-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزير الأول عبد المالك سلال:

معاناة الشعب الصحراوي طالت ودعم الجزائر ثابت

الشروق أونلاين
  • 9789
  • 23
معاناة الشعب الصحراوي طالت ودعم الجزائر ثابت
ح.م

جدد الوزير الأول، عبد المالك سلال، تأكيده تمسك الجزائر بالشرعية الدولية من أجل تسوية النزاع القائم بين الشعب الصحراوي والمملكة المغربية.

وأكد سلال في حديث خص به حصريا المجلة الشهرية “أفريك أزي” في عددها لشهر ديسمبر، أن موقف الجزائر “واضح” و”ثابت” تجاه مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، مشيرا إلى دعم الجزائر تنظيم استفتاء تقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال الوزير الأول إن “معاناة الشعب الصحراوي طال أمدها. موقف بلدي حول هذه المسألة واضح وثابت. نحن ندعم مسار تنظيم استفتاء تقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة ونأمل أن يتم تحقيقه”.

وأضاف “الجزائر لن تدخر أي جهد وستقدم، في ظل احترام الشرعية الدولية، مساهمتها في تسوية آخر ملف لتصفية الاستعمار”.

وكان الرئيس الصحراوي، محمد عبد العزيز قد أكد السبت الماضي، أن موقف الجزائر تجاه القضية الصحراوية ثابت و دائم وداعم غير مشروط مند سنة 1975 إلى يومنا هذا، موضحا أن هذا الموقف التقليدي تجاه القضية الصحراوية تبنته الجزائر مند 01 نوفمبر 1954 من خلال دعم مختلف القضايا العادلة ودعم الشعوب المكافحة ودعم مبدأ تقرير مصير الشعوب المكافحة على غرار فلسطين الفيتنام المستعمرات البرتغالية في إفريقيا وضد نظام الأبارتهيد وفي أسيا وأمريكا اللاتينية.

وبخصوص الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية ومنطقة الساحل، أكد الوزير الأول عبد المالك سلال، “سداد” مواقف الجزائر، مضيفا أن السلم والاستقرار “يشكلان أساس كل تقدم ديمقراطي أو تنمية اجتماعية اقتصادية كما أن الإرادة السيدة والمستقلة للشعوب هي الوحيدة الكفيلة بتحقيق التقدم والسلم في العالم”.

وأكد أن الجزائر “تدعم وستبقى تدعم كل المسارات السياسية للحوار الشامل والمصالحة التي باشرتها البلدان الصديقة والجارة في ظل احترام الشرعية الدولية ومبدأ عدم التدخل والوحدة الترابية لهذه البلدان”.

وقال سلال، من جهة أخرى، إن الجزائر “تشيد” بالظروف التي جرت فيها الانتخابات الرئاسية في تونس ونأمل أن يشكل “هذا الموعد الديمقراطي الهام مرحلة مهمة في سير هذا البلد الشقيق نحو الاستقرار والتقدم”.

وفيما يتعلق بالقارة الإفريقية أشار الوزير الأول إلى أنه “من الضروري الخروج من الكليشيهات والأفكار المسبقة”،  محذرا من جعل أفريقيا “مجرد مخزن” للمواد الأولية. قد يكون ذلك خطأ كبيرا”. “أنا من أولائك الذين يعتقدون أن إفريقيا تتحرك اليوم وفي شتى المجالات فمهد الإنسانية هذا – كما قال – سيصنع مستقبل العالم”.

وأكد سلال أيضا أنه في إطار آلية النيباد (الشراكة الجديدة من أجل التنمية في افريقيا)، الذي يعد الرئيس عبد العزيز بوتفيلقة أحد المبادرين بها “تعمل الجزائر على ترقية شراكة جنوب – جنوب وبروز نماذج تنمية افريقية”، ملاحظا أن “مستقبل الجزائر سيبنى أيضا في إفريقيا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • abdelkrim

    ليش المغرب العزيز علينا خايف من الاسفتاء وانا اقترح شيء بدون تعصب وسب الخ... هو ترك الصحراوين ان يقرو مصيرهم بيدهم اما مستقل تماما او انضمامه الى المغرب او الجزاير او موريطانيا وهم احرار في قرارهم تشمل فيها الامم المتحدة والجامعة الاسلامية وتحل المشكلة ونبني وطن مغاربي كبير واقتصاد قوي وعملة واحدة حتى يحقق الحلم لشعوب العربية الامازيغية الى بنية قاعدة موحدة محترمة تقضي على التميز والتفرقة والاستعمار والتخلف والارهاب

  • جعفر

    الصحراء الغربية حرة مستقلة يا مخربي

  • ali

    انا مع سلا ل في ما يقول حق تقرير المصير في كل شيئ ,. واقول للاخوة الذين ياتون للكتابة منا من اجل السب سواء للمغرب او للجزائر فان ليس لديهم ما يقولونه وكفى من كلام الشارع الذي لا يفيد في شيء.بحكم اقامتي في اروبا ااقسم بالله اني سمعت كثيرا من التعاليق من اروبيين يسخرون من الشعبين المغربي والجزائري من شدة الحقد اللذي نكنه لبعضنا . قال صلى الله عليه وسلم/عليكم بالجماعة فانما ياكل الذئب من الغنم القاصية.

  • شوقي

    نعم اخي العباسي انا أوافقك الرأي الذي آخذا بالقوة يسترجع بالقوة على الشعب
    الصحراوي الاستعداد للحرب لو أرادا الاستقلال و علىيه تسليح
    باحدث الاسلحة و لو قامت الحرب من المستحيل ان يفوز بها المخنز المتصهين لانه
    لا يتحمل الخسائر و لا هو في موقع قوة لان بلده يعيش على عائدات السياح
    و هو غارق في الديون الخارجية و أعداءه في الداخل هم اكثر من الخارج

  • Amin

    hallo gbal machakil dkhal fe blad ou men ba3d roho chofo machakil enas

  • aziz

    نعم حان الوقت لضرب العبيد للبدمن استقلال الصحراء الغربية هدا مما لا شك فيه

  • samir

    مزيد من الدعم الى اخوننا الصحراوين ماديا وعسكريا ودبلوماسيا حتى النصر انشاءالله

  • سطايفي

    نحن الجزائريون نعاني الأمرين

  • العباسي

    يا سي سلال المثل الشعبي يقول السامط يغلب القبيح المخزن العربيد سامط يرلايد ان يعيش عاله على ضهر الناس دوله تزرع المخذرات و تتاجر فيها و تتاجر في بنات المغلوبين على امره ستستحي من احتلال ارض و نهب ثرواته ادا لم يقاوم الصحراويين ويسترجعون ما دهبب بلقوه يسترجع بلقوة سيطول معانات الشعب الصحراوي الى ابعد ما تتصور

  • idrisse

    عندما يستقلو بوليزاريو و ياخدون موطن اجدادهم و هي الصحراء...هنا سنطلبو من الجزائر ان تساعد مملكة ميمي لاجاع سبتة و مليلية ماديا و عسكريا...لاننا نعلم بان اسبانيا قالت لميمي ساعطيك الصحراء بشرط ...لا تتكلمي على سبتة و مليلية.

  • lafoz

    يا سي سلال اين موقف بلادنا من قضية سبتة ومليلة ، ام توريدون منا ان نعادي المغرب وفقط،!!!؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    مبرووووووك

  • شوقي

    قضية سبة و مليلية مرطبتة بقضية الصحراء الغربية و من المستحيل ان يتحررو
    من دون تحرير الاراضي الصحراوية و لما تتحرر الصحراء الغربية انشاء الله
    ستكون نهاية المهلك مع عبيده المخنز على يد احرار الريف و بعض المراركة الذين
    لا يبوسون اليدين و ستكون نهاية احتلال اسبانيا لهذه المدينتين اقراء التاريخ
    الصحيح و ليس تاريخ وهم المدارس المخنزية و الاكاذيب

  • شوقي

    نعم يا سلال لقد حان الوقت لإنهاء هذا الاحتلال و على الجزاير المزيد من الضغط
    على الدول الكبرى التي لديها مصالح مع الجزائر و العمل معهم لضغط على المخنز
    المروكي لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية و إنهاء معنات هذا الشعب الاعزل و المتشرد واذا لم تنفع معهم لبد من تسليح البولزاريو باحدث الاسلحة و العودة الى الحرب كما يقول المثل الفاهم بالغمزة و الحمار بالدبزة

  • جزائري فحل

    المهلكة اغتاصبت اراضي الصحراء الغربية وسيدهم الاسبان اغتاصبوالاراضي ديالهم كما تدين تدان والكئس افريقيا نهدوه لخواننا الصحراويين يوم ياخذو ارضهم ان شاء الله مابقاش قد الي فات اصبرو اخواني ان الله مع المظلومين وتحياتي الحارة الى جزائرنا بلد الابطال والشهداء ربي يرحمهم .

  • KAMEL

    نعم كلامك صح,لكن لكي يخرجو الاسبان من سبتة و مليلة,لازم على المغرب ان يطالب بهما في الامم المتحدة و يعملو ملف و يرسلوه الى محكمة العدل الدولية لكي تفصل في الامر,و بهذا كن متاكد انهما سيدرجان تحت بند تصفية الاستعمار,و ستقف الجزائر اكيد مع المغرب.و ليس كما فعل (المروك)في الماضي حين ارسل اربعة جنود من الدرك ليسترجعو جزيرة ليلي بالقوةههههه و لاحراج الجزائر ارادها ان تقف الى جانبه, و لامها عندما وقفت مع القانون الدولي ,الدي يقول ان سبتة و مليلة و الجزر تابعين لاسبانيا(مادام لم يطالب بهم المغرب)

  • ousama

    على الاقل انتم لديكم مسؤولين منتخبين و عندكم معارضة و صحافة حرة,اما نحن الكل في خدمة القصر .و الشعب هو الضحية.و انا بصفتي من سكان الريف نعاني التمييز و الحكرة الممارسة ضدنا من طرف المخزن

  • khaled

    الصحراء الغربية ستلعب كاس افريقيا في 2017 بالجزائر في مكان المخرب

  • boubaker

    très bien dit Mr SELLAL tous les algériens sont pour l'indépendance du sahara occidental car aucun d'entre nous algériens n'admet que le sahara est marocain car il ne l'a jamais été

  • amine

    ونحن في الجزائر نعاني من مسؤوين غير أكفاء لاصقين في مناصبهم

  • احمد من بروكسيل

    نعم يا سلال نحن مع تقرير مصير الشعوب بدون استثناء.كذلك على الاسبان ان يخرجوا من سبتة و مليلية المغربية العربية الامازغية المحتلتين منذ قرون هذا هو الاستعمار الذي طال أمده ، والسلام عليكم.

  • عمر

    وهذا هوالصح .سبتة والمليلية رايحين وحابين يعوضهم بالصحراء الغربية.ومند اللي فرنسا منحتلهم الاستقلال بطلب نصي من طرف المغلب وهما في النزاعات مع البوليزاريو والجزائر وموريطانيا.والبداية قسموا الصحراء الغربية مع موريطانيا

  • عين العفريت

    نعم. انها كلمة حق في وجه فرنسا+السعودية و الخليج في دعمهم الجاهر للاحتلال المغربي للاراضي الصحراوية و عمليات التعذيب التي يقوم بها المغرب تجاه النساء الصحرويات و انا ادعو كل المنضمات النسوية الدولية لنصرة اخواتهن الصحرويات و التضامن معهم و لو بطابع بريدي فقط فاءن التضامن مع الصحرراويين بات اكيد في ايامنا هذه