-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في إطار برنامجه الجديد لدعم عدّة قطاعات

الاتحاد الأوروبي سيمنح مساعدات بـ 135 مليون أورو للجزائر

الشروق أونلاين
  • 4086
  • 10
الاتحاد الأوروبي سيمنح مساعدات بـ 135 مليون أورو للجزائر
ح.م

كشف أمس، ماراك سكوليل، سفير الاتحاد الأوروبي بالجزائر، خلال الندوة الصحفية التي عقدها على هامش زيارته إلى مستشفى الفاتح نوفمبر بوهران، عن تضمن أجندة الاتحاد برنامجا جديدا يندرج في إطار دعم وتعزيز العلاقات التي تربطه بالجزائر في شتى المجالات، من خلال وضعه آفاق تمويل جديدة على مدار 7 سنوات، وفي مرحلة تمتد تحديدا بين سنتي 2014 و2020، حيث يكون الطموح فيها مرتكزا على منح قيمة مضافة للقطاعات التي تحظى بمساعدات الاتحاد.

 وفيما لم يقدم السفير تفاصيل عن الموضوع ولا المجالات المستهدفة بذلك، إلا أنه اعتبر الأمر امتدادا لما كان يمثله الاتحاد الأوروبي من أداة لتمويل نشاطات الشراكة المتعلقة بالسياسة الأوروبية لصالح دول الجوار  . 

كما تحدث مرافقه عن الوفد الأوروبي عن تخصيص ما قيمته 135 مليون أورو كمساعدات مالية لتجسيد البرنامج الجديد لصالح الجزائر إلى آفاق 2017، منها 15 مليون أورو لقطاع الصحة، مشيرا إلى أن الشطر الأول من هذا الأخير، والمحددة مدته بـ 4 سنوات الأولى من عمر المرحلة الجديدة المذكورة لبرنامج الاتحاد، سيكون الاهتمام فيه منصبا على تجسيد الأهداف المسطرة في اتفاقية الشراكة السابقة بينه وبين الجزائر، وأيضا في إطار تطوير العلاقات الثنائية، بقيمة 20 مليون أورو.

 كما أكد المتحدث على تنقل الوفد الممثل للاتحاد الأوروبي اليوم إلى ولاية تلمسان من أجل حضور لقاء تشرف عليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث سيتناول برنامج الزيارة الحديث عن مدارس الدكتوراه، نظام الألمدي في الجامعة الجزائرية، وإدراج شبكة المعلوماتية على مستوى القطاع، والنقائص التي يعاني منها الطلبة في علاقتهم بالمؤسسات الجامعية.

وبخصوص زيارته أمس إلى وهران، لتفقد سير تطبيق مستشفى إيسطو كمؤسسة استشفائية نموذجية ورائدة لنظام الملف الطبي الإلكتروني، الذي يمثل بديلا للملف الطبي الورقي، المتضمن نتائج كل الفحوصات والكشوفات والتقارير الطبية الخاصة بالمريض، فقد وصف السفير التجربة بالناجحة، مبديا طموح الاتحاد الأوروبي إلى تعميم هذه التقنية التي مست حاليا 8 مصالح طبية وجراحية ومخبرية موصولة بشبكة الإنترانيت التي تسمح بضمان أكثر سرية وديناميكية في التعامل مع ملفات المرضى بنظام المعلوماتية والرقمنة، بقية مستشفيات الوطن في أقرب الآجال، على غرار ما يرتقب تحقيقه لاحقا في ولايتي الجزائر وبشار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • علاء

    l'algerie est un pays riche il n'a pas besoin des aides

  • بعيو

    السلام عليكم

    اولا لرقم 8 (للاغلبية) الضغوط تقع على الدول الفقيرة (مثل بعض دول العربية المجاورة والبعيدة)
    لكن هذه الاموال تقدم للجزائر حتى لا ترفع الجزائر في سعر الغاز وتعوض الفارق في انخفاظ النفط (والشتاء على الابواب)
    افهمو وتثقفو قبل ما تهاجمو وانتموما كيف لطرش في زفه ، وغير سب ورا سب بلا فهامة
    هذه الجزائر دولة قوية ولها سيادة (على هدرتكم مش عارفين قيمتكم)
    انشر رحمة على والديك اربح الدعوة وخلينا من الحقرة يا شروووووووووووق

  • عزوز

    المساعدات الاوروبية " الصهيونية الماسونية " = المزيد من النفوذ + المزيد من الشروط + المزيد من اعطاء الاوامر .....بالمعنى الكلي مسمار جحا.

  • ملاحظ

    جزائر بدأت تستدين من خارج بداية انهيار النفط شيء لا يبشر بالخير عودة الديون!!!!!!!!! هي بداية التقشف وارتفاع الاسعار التي نعيشها حاليا جزائر 2014 هي اسوء وفي خطر كبير 4 اضعاف عن 1986

  • Billah

    System motasawil oua law atilou rabi jannat al firdaous. Al sasi ma yansa laawayad wa law yasbah gayed. Kima si al makhlouf kabl ma yahkem al dachra kan talab. Hakda houma blad karnaval

  • فريد

    اكرام الميت دفنه في ولايته ماذا يفعل الميت مع غساله.من لحيتو ديرولو شكال .

  • الجزائر الكبرى

    ارقام مكتوبة على ورق ,لن تتعدا هته الا موال حدود البحرية لمرسيليا.

  • جلال

    من لحيتو بخرلو !!!

  • CHAOUI

    لا ادري كيف لإتحاد اوروبي تتخبط دوله في المديونية والأزمات الاقتصادية، أن تقدّم تمويلات "مجانية" لبلدي الذي تجاوز احتياط صرفه الـ 200 مليار دولار !!!
    هل من خبير ليخبرنا ما الذي يجري !!!!!

  • صالح

    انا ماشي فاهم حكاية المساعدات, تمسخير.
    بلاد عندها هذا الخير كامل ويصدق علينا الاتحاد الأوروبي.
    هذا شراء المصالح والنفوذ باسم غير مسماه.
    حسبنا الله ونعم الوكيل في حكامنا.