-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحفي "الشروق" يتقمّص مهنة التاجر ويخترق سوقي بوڤرة والكاليتوس:

“السّيّدة” بطاطا تهزم وزارتي التجارة والفلاحة

الشروق أونلاين
  • 28383
  • 80
“السّيّدة” بطاطا تهزم وزارتي التجارة والفلاحة
يونس أوبعيش

نجح المضاربون في المحافظة على ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في أسواق الجملة على مستوياتها القياسية، فارضين بذلك جمهورية موازية، يحدث هذا في وقت قدم وزير الفلاحة تطمينات بتراجع الأثمان بعد تسويق المخزون المتواجد بغرف التبريد.

وتراوح سعر الكيلوغرام الواحد في سوق الجملة ببلدية بوقرة وكذا سوق الكاليتوس ما بين 75 و80 دينارا، محافظا بذلك على الأسعار المرتفعة التي ما فتئت تسجلها في الأونة الأخيرة، بينما لم يقل سعر المخزون المحفوظ بغرف التبريد عن 60 دينارا.

مادة البطاطا لم تكن الوحيدة التي ارتفع سعرها بشكل لافت، وإنما مس الغلاء مادة الطماطم التي فاقت 50 و55 دينارا، بينما استقر البصل في حدود 40 دينارا، والكوسة بـ 100 دينار، والجزر بـ 40 دينارا، وهي أسعار “خيالية” قادتنا إلى إعادة فتح ملف الندرة والمضاربة مجددا حول من يقف وراءها؟ ومن المستفيد؟ وهل حقا لهيب الأسعار مرتبط بقلة العرض أم الطلب أم تتحكم فيه عوامل أخرى؟

 

هكذا اغتنم “البزناسية” تراجع الإنتاج وتأخر الأمطار

استدرجنا خلال إنجاز هذا التحقيق بعضا من التجار في سوق بوڤرة بالحديث عن سر هذا الارتفاع، فأجابنا أحدهم: “تأخر الأمطار ونقص الإنتاج خلال هذه الفترة تسبب بالضرورة في ارتفاع الأسعار”. وأردف: “حقيقة في كل موسم يتكرر هذا المشكل، لكن هذا ليس العامل الوحيد المبرر لهذه الأسعار الخيالية، كون نقص الإنتاج يدفع إلى تدخل الوسطاء حيث تباع السلع مرتين إلى ثلاث مرات قبل وصولها إلى تاجر التجزئة.

وقدم محدثنا نوعا من حيل التجار للحصول على الربح السريع والمضاربة في سعر الخضر والفواكه قائلا: “عندما يتوفر الإنتاج بشكل كبير لا يتدخل المضاربون، لكن بمجرد تراجع الإنتاج يقوى نشاط التجار والبزناسية، حيث يقدم البعض منهم على شراء جل المنتجات المتوفرة لدى الفلاحين ومن ثم المضاربة فيها، حيث كثيرا ما تباع السلعة مرتين أو ثلاثا، بدليل أنه ليس من المعقول أن يباع الخس بـ 100 دينار في وقت منحت كميات كبيرة منه في غرب البلاد كعلف للأبقار”.

وأردف: “في وقت سابق كنا نتعامل مباشرة مع الفلاحين الذين يوصلون السلعة بأنفسهم، لكن الآن أصبح هناك وسطاء ينقلون السلعة من المستثمرة إلى السوق وأحيانا تباع لثاني مرة قبل الوصول إليه”. والسبب  حسب المتحدث- يعود إلى عدم قدرة الفلاحين على إيصال السلع بأنفسهم بسبب غياب اليد العاملة في المجال الفلاحي، ما جعل الفلاح يتكفل بجني منتجه بنفسه وبالتالي الإسراع في بيعه خوفا من كساده، وهنا يغتنم الوسيط الفرصة ليعرض عليه شراءها جميعها، ومن ثم احتكارها وبيعها بالتقسيط للحفاظ على المستويات القياسية لها”.

 

تجار “احتكروا” أطنان البطاطا لبيعها بثلاثة أضعاف سعرها

ومن الحقائق المثيرة التي نقلها بعض المهنيين في نشاط بيع الخضر، لا سيما منها مادتي البطاطا والبصل، أن عددا من كبار التجار بأسواق الكاليتوس وبوڤرة والحطاطبة عمدوا إلى اقتناء الآلاف من أطنان البطاطا من ولايات غرب البلاد ووسط البلاد، على غرار معسكر وعين الدفلى ومستغانم، في وقت سابق، بأسعار متواضعة تراوحت ما بين 10 و20 دينارا، ومن ثم تخزينها في غرف تبريد “غير قانونية” تم كراؤها لغرض التخزين، وانتظار تراجع الإنتاج في الفترة الممتدة ما بين شهري سبتمبر وديسمبر، ما يؤدي إلى ارتفاع الطلب مقابل العرض. وهنا يشرع في استخراج المخزون بـ “التقطير” مقابل أسعار مرتفعة تفوق 55 دينارا حتى لا ينفد المنتَج بشكل سريع من جهة، وتحقيق أكبر قدر من الربح، قبل أن تجهز محصول هذه المادة بالولاية مع نهاية شهر نوفمبر.

 

تجار التجزئة.. بالضربة القاضية

ومن المفارقة العجيبة أن تجار التجزئة يتبنون هامش ربح “خرافيا”، مخالفين بذلك القوانين المنظمة للنشاط، حيث أجرينا مقارنة بين أسواق الجملة والتجزئة، فلاحظنا أن الفرق يتجاوز 50 و100 بالمائة.. فسعر البطاطا الذي بلغ 120 دينار في أسواق التجزئة بفارق تجاوز 40 دينارا، أما الطماطم فقد فاق سعرها 100 دينار أي بفارق 50 دينارا عن سعرها في أسواق الجملة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
80
  • جزائري

    يا اخي واش تحب اعلام البطاطا و الشكارة حليب هذا مايعسو و يزيدو اديروهالك بالعنوان العريض على المواقع الالكترونية يشوهون الجزائر لا احترافية لا والو غير العناوين الشعبوية

  • أبو حذيفة

    نص فقهاء المسلمين على أنه لو تواطأت طائفة من التجار على بيع السلع لمن يحتاجها بزيادة على القيمة المعروفة، يجب على الدولة منعهم من ذلك الجور والظلم والتسعير عليهم وإجبارهم على البيع بالثمن العادل، لأن في إقرارهم على ذلك معاونة لهم على الإثم والعدوان والله تعالى يقول:" ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب".

  • ahmed.s

    ما كان ليكون هناك احتكار لو ان الدولة واقفة و حاضرة و كل مسؤول يحاسب على قطاعه ; لكن ما دام التشيات يخلف الكفاءة في التنصيب ...????

  • kaddour

    لعنة الله على المحتكرين .لعنة الله عليكم ايها الخنازير .والله لن تفلحوا دنيا واخرة..

  • Algerien

    الحمد لله زرت بلدك طنجة الدار البيضاء مراكش.وأتحداك انك تتقاض هذ المبلغ خاصة موظف بسيط كفاكم كذب على انفسكم كنا لا نستطيعوا الاكل فى المطاعم امام اعين الناس من الفقراء الذين ياكلون ما تبقى وكل ماوجدوه فوق الطاولة اللهم لا شماتة حتى سيارة الطاكسى تجلسون اثنان من الامام اما القطار كارثة و كانك في بنغلاداش

  • بدون اسم

    ما دام الربى ضرب اطنابه في الفلاحة فابشروا بحرب من الله و رسوله (الغلاء و الوباء علامات الحرب ) و الجايات اكثر من الرايحات الامراض الفتاكة انعدام الامن و الامان الاقوال و لا افعال خيانة العهود اكل الامانات سبي النساء بيع الاطفال السرقة جهارا نهارا ذهاب البركات ذهاب الحياء من وجوه النساء الكذب الوعود المغشوشة ذهاب المحبة لوجه الله الحقد الدسائس الحسد المنكر يرتكب في وضح النهار و هذا جراء المال الفاسد

  • أحمد

    أين الحكومة هي التي تحمي المستهلك قبل كل شيء وأن تضع حدا
    لهذه التلاعبات من طرف مجرمين لا يهمهم الا الربح السريع
    كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ومايأكلون في بطونهم الا نارا صدق الله العظيم أقول حان الوقت على الحكومة أن تفتح أسواق الفلاح ويكون الفلاح مباشرتا أن يبيع منتوجه الى هذا السوق لأن من غير مقبول أن تبقى هذه التجارة في يد مصاصي الدماء

  • جيلالي

    و ما دخل الامطار في منتوج البطاطا و لو كان الامر كذالك لا اصبح ثمنها ضعف ثمن التفاح المستورد فالبطاطا تعتمد في سقيها على مياه الابار و السدود و الوديان و هذه الاخيرة متوفرة بكمية كبيرة جدا فالمشكلة ليست في التجار او المنتج او الجفاف و لكن المشكلة في سوء تسيير الحكومة و عدم قدرتها في اجاد حل مادي و تقني يرضي التاجر و الفلاح معا و لذالك لجاءت الحكومة الى سياسة النعامة و تركت منطق السوق يفرض نفسه غير مبالية بجيب المواطن الفارغ .

  • حرة الجزائرية

    واش مادابيك ما يهدروش باه البارونات يديرو رايهم فينا?يعطيك الصحة يا الشروق واصلي أفضحي الفساد اللي ينخر في لبلاد

  • بدون اسم

    في 2014 كانت 15دج ماكش لكتب عليها ولان يقلون بطاط غلية عسو غير بطاط فقط وانشاء الله 200 دنار لكيلو لان كتكون رخيصة تكلو وترمي

  • Moha

    ana minhit zadat (62) et les problems ta3 dzair les meme. Mel istiklal o hna madarbin m3a chahal rahi dir bata o chahel rah ydir bsal o hadi hia les discussions ta3 90% des algeriens men 1962-2014.... 3la hadik bkina ndouro ghir fel carree de depart.... on arrive pas a depasser cette ligne de depart pour penser a autre chose. 3la hadik bkina retard bezaf.

  • البيزيني

    جيب معاك شوية للعباسي ولك الأجر من الله .

  • بدون اسم

    يا لعساسي أين سولو ليرد مكانك لأنك عجزت عن الرد"ساكت ديما جامد"؟؟؟ لقد اختفى الرجل أو هو منتحل اسم جديد ههههههههه

  • chaoui

    لو كان نظام ضرائب يمشي بنظام ماكانوا هاذوا الفضائح ولكن بعد جمل الاموال ياتي مسؤول يسرق كل شيء راهي مشكلة مع هاذ لبشر

  • mohamed

    Un pays qui possède un parc d’automobile dépassant largement ces réseaux routiers et qui n’arrive même pas à nourrir sa population, a qui la responsabilité ? On a pas besoin d’être un génie en gestion il suffit de copier les expériences et les modèle d’autre nation mais ne faut pas n’oublie un facteur important c’est que nous n’avons pas le même peuple!...

  • ام ياسين

    للاسف هذه الازمة مقصودة من المتحكمين فينا بغير وجه حق.الحكومة تتبع سياسة تجويع الشعب اما لاخراجه الى الشارع او لالهائه عن الحديث في السياسة.الم يقلها كبيرهم اويحيى ذات يوم:جوع كلبك يتبعك.

  • smail

    انا مواطن من غارداية نرجوا منكم طرح هذه المشكلة بعد الوعود التي اعطاها الوزير الاول سلال حول شطب اسماء المواطنين من البطاقة الوطنية للسكن المتضررين من الفيضانات دوي الاعانات البسيطة لم يتم تطبيق هذه التعليمة لحد الان لدا نطلب منكم تفعيل هذا الخبر لتطبيق التعليمة واجركم على الله انتم صوتالشعب الوحيد

  • bouabdallah

    انا رانى مقيم بفرنسا اقسم بالله رنى شريت ساك تاع 25 كيلو ب 2 اورو غادى نجى لبلادى في الصيف و نجي بطاتى معايا

  • tewfik

    لزوالي مسكين من الهم رجع شاعر.
    على البطاطا رجع يغني وعاد يحلم وقتاش يقدر يشري صندوق.

  • طارق

    أفتحوا "سوق الفلاح" من جديد و سترون الأسعار تنخفض

  • tiktak

    السلام عليكم
    الجميع يطرح تساؤلات.لكن لا توجد اجوبة,مع ان الرد عليها واضح مثل الشمس
    -بحد مرور اربعة عهدات من السلطة والحكم وتوفر الاموال الطائلةالتى تستطيع ان تبنى بها وتخلق مدن جديدة في ظرف عشرة سنوات .اماهذه العهدات تم فيها تحقيق المشاريع التافهة.طرقات..مشاريع سكن لا تكفى ولاية واحدة.
    -استيراد الغذاء..هل الولة عاجزة عن المشاريع العملاقة للزراعة
    -هل الاموال الى جنتها حكومة اربع عهدات ترى ان هذة الاموال جاءت بفضلها و تعتبرها اموال خاصة.لان الفضل يعود لها طبعا
    الان انا فهت.

  • بدون اسم

    تجار "احتكروا" أطنان البطاطا لبيعها بثلاثة أضعاف سعرها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا يقول مثل هذا الكلام الا جاهل، انه لو لا هؤلاء التجار الذين يغامرون باموالهم من اجل تخزين البطاطا والبصل لما وجدت هاتين المادتين الان سواء ب120دج او ب200دج،هم خزنوا الفائض في وقت الوفرة ولو لم يخزنوه لفسد بكل بساطة،اذا تحميل ازمة وفرة السلع الى التجار المخزنين كلام فارغ يقوله من هم مختبئون وراء مكاتبهم وينهلون من اموال الشعب لمرتبات لا يستحقونها،لا يمكن التستر على فشل وزارة الفلاحة في سياستها المبنية على الثرثرة في التلفزيون

  • صالحي

    العيب ليس في تجار الخضروات والفواكه بل العيب في الحكومة هي الاتي أدمنتهم بالدعم الفلاحي وكاين ما أفقرمنه محتاج لقمة الأن شبعوا ويتطاولوا على الشعب والحكومة ربي يقدر الخير

  • الشاوي

    هذه الندرة وارتفاع الاسعار ليس بالجديد في وطننا الحبيب وطن العزة والكرامة ..
    اذكر الاخوة جميعا بقضية (( البصل)) في سنة 2006 اذ وصل سعر الكلغ الواحد منه الى 150دج .
    الدولة تدعم في ... لونساج ولكناك.... ونست الفلاح....
    ارتفاع اسعار الخضر بصيفة عامة راجع للمضاربة والاحتكار لان دولتنا ضعيفة
    دولة المكاتب يجب على اعوان التجارة الخروج للميدان والتكفل بمثل هذه القاضايا
    الموظف البسيط الذى يتقاضى 25000دج هل يشتري البطاطا او الحليب او الخبز
    لهذه الاسباب كثرت عمليات الانتحار في بلادنا

  • salim

    الشعب يطالب بوزارة للبطاطة والبصل ...آه.. يازمن....

  • بدون اسم

    هم يدحك وهم يبكي

  • Lahcen

    معظم غرف التبريد مدعمة من الخزينة لغرض الحفاظ على المنتوجات والاسعارفنرى المنتوج الذي يخرج من هذه الغرف سعرها يصل الى 100 ذ ج فاين هو حق الشعب من هذه الغرف حتى الاراضي هي ملك للدولة الجزائرية اموال كرائها تذهب للخواص وحتى مياه السدود مدعمة والنتيجة ثراء للاشخاص على حساب الخزينة وغلاء فاحش لمادة اساسية للمواطنين.الاستنتاج هو فشل واضح في تسيير قطاع الفلاحة او تواطؤ لتقسيم الريع.

  • بدون اسم

    والله غير عيب ضخكوا علينا العديان
    الخل المقاطعة

  • ouargla

    انا كرهت من هذه المواضيع من عام 1990 كي تاح الدينار وانا نسمع في هذه لحكيات
    لو كان تعود بمليون سنتيم يشروها وياكلوها
    في وقت سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاءه مجموعة يشتكون له فقالوا له لقد غلا علينا الشئ فقال لهم ارخسوه بالترك
    وحنا قاعدين غير نشكوا

  • MOSTEFA

    دعك من التفاهات عن ايطموحات تتكلم
    البطاطا و البرتقال و الطماطم و الزيتون وووو
    غلبها تدخل من المغرب عن طريق مغنية
    وسبب غلاؤها هي الخنادق الدي منعت الشاحنات من تجاوز الشريط
    الحدودي

  • المناضل الوادى

    هل تعلم ياخى ان الفلاح المنتج لمادة البطاطة بالوادى تدهورت احواله المادية لادعممن الدولة ولامساعدة ولااعانة بحيث يشترى البدرة بثمن 60 د ج للكلغ الواحد وفى اكثر الاحيان يعيد غرسها مرة ثانية بسبب الحرارة الموجودة بالارض خلال موسم الحرث بحيث يصبح سعرها *2 اى 120 دج للكلغ الواحد وبمجرد عملية حسابية يزرع بدلا من 40 قنطار فى الهكتار يزرع 70 الى 80 قنطار فى الهكتار زيادة على لمواد الاولية الغير متوفرة والتى تهرب الينا من تونس وباسعار غالية زيادة علىمصاريف الكهرباء اليكم الحكم على الفلاح.......الخ

  • بدون اسم

    امقدره على الجاج يمشى بلحفه ايكل بلى اسنان

  • رضا

    وزير ماقدرش يتحكم في سعر البطاطا يستقيل

  • طرونطرواديس

    نحن ننقاش ازمتنا فى جريدتنا و فجاتا يتيك مغربي ينبش فى ما لا يعنيه انا جزائري و لم ازر يوما موقعا مغربيا لان الامر لا يعنيني ابدا

    ....اما اسعار الباطاطا انا فى رايي الشعب هو مغليها لان مهما كان سعرها يشريها للاسف كن جينا نخمو بعقل واحد والله ما نشروها حتى ياكلوها هوما

  • ALgEria

    Il Faut que l’état plafonne les prix de tout les produits avec+ ou - même dans les moment de cris et
    tout les légume est les fruit passe direct a l’état et pas au bzenaza
    il choix revient au acheteur pas au vendeur qui vous donne le raquai pour mettre dans votre panier
    Merci Algérie

  • aicha

    الجزائر بمساحاتها الشاسعة واراضيها الخصبة تعاني من توفير انتاج البطاطة وما يتبعها من خضر وفواكه فهدا عيب فلو كانت هناك روح المسؤولية والتسيير الجيد والرجل المناسب في المكان المناسب لاكل كل الشعب الجزائري البطاطة بارخس ثمن ولا صدرنا منها واسفاه .....ه فالعالم يتنافس على التطور التكنولوجى ونحن.........؟

  • كريم

    يخصنا لحاسب ماشي ليحكي

  • ANTARA

    YA QUELQUE CHOSE QUI M'INTRIGUE ICI??
    que viennent faire les MAROCAINS ici ?MOI JAIS JAMAIS LUT UN JOURNAL MAROCAIN SUR LE NET!!
    et vous YA ELKHAWA

  • ANTARA

    tu as ressent mon ami,si tous le monde boycotté et n’achète pas les produit sure évaluer ,tous rentrerais dans l'ordre,
    mais que dire CHAAB RADI
    apprenez des européens
    lahla etrabahkome,HACHA LIMAYSTEHALCHE

  • Moi

    نحن شعب يطمح دائما الى الحسن، فالحمد لله نشتري كل ما نحتاج اليه باي ثمن، لكن انتم لا تملكون مال حتى تشترون ما تأكلوه، لذا اسعاركم مستقرة. فالمتسول الجزائري اذا قدمت له طعام يرفضه ويطلب مال، بينما في المغرب، شعبكم يطلب من السواح في المطاعم اكل ما تبقى منهم من طعام، وانا لا اسخر منكم، بل والله قلبي يحترق غضبا على حكام المغرب، عندما اراهم يتزاحمون على الاكل امام الاجانب. اذن المذبوحة تضحك على المسلوخة.

  • بدون اسم

    مازلتو في حكاية سمعنا وقالولنا ,المفروض انتم صحافة تتعاملو بنقل الصورة من ارض الواقع ,وزيد هذا كذب التجار لوكان يبيعولهم الفلاحين من يدهم ليدهم راح يرفعو السعر 200 % ببساطة التجار حاسبين العمال يسلكو شهريات خرافية لهذا راهم يغلو في السعر

    الطبقات الكادحة تحقد على الطبقات المتعلمة العاملة هذا ماكان

  • طارق

    العيب فينا و ليس في ديننا يا خو !!! و ما دخل الصلاة و الحج و العمرة هنا ؟؟؟ اذا كان هؤلاء الاشخاص لا خلاق لهم , و بحسبك فيمن نزلت سورة المطففين ؟؟؟

  • Moi

    وهل من لم يأكل البطاطا سيموت؟ اتركوها لهم حتى تتعفن وسيرغمون على كسر الاسعار. يجب علينا ان نتعلم من الآخرين، فالمشارقة واليبانيين والصينيين لم يعتمدو ابدا على مادة البطاطا، فالارز هو اكلهم اليومي بدون ملل.

  • bouziane

    pauvre bladi la batata vas finir un jour au parlement

  • عمار

    لبغى يكل البطاطا اروح يخدم البطاطا شعب راقد احواس ياكل باطل

  • بائع البطاطا

    ازمة البطاطا ازمة الحليب ازمة السكن ازمة الشغل لااعرف كيف تعيشون وجيرانكم يبعثرون في الحليب والشكولاطة والعصير والله الجزائر بلد الازمات فكان الله في عون البطاطا معكم.

  • ali

    franchement est ce que l'algérie possede un ministere de l'agriculture et du commerce cesser de mentir

  • Fethi

    Chers Algeriens
    Si vous voulez que la batata revient a son juste prix . C'est tres simple. ne la mangez pas . Mangez plutot du riz a sa place: c'est plus healthy et ca donne plus d'enegie comme les chinois

  • azizoua

    لما لا توجد ازمة بجارنا المغرب

  • Mohamed

    يا اخي قول مكاش شعب

  • redouane

    و الله هذا شعب يستاهل كلش و مازال تشوفو وين راكم رايحين مع انخفاض البترول .........ياو فيقو

  • جلول

    سعر البطاطا يقاس في بلد الفقراء بسعر الخبزة كان عليك ان تقول أن سعر البطاطا عشر خبزات سعر البنان 18 خبزة سعر العنب 25 خبزة سعر الكوسة (القرعة) 14 خبزة إذا كنت لا تملك شراء خبزة كيف تشتري العنب

  • بدون اسم

    لا حول ولا قوة الا بالله. انا لله وانا اليه راجعون اللهم ادم العقل نعمة

  • محفوظ

    شكرا على الرسالة المزدوجة.....وبالاك تسهر مع نجوم الليل بسبب البطاطا.......

  • الوجدي

    إنني محتار في أمرك يا عباسي ... لا بد أن تقحم اسم المغرب في تعاليقك مهما كانت المواضيع المنشورة .
    أريد أن أعرف السبب فقط ... ولعلمك -وبدون مبالغة - فالبطاطس تباع هذه الأيام عندنا هنا في وجدة - بالتقسيط - بدرهمين للكيلوغرام الواحد ( ما يعادل عشرين دينارا ) وهي من النوع الممتاز .

  • reda ain temouchent

    wech ya chourouk dalou tehadro 3la lbatata c koi ça walah ghir 3ayb

  • لا كريز

    ضحكتني يعطيك بقة. أيا +1

  • omar

    جزائر العزة و الكرامة = "السّيّدة" بطاطا 100دج للكيلو الواحد

  • صحراوي افندي

    اليك اثمان الخضر والفواكه ***الانواع الممتازة*** بالاسواق المغربية
    التفاح:6 دراهم
    الطماطم:3 دراهم
    البصل:1.5 درهم
    الجزر:2.5 درهم
    الكورجيت:4 دراهم
    الموز:6دراهم
    البطاطا:3 دراهم
    البرتقال:3 دراهم
    والله لو يقبل الموقع الصور لرفعت لك صور العرارم ديال الخير وعزل واتخيير على خاطرك في بلاد الخير
    انا كمستخدم بسيط في شركة الكهرباء مدخولي الشهري هو 9500 درهم يعني 10 ملاين نتاعكم وعايش بخيييييير وماخاصني والو والله ال انا نهدر معاك بكل صدق .... ومرحبا بيك في المغرب في اي وقت ونسا ديك البطاطا .

  • عاشق الفقاقير

    اقسم بالله لبطاطا دايرة عندنا نصف درهم ,50 فرنك,خليك من لكذوب خويا لعباسي الله يهديناكملين.

  • amine

    يال العار بلد مثل الجزائر بأراضيها الشاسعة وووووو يحرم المسكين من البطاط ... و المسؤولين لذيهم الجرأة للتكلم والضهور في الشاشة ... هنا في فرنسا أرخص شيئ البطاط

  • مصطفى بن بوالعيد

    يارجالة،قلنا بلي النظام الي تزوجت بيه البطاطا وماقدرش يحل هذا المشكل والله ماهو نظام،لازم يروح الى مزبلة التاريخ،بصح حنا كشعب ماعندناش الخنفوف،واش فيها لوكان حنا مانشريوهاش وماناكلوهاش،صدقوني والله على شهر تولي بالف فرنك،هيا ارقازن نبداوها حنا قراء الشروق،شش لكان عندنا النيف؟!
    تحيا الجزائر المجد والخلود لشهداء ثورة نوفمبر وشهداء الواجب الوطني

  • ضد لعساسي

    يا أخي من شدة ضغط المغاربة عليكم في أرض الله تخلط كثيرا فالمغرب معروف بالفلاحة و هي تصدر نحو أوربا و المغرب الثاني من حيث الاقتصاد في افريقيا بعد جنوب افريقيا تحكم في أعصابك قليلا فأنت تخلط يا أخي الصحراوي بين المغرب كمحتل لكم و بين الواقع و أنا جزائري باش ما تتخلطش عليك

  • بدون اسم

    وأنت عندك لوجه وتتكلم وماتحشمش البطاط فالجزائر راهي عندها قيمة كثر منك.

  • بدون اسم

    واش راك تخلط يامواطن
    الخضرة الكل رجعت هاك
    والحمص مسكين غالي في السومات
    ما نهدرج عالوبيا زينة النسمات
    والعدس اللي كان ساهل ياسادات
    اداه لاسونسور في ذيك الطلعات
    هذا حال الخضرة هذو الايمات
    واذا زادت يتسمى راه خلات

  • جزائري

    بهدلتو بينا النهار كامل وانتوما بطاطا بطاطا والعالم يضحك عليكم وكان الشعب ميت بالجوع ازمة البطاطا هدي انتاعكم تخص العاصمة وبعض المدن الاخرى بسبب المضاربة احنا في جيجل لا ازمة ولا هم يحزنون الاسعار معقولة

  • مسلم حقيقي

    ايها الشعب الجزائري الاصيل
    اذا اردت فعلا تنزيل سعر البطاطا فما عليك الا اكل الرز عوضا عنها حتي يتعلم التاجر اخلاق التجاره والرز مفيد للجسم مثل البطاطا.
    في السويد يدفع بائع البطاطا اجرا لا يقل عن 500 € لكراء محل البيع و يدفع 35% كضرائب للدوله و يدفع اجر العامل اكثر من 25 €
    (10 € منها للدوله). ويبيع البطاطا ب 0.5 € ل 1كغ. بدون ان ننسي ان البنزين يسوي 1.5€/ل .
    بينما البائع بالجزائر يدفع ... للعامل و لا يدفع ضرائب للدولة ووووو ويبيع البطاطا بهذا السعر و يريد الدخول للجنة ونسي ان ا...يتبع

  • هشام

    العباسي سير تخدم برك من ضياع الوقت امام الانترنت

  • العباسي

    هنا في الجزائر الخضر و الفواكه للجزائريينغابيه كانت او رخيسه ليس مثل جارنا المخيرا لاوربا و الخريف لشعب الخريف لمن يجهل الكلمه هو ما تبقى من الجني يعني بعد اختيار الجوده يبقى المدرح للمواطن المغربي وعندكم الوجوه وتتدخلون في شؤننا

  • NAJMDIN

    جديد مسلسل الموسم الثالث البطاطة اخراج فشل الحكومة بطل فيلم دعم الفلاحي

  • مواطن

    في هنغاريا خرج الالاف من المواطنين ضد حكومة فرضت ضرائب جديدة وصلت التضخم هناك اما هنا لا اشجع النزول لشارع لكن الدول تعمل كي نصل ذلك غلاء فاحش ارتفاع اسعار زيادة الرسوم لمص عرق وخنق المواطن دولة استبدادية تقهر بالتعسف والحقرة في ظل انهار سعر نفط دولة تزيد الخناق وستفجر الوضع تستغل شعب مغفل وضعيف يعيش اتعس و اسوء من الاستعمار وللأسف جزائر 2014 كجزائر 1986 ما اخشاه من تدهور المعيشي هي مصير مصر وتونس او ليبيا في ثورة بطاطا

  • مــــــــــــروان

    واصبح للبطاطا عنوان ويكتب عنها في الجرائد تتصدر الصفحات ............ ياخي حالة والله غير العجب

  • مــــــــــــروان

    هايلة ..هايلة...هايلة...

  • باغي البطاطا الفري

    لقد أصبحت القروض الممنوحة للدعم الفلاحي نقمة على المواطن فبدلا من الوفرة وانخفاض الأسعار،اصبحنا في جحيم، وكل منتوج مسه الدعم الا وارتفع سعره" البطاطا،الخس، الزيتون،الحليب،العسل السمك..."كما لا يخفى على أحد ، المضاربة نتجت عن مستفيدي المركبات النفعية أونساج اللذين تجدهم أمام المساجد يعيدون بيع ما أعيد بيعه وفي نفس المكان، أما عن غرف التبريد التي أنجزت من أجل التحكم في السوق وتقنين الأسعار ،بامكان مصالح الرقابةأن تعرف محتوياتها لمحاربة المضاربة ان سمح لها بذلك،" حسبنا الله في من كان السبب".

  • بائع دواء البق

    تابع..2.طمعتيني ودرتي علي .. عندي كيلو بالصح تقلات
    واليوم دارت الدنيا.صرات عليك مظاهرات

    واليوم دارت الدنيا.صرات عليك مظاهرات
    ...الزوالي بعثتيلو برية..أنسى الفريت ولفريت أومليت
    أو أويحي يبروفيتي فيا...الشهرية خلاصت وفنات
    وكلتي فلان بطاطا و لوبيا...وفلان شمختيلو الفتات

  • بائع دواء البق

    ياحسرة عليك يالبطاطا ..فيك حكاية وحكايات
    ساميني وقعدي حدايا...وحكيهملي بثبات
    علاش هكذا حقدة وسمية...تضلي تبدلي فالسومات
    جوعي فيا غير بشوية.عيت من لعدس بركات
    1..تلعبي بيا والا معايا .. جاوبيني علاش هاذ السكات
    ... قالوا لي عليك وليتي فاكيا .انا البطاطا سكنتلي في الذات
    شكارة صغيرة خلصتها غالية.. ديت معايا شي حبات
    دخلت للمارشي صفقوا عليا.. طلع ستار والضو طفات
    لقيت روحي في تمثيلية بطاطا 120 دينارولات
    طمعتيني ودرتي علي .. عندي كيلو بالصح تقلات
    واليوم دارت الدنيا.صرات عليك مظاهرات...يتبع

  • بسيكولوج فاهم ياسر

    لأن تاجر البطاطا يريد شراء سيارة ب100مليون سنتيم ، وعليه يجب أن يربح 100 بالمائة ، وخلال مدة وجيزة يقتني هذه السيارة ، هذا هو المنطق العقلاني الذي يفكر فيه صاحب تجارة البطاطا "" البطال سابقا "
    والغريب أن معظم الجزائريين " التجار طبعا" يفكرون هذا التفكير المنحط ، التاجر لا يريد أن ياكل " الكسرة " ويستفيد الآخرون منه ، وإنما " الحسد والجشع والطمع والغيرة " في قلبه ، وكأنه يريد أن يثأر لنفسه كل من يقبل على شراء سلعته .

  • karimove

    c est tout a fait normale makanche doula kayene solta

  • bolio

    هاؤلاء تجدونهم في الصفوف الاولى للصلاة ,و يعتمرون و يذهبون الى الحج , اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر .

  • نبيل

    الله غالب المسؤولين فاشلين "كما تكونوا يولى عليكم"- ربي يدير الخير لهاد البلاد