-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دراسة قامت بها مؤسسة "تتراباك" العالمية تؤكد:

الطلب على الحليب في الجزائر سيرتفع خلال السنوات القادمة

الشروق أونلاين
  • 6115
  • 10
الطلب على الحليب في الجزائر سيرتفع خلال السنوات القادمة
ح.م
ارتفاع فاتورة إستيراد الحليب بالجزائر إلى 1.13 بليون دولار

أكدت الطبعة السابعة لمؤشر منتجات الحليب قامت بها مؤسسة “تتراباك” الرائدة عالميا في مجال معالجة وتغليف المواد الغذائية السائلة، أن الطلب على الحليب في الجزائر سيرتفع خلال السنوات القادمة، مع استقرار في واردات الألبان بما يقارب 262 ألف طن من الحليب المستورد.

وأضافت الدراسة التي تحصل موقع “الشروق أون لاين” على نسخة منها، أن ارتفاع فاتورة استيراد الحليب منذ العام 2005 إلى غاية العام 2013 من 673 مليون إلى 1.13 مليار دولار، لم يؤثر في الحمولة إلا بنسبة قليلة قدرتها الدارسة بـ10 آلاف طن من الحليب خلال ثماني سنوات المنصرمة، وأرجع مؤشر الدراسة التي قامت بها مؤسسة “تترباك” هذا إلى ارتفاع الأسعار دوليا.

وأشارت الدراسة، إلى أن الجزائر تسعى حاليا إلى الزيادة في إنتاج الحليب للحد من استيراده، حيث زاد الإنتاج من 756 مليون لتر من الحليب الطازج في عام 2012 إلى 2.3 مليار لتر في 2013، بناء على الرد على الطلب المحلي.

وأضاف مؤشر الدراسة أن إنتاج الجزائر للحليب بـ 2.3 مليار لتر، يعتبر خطوة مهمة لخلق فرص مستقبلية لتحقيق مشروع الحد من الإستيراد.

وبالمناسبة قال “كارا شكيب” المدير العام لشركة “تتراباك المغرب العربي” إنه على الجزائر مواصلة تسريع وتيرة مشاريع تربية الماشية من أجل استباق الإحتياجات المستقبلية للحد من ستيراد الحليب”، وللقيام بذلك يضف المسؤول ذاته “يجب مواجهة تحديات جديدة تتعلق بالبيئة والموارد الطبيعية ومدى توفر الخبرات”، وأضاف شكيب كارا “أن الجزائر ستواجه في المستقبل مشاكل في إنتاج الحليب ما لم يوجد هناك تعاون بين منتجي الحليب والمصدرين بالدول المتقدمة للتغلب على المشاكل المرتبطة بالجو ومحدودية الأرض والماء والعلف والماشية والخبرة”.

جدير بالذكر أن الدراسة التي نشرتها مؤسسة “تتراباك” الرائدة عالميا في مجال معالجة وتغليف المواد الغذائية السائلة، أوضحت أن الإستهلاك العالمي لمنتجات الحليب سيرتفع بنسبة 36 بالمائة خلال العشر سنوات القادمة ليصل إلى 710 مليون طن من الحليب.

وأرجعت الدراسة سبب الزيادة إلى النمو السكاني ونسب الإزدهار والتحضر في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وبالمقابل سجلت الأسواق المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا انخفاضا في الإستهلاك بسبب التقدم في أنماط الحياة والعادات الإستهلاكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • بدون اسم

    الحل كل بيت يخصص غرفة يربي فيها بقرة تولي أزمة سكن اللي عندو f3 يطلب f4

  • BP

    Wow, this guy seems to be rich, he can afford to buy 6 packs of powder milk with water (NIDO). Japan of Africa.

  • oran.dz

    لايوجد عندنا في وهران ازمة الحليب.. في وهران المواطن يشتري علبة واحدة او اتنان من الحليب...اما في الجزائر العاصمة و نواحيها المواطن يشتري 7 او 8 علب من الحليب والله غير عجيب..يعني ان المواطن هو الذي يخترع الازمة......بالرغم من ان يوجد العديد من انواع الحليب
    -حليب الغبرة
    -حليب البقرة الطازج
    -lait en sachet et en craton

  • La vache qui rit

    La production et la consommation du lait frais et de ses dérivés est un indicateur du degré de développement des pays
    Ainsi tous les pays développés sont auto suffisants en cette matière stratégique et la moyenne de consommation en lait et dérivés par tête d'habitant est la plus élevée

  • mostefa

    المواد الغدائية ستخفض في اوربا ودلك لانخفاض البترول
    تكاليف الانتاج ستنخف وينخفض الحليب والسكر و الزيت و القمح
    اما فتورتنا سترتفع لسبب واحد ان مداخيل ابترول تشح
    فنعود لفترة ماقبل 1988 الدكاكين تعشعش فيها العنكبوت

  • العربي بن مهيدي

    لقد بشرونا بأن الأسعار سترتفع مطلع العام القادم في حين تنخفض أسعار البترول؟ ما يحدث أمر خطير و ما قاله سعداني يجسد خوف السلطة لأنها"ما قراتش لزمان عقوبة" و نهب المال العام بشكل رهيب و ظهر الفساد في البر و البحر فأصبحت البطاطا عروس و الطماطم أخت العروس و لم نستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي للحليب؟ فأين هي تصريحات سلال عندما قال أن الجزائريين هم في مأمن؟ هل كانت مجرد حمى انتخابات؟ انكشفت عورة النظام بمجرد سقوط اسعار البترول و ظهر فشل النظام الذي لم يستطيع خلق ثروة تحمي الجزائريين من شبح الأسعار؟؟؟

  • أمانى جزائرية

    السلام عليكم,,,طبعا ,,اذا كنا مستوردين للبصل والخبز,,,فما الغرابة من استيراد الحليب ايضا,,,اخوف ما اخاف ان نستورد الحجر والشجر!!!!!!!؟؟؟؟,,,بلادى احبك فوق الظنووووووووووووون,,

  • محمد

    نحتاج الى مشروع ضخم لانتاج الحليب كألبان المراعي

  • algeriana

    مشكل الحليب دائم ..........لا يوجد له حل أصبح موضوع الساعة حلل وناقش ..........................{.بدون تعليق}

  • محلل غذائي

    الطلب على المواد الغذائية سيرتفع و في المقابل سعر البترول ينخفض.
    الجزائر مقبلة على كارثة كبيرة.