-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعضهم لا يؤمن به ولا يرفض حفلاته وآخرون يفضلون عيد الأم والشجرة

مطربون جزائريون يغنون لـ “سان فالنتاين” في الخارج

الشروق أونلاين
  • 6784
  • 15
مطربون جزائريون يغنون لـ “سان فالنتاين” في الخارج
ح. م

بين مؤيد لفكرة الاحتفال بعيد الحب، ومعارض لها بحكم أنه بدعة مسيحية لا يجوز الاعتقاد بها، وقفت”الشروق” عند رأي عدد من الفنانين الجزائريين في هذا اليوم، وكانت المفاجأة تضارب الآراء واختلاف الرؤى في ماهية تعريف “السان فالونتان”، أغلبية الآراء اعتبرت عيد الحب دخيلا على الثقافة الجزائرية وبدعة لا تسمن ولا تغني.

هواري الدوفان: “أؤمن بعيد الأم وليس بعيد الحب    !    

نجم أغنية الراي، الشاب هواري الدوفان، كان أول من اتصلت بهالشروقوقبل أن نسأله وجدناه يبادرنا بالقول إنه يؤمن بعيد الأم وليس بعيد الحب. مؤكدا:”لا أذكر أنني احتفلت به يوما، صحيح أحب زوجتي وأولادي إلى درجة لا توصف، لكنني أحبهم طوال العام وليس تحديدا يوم 14 فيفري أو في يومالسان فالونتانكما يسمونه“.

واستطرد صاحب  JE PENSE A TOI قائلا:”ممكن أن أقدم هدية لزوجتي في هذا اليوم، لكن أن أحتفل به فهذا مستبعد، مستدلا بأنه لم يتعاقد على إحياء أي حفل في هذا اليوم.

وكشف الدوفان لـالشروقأنه مرتبط بحفلات أيام 20     و21 و22 و23 فيفري الجاري بقاعةالسفير BLEU         بباريس، لكنها حفلات لا تربط بعيد الحب، مضيفا: “حتى ألبومي الأخير الذي طرحته مع شركة AVM طرحناه قبل عيد الحب، فأنا لست من أولئك الذين يطرحون أعمالهم في هذا اليوم“.


الغانغ: “ديننا علمنا أن نحب بعضنا بعض 365 يوم

مُغني الراب، كريم الغانغ، استنكر بشدة من يحتفلون بعيد الحب الذي يصادف 14 فيفري من كل عام، وقال لـالشروق“: “لا أفهم كيف يحتفل بعض الجزائريين والمسلمين بهذا العيد؟؟.. السان فالونتان قديس يؤمن به النصارى والمسيح، بينما نحن إلاهُنا هو الله الذي لا إلاه إلا سواه، علمنا أن نحب بعضنا بعض 365 يوم وليس في يوم واحد فقط الله يهديهم.. كل شخص وقناعاته ومعتقداته، بالنسبة لي أنا ضد الفكرة في المطلق !!”


المنشد جلول: “لا أقلد المسيحيين وأعرف ما يمليه عليّ الدين

المنشد جلول لم يتقبل إطلاقا ما يسمى بـعيد الحب، وأكد أنه لا يحتفل به منذ تذوّقه حلاوة الإيمان والتوبة النصوح إلى الله واعتزاله غناء الراي. مرجعا الاحتفال بالفالونتان إلى التقليد الأعمى لثقافة الغرب، مضيفا:”بما أني متشبع دينيا فإنني لا أرضخ لكل ما هو دخيل عن المجتمع العربي والجزائري خاصة.. أنا لا أقلد ثقافة المسيحيين إذا أنا مسلم أعرف جيدا ما يمليه علينا ديننا“.


الشاب خلاص لا يؤمن به لكنه يغني له!

الشاب خلاص، وعلى لسان القائم بأعماله السيد عمر كاوة، كشف أن صاحبولي ليّا ياعينياتعاقد فعليا على الغناء خلال مناسبة عيد الحب في مكانين مختلفين: الأول يوم 13 فيفري بقاعةالجاردنبمدينةليلرفقة الديجي كيم، والثاني يوم 14 فيفري بقاعةبالاسمع مجموعة من الفنانين المغاربة، وقال كاوة لـالشروق“: “نحن لا نؤمن بعيد الحب لأنه ليس عيد المسلمين، لكن للضرورة أحكام، والفنان مطالب بالتواجد مع جمهوره والترفيه عنه في كل مكان ومناسبة يطلب فيها“.


الشاب رضوان: “الزمن تغير

الشاب رضوان، وعلى الرغم من تعاقده على الغناء في هذه المناسبة بإحدى قاعات السينما بوسط مدينة وهران، إلا أنه أكد أنالفالونتانفقد بريقه وقيمته، مضيفا: “ما بقاتش فيه بنّة والوقت تبدل، المشاعر زمان كانت صادقة أما الآن فالحُب تقريبا لا وجود له بين البشر إلا فيما نذر، وللأسف الكذب والنفاق أصبحت السمة الغالبة في العلاقات الانسانية، ليستدرك: “أتمنى أن نتغيّر ونحب بعضنا بعض طوال العام، وليس لمجرد يوم واحد.. إن شاء الله يعم الحب والسلام جميع أركان المعمورة“.


محمد روان: “السان فالونتان بدعة مسيحية لا يجوز الاعتقاد بها

الفنان محمد روان، العضو السابق لفرقةميديتيرانيو، قال إنه لا يحتفل بعيد الحب لأنه ليس لا من عادات ولا من تقاليد المسلمين، وأنه من الواجب على المسلم أن يحب زوجته 365 يوم في السنة، ولا ينتظر 14 فيفري ليقدم هدية لزوجته:”الحب كفله ديننا الحنيف والسان فالونتان بدعة مسيحية لا يجوز الاعتقاد بها.”


عبدو درياسة: “أنتظر هذا اليوم وأحتفل به مع جمهوري

الفنان عبدو درياسة سيتواجد الليلة في تونس، حيث سيحيي حفلا كبيرا بمطعمالمايستروالكائن بفندقالمرادي قمارته، ويشارك عبدو في الحفل كلا من التونسية أميمة طالب (خريجة برنامجأراب أيدول“)، أمير خماسي، مكرم جورج، أسامة شريف وزازة شو.

وعن سر تواجده وغنائه الدائم في تونس، قال عبدو لـالشروق“: “لأنني ببساطة مطلوب أكثر هناك، رافضا من يعارض مشاركة الفنانين وغنائهم في السان فالونتان متسائلا: “أين المشكلة في هذا؟، أنا فنان ومهمتي إدخال السعادة والفرح على جمهوري.. نحن الفنانون نغني للحب طوال العام فلماذا لا نغني له في هذا اليوم؟؟

 

فلة عبابسة بين لبنان وفرنسا

خلافا لرأي هواري الدوفان وكريم الغانغ والمنشد جلول وجميع الفنانين الذين اعترضوا على فكرة الاحتفال بعيد الحب، أعلنت الفنانة فلة عبابسة –شبه المقيمة في لبنان حاليا– عبر صفحتها الرسمية علىفايس بوك” أنها ستحيي حفل عيد الحب في بيروت، وتحديدا في قاعة “جولدن باتروم” بالأطلال بلازا رفقة الفنان اللبناني هشام الحاج الذي يفترض أن يجمعها به “ديو” جديدسيبصر النور قريبا جدا تحت عنوان “يا عرب“.

 

زهور ونيسي تنتقد التبعية وميهوبي لا يتذكر حتى عيد ميلاده وكل أيام السنة عند الزاوي أعياد حب

إذا كان الانقسام سيد الموقف عند الفنانين والمطربين الجزائريين فالروائيون والشعراء بدورهم أبدوا رأيهم في “عيد الحب” وقرر أغلبهم مقاطعة هذا اليوم وإقصائه كليا من أجندة الأعياد..ولكن مبدعين آخرين اعتبروه فرصة لتجديد عهود الحب والصداقة والزواج والأبوة وأنه يمكن تكييفه مع ثقافتنا مادام ذلك لا يؤذي، زهور ونيسي التي تقدس الحب لا تحتفل بـ14 فيفري بل تسعىلأن تكون كل أيامها حب واحترام لشريكها وعائلتها وغيرها من المثقفين الذين تقصت الشروق آرائهم.

 

ميهوبيكثيرا ما أنسى حتّى عيد ميلادي

لا أهتم كثيرا ولا أميل لمثل هذه المناسبات، حتّى أنني غالبا ما أنسى الاحتفال بعيد ميلادي، لذا فأعتقد بأنّ الاحتفال بعيد الحب أوسان فالونتين” أو المناسبات الشبيهة له، تستهوي الكثير من الناس والشباب في المجتمع الجزائري أو المجتمعات الأخرى، وأعتبرها مسألة شخصية وقناعات ترتبط بحرية الأفراد ونمط عيشهم، كما أنّ المعروف بأنّ عيد الحب بات له طقوسه الخاصة،والتي بدأت تقترب شيئا فشيئا من البيئة الجزائرية، حيث صار عديد الناس يولي هذه المناسبة أهمية بالغة في ظلّ تساؤلات كثيرة تطرح حوله، لكن من وجهة نظري أرى بأنّ الحب كقيمة إنسانية عميقة لا يمكن حصرها أو اختزالها في يوم واحد من السنة، بل من المفروض أن يمتد على مدار العام.

 

الزاويأحتفل بعيد الحبّ كل يوم وبطريقتي الخاصة

بالنسبة لي، أجل أحتفل بعيد الحب كل يوم، وأصنعه بطريقتي الخاصة، وأنا من دعاة الحب ونبذ الكراهية والعنف، كما أنني ضد المجتمع الذي يكرّس الكراهية ويدعو إليها، وينبذ بالمقابل الحب ويكرّس نبذه، وأمّا من المنظر الثقافي لهذه الظاهرة الاجتماعية أو هذا العيدسان فالنتين” فكان المنطلق من الأدب بكلّ الروايات المنتجة والتي ربطت على مرّ السنوات أجيالا بأجيال وبثّتفيهم العاطفة وروح التسامح والأخلاق الطيبة بعيدا عن الكره والحقد والصفات الذميمة، وأيضا كانت هذه الروايات باختلاف لغاتها وكتابها تدعو للحب وتكتب عنه وتنقله بكلّ لغات العالم الثقافية المكتوبة.

 

زهور ونيسي: “أقدّس الحب ولكني لا أحتفل بهذا العيد

شخصيا لا أحتفل بهذا العيد، وجيلي لم يكن يفعل ذاك، ولو أنني أقدس الحب مثل كامل البشرية، كما أنّه كوننا مسلمين وعرب نقدّس الحب أيضا، لكن وجب منحه بُعده اللازم وليس كتقليد غربي وأوربي، إلا أنّ جيل اليوم سيما الشباب يحتفل به.

ومن منظور ثقافي فالعالم الثالث الآن في تبعية طواعية للعالم الغربي المتقدم، حيث لا يقلدّه فقط بل يريد أن يكون هو، على مستوى العادات والتقاليد والمظاهر وغيرها، والتي تبدو للعربي كحرية وديمقراطية وتطور، لكن لا يمكن منع الشباب من الاحتفال به، بل ينبغي أن يحتفلوا به كقيمة إنسانية كبيرة، وليس كسلوك غربي، فقيمته الإنسانية موجودة في كلّ الأديان، وكلمة الحبمرادفة للتسامح والعدالة والغفران والسلم، فلو تمّ هكذا فلا بأس، وفي زماننا كمّا نصنف الاحتفال بعيد الحب في خانة ثقافة المستعمر الفرنسي، والحب أيضا مناف للظلم والقهر، كما له أشكال مختلفة الحب في العائلة وبين الوالدين..إلخ، وقد ذكر الحب في أحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام وبالتالي أعتبر بأنّ الاحتفال به يفترض أن يكون قيمة إنسانية وليس كسلوك غربي.

 

أسماء جرمون تختار “شهر الحب” لدخول القفص الذهبي!!.

لأنها تؤمن بالحُب وتقدسه، اختارت الفنانة أسماء جرمون شهرعيد الحب” لتحتفل بزفافها على الموسيقي وضابط الايقاع كريم نوني، بقاعة “دار الملوك” بسطاوالي وسط حضور عدد من أفراد الوسط الفني، مؤكدة أنها تتمنى أن يدوم هذا العيد 12 شهرا في السنة لتدوم المحبة بين الناس، مشددة أنها تؤيد الاحتفال بهذه المناسبة إن كانت تذكّر بعض الأزواج ببعضهم البعض بعد أننسي كل واحد منهم الآخر بحكم مشاغل الحياة.

 

أمل بوشوشة تستقبلعيد الحب” بفستان أحمر

نجمة “ستار أكاديمي” ومسلسل “الإخوة، الجزائرية أمل بوشوشة، استقبلتعيد الحب” بفستان أحمر وقبعة حمراء أنيقة، من خلال جلسة تصوير لصالح إحدى المجلات الفنية اللبنانية، وقد لفتت بوشوشة جمهورها ومتابعيها بهذه الصور فأمطروها بعبارات الإطراء.

 

قالوا عن Saint Valantin:

عبد الرحمان جلطي:

أؤمن إلى درجة القداسة بعيد الحب، ولا مانع لديّ من الاحتفال بهذا اليوم المميّز لأن الحب شعور أي إنسان فوق الأرض، يجب أن نغتنم الفرصة كل عام ونحييه، بل ونقدم كل شيء جميل ورائع من خلاله.


حسيبة عبد الرؤوف:

بالنسبة لي، يعني لي تاريخ 29 سبتمبر أكثر.. لأنه يصادف يوم زواجي، وأنا لا أتذكر سوى هذا اليوم الذي ألبسني فيه زوجي ستار الأمان والاطمئنان، وأكسبني الثقة بالنفس، وهذا هو عيد الحب الحقيقي الذي أؤمن به.


حكيم دكّار:

السنة بها 365 يوم، وفي كل يوم يعيش الانسان لحظات من الحب والصدق رفقة زوجته وأبنائه، الحب عندي لا يقتصر على تقديم الزهور والعطور وإنما شيء فيه كثير من الرُقي والسمو، لكن أعود وأقول: “عيد الحب ليس من عادتنا ولا من تقاليدنا“.

 

 نعيمة عبابسة:

رغم أنه ليس من عاداتنا ولا من تقاليدنا.. إلا أن مجرد دعوته للمحبة والأخوة فهو شيء جميل جدا، ثم المحبة والتآلف معاني نابعة من أعماق ديننا، وقد علمنا إياها نبينا، ولابأس إذا كان هذا اليوم هو للمحبة بمفهومها المطلق كحُب الوالدين والأولاد والأصدقاء.

 

كريم مصباحي:

هذا الاحتفال دخيل على ثقافة المجتمع الجزائري..ثم والله وبكل صراحة أنا لم أسمع يوما بعيد الحب، سمعت بعيد الشجرة وبعيد الأم.. وقد يرجع الأمر لكوني أنتمي لجيل الستينيات الذي لم يحتفل إلا بعيد الفطر والأضحى المباركين والأعياد الوطنية مثل الثورة التحريرية وعيد الاستقلال.

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • chafaa

    نورمالمو الي قبل يغني و يعيش بلغنا الي هوا تفاهة فتفاهة و ليس من الاسلام كذلك عيد الحب عنده نورمال بل فرصته للعمل فقط و ليس الشعور
    الله يهديكم متروحوش تخدمو و تعرقو و ترضاو بلقليل بدل هاد عيشة الغناء و تسميته بالفن

  • بدون اسم

    يا السلام التفكير السطحي نحن نتكلن عن التقليد الاعمى لو طلبوا منك العمل في الفلاحة هل ستعمل اجبني بصراحة تفكرنا الى في المال وانتوما قاعدين مثل ما يفعل مغنيين

  • FATOUMA

    JE PENSE QUE CHAQUE CHOSE QUI PEUT APPORTER DE LA JOIE A L HOMME. SANSFAIRE DU MAL A LAUTRE LE BON DIEU L ADMIRE..L ISLAME NEST PAS DANS LA FORMES MAIS DANS LES FAITS...NE SOYEZ PAS STUPIDES

  • Bilbao

    Ali ma yhabch hata roho kifach yhab al nas. Yaou kadabin ouallahi yhabou al draham bark ou hamhum adraham bark

  • moh

    حنا رانا في ازمة و دولة متقدرش تسلكهم ملا اغنوا في الخارج خير دراهم واجدة

  • <<<---sahkira---<<<

    العيد الاضحى و عيد الفطر نعلم لمادا نحتفل به .ومن يدر لمادا تم زجنا في هته اللعبة و نحن لا نعلم من هدا و ماهدا فنحن نقلد فقط و ربما هناك ارباح معنوية كبيرة تجنى من وراء هدا الاحتفال .الا ترون ان علاقاتنا الاجتماعية قد اختلطت علينا و الله ان معضم من يتزوجن من غير قناعة بل من اجل الواجب الاجتماعي و الديني و يعشن حائرات بين قلب ينبض للغير وزوج فعل ماكان قلبها ان يفعله .هته قضية مسلم بها . ربما هدا اليوم يقلب القلوب69 ولا يزيد في ارتباطها للزواج لنكن واقعين وليجاوب كل فرد نفسه بعيدا عن الله و الدين

  • شخص

    عيد الحب لا يحتفل به سوى الاشخاص الذين لديهم فراغ عاطفي اما المتشبع بالحب فلا يعطيه اهمية لان ايامه كلها حب

  • بدون اسم

    اللي يحب يحب الله ورسوله سيدنا محمد رسول صلى الله عليه وسلم وصحابته ومن اتبعهم الى يو م الدين...واللي يحب يحب الجزائر والعروبة والاسلام والشهداء رحمهم الله واللي يحب يحب والديه ويحترمهم واولاده وزوجته والناس أجمعين ويحب الخير لكل الناس ...أما هذا الحب الشيطاني فلهو منا ولا نحن منه ...فليذهب من يحبه الى جهنم....تحيا الجزائر العربية المسلمة ..وتحية لجيشنا المرابط على حدودنا وكل أسلاك الامن الله يكون معهم والنصر للجزائر وشعبها

  • هيباثيا

    نحن قوم لا نتحتفل بالحب بل نحتفل بالحرب

  • مسلم

    قال النبي-صلى الله عليه وسلم- من تشبه بقوم فهو منهم
    المسلمون لهم عيدان في العام هما عيد الاضحى وعيد الفطر
    ولهم عيد في كل اسبوع هو يوم الجمعة. علينا ان نعتز بديننا الاسلام.

  • عبد الناصر

    ربى يحشرهم مع سان فولونتان فى الدرك الاسفل من النار ينشرو فى الرذيلة ويخدمو فى الصهيونية بغبائهم ...

  • رظا

    سيماهم في وجوههم, وجوه البق, هذا هو التقليد الأعمى, أين نحن من العلم و الأخلاق و الإخلاص في العمل و إحترام الجار لجاره, كما نراه في دول أوروبا و لا نقلدوهم غير في الرذليلة. همهم الوحيد هو جمع المال. الله يهديهم و يهدينا-------آمين-----
    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

  • بدون اسم

    لماذا لا تقلدونهم في العلوم و الاختراعات و الابتكارات و احترام القانون و عدم رمي الاوساخ في الطرقات بعد الاكل في كل وقت و البول في الشوارع و البصق .......، و الله هم بكي و ضحك ، نحن بلا بترول الجوع و الشر احسن منا و انتم تغنون عن عيد الي خطيكم يا عراية يا طلالبة

  • فراش

    متى عيد الحب، ليبيا هذي المرة تعيد معانا و لا نسبقوها بنهار؟؟؟

  • المتأخرون

    هناك بعض الاشخاص يحتفلون بالعداء و ليس بالعيد...و يحرمون كل ماهو عيد ...تخيل انك تحتفل بعيد ميلاد زوجتك في الجزائر و يسمع جيرانك...تصبح جايح في الحي ها ها ها