-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القرار جاء بعد اجتماع وزاري بنيويورك ضم 13 دولة

الجزائر تحتضن جلسات حوار بين الفرقاء الليبيين الشهر القادم

الشروق أونلاين
  • 3554
  • 11
الجزائر تحتضن جلسات حوار بين الفرقاء الليبيين الشهر القادم
ح. م
وزير الخارجية رمطان لعمامرة

أعلن وزير الخارجية رمطان لعمامرة، عن احتضان الجزائر لجلسات حوار بين الفرقاء السياسيين في ليبيا الشهر القادم لنزع فتيل الأزمة التي تعصف بالبلاد.

وجاء تصريح لعمارة خلال في اجتماع وزاري مصغر حول ليبيا نظمته وزارة الخارجية الأمريكية على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الاثنين وحضرته 13 دولة،حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وأكد لعمامرة “استعداد الجزائر لاستقبال الفرقاء السياسيين الليبيين، للجلوس على طاولة الحوار و ينتظر أن يطلق الحوار في أكتوبر المقبل بالجزائر”. 

ويعد الإعلان عن احتضان الجزائر للحوار بين الفرقاء الليبيين، خلال هذا الاجتماع  الذي حضره وزير الخارجية الليبي بمثابة تزكية دولية للجزائر للعب دور الوساطة في هذه الأزمة.

وجاء الإعلان عن عقد هذا الحوار أياما فقط بعد تأكيد لعمامرة  أن “الجزائر لن تمانع أي حل بأي كيفية ممكنة ومحبذة يقترحها الليبيون أنفسهم واذا استقر الرأي لدى الليبيين أنفسهم على أن الجزائر كدولة شقيقة ومجاورة هي التي من الممكن أن تستضيف لقاءات على اختلاف أنواعها معهم في سبيل التوصل الى حل يتم في ليبيا نفسها  فالجزائر لن تمانع”.

وأوضح خلال ندوة صحفية مع نظيره البرتغالي بالعاصمة أن “الجزائر موقفها واضح يدعو الى حوار وطني والى مصالحة وطنية  في ليبيا وكذلك الى اعطاء الفرصة للمؤسسات المنتخبة لكي تكتسب المزيد من المشروعية من خلال جمع الشمل”.

كما شدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية في عدة مناسبات رفض الجزائر لأي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا أو التدخل في الشؤون الداخلية لها بدعم طرف على حساب طرف آخر.

وتم تداول معلومات في المدة الأخيرة حول ضربة عسكرية محتملة تحضر لها فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا تحت غطاء مواجهة الجماعات الجهادية والإرهاب.

وقال لعمارة في تصريح على هامش مؤتمر مدريد الأخير بشان ليبيا أن “دور المؤسسات الدولية يتمثل في المساعدة وعدم التدخل  في الشؤون الداخلية للبلدان ذات السيادة وبالتالي فانه لا يمكننا القبول بتدخل عسكري أجنبي كيفما كان شكله في ليبيا”.

وتابع “هذا البلد يعاني من صعوبات كبيرة لكنه غير فاشل والحل يجب أن يكون ليبيا و من صنع الليبيين أنفسهم”.

 

وحسب رئيس الدبلوماسية الجزائرية “ليبيا تتوفر على برلمان منتخب يحظى بالشرعية إلا انه من اجل تعزيز شرعيته ينبغي عليه (البرلمان) أن يتخذ إجراءات تهدئة و توحيد من شانها خلق مناخ ملائم للحوار الشامل و المصالحة الوطنية”.

ويعد استقبال الجزائر لجلسات حوار بين الليبيين بمثابة تكرار لتجربة الوساطة في الأزمة المالية، حيث تجري منذ أسابيع بالجزائر جولات مفاوضات بين حكومة باماكو والحركات الأزوادية، وبتزكية دولية حيث يشارك في الوساطة ممثلون عن الأمم المتحدة ومنظمات إقليمية أخرى من أجل التوصل لاتفاق سلام يحظى بشرعية وغطاء دوليين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • بدون اسم

    ya rabe ahfad libya

  • بدون اسم

    واش وجعك قا...........اذا ارادت الجزائر ان تتوسط بين الاخوة الليبيين الذي يسيل بينهم الدم الامازيغي العربي المسلم je veut te dire arrete sale ma;;;;;nous somme ici en algerie en fabrique tous les gaz industriels et croyer moi rien que avec qe va vous attaquer

  • بدون اسم

    اللهم لم شمل اخواننا في ليبيا الشقيقة

  • aziz

    هدا مكان يجب علي الجزائر ان تلعبه مسبقا .... ولو رفضت الجزائر تدخل النتاو في ليبيا والفرنسيين في مالي لكانت حدودنا اكثر امان

  • aziz

    هدا هو الدور الدي كان يجب علي الجزائر ان تلعبه مسبقا ......ولو تدخلت الجزائر مسبقا ورفعت صوتها لا لتدخل الناتوافي ليبيا والفرنسيين لكانت حدودنا اليوم اكثر امانا لان امن وحدود الجزائر من امن الجيران يجب علي الجزائر ان تفهم هدا جيدا وشكرااااا

  • عبده

    واخيرا سيكتشفون اخواننا اللبيون بان الجائر لم تكن ضدهم ام الشاعات ايا م ثورتهم ضد الجزائر كانت من اطراف هدفها ابعاد اللبيين عن الجزائر لانها الولة الوحيدة التي تفسد لهم تطبيق اجندتهم في لييا .وبعد مرور اكتشف للاخوان اللبيين خاصة الموجودين اليوم في ليبيا ويدقون المر على ايدي بني جلدتهم . ان ما قيل عن الجزائر فهي اشاععة حتى يسهل للخلجيين اللعب بحياة اللبيين الابرياء بجمع ارهبييي العالم ورميه داخل ليبيا اذا لكم شيء مع القدافي فما ذنب اللبيين الابرياء الدين كانت نيتهم خالصة لقلب النضام وتاسيس دولة

  • saida

    est la conclusion que du blablablablablbla que le regime tente de vendre l'image d'une leaderchip regional inexistante..les lybiens n'ont rien decider encore et fort probablement si il yaura des rencontres ils seront ou en tunisie ou en egypte et meme en france..dans la reunion il yavait 13 pays 5 europèens en plus de l'algerie la tunisie la lybie l'egypte le maroc la mauritanie et le qatar ..en plus une grande majoritè des lybiens n'ont pas encore oublier la claire position du regime algerien

  • أحمد بن

    شيئ جميل و نباركه رغم أن الجزائر تأخرت كثيرا في معالجة الملف الليبي كان الاجدر بها أن تكون أولى بحلحلة هذه الازمة التي يعيشها اشقاؤنا منذ قرابة سنوات و لا نترك المجال لأشرار العالم أن يعبثوا بمصير منطقتنا و على دول المغرب أن تتوحد لأن الخطر سيداهمنا لا محال لذلك و قوتنا في وحدتنا كما أن الجزائر مطالبة لحل مشكل مالي بصفة جذرية و تقدم الدعم لأشقائنا العرب الازاود و التوارق بصفة عاجلة لأن استقرارهم هو استقرارنا

  • tablati

    شيئ جميل جدا ان شاء الله تنجح المبادرة الجزائرية
    الجزائر ليست مصر او فرنسا لا مصلحة لها الا حقن دماء الاشقاء الليبيين

  • Ahmed

    Incha Allah tetfa el nirane fi libya wa y 3oud el salam ila Ahliha

  • العباسي

    الجزائر تحتضن جلسات حوار بين الفرقاء الليبيين الشهر القادم والمخزن المخربي الصهيوني سيضاعف حمولة القنب الهندي وادخاله الى الجزائر ويكثر من تامر و الانبطاح