-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

في احتجاج الشرطة… !

نصر الدين قاسم
  • 3150
  • 8
في احتجاج الشرطة… !

أن تكون ضد السلطة، فذاك شأنك.. ومن حقك. أن تنتقد السياسات والبرامج، فذاك رأيك… ومن حريتك. أن تحتج وتتظاهر للمطالبة والمغالبة، فذاك نهجك… ومن اختيارك. لكن أن تحرف الكلم عن مواضعه، وتخرج الأحداث عن سياقها، وتخضع منطق الأشياء لهواك، وتفسر التطورات وفق أحكام مسبقة وبما يخدم أهدافا غير أهدافها، ويبرر التحريك ويغطي على المحرك فذاك عمل غير شريف، وتسميم مخيف، وتضليل وتحريف، وتزوير للحقائق و”تخريف”..

الكثير من القراءات السياسية والإعلامية لاحتجاجات الشرطة، حاولت إخراج “الحدث” عن سياقه، وقراءته قراءة بعضها مغرض، وبعضها تعبير عن أماني أكثر منه تحليل موضوعي، وبعضها الثالث استغلال “فاحش” للحدث خدمة لمآرب ضيقة.. وقليلة هي تلك القراءات الهادئة التي وضعت “الأصبع على الجرح”، وأشارت إلى “الانزلاق الخَطِرْ”، مع تأكيدها طبعا على حق الشرطة في المطالبة بحقوقها الاجتماعية والمهنية، وحقها في تأسيس نقابة تدافع عن ذلك..   

لا أحد ينكر أن عناصر الشرطة كبقية المواطنين يعانون من مشاكل وأزمات تدفعهم إلى الاحتجاج والمطالبة بحلها وتحسين ظروفهم الاجتماعية والمعيشية والمهنية، لكن أن يلجأ هؤلاء إلى “خرق القوانين” وتنظيم مسيرات احتجاجية تجوب الشوارع، ويهتفون هتافات سياسية فهذه “سابقة” غريبة تنذر بأن الوضع غير سليم، وبأن احتجاجات الشرطة فيها “إن” لأنها تتناقض وماهية الشرطي ووظيفته.. بعض السياسيين – كرئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية مثلا – قالوا إن احتجاجات الشرطة كانت نتاج “تحريك” لكن لا أحد يتمنى أو يقبل أن تصل “المغامرة السياسية” إلى “المقامرة” باستعمال قطاع حساس كجهاز الشرطة في إدارة الصراع السياسي وتصفية الحسابات.. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • شرطي

    السلام عليكم اتمنى ان تتركو جهاز الشرطة و شئنه انتم تفقهون في كل شيئ لا عجب في ذلك انت تحللون وحذكم اريد ان اسالكم سال فقط هل تعلمون ان الهامل امر بوضع صورته في جميع مراكز و مكاتب الشرطة و القانون يسمح الا لرئيس الجمهورية فقط بهذا ة هل تعلمون ان الشرطي يعمل 24/24 ساعة دون تعويض و هل تعلمون ان القضاء و العفو الرئاسي يفرج على 95% من المجرمين ادا ماذنب الشرطة في عجم توفير الامنو هل تعلمون ان ابناء المسؤولين اصبحو يهددون الشرطة و هل تعلمون ان الشرطة لا تحقق في السكنات و لا في غسل الاموال اتقو الله

  • جمجام

    مع كل إحترامي لك يا أستاذ أنت مخطي في عبارتك عندما تقول أن عناصر الشرطة كبقية المواطنين . الشرطة جهاز خاص . لايتمتع بما يتمتع به .الموضف المدني .لأن التوضيف فيه يخضع لشروط خاصة ليس كل من دب وهب يوضف في الشرطة . وهو قبل الإنتماء للجهاز يعلم ذالك . هو بمثابة جندي يطبق الأوامر. ولا يناقش . أما ضروفه الإجتماعية لا دخل لها .في ضروف العمل . لكون أصل الوضيفة هكذا . واليوم هذا الشرطي تجاوز المنطق أصبح يملي علي الدولة ضروف عمل جديد ة. تغير القيادة . التعامل مع المواطن .كما يحلوا له . هذا تمرد .

  • بدون اسم

    شكرا على هذا المقال.

    اين الصحافى الشروق "قادة"!! اتمنى ان يكون بالصحة والعافية ان شاء الله. واتمنى لك وكل العمال الشروق الخير والهناء . اخوكم جزائرى

  • قادة

    نظام فاسدلايؤمن الا بالقوة والمفرطة واستعمال القانون لغيرالقانون بسبب السياسة المتعفنة لسادة النظام وازلامه من كبارالى صغار المسؤولين بما فيهم من ينتسبون الى سلك الامن بمختلف انواعه ومنهم الشرطة الذين يتظاهرون اليوم.مابني على باطل لن يدوم مهما عمر لان الباطل لن يرجع حقا مهما طال الزمن او قصر فهاهي نفس الجهةالتي كانت تستخدم الشرطةضد الشعب تستخدم الشرطةضد غرمائهافي السلطةوتضغط عليهم بالشرطةوتريد منهم الخضوع باستخدام السلطة.حقيقة ان مطالب الشرطة حق ومفهومةلكنن تحريكهم في هذا الوقت فيه رائحة الصراع.

  • الحجاج

    لا يجدر لأحد أن يلوم الشرطي فهو المجاهد حقا ، لكن هل يعرف أي أحد السبب الرئيسي ألا يذكره لنا أحد ، عندما يتم توقيف مخرب ثم يفرج عنه باسم السياسة فيحق لنا أن نسأل إلى متى ستحفظ السياسة أمننا الشرطي في غرداية لم يحتج عن وضعه الاجتماعي بصفة أنانية لكن احتج عن وضعه أمام تدهور الوضع الأمني و هو المعني به لكن تألمه قيود السياسة الموضوع ليس بهذه السطحية أرجو أن يقرأ جيدا على الأقل احتراما لتضحيات هؤلاء المجاهدون

  • محمد

    السلام عليكم أشكرك على هذا التوضيح فأنت ياسيد نصر الدين رجل متزن في تحليلاتك للوضع فمنذ مدة و نحن نقرأ في كل الصحف الوطنية قيام بعض عناصر الشرطة بالإنتحار أو توجيه السلاح نحو زملائهم بسبب الضغوط المهنية و الإجتماعية . عندما نكون ضحية تعدي نطالب الشرطي بإطلاق النار على المعتدي و لو كان سارق خبزة بسبب الجوع أما إذا كان المعتدي أحد أقاربنا فالشرطي حقار و ننعته بالصفات المتداولة بيننا والتي لاأتجرء على ذكرها و لو للتوضيح فمطالبهم مشروعة لأنني محروم مثلهم و لا يبكي الجزائري إلا إذا ضربه أخيه .

  • بدون اسم

    أتحدث عن احتجاجات الشرطة في غرداية بالذات : أرى أن لديهم كل الحق في الإحتجاج مع ضمان عدم مغادرة العمل لأني حقيقة عندما أرى خيامهم على قمة الجبل منذ سنة تصارع الرياح العاتية والزوابع الرملية - وما أكثرها في موسم الربيع _ والحر والبرد والصقيع ، وعندما أمر بهم وهم وقوف تحت الشمس الحارقة التي لا تطاق وخاصة في رمضان أمر بسيارةمكيفة ولا أحتمل وأراهم تحت الشمس اللافحة لساعات دون أي واقي ..والله أشفق عليهم وأتصور لو كانت أمهاتهم ترى هذا الوضع لن تقبل به أبدا . أليسوا بشر؟؟ فأين الرحمة إذا؟؟؟

  • جزاااااحقةااائررررية

    ربي يحفظنا ويسترنا,آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآميييييييييييييييييييييييييييييييييين