد . وفي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( كنا نعطيها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام أو صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير أو صاعاً من إقط أو صاعاً من زبيب )

  • Abderrahmane

    طاعة ولي الأمر لا تكون إلا في معروف كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • وليد

    الائمة يعملون في وزارة الاوقاف فكيف لا يلتزمون بما راته الوزارة ؟ اذا رفض استاذ او مدير او مفتش او مدير تربية تعليمات وزراة التربية وطبق منهاجه وافكاره واجتهاداته ماذا نقول عنه ؟ وقس على ذلك لو تمرد عمال كل قطاع ماذا يحصل؟

  • Algerien

    Nous sommes simpelement au moyen-âge des musulmans... Malheureusement je ne peux pas attendre 500 ans pour voir le raisonnement libéral, alors j'ai choisi mon chemin. Apparement vous avez un grand probleme avec la religion donc ce n'est pas un hazard que les arabes vivent dans le sous-developpement et les guerres. Merci de publier

  • بن أحمد

    يسم الله
    يجب ان تكون الزكاة طعاما وليس نقدا لقطع الطريق امام اللصوص والمنفقون واخرون. الذين لم تكفيهم البقرة الحلوب ليطمعوا في اموال الزكاة لتنمية مشاريعهم .

  • abdou-bl

    لمذا تحاربون العلامة فركوس أللأنه قال قال الله قال رسوله قال صحابة رسول الله يأتي بالحجة وتتهمونه بالوهابي لا تعرفون أصلا ماهي الوهابية , أقول لكم ماهذا اللذي تنشرونه في قنواتكم من الخرافات والعري و زندقة في الشهر الفضيل , وللذي يقول الفقير لايحتاج الى طعام !!!!!!!! و يحتاج الى الغاز والكهرباء يا أخي لم تفرق بين الفقير والمسكين ,هذا اللذي تتحدث عنه مسكين , والله الذي يحدث لكم من العذاب والله هو ناتج حصائد ألسنتكم ةمن ما نراه اليوم من خمور ومخدرات و سفك الدماء في الشهر الفضيل.

  • الأصنامي

    أما الشيخ فركوس فهو أحد علماء الجزائر، بشهادة كبار علماء العالم، أما بو سنة و مسدور لستم في مستوى العلماء حتى تؤتوا باحكامكم حقا علامات الساعة رويبضون يفتون الناس يضلون و يُضلون، أما المعلقين من عامة الناس اتقوا الله في أنفسكم و لا تحشروا أنوفكم في الدين، فأحكامه لا تؤخذ بالعقل حتى نوازن ما الذي يناسب الفقير و لكنها تؤخذ بالامتثال و كأن البعض يريد أن يقول هذا الدين قد تجاوزه الزمن إذا لا حاجة إلى الصلاة و تعفير وجوهنا في التراب و نحن في 2015 زكاة الفطر تخرجا قوتا لأنها طعمة للفقراء و طهرة للصائم

  • رشيد

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الامر بسيط جدا * يقول الله تعالى في كتابه * و ان تنازعتم في شيء فردوه الى الله و الى الرسول ** فما علينا ان نرجع بهذا الامر كيف فهمه رسول الله عليه الصلاة و السلام و كيف دفعها لانها سنة فعلية و قوليه و فعله و قوله اولى و مقدم على كل مسلم مها علت مرتبته لان المسلم مكلف باتباعه عليه الصلاة و السلام **فاقول الاتباع واجب و الله اعلى و اعلم

  • samir

    القول الثالث: أنه يجوز إخراجها نقداً إذا اقتضت ذلك حاجة أو مصلحة، وهذا قول في مذهب الإمام أحمد، اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية

    الناس تريد تسهيل أمور البشر و هولاء الوهابيون يريدون تعسرها سبب بلاء الامة و التفرقة الائمة أجازوا اخراجها نقدا فهذا يكفي تخيل فقير الكل يعطيه سميد في زمان كان هذا يكفيه لكن الان من ياكل السميد و التمر فقط
    لكن النقاش لا ينفع معهم فعقولهم مغلقة تؤمن بالنقل لا بتفكر كأن العلماء من وضعوا المذاهب لم يكون يفكرون

  • أتباعمالك

    يا للجهل هذا مذهب الإمام مالك رحمه الله و هو يفتي به انكم من جهلكم و حقدكم على السنة تعيرون الإمام مالك الذي أصدر هذه الفتوى و الشيخ فركوس إنما هو مجرد ناقل للفتوى ألم تتبجحون أنكم مالكية و لابد من الرجوع للمرجعية الوطنية أنتم أصحاب هوى لا مالكية و لا هم يحزنون تعيرون الوهابية كما كان أسلافكم يعيرون الباديسية في وقت الإستعمار انتم احفادهم .الناس تنتهك حرمة رمضان في وجه النهار و الخمر في اليلي جهرا أمام الملىء و لا أحد يستنكر لا الشؤن الدينية و لا جمعية الأئمة و لا الصوفية

  • عاصفة الحزم

    وإنَّ هذا الحكم الجائر يذكِّرنا بتصريحات ساسَة فرنسَا المستَعمِرَة ومسؤوليها أيَّام الشَّيخ العلاَّمة ابن باديس وإخوانه ـ رحمهم الله ـ، الَّذين كانوا يرَوْنَ فيهم الخطرَ كلَّ الخطر على دولتِهم، مع أنَّهم لم يكونوا سوى دعاةٍ إلى سلفيَّةٍ نقيَّةٍ، تحرِّر العقُولَ المخدَّرة بواسطة المبتَدِعين والدَّجَّالين والمتَّجرين باسم الدِّين، الَّذين استغلَّ المستَعمِرُ سلطانَهم على النُّفوس لتثبيت قدمِه في أرض الجزائر.

  • عاصفة الحزم

    فهؤلاء وأمثالهم يرَوْن في الدَّعوة السَّلفية خطرًا داهمًا يهدِّد عروشَهم، ويدكُّ قواعدَهم، ويهدم صروحَهم الوهميَّة؛ لأنَّها دعوةٌ تعود بالنَّاس إلى دينهم الصَّافي، وإسلامهم الخالي مِن كلِّ بدعةٍ وضلالةٍ، وكلِّ انحرافٍ يكدِّر صفوَه ويشوِّه حسنَه، فلا مكان للدَّجل والخرافة والبدع

  • أتباع مالك

    يا للجهل هذا مذهب الإمام مالك رحمه الله و هو يفتي به انكم من جهلكم و حقدكم على السنة تعيرون الإمام مالك الذي أصدر هذه الفتوى و الشيخ فركوس إنما هو مجرد ناقل للفتوى ألم تتبجحون أنكم مالكية و لابد من الرجوع للمرجعية الوطنية أنتم أصحاب هوى لا مالكية و لا هم يحزنون..

  • بدون اسم

    يا ناس نكونوا واقعيين - الجزائري اذا عطيتوا كيلو سميد لا كيلو فرينة و تقولوا هاك الفطرة و الله يضربك بيه - و يقلك زيدو في روحك -

  • mourad

    سؤال لماذا علماء فقه الواقع لايفتون لكم بجواز اخراج زكاة الزرع والماشية نقدا بدلا من العين . وحتى العبادات يمكن ان تخرج نقدا مثلا لانصوم ونخرجها نقدا ولا نصلى ونخرج قيمتها نقدا. يا سلام على فقه الواقع .كل بدعة ضلالة وكل ضلالة صاحبها في النار .

  • مافهمناش

    راكم تقولو باللي المرجعية نتاعنا الإمام مالك مالا علاه الفتوى نتاع الزكاة تدوها من عند ابو حنيفة .

  • محمد

    اولا نحن اتباع محمد صلى الله عليه وسلم .هدا التفلسف الزائد من لدنك و غيرك هو من شوه علينا ديننا ..ياهدا من علمك الصلاة و من علمك الزكاة و الصوم و الحج باختصار من علمك الدين .تا الله لولا رحمة من العلى القدير الدي بعث محمدا صلى الله عليه و سلم في الناس لكنت اليوم في ظلمات لا يعلمها احد .قال تعالى اليوم اكملت لكم دينكم .. ضع سطرا تحت اكملت و الكمال هو منتهى الشئ فتاتي انت و امثالك فتقيسون بعقولكم ظنا منكم انكم اعلم برسول الله فتبتدعون ..اتبع و لا تزيد واخراج زكاة الفطر مالا عدوان على الله و رسوله

  • ابو موسى

    انظر الى الى كلام المتعلم دليل من السنة وقول عالم وقول الجاهل المتفلسف

  • ابو موسى

    انظر الى الاختلاف رجل اعطاك دليلا من السنة وقول عالم وانت رحت تعمل عقلك انظر الى الفرق بين المتعلم والجاهل المتفلسف

  • samir

    يعجبني نفاق الوهابين يسبونٌ كل العلماء الذين يختلفون معهم ولما تناقش أحد مشايخهم يقولون لك لحمهم مسموم هذا فركوس حل كل المشاكل في أي عصر تعيشون إسأل الفقير ماذا يحتاج يقول لك مال يشتري به مايشتهي من طعام

  • عاصفة الحزم

    بسم الله الرحمن الرحيم ، :اتقي الله .في امة الاسلام
    ١) الشيخ فركوس وليس (فركوس) المعروف انه صاحب علم وتقوى
    ٢)فكان مِن أوائل الأساتذة بمعهد العلوم الإسلامية بالجزائر العاصمة الذي اعتُمد رسميًّا في تلك السنة
    ٣) ام اتباع كما علونة فنحن نتبع محمد رسول الله
    ٤)الستم بأتبع الامام مالك ( أمَّا إخراجُ زكاةِ الفطر بالقيمة فقَدْ مَنَعَ مِنْ ذلك الجمهورُ [المالكيةُ والشافعيةُ والحنابلةُ، ولم يُجِزْ عامَّةُ الفُقَهاءِ إخراجَ القيمةِ وأجازَهُ أبو حنيفة" فطبق ما يقول هذه فتنة كم التمس من المقال اللهم

  • nouinour

    و كأن هذا الفركوس قد حل كل مشاكل مجتمعنا و لم يبقى له الا زكاة الفطر ..و نسي أن يبذل و لو كلمة فيما يحدث في غرداية .. ثم أتساءل :
    هل الفقير يعالج بالقمح ؟
    هل الفقير يدرس بالقمح ؟
    هل الفقير يلبس بالقمح ؟
    هل الفقير يسدد فاتورة الكهرباء و الماء و الغاز ...الخ بالقمح ؟
    ساعدوا هذا الشعب المسكين و لا ترهقوه بأمور فيها اختلاف و يسروا و لا تعسروا و ابعدوا سفهاء الأحلام حدثاء الأسنان عن أمور الكبار ، الناس تكاد تخرج من درب التبانة و و نحن لازلنا بين الابط و العانة ... و الله المستعان.

  • محمد

    الذي أمرك بعدم الخروج على الحاكم أمرك بإخراج زكاة الفطر عينا لا نقدا مع أن النقد كان متوفرا في وقته والفقراء كذلك، واذا التقى أمرين، فبمن نأخذ ؟ أمر من نزلت عليه الرسالة أم أمر من يتبعه

  • يوسف

    لماذا تربطون كل شيء بفركوس؟؟؟, وكأنه هو أول من قال بهذا القول؟؟؟,مع علمكم وإقراركم بأن جمهور العلماء من أصحاب المذاهب قد قالوا به قبل أزمنة مضت, أم تبحثون عن أي شيء من أجل الطعن فيه وتصورونه على أنه زعيم لتيار منحرف؟؟؟ كفاكم دجلا,,,وارتقوا بتفكيركم .

  • ياسين -مليانة-

    كم من إنسان سيدخله لسانه النار ، العياذ بالله .اتقه الله فيما تقول .

  • Abderrahmane

    قل فأتوا بكتاب من عند الله هو أهدى منهما أتبعه إن كنتم صادقين *فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين *

  • Abderrahmane

    زكاة الفطر تخرج قوتا كما أمر بها رسول الله صلى الله عليه و سلم. أولم يكن المال ين يدي الناس أيامها؟ بل كان و كان أمر النبي بينا صريحا كعين الشمس. لا تزيدوا على نبيكم و تقولوا سمعنا وعصينا كما قال اليهود من قبلكم. من زاد فقد استدرك على كمال الدين و ادعى نقصه و كأن رسول الله قصّر في الرّسالة. و لايغرنكم من اقتفى أثر الأحبار من قبلهم و هم كثيرون. من أراد لقاء الله فليعبده كما علمنا إياه نبينا و من أراد أن يعبد ربه بهواه فلن يكون أمره إلا فرطا

  • بدون اسم

    هاته اللغة تعلموها منكم ايها الوهابية الم تطعنو في اسيادكم العلماء وتكفروهم اين تعلمكم الادب مع المشائخ الذين هم اكبر من علم فركوسكم الاستاذ وليس الشيخ الم تقولو ان مالك ليس احق بالاتباع . الم تقولو عن ابن عاشر انه ابن خاسر الم تقولو عن مشائخنا الكبار اصحاب الهمم العلية الذين خرجو لنا الالاف من حفاظ كتاب الله مثل الشيخ سيدي محمد بلكبير بانه مبتدع هذا ماعلمتموه للناس فاصبح الناس لا يحترمون اي شخص ومنهم فركوسكم تعلمو الاحترافية انتم و احترمو اسيادكم الذين اوصلو لكم الاسلام يافراكيس

  • جمال

    المشكل يامن تدعي انك مالكي اقرات مراجع المالكية، اقرات موطاالامام مالك؟ نقول قال رسول الله فتقولون تغير الوضع عما كان عليه، تبرع بمالك نقد على انة صده ولك الاجر.
    طوبا للغرباء.

  • بدون اسم

    ردعه الشيخ شمس الدين وافحمه ونضرا لكثرة الجزائريين الذين امنو باصحاب اللحى مدعي السلفية دافعو عن الفركوس وهم لم يرو صورته قط والله الوهابية معول هدم كل البلدان الاسلامية ووالله الدين منهم بريء و قد كانت لي حوارات معهم ووالله والله لا يحسنون الوضوء و لا يعرفون التيمم

  • بدون اسم

    جهل مابعده جهل بالعربية اكم الله اقواهكم يامدعي العلم قسما بالله اتباع الفركوس جهلاء قوت فقيركم اليس المال يبتاع به القوت انت تريد ان تعطيها سميدا و المال يشتري له خبزا جاهزا و يعفيه من عناء مائه و ملحه و خميرته و طهوه على الغاز في عوض ان تعطيها مالا فيشتري به خبزا تعطيه دقيقا لكي يبقى حائرا فيه والله تعلمو العربية وافتو قوت فقيركم حسبتموها طعاما اعطه نقدا و هو يعرف ماذا يشتري به القوت ليس فقط الاكل ربما كان محتاجا لدواء وليس محتاجا لمأكل

  • بدون اسم

    يجب ان يكم فاه هذا الفركوس لانه يفتي من كرشه مثل هؤلاء الذين يلعبوها فاهمين مثل الفركوس و يفتون بمذاهب اخرى غير المذهب المالكي ان يلقى عليهم القبض مثل فخار في غرداية لانهم يزرعون البلبلة والفتنة في وسط الشعب و الله هذا الشخص مخدوع فيه كثير من الناس الهررية طائفة تشق المسلمين سنعطي الزكاة نقدا و اقول للفركوس افتي بالمذهب المالكي او اخرس وارحل لال سعود وافتي عندهم

  • أبو عمر

    ما دمت مالكيا، فلم لم تأخذ بقول مالك في هذه المسألة؟
    وما دمت مالكيا، فلِم لَم تأخذ بما في موطأ مالك: "من كلام النبوة إذا لم تستح فافعل ما شئت، ووضع اليدين إحداهما على الأخرى في الصلاة (يضع اليمنى على اليسرى)، وتعجيل الفطر، والاستيناء بالسحور". انتهى بنصه
    وزد أنك ترمينا بالتجسيم، ونحن برآء من هذا القول، بل نثبت لله ما أثبته لنفسه من غير تشبيه ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل. وهذا مثبت في العقيدة الواسطية لابن تيمية، وهو موافق لقول مالك: الاستواء معلوم والكيف مجهول.
    والأشاعرة يقولون الكل مجهول؟!

  • أبو عمر

    حتى أنت يا من تأمرنا بطاعة الحاكم لا ترى هذه الطاعة، فلم التشغيب؟
    وكذلك فإن طاعة الحاكم ليست مطلقة، بل هي في طاعة الله والرسول.
    إذا قال لك الحاكم المرأة تزوج نفسها بنفسها فتطيعه؟
    وهل تأخذ بقول أبي حنيفة أم بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل)؟
    أبو حنيفة اجتهد وأخطأ، لا عن عصبية لمذهب مالك..
    الحق أبلج، ولكن تريدون ضرب النصوص بعضها ببعض، وترون كيف يجمع العلماء المسائل ويحررونها ولكن الحسد..
    ودعكم من التنابز: مداخلة وجامية ووهابية وفراكسة...
    لتنفروا عن الحق..

  • محمد الجزائري

    والله الذي لا اله الا هو لو كان لي الحكم في الجزائر لقضيت على صناع الفتنة من الوهابيين الذين نشروا الظلام و قضوا على النور اينما حلوا. لقد اصبحوا يفتون في امور الجزائريين كيفما ارادوا. اليسوا على ضلالة؟ بربكم طالعوا فكرهم و سوف تجدون الكثير من الانحرافات، على سبيل المثال فهم لا يعترفون بالمجاز في القران ما ادى بهم الى تجسيد الذات الالهية و هذا و الله لاعظم بهتان يأتون به. يا ايها الجزائريون لكم ان تطالعوا مؤلفات مراجعهم التي قدسوها الى درجة ان هجروا القران، و سوف تجدون العجب العجاب.

  • محمد الباتني

    طبعا أنت من أتباع التخاريف
    أو الظاهر عليك أنك لا شىء نكرة , لأن مالك رحمه الله لا يجيز إخراجها نقدا
    بأي مذهب ستتحججون

  • محمد الباتني

    هل هذا أدب التعامل مع حملة العلم يا إعلاميين
    هذا الإمام مالك رحمه الله لا يجيزها نقدا أليس مذهبنا مالكي , لكن و الله دينكم الشطط و المخالفة لا غير , هذا رسول الله صلى الله عليه و سلم أخرجها طعاما و قال هي طعمة للفقير بصريح العبارة و يأتي روابض هذا الزمان بتنطعهم و اجتهادهم على أحكام رسول الله فيخرجونها دراهم معدودات , للفقير زكاة الأموال التي تعفه حقا و ليس زكاة الفطر فقط , حتى يعول على زكاة الفطر نقدا , لكن لأن زكاة الأموال أصبحت تمنح قروضا فهي لا تصل لأصحابها

  • tarik

    iwa hatefahmouu we goulouna wasem nedirouu

  • بدون اسم

    اذا كان مالك قال باخراجها قوتا، وانتم تقولون انكم مالكيون، فأين مرجعيتكم لما تتركون قوله ؟؟؟؟

  • Lazhar

    إذا كان هذا الفقير ، فقيرا حقا فهو بحاجة إلى ما يسد رمقه من الخبز والماء

  • الجزائري

    الرسول صلى الله عليه وسلم والائمة من بعده طالبوك باخراج زكاة الفطر قوتا وطالبوك بطاعة ولي في غير معصية الله لماذا تربط هذا بذاك الامر بين وواضح زد على ذلك زكاة الفطر انت المسؤول عنها وليس ولي الامر وهل تطبيق السنة يعتبر خروج على ولي الامر اللهم ان كنت ياصاحب التعيق اخوانيا تحارب السنة او تنتمي لجريدة الشروق

  • بدون اسم

    بورك فيك و جمعني و ايك الي حوض محمد عيه الصلاة و السلام

  • بدون اسم

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير

    وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون

    مسدور: من يطالب بإخراج الزكاة قوتا لا يعرف طبيعة المجتمع

    هذا اكبر العدون الذي أمر باخراج زكاة الفطر قوتا هو الرحمان الجبار المتكبر المتعال

    قال به الإمام أبو حنيفة وأصحابه وسفيان الثوري والحسن هذا من الغش و الكذب الستم تقولون ان الجزائر ماليكية اليست الحجة في عمل رسول الله عليه الصلاة و السلام

  • nas

    روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين )، رواه أبو داود وابن ماجة والدارقطني والحاكم وصححه
    قال طعمة فلتنتبه .
    ومعنى الحديث: يعني أطعموهم وسدوا حاجتهم، حتى يستغنوا عن الطواف والتكفف في يوم العيد، الذي هو يوم فرح وسرور
    و ماذا تغني عنه 100 دج الله ينوركم ما الذي يستطيع فعله بها لا تسمن و لا تغني الله يثبتكم علي الشهادة السلام عليكم

  • tawfiko

    معناه أن سيدنا أبو حنيفة رحمة الله عليه شيخ الأئمة و سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه خامس الخلفاء الراشدين و ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله عصوا رسول الله صلى الله عليه و سلم .. هم جهلوا الحديث النبوي الشريف و لم يفهموه و انت يا أجهل خلق الله فهمته ؟؟؟ ما أجهلك و ما اغباك ، و ما أفسد دين الله لعباده غير الجهلاء الذين يحفظون حديتا و يجهلوا دينا و شريعة بأكملها ...

  • شوكة

    المداخلة او الفراكسة ان صح التعبير اشد الطواءف التي تجعل اللبيب حاءر يقولون طاعة ولي الامر وها هو ولي امركم يقول با خراج الزكاة نقدا فكيف لكم ان تخا لفوه
    حقيقتهم مذبذبين بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء
    ياااااااااو فهموا رواحكم قبل ما تفهموا غيركم

  • nas

    اخلاق المسلم لا تسمح له اْن ينقص من قدر الكبير فكيف بمن هم اهل للعلم و ورثة الانبياء . مشكلتنا و للاْسف نحكم علي اناس نجهلهم و لا نعلم عنهم شيئا فاتقوا الله في لحوم المسلمين

  • nas

    لماذا يا امة الاسلام ناْخذ من دين الله الا ما يوافقنا . و لست اتهم اْي اْحد نصيحتي اْن نجتمع علي الحق .الامام ابو حنيفة اجتهد في المساْلة فقد يصيب كما قد يخطاْ و الحديث صريح النبي لم ياْمر اخراج زكاة الفطر نقدا و معلوم اْن الرسول اْرحم بالخلق من نفسه و اْيضا اْلم يكن الله ليعلم بقدوم هذا الزمان الذي قلتم الناس احوج للنقد . الصدقة لا تنقطع طوال السنة فلنضع كل شيء في مكانه المعلوم و اْعجب صراحة من قولكم اننا مالكية . المهم نصيحة ان كفوا الينتكم عن الناس فما كان رسول الله سبابا ولا لعانا

  • بدون اسم

    نترك امر النبي عليه الصلاة و السلام و نتبع الرويبضة, ربحت و الله

  • بدون اسم

    ياخي جهل يبكي..... والله إن الحق لأبلج

  • ناصح

    عندنا مثل شعبي يقول الخاين يشوف كامل الناس خاينين
    تتهمون الناس وتشككون في النوايا ولاتذكرون مثالا واحدا او حالة واحدة
    نفس التهم تكال وتكرر كل مرة والهدف منها واضح
    شاركوا في العمل فان لم تستطيعوا فاسكتوا واتركوا الناس تعمل

  • حميد

    تابع.. فلو حصل الفقير على10قناطير سميد هل يأكل السميد وحده؟بدون زيت ولا ملح...فلن يستطيع حتى الا بأقل من ثمنه بكثير والظروف اختلفت اليوم فالمنطق والعرف يتطلب النقد فهناك من يحتاج الدواء ومن يحتاج اللباس ومن يحتاج أدوات مدرسية وهكذا فالنقد أفضل بكثير. ونقول لهؤلاء قييييييييلوووووونننننننننا واتركوا الجزائريين لدينهم فهم أدرى.مشيتوا للسعودية وافغانستان وأصبحتم تفتون وتفترون على الدين بخزعبلاتكم.فنقول لكم هداكم الله ونطلب من الدولة القيام بواجبها لتقليم أظافرهم قبل استفحال الأمر

  • علي الجزائري

    بارك الله فيك اخي الطيب على هذا التعليق الطيب لقد بلغ بنا الجهل حد السب والشتم واهانة اهل العلم والحط من قدرهم ونصب انفسنا للافتاء وتضليل الاخرين والله امة يرثى لها فلنرتقي في النقاش ولنبادر الى اعمال الخير وطلب العلم النافع خصوصا في هذه الايام والليالي المباركة ولنعمل على لم شمل الامة ووحدة صفها واقول لاخي الصحفي هذا الموضوع معروف عن الشيخ فركوس -نفع الله بعلمه وسائر علماء الامة- منذ مدة وهي مسالة فقهية مختلف فيها فلماذا نثيرها كل مرة والامر لا يعدو ان يكون خلافا فيه سعة......

  • حميد

    نقول للذين يصطادون في الماءالعكر وقدعكروا علينا حتى خشوعنا في صلاةالتراويح بجلسةالاستراحةالتي ماأنزل الله بهامن سلطان وكذبوا على الرسول أنه كان يفعلها:لم يفعلها الرسول في صلاةالجماعةبل فعلها في ظروف معينةوفي بيته فقط ولم نعثر على ما يدل أن فعلهاجماعةاما الزكاةفكانت تقدم قوتا لظروف خاصةفاذا أعطيت نقودا لفقيرفي الربغ الخالي بجزيرةالعرب عليه ان يسافرأسبوعا ليتمكن من الشراء فلذا كان القوت لازما وكان هوالتمر والحليب والدقيق لاغير أما اليوم فالأمر يختلف ماذايفعل الفقير لوجاءه10قناطيرمن السميد...يتبع

  • بلال

    جعلتم العلة في اخراج زكاة الفطر هو الفقر ... لو كان ذلك صحيحا لما وجبت على الفقير كما لا تجب الزكاة على الفقراء !
    الم يكن في عهده صلى الله عليه و سلم فقراء ؟ لا يصح حديث بانه اخرجها مالا !!
    لو اتبعنا ميزانكم الاعرج تكون الزكاة خيرا من الصلاة، لم لا نزكي بدلا من الصلاة ؟
    قال الله في رسوله : 'و لو تقول علينا بعض الاقاويل ...' فلا تقولوا برايكم و انما قولوا قال الله و قال رسوله

  • تكنوقراط

    وقد روي عن الرسول قوله ''أُغنوهم عن السّؤال في هذا اليوم'' اذا اعطيته القوت فسوف يسئلك عن ملابس ابنائه لذا مصلحة الفقير أن نُعطيه القيمة نقدا ليقضي بها ما ينقصه من قوت أو ملبس وبالتالي نغنيه فعلا عن السؤال في هذا اليوم

  • محمد

    لذلك اختلف أهل العلم في إخراج زكاة الفطر نقداً على ثلاثة أقوال:

    القول الأول: أنه لا يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب المالكية، والشافعية، والحنابلة.

    القول الثاني: أنه يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب الحنفية، ووجه في مذهب الشافعي، ورواية في مذهب أحمد.

    القول الثالث: أنه يجوز إخراجها نقداً إذا اقتضت ذلك حاجة أو مصلحة، وهذا قول في مذهب الإمام أحمد، اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.

  • محمد

    الأصل في زكاة الفطر أنه يجب إخراجها من الطعام فقد فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً. ذلك في عدة أحاديث منها ما رواه البخاري (1503)، ومسلم (984) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير". ومن ذلك أيضاً ما أخرجه البخاري (1506) ومسلم (985) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام، أو صاعا من شعير، أو صاعا من تمر، أو صاعا من أقط، أو صاعا من زبيب".

  • نسرين الشاوي

    المساجد دائما كانت حلبات صراع منذ ..... يبدو اننا لا نطيق الاختلاف و الراي الاخر . لماذا لا يقال للناس من اراد ان يخرجها نقدا فعل و من يريد اخراجها قوتا له ذلك و "يتهنى الفرطاس من حك الراس" . اما ان يلعب رجال الدين دور الالهة و يحرمون و يمنعون و يوافقون و , و , و فهذا وضع المجتمع العبثي الفوضوي , الذي يعيش خارج الزمن .....

  • عمر

    ههههه مراكتش تنومهم والله ستفزع كل يوم وتموت بالقنطة والله لم ارى فيهم الا الخير شهادة لله عندنا مقرئ سلفي لم يطلب ولا دينار عند الصلاة بالناس اما بعض المقرئين حدث ولاحرج هذا الذي يزعجك .كلامك شبيه بكلام الشيعة

  • أحمد

    فحينما يأتي انسان ويقول لا ، نخرج القيمة هذا أفضل للفقير ، هذا يخطئ مرتين :
    المرة الأولى : أنه خالف النص والقضية تعبدية هذا أقل ما يقال .
    لكن الناحية الثانية : خطيرة جدا لأنها تعني أن الشارع الحكيم ألا وهو رب العالمين حينما أوحى إلى نبيه الكريم أن يفرض على الأمة إطعام صاع من هذه الأطعمة مش داري هو ولا عارف مصلحة الفقراء والمساكين ، كما عرف هؤلاء الذين يزعمون بأنه إخراج القيمة أفضل.
    2_ أنتم تقلوا نحن مالكية و الإمام مالك قال لا تجزئ إذن فهمونا
    الشيخ فركوس معه دليل فأين دليلكم على إخراجها نقدا

  • سعيد

    نرجو من الاخوة الكرام ان لا ننساق الى تسفيه بعضنا البعض اين الاشكال فى اخراج الزكاة نقدا او قوتا كلها تسد رمق الفقير نفرض اننااخرجناها نقدا فهل الله سوف يرفضها و لماذا هذا الاختلاف يكفينا الفتنة بين اخوتنا فى غرداية ويكفى ما قراناه اليوم في الصحف ان الجزائر مستهدفة من دول عربية معروفةارسلت سمومها الينا باشخاص من بنى جلدتنا لزعزعة استقرارها كما يجرى الان فى ليبياوسوريا و اليمن و العراق لا تنساقو وراء الفتنة فبعدها الا الخراب حا فضو على بلدكم يكفينالعشرية السوداء.التى مررنا بها.

  • متحسر

    يا أخي ... أما علمت أن الذي نهى أمته عن الخروج عن الحاكم المسلم هو الذي أخرج زكاة الفطر قوتا ! إنه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بمصلحة أمته ولو كانت مصلحة الأمة في غيرها لدله عليها الله عزو جل .... أم أن مصلحة الأمة قد علمتموها أنتم وخفيت على نبينا صلى الله عليه وسلم !!!!

  • متحسر

    بغض النظر عن الحكم الشرعي الذي يقضي بإخراج زكاة الفطر طعاما. فإننا قد جربنا المساجد في جمع غيرها من الزكوات فخانوها.... فمن أراد أن يبرئ ذمته ويطهر صومه فليخرجها بما لم يختلف في صحتها اثنان وهي التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم وهي اخراجها قوتا بخلاف ما إذا أخرجت قيمة على قول الأحناف . فعلى قول أكثر العلماء أنها لا تصح !!! فليتحرى المسلم لدينه ولا يلقي بثقله على من إذا لقيه يوم القيامة هرب و تبرأ منه ....

  • يوسف

    السلام عليكم
    سؤالي كالآتي ادا كان الفقير بحاجة الى المال فلمادا تخرج قفة رمضان طعام

  • سلفي والحمد لله

    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
    اللهم في ليلتك هذي إنا نشهدك اننا أتباع نبيك .. أتباع أقوله وأفعاله
    ونتقرب إليك بهذا ياربنا
    فاعف عنا كما عفوت عن نبيك وأصحابه

    اللهم ومن أراد هذه الدعوة المباركة بسوء
    فنبزها ولمزها وتنقصها
    فاكفنا شره يا ربنا بما شئت

    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

  • الطيب

    أتباع فركوس يا لها من عبارة
    هل هذا هو المستوى الذي وصلت إليه يا بلقاسم و أنت لست بقاسم
    ألم تتعلم يوما أن تخاطب من هو أكبر منك سنا و علما بكلمة الشيخ
    عيب عليك يا اخي
    ألم تجد غير هذا الموضوع الفقهي لتطعن في السلفيين
    و كان الاجدر بك أن تكتب عن أحداث الساعة
    متى تتعلموا الاحترافية يا صحفي

  • فريد من الجزائر

    يا خسارة على وطني وعلى الشعب الجزائري الذي صار كل وهابي منحرف يتلاعب به وبمذهبه ولا يجد من يردعه ..من تحريم الاسدال اثناء الصلاة الى تحريم قراءة الفاتحة على الميت اثناء دفنه الى تحريم اخراج الزكاة نقدا الى ...الى ...والله ان تركتم هؤلاء يتلاعبون بديننا لاصبحنا تكفيريين وتجسيميين ولصارت العقيدة الوهابية الشيطانية هي عقيدة هذا الشعب المسلم..صار كل منحرف وهابي قرا كتيبات الوهابية يريد ان يعلم شعبنا الاسلام وكاننا شعب بدون مرجعيات نحن مالكية وسنبقى...وعليه على الحكومة مواجهة هؤلاء الخوارج بكل قوة ..

  • toufik

    يايها الذين امنو لاتقدمو بين يدى الله ورسوله......يقول الامام مالك رحمه الله الكل ياخذ منه ويرد الى صاحب هذا القبر و اشار الى قبر النبي صل الله عليه وسلام وانت ايها الصحفى فى علوم الشرع اسال اهل العلم وليس استاذ و الفهم يفهم

  • همام

    إسألوا الفقير وقولوا له هل نعطيك زكاة الفطر مالا أم قوتا؟
    سيكون جوابه بلا شك أعطوها لي مالا
    وهذه هي المصلحة الراجحة للفقير في ان يعطى له ما يوسع عليه لا ما يضيق عليه

  • محند

    نقاش عقيم لافائدة منه

  • قدور

    ألجموا هذا الوهابي الفركوس في الفقه والمتفركس في الدين..هذا الفركوس الرويبضة لا يفقه شيئا في فقه الواقع، ولا يعلم أن العالم تغير ولم يعد كما كان في القرن السابع الميلادي....وإذا كان سلفيا حقا فعليه أن لا يركب السيارة ولا الطائرة ويكتفي بركوب الابل والخيل والحمير ولا يستعمل مكيف الهواء ثم يفتح بعوَ

  • العباسي

    من هادال فركو ومن اتباعه من يرحب بسفاره لداعش والله بزاف

  • moh

    cé bien qe cette idiot a des gents qi le suit

  • محمد

    النبي صلى الله عليه و سلم طلب باخراجها قوتا و هدا في قوله ....طعمة للفقير .. و هدا قول صريح بين لا غبار عليه يوجب اخراج زكاة الفطر طعاما ...ثم انحن اعلم ام رسولنا الكريم بحال فقرائنا ..الم يكن بين يدي رسول الله مالا ..لمادا نستخدم العقل في مسائل الدين ...الا يعلم هؤلاء ان اصل الدين الاتباع ..ناظر علماء الامام احمد رحمه الله فقالو له ان عمر بن عبد العزيز اخرج زكاة الفطر نقدا فقال ..اقول لهم قال رسول الله و يقولون لى قال عمر بن عبد العزيز...مالنا و مال الائمة الاربعة في اختلافهم وبين ايدينا سنة رس

  • بدون اسم

    يا أخي قلتم بعدم الخروج عن الحاكم والحاكم أمركم باخراجها نقدا فاتمروا بأمره أم : " أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض " فهمونا يا مداخلة راكم مع الحاكم اللي يبيع الخمر وضد الحاكم اللي يخرج زكاة الفطر دراهم ...

  • رياض

    اذا اخرجوها قوتا و نقدا
    فلا ارى اشكال في هذا للحال
    المهم ان تصل الزكاة الى مستحقيها
    وطبعا الزكاة النقدية تجلب الطامعين المنافقين
    و القابعين في المساجد على انهم مسيرين نظاميين و مسؤولين
    حتى هنا في اروبا حدث و ان سرقت صناديق المصدقين
    ونحن في زمن صعب اصبح فيه المال طعم شهي يجلب كل طماع
    فالحكمة هنا هي ان لا نفسد نوايا و اعمال المحسنين الصادقين
    بسبب المنافقين

  • امايغي

    الرسول صلى الله عليه و سلم اخرج زكاة الفطر طعام و ليس نقدا مع العلم في وقته كانت توجد العملات النقدية.

    الحل :

    اخراج زكاة الفطر طعاما كما جاء في السنة. هذا هو الواجب
    و اذا اردت الزيادة في الاجر فتصدق بالمال بنية صدقة و ليس بنية زكاة الفطر.