-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استعجالات مصطفى باشا تعلن حالة طوارئ بسبب الاكتظاظ

وفيات.. إغماءات وكسور وسط المسنين بفعل الصيام والحّر

الشروق أونلاين
  • 1954
  • 0
وفيات.. إغماءات وكسور وسط المسنين بفعل الصيام والحّر
الارشيف

أعلنت مصلحة الاستعجالات بمستشفى مصطفى باشا حالة طوارئ ، ورفعت التأهب إلى الحالات القصوى، لاستقبالها خلال 48 ساعة الماضية أضعاف ما كانت تستقبله بداية رمضان، بفعل موجة الحر التي تسجل هذه الأيام ذروتها، ويعتبر المسنون أكبر الوافدين على الاستعجالات، حيث تم تسجيل حالات وفيات وإغماءات وكسور وسط هذه الشريحة بفعل الصيام والحرارة.

أكد أطباء بمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة، أن مصلحة الاستعجالات خلال الأسبوع الثاني لشهر رمضان، أصبحت تستقبل 8 حالات غيبوبة لمصابين بالأمراض، تتراوح أعمارهم بين 50 سنة و75 سنة، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والصيام، وقد توفي مساء يوم السبت الماضي شيخ من جنسية سورية، يبلغ من العمر 70سنة، وذلك تحت تأثير الصيام، حيث رغم منعه من طرف طبيبه إلا أنه تعنت وصام.

 الشروق تنقلت للمصلحة ورصدت الاستقبال المستمر للمرضى أغلبهم من ضحايا حوادث المرور، والمصابين بالأمراض المزمنة الذين تأثروا بفعل الصيام وارتفاع درجات الحرارة، ومن بينهم مسنين كانوا في حالة إغماء، دخل بعضهم في غيبوبة.

كان مسن يبدو أن عمره تجاوز الـ70سنة، طريح على حاملة المرضى، وابنته تبكي تبين أنه صام، رغم أنه يعاني من مرض مزمن، بينما سقط شيخ أرضا في الشارع متأثرا بحرارة الشمس وهو صائم، حيث أصيب بكسر ونزيف.

كانت الساعة الثالثة زوالا، ولا تزال المصلحة مكتظة بعائلات المرضى، وحاملات المرضى تتنقل بين غرف الفحص والكشف بالأشعة، حيث أكد لنا أحد الأطباء أن استعجالات مستشفى مصطفى باشا تستقبل هذه الأيام مسنين مصابين بأمراض السكري والضغط الدموي، والتنفس، منهم من تأثر بفعل الصيام ومنهم من تعرض لضربة شمس.

وفي هذا الإطار أكد نقيب الأئمة جمال غول أن وزارة الشؤون الدينية حثت الأئمة على تحذير المصابين بالأمراض المزمنة والذين تلقوا رخصا من الأطباء بعدم الصوم، من خطورة مخالفة ذلك، وتوضيح لهم أن صيامهممعصيةوليس طاعة لله.

دعا المساجد ووسائل الإعلام، لتكثيف حملات توعية المصابين بالأمراض المزمنة ، وقال إن الأئمة يوميا يتلقون أسئلة من المصليين حول هذه المسألة والتي احتارت منها عائلات بعض المرضى، حيث أصبحت محل نقاش متكرر في المساجد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • amina

    قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

  • Lamine

    Soubhane allah Al jahl dayer hala
    Allah nous a pas demandé de faire le siyam si on est malade !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    youridou bikoum allah al youssra wa youridou bikoum el 3ossra

  • sifax

    صوموا تصحوا !!! بدون تعليق