-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإنجليز والجماهير ينصفون "شبل الصحراء"

براهيمي يتوّج بجائزة أفضل لاعب إفريقي لـ “بي بي سي”

الشروق أونلاين
  • 22589
  • 16
براهيمي يتوّج بجائزة أفضل لاعب إفريقي لـ “بي بي سي”
ح م
ياسين براهيمي

توّج الدولي الجزائري ولاعب بورتو البرتغالي ياسين براهيمي بجائزة، أفضل لاعب إفريقي لعام 2014، والتي تمنحها سنويا هيأة الإذاعة البريطانية “BBC”. وقد سجل “شبل الصحراء” اسمه كأول جزائري يفوز بالجائزة منذ انطلاقها قبل 23 عاماً.

 وللمصادفة يأتي فوز براهيمي بجائزة “البي بي سي” في اليوم الذي أقصاه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من لائحة التنافس على جائزة أفضل لاعب إفريقي التي تمنحها الكاف سنويا للاعبين الأفارقة الدين ينشطون خارج القارة السمراء وذلك بعد تقليصها، الاثنين، من 25 لاعبا إلى 5 لاعبين، وبالتالي فإنه يمكن القول أن “البي بي سي” و الجماهير الذين شاركوا في التصويت قد أنصفوا “ابن مدينة المنيعة” رغم كيد القائمين على جائزة الكاف الذين لم يتحملوا خطف براهيمي للاضواء منذ مونديال البرازيل في الصائفة الماضية.  

وقد تقدم براهيمي في التصويت على باقي المرشحين للجائزة وهم الايفواري يايا توري لاعب نادي مانشستر سيتي الانجليزي، وبيار إمريك أوبامايونغ لاعب منتخب الغابون ونادي بروسيا دورتموند، وفينسنت إينييما حارس مرمى المنتخب النيجيري وفريق ليل الفرنسي، وجيرفينيو لاعب منتخب ساحل العاج وفريق روما الإيطالي.

وحسب موقع “البي بي سي” الرسمي، الذي أعلن عن النتائج “فإن مسابقة هذا العام تعد لأنجح في تاريخ مسابقة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقي منذ انطلاقها عام 1992. لكون المسابقة شهدت هذا العام تصويت مئات الآلاف من 207 بلدان.

وتسلم براهيمي جائزته من الصحفي “بي بي سي” بيتر أوكوتشي، عشية الاثنين، خلال بث مشترك على شاشة التلفزيون والراديو وشبكة الانترنت وأعلنت النتائج خلال برنامج “فوكس أون أفريكا” أو “التركيز على أفريقيا” الذي بث عبر خدمة بي بي سي العالمية. 

وأشادت فيرا كواكوفي، محررة قسم شؤون الساعة في خدمة بي بي سي الأفريقية، بالنجم الجزائري بقولها:”لقد أدى ياسين براهيمي بامتياز مع منتخب الجزائر ونادي بورتو خلال العام. ونشعر بالسعادة لحصول مهارته الكروية على تقدير واعتراف مشجعي كرة القدم الأفريقية حول العالم.” 

إدارة بورتو تهنئ ياسين بالعربي 

لم تفوّت إدارة نادي بورتو الفرصة دون تهنئة مدللها وبالعربي، وتحت عنوان كبير “تهانينا ياسين”، راح الموقع الرسمي لبورتو على شبكة التواصل الاجتماعي (الفايسيبوك) ينوّه بخصال براهيمي ومردوده الذي جعل تتوجه لاعب العام أمرا منطقيا.  

 “أبو تريكة” و”يحيى توري” … تهاني وإشادة

هنأ النجم المصري المعتزل “محمد أبو تريكة”، ونظيره الايفواري “يحيى توري”، الجزائري “ياسين براهيمي”، بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2014، في الاستفتاء التي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي  .” 

وفيما أشاد “توري” بإمكانات “براهيمي”، وهنّأ متوسط ميدان “مانشستر سيتي” الانجليزي” منافسه المحتمل في “كان 2015″، بعث نجم الأهلي المعتزل، برسالة إلى براهيمي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلًا: “براهيمي.. ألف مبروك، الموهبة دائمًا تفرض نفسها على الجميع، مزيدًا من التألق والتوفيق  “.
وكان الدولي المصري السابق محمد أبو تريكة آخر لاعب عربي أفريقي يتوج بالجائزة لعام 2008، كما فاز بها زميله في الأهلي محمد بركات عام 2005  .

الفائزون السابقون بالجائزة من سنة 2000

  2013 يايا توري (مانشستر سيتي) 

  2012 كريس كاتونغو (هينان كونستراكشن) 

 2011 أندري آيو (مارسيليا)

2010 أساموا جيان (ساندرلاند)

2009 ديديي دروغبا (تشيلسي)

2008 محمد أبو تريكة (الأهلي)

2007 إيمانويل أديبايور (أرسنال)

2006 مايكل إيسيان (تشيلسي)

2005 محمد بركات (الأهلي)

2004 جاي جاي أوكوشا (بولتون)

2003 جاي جاي أوكوشا (بولتون)

2002 الحاجي ضيوف (ليفربول)

2001 سامي كوفور (بايرن ميونيخ)

2000 باتريك امبوما (بارما)

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • karim youcefi

    10000000 mabrok testahel kol 5ier o mazid men naga7at nchalah

  • gggggggggggggggg

    مبروك براهيمي

  • اخر رصاااصة

    مبرووووووووووووك و الف مبروووك ... كنت ارشحه لاحسن لاعب في افريقيا لكن الكاف اقصته لانها اصلا لا تشاهد كرة القدم بل يبحثون عن المال و الثراء الفاحش .. سحقا لهم و لامثالهم الى مزبلة التاريخ عيسى حياتو و حاشيته الامية بكرة القدم ... مبرووووك و الف مبروك لبراهيمي و ان شاء الله تغلق افواههم في كاس افريقيا القادم

  • الاسم:جزائري وافتخر

    تستاهل كثر ياولد بلادي الافريقيين حسادين خطرش حنا الدزايريين كلشي يحسدونا وي غيرو منا الله اكثر حسادنا .

  • كابتن ماجد

    من المفارقات العجيبة أن تمنح جهة أوروبية هكذا لقب فيما يقصي المسؤولون الإفريقيون الفاشلون لاعبا كإبراهيمي و قبل زمن ليس ببعيد تمنح دول لا تقارن بالجزائر شرف تنظيم دورات كأس أمم إفريقيا 2019 و 2021 أمر مقصود حقد على الجزائر على السؤللين الجزائريين إعادة النظر في طريقة التعامل مع الكاف و الظغط من أجل إيضاح أن الجزائر أكبر من أن يفتح عيسى حياتو النار عليها أو يقلل من شأنها و ذلك ببناء ملاعب كبرى و منشآت ضخمة و بالنسبة لكأس إفريقيا لا نريدها أن تنظم على أرضنا و كأننا نشحذ و نتسول لأجل ذلك

  • الاسم

    تستاهل كل خير

  • سليمdz

    بلا مزية الافارقة
    الف مبروك

  • محمد الورقلي

    يستحقها وبجدارة...................ألف مبروك

  • Lakhdar

    Well done brahimi we are proud of you deserve it.top player mashallah

  • Nesrine

    felicitations Brahimi!!!!!!!!!!!!!!!1 au moins ils sont honetes ici, on a pas vote pour rien,mabrouuuuuk ya khouya tu merites et mieux en plus

  • الاسم

    لاعب كوت ديفوار إسمه يحيا توري وليس يايا كما يسمونه الفرنسيين لأن الفرنسيين لاينطقون حرف (الحا) ويخلفونه (باليا) فلمذا تسمونه يايا توري حتا المعلقين فاليتيمة canal alg لما يعلقون على مباريات الرابطة المنحرفة هناك لاعب لا أتفكر مع أي فريق يلعب المعلق يسمي الاعب بي يايا ياسبحان لله لمعاندة في كل شي مع أنهم يعلمون أنا إسم الاعب هو يحيا لاكن ماعساني أن أقول هذي هي العقلية.

  • زين العابدين

    براهيمي كرمته اوروبا في الوقت الذي تجاهلته افريقيا ..القارة التي ينتمي اليها

  • oranai algerien

    مبروك و الف مبروك اليك يا براهيمي منحت لك هذه الجائزة لمهاراتك الكروية لكن تستاهل اكبر منها لتوااااااااااااظعك

  • hatem

    félicitation brahimi il mérite largement c'est une très très bon joueur ,
    je suis très très content pour lui

  • amine

    mabrouk 3lik tastahl ktar waktar...

  • الاسم

    باهي الف مبروك .............ذكرى