-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدّدت قرار الغلق عبر دول عربية وإفريقية إلى غاية 10 أوت

واشنطن تكتفي بغلق سفارتها بالجزائر ليوم واحد!

الشروق أونلاين
  • 7376
  • 27
واشنطن تكتفي بغلق سفارتها بالجزائر ليوم واحد!
ح.م

مدّدت الولايات المتحدة الأمريكية غلق سفاراتها وقنصلياتها عبر عدد من البلدان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى غاية العاشر من شهر أوت الجاري، تحت مبرّر “صدّ تهديدات تنظيم القاعدة بضرب أهداف أمريكية”، بينما اكتفت بإجراءات الغلق ليوم واحد فقط بالنسبة إلى سفارتها بالجزائر.

وأدرجت الخارجية الأمريكية هذا القرار “المفاجئ” في إطار “إجراءات أمنية” شملت 25 دولة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معنية بشكل مباشر بتهديدات “قابلة للتنفيذ” من طرف التنظيم الإرهابي “القاعدة” التي توعدت، حسب الولايات المتحدة، استهداف أهداف أمريكية عبر أراضي هذه الدول. 

وأرجعت الخارجية الأمريكية قرارها بغلق سفاراتها وقنصلياتها، الذي سيستمر إلى غاية الأسبوع المقبل عبر بعض الدول، إلى تبنـّي إجراءات أمنية احترازية بعد تهديدات “ذات مصداقية” أصدرها تنظيم “القاعدة” بتنفيذ هجمات مسلحة ضد مواقع أمريكية بالولايات المدرجة في “القائمة الحمراء”. 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن قرار تمديد غلق سفراتها وقنصلياتها، عبر البلدان المعنية بالتمديد، “ليس مؤشرا على مجموعة من التهديدات الجديدة، وإنما مؤشر على التزامنا بتوخي الحذر واتخاذ الخطوات المناسبة لحماية موظفينا“.

 وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في بيان له، أن قرار التمديد يخص كلا من السفارات والقنصليات الأمريكية في أبو ظبي، عمان، القاهرة، الرياض، الظهران، جدة، الدوحة، دبي، الكويت، المنامة، مسقط، صنعاء، طرابلس، أنتاناناريفو، بوجمبورا، جيبوتي، الخرطوم، كيغالي وبورت لويس، حيث ستواصل الغلق إلى غاية العاشر أوت.

بينما قال نفس البيان إن واشنطن أعادت يوم الأحد فتح سفاراتها وقنصلياتها في كلّ من الجزائر العاصمة، نواكشوط، كابول، هرات، مزار شريف، بغداد، البصرة وأربيل، في وقت أعلنت فيه كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا أنها أغلقت أمس سفاراتها في العاصمة اليمنية صنعاء بعد التنبيه الذي أطلقته واشنطن من هجمات محتملة في العالم.

إدراج الجزائر ضمن قائمة الدول الـ 25 المعنية بـ “تهديدات القاعدة”، لم يهضمه مراقبون، حتى وإن أبعدت الولايات المتحدة الجزائر من قائمة البلدان المعنية بتمديد الإجراء الأمني الاحتياطي، فمعلوم أن السفارة الأمريكية تقع بأحد “الأحياء الآمنة والمؤمّنة” بالعاصمة، وتستفيد من تدابير أمنية إضافية واستثنائية، مع الإشارة أيضا إلى أن نشاط “القاعدة” يكاد يكون شبه معدوم بكامل التراب الوطني، باستثناء بعض الاعتداءات المعزولة التي لا ترقى لإعلان واشنطن أو غيرها من الدول الشريكة في مكافحة الإرهاب عن “حالة طوارئ” لتأمين مصالحها وحماية موظفيها!

وتعتبر الولايات المتحدة الجزائر شريكا استراتيجيا في التنسيق الأمني والتعاون العسكري، خاصة في الشقّ المرتبط بمكافحة الإرهاب الدولي، غير أن التدابير “الاستثنائية” التي تلجأ إليها الولايات المتحدة دوريا، يبقى برأي أوساط مراقبة غير مبرّر ولا يستدعي التهويل والتضخيم والإثارة والتخويف.

وكانت الخارجية الأمريكية مباشرة بعد الاعتداء الإرهابي الذي استهدف القاعدة البترولية بتيڤنتورين في جانفي الماضي، قد أذنت لدبلوماسييها بإجلاء عائلاتهم في حالة الضرورة، كما تصدر الخارجية الأمريكية بصفة منتظمة نشريات تحذيرية لرعاياها كلما اعتقدت حدوث “تصعيد إرهابي” بالمنطقة، خاصة في ظل التطورات الأمنية التي تعرفها منطقة الساحل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • !!!

    في أي آية أو حديث قرأت هذا

  • nacer

    انك مخطئ يا أخا العرب، أمريكة تنتج عشر ملايين برميل في اليوم. و بحلول ٢٠٣٠ سوف يكتفون. إقراء خبر النصيحة الذي قدمها أمير ابن طلال لوزير الطاقة السعودي.

  • fethi

    السلام، نعم يا ليتهم يغلقوها ماشفنا منهم والوا غير الذل و الاذلال

  • FAYCAL

    الجزائر بلاد الامن و الامان

  • swayta

    s'il veulent le fermer a vie, mada bihom, wach za3ma lmarikane? ikhawfou fina? nous n'avons peur de personne, et nous n'avons besoin de personne.

  • nabil

    عالم غريب ... و هل أميريكا آمنة؟ ... عصابات .إجرام . إنحلال خلقي ... عصابات عنصرية للقتل. مخدرات هلوسة ..هدا كله جزاء ما قدمته الجزائر لأميريكا و العالم في مجال مكافحة الإرهاب... إحدرو نحن مستهدفون فمهمة أميريكا إفشال صعود و تقدم الدول النامية

  • moumous

    !Qu'ils partent si ils veulent, on en a rein à cirer

  • بدون اسم

    .... هي ملك للولايات المتحدة اخي !

  • مبارك

    ان مدبيا ان يغلقوها للابددددددد الله ينصر الشعب المصري

  • salim nafsak

    hadi bayna rah jayhoom i3saar 9a3idi

  • يموت واقف

    حبوا يشوهونا أمام العالم بصح معلابالهومش معامن راهم... المفروض على الوزير الأول استدعاء السفير و المطالبة باستفسار حول هذه الحركة الزائدة
    وتحيا بلاد الشهداء و الموت للواستارن

  • بدون اسم

    بالله عليك هل قرأت المقالة؟؟؟!!!

    علابالك المقالة في واد و أنت في واد خلاق

  • بدون اسم

    فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ (10) فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12) وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13) تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاء لِّمَن كَانَ كُفِرَ (14) وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (15) فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (16)

  • بدون اسم

    اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداءك أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

    اللهم انصر من نصر الدين، واخذل من خذل عبادك المؤمنين.

    اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين، ونفس كرب المكروبينواقض الدين على المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين، برحمتك يا أرحم الراحمين
    اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين
    اللهم وفق ولي أمرنا لما تحبه وترضاه من الأقوال

  • بدون اسم

    اللهم انصر الإسلام والمسلمين ودمر اعداء الدين من اليهود والصليبيين وكل كافر وحاقد يارب العالمين. اللهم نصرك الذي وعدت يامن بيده القوة والتمكين . اللهم ارنا في امريكا ومن عاونها عجائب قدرتك واجعلهم عبرة للمعتبرين. اللهم ارحم موتى المسلمين وارزقهم مراتب الشهداء.اللهم اخذل من خذل الدين اللهم انك قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم اللهم منا الدعاء ومنك الإجابةاللـــــــــهم آمــــين آمـــين
    ادعو ايها المسلمون وخير وقت للدعاء الثلث الأخير من الليل

  • كمال

    راهم غير يديرونا في النش

  • aicheintendant

    نتمنى أن ترحلو عنا وتركوننا نحل مشاكلنا بأيدنا كل مشاكل الدولة الإسلامية سببها الرئيسي التدخل المباشر للولايات المتحدة في السياسات الداخلية لهذه الدول كل رئيس عربي يريد تسيير شؤون بلاده بدون تدخلات أجنبية إلا وتخلق له مشاكل داخلية بين الأحزاب أو خارجية لها علاقة بعملية ترسيم الحدود وهذا من أجل إركاعه لذا نتمنى إغلاق كل السفارات الموجودة في الدول الإسلامية ماذا جنينا من هذه السفارات إلا عملية الجوسسة لصالح الصهاينة وأعداء الدولة الإسلامية

  • ابن أدم

    لن يصبروا على البترول اكثر من يوم.

  • سارة

    فلنغلق سفارتنا في بلادهم بالمثلم

  • جزائري

    ستصبح الجزائر البلد الأكثر امنا في العالم العربي ـ انشاء الله ـ رغم أنف الحاسدين. وستعلم امريكا ان الجزائر سنغافورا المستقبل.

  • بدون اسم

    يااخي على الأقل مبرراتهم بحماية مواطنيهم قوية و هو فرض الاحترام

  • عبد الله

    اغلقي يا وردة افتحي ياورد وجدة يا امريكة المغفلين اللعبي براحتك

  • azzadine bacha

    يا ليتهم يغلقونها الى الابد فهم اسباب كل المشاكل في العالم فهم لا ششغل له سوى اذلال العالم اعربي خدمة لاسرائيل و لماصلحهم فمتى يبقى العرب و المسلمون مولعون بهم

  • المعاملة بالمثل

    يجب مراجعة كراء أمريكا للسفارتها في الجزائر الذي هو بالديتار الرمزي رغم شساعة مساحة السفارة

  • Samir

    كيما مقدروش يخلقونا حرب اهلية اي الربيع العربي مخطط واشنطن راهم قاعدين يستفسيزو علينا يريدون ان نسقط في فخ لعبتهم الله احفاظ بلادي و بلاد اجدادي من مكر الماكرين

  • adel

    بسبب "تجار الدين" و "الارهابيين المجرمين" اصبحت الجزاءر بمستوى أفغانستن و الصومال.................. ..........المهزلة.

  • !!!

    جس نبض , لأن الوقوف مع اخواننا في مصر لم يدم الآ يوم واحد

    الفعل يتناسب مع رد الفعل