-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب خلافات بشأن السعر

فنزويلا توقف شراء النفط من الجزائر

الشروق أونلاين
  • 19357
  • 13
فنزويلا توقف شراء النفط من الجزائر
ح.م

أوقفت شركة بتروليوس دي فنزويلا (بي.دي.في.إس.إيه) النفطية المملوكة للدولة، شراء النفط الخام الجزائري الخفيف الذي كانت تمزجه بنفطها الثقيل عالي الكبريت بسبب مشكلات فنية وخلافات بشأن السعر.

وذكرت مصادر لوكالة “رويترز” أن القرار ينهي جهودا لخفض التكلفة أطلقتها فنزويلا في أكتوبر لاستخدام مزيج صحارى الجزائري بدلا من النفتا الثقيلة الأغلى سعرا لتخفيف خام حزام أورينوكو المحلي الذي يشكل حوالي 40 بالمائة من إنتاج فنزويلا.

وأظهرت بيانات لتعقب حركة السفن أن الشركة الفنزويلية مزجت ما وصل إلى أربعة ملايين برميل من الخام الجزائري الخفيف بنفطها عالي الكبريت لإنتاج مزيج للتصدير يوجه أساسا إلى الولايات المتحدة والصين.

وأظهرت وثائق أن الشركة استأنفت في جانفي العطاءات العالمية لشراء النفتا الثقيلة لاستخدامها في تخفيف الخام الثقيل وهو ما أثار تساؤلات بشأن كيف ستواصل خفض تكلفة العمليات في الوقت الذي تآكلت فيه إيرادات فنزويلا النفطية بسبب انهيار أسعار النفط وهو ما دفع الحكومة للسعي للحصول على ائتمان خارجي.

وقال متعامل مع بتروليوس دي فنزويلا طلب عدم الكشف عن اسمه، “بتروليوس دي فنزويلا تخطر الشركاء والتجار بأنها لن تشتري بعد الآن مزيج صحارى بسبب مشكلات لوجستية.”

وأضاف “يمكن بدلا من ذلك تفريغ ونقل مشتريات النفتا لمزجها مع الخام الثقيل عالي الكبريت في حزام أورينوكو”.

وأشار خبراء إلى أن فنزويلا العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك تفتقر إلى البنية التحتية الملائمة لتفريغ شحنات كبيرة من الخام بانتظام وبصفة خاصة لتخزين ونقل النفط المستورد إلى مراكز المزج في عمق حزام أورينوكو.

وأكد مصدر في شركة سوناطراك أن الشركة “أوقفت الصادرات إلى فنزويلا” وقال مصدر آخر في القطاع إن الخلاف كان على السعر.

وبرغم انخفاض أسعار النفط الخام العالمية فقد رفعت الجزائر السعر الرسمي لنفطها في الربع الأخير من 2014 بعد توقيع عقد مع فنزويلا.

لكن مصدرا قريبا من وزارة الطاقة، قال إن صادرات الخام الخفيف قد تستأنف إلى فنزويلا في وقت لاحق هذا العام أو في 2016.

ولم ترد شركة بتروليوس دي فنزويلا على طلبات للتعليق بشأن واردات النفط الخام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • سليم محمد

    الي رقم 03 .تاكلون الغلة وتسبون الملة لاحولة ولا قوة الا بالله.
    اتدري ما تقول هاذا قوتنا الوحيد 90/100 من الدخل للبلاد فى خطر وانت في خبر كان واتحدى كل من يطعن فى هاذا الوطن العزيز ان يصور لنا البديل من مدخول من العملة الصعبة حاليا لاحتياجاتنا لشراء الزيت والسكر و ايضا كى تبنى الدولة سكن لاءق لكل فرد ووووووووووووووووووووشراء السلاح للدفاع عن هاذا الوطن الغالى ولكلن الجميع متكسل و يريد ببلاش فوالله لشئ مزرى الذي وصلنا اليه الكل في اضراب و ينتضر مائدة سيدنا موسى عليه السلام تنزل من السماء

  • <<<---sahkira---<<<

    ان ارض الجزائر يجب ان تحافض و تدافع على ثرواتها و هي احياء اليد العاملة =ا وان استغلال الثروات الباطنية من طرف الاجانب هو خسارة لنا فان ان تشعل منارات الجزائر اضواءها لفك قيود اليد العاملة الجزائرية =ا
    .تحيا ارض الجزائر =احرة مستقلة=ا يحيا بوتفليقة =ا ولن نتهاون في حماية ارضنا =ا فليلتحق كل بمربع موقعه =ا .

  • idir

    لعبيد المخزن. أنا من أشد المعارضين للنظام في الجزائر ببساطة لأنني أحب الأحسن للجزائر لكن كل مطلب يبقى تحت طرق حضارية لكن الأحرى بكم دعم نظام الجزائر لأنه الألين معكم. لا تنتظرو ليونة أكثر من هذه و لا تنتظرو توقف دعم الجزائريين للحرية لأننا شعب حر. لو تكن لي كلمة في مركز القرار و الله سوف أعمل جاهدا للقضاء كليا على تسرب مخدراتكم و الأكيد سوف يضرب إقتصاد الزطلة عنكم في الصميم. ثانيا لن أسمح لاي مغربي الدخول للجزائر إلى بعد التأكد من خلوه من صفة العبودية و لعق الحذاء. البقية معروفة

  • محمد أمير

    إن تراجع الحكومة الفنزويلية في استيراد شحنات من النفط الجزائري "صحارى بلند" الذي يتميز عن البترول الفنزويلي بكونه أكثر خفة و أقل نسبة من حيث الكبريت المتواجد به بالإضافة الى قلة تكلفة إستغلاله مما يجعل أسعاره بالسوق الدولية مناسبة للدول : كفنزويلا ، يأتي في ظرف غير مناسب خاصة وتراجع أسعار النفط (44 دولارا للبرميل تقريبا لسعر النفط الجزائري تسليم جانفي) بالإضافة إلى تراجع الحكومة الجزائرية عن استغلال النفط و الغاز الصخري بمنطقة عين صالح ، تعد من المؤشرات التي يجب على السلطات الجزائرية الحذر منها.

  • بدون اسم

    أكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان فنزولا قامت بوقف شراء النفط من الجزائر بعد تلقيها تهديدات من داعش .. فاقو

  • بدون اسم

    مشكلة الجزائر أنها لا تفرق بين الصديق والعدو ، العدو يستغلنا والصديق نستغله ، هذه فنزويلا التي قطعت علاقتها مع إسرائيل أثناء الحرب على غزة في المقابل يرد المغرب على هذه المبادرة بقطع العلاقات مع فنزويلا ،

  • بدون اسم

    راني باغي نقرء تعليق مافيهش غير المنشار كرهت ما نسمع شكيب خلاص اريد تعليق فيه فايدة ولا حل غير تشتكو كي النسا

  • بدون اسم

    لكي تكون لك مصداقية في الكلام لازم تكون عايش هنا و تكون جزايري did you understand me you may be morrocan

  • شوشناق

    عسى تكرهوا شيئا وهو خير لكم:

    ربما ربى شاف فيها خير الى الزوالى, بمعنى أخر إنهيار السعر النفط سوف يكون سبب فى رحيل الفاشليين الى فرنسا

  • Le Vent des Aurès

    Politique de l'autruche d'un Pouvoir Hypocrite,d'aucun droit de toucher à une clause contractuelle dans de pareil Marché

    شىء غريب و علامة استفهام و المهم ما يتباعش لفرنسا و نا اشم
    راءحة الخيانة مرة اخرة

  • L'INNOCENT

    Bonne nouvelle,comme ça les voleurs partiront et qu'ils nous laissent en paix

  • larbi

    pour le donne a mama franca .....

  • Adel Maloufi

    و ما دخلنا نحن الشعب في الغاز؟ لا فائدة و لا مستفيد الا الحكومة و شكيب خليل. الشعبي ما زال يستعمل غاز القارورات و في ايام البرد و الثلج لا يجده. ان شاء الله ينزل ثمن الغاز الي أقصي درجة و يساوي ثمن الحليب المخلوط بالماء.