-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقارير الندوات الجهوية للتربية تكشف:

ضياع 4 أسابيع من المقرر الدراسي

الشروق أونلاين
  • 4563
  • 13
ضياع 4 أسابيع من المقرر الدراسي
الارشيف

أفضت، الندوات الجهوية لمديري التربية للولايات، التي انعقدت مؤخرا، أن “الاستخلاف” مازال قائما، خاصة في مواد الفرنسية، الفلسفة، الرياضيات، الألمانية، بسبب استنفاد القوائم الاحتياطية، بالمقابل تم تسجيل ضياع 4 أسابيع من المقرر الدراسي السنوي، بسبب انتداب الأساتذة في الانتخابات المحلية الماضية. كما تقرر الاستعانة بأيام السبت وأمسيات الثلاثاء لاستدراك الدروس الضائعة من المقرر السنوي.

تختتم اليوم أشغال الندوة الجهوية لمديري التربية لولايات الغرب، بإعداد تقارير مفصلة تسلم لوزير التربية الوطنية خلال انعقاد الندوة الوطنية في الـ3 جانفي المقبل.

وأوضحت، مصادر مطلعة لـ”الشروق”، أنه خلال الندوة الجهوية لمديري التربية لولايات الوسط، تيزي وزو، بحضور رؤساء مصالح التنظيم التربوي والموظفين، لتقييم الثلاثي الأول من الموسم الدراسي، حيث تم العمل في ورشتين، الأولى خصصت لتقديم المعطيات الإحصائية المتعلقة بالدخول المدرسي من حيث التعداد والهياكل ووضعية الإدماج، والثانية تكفلت بمتابعة مدى تنفيذ برامج أقسام الامتحانات، السنة ثالثة ثانوي، السنة رابعة متوسط والسنة خامسة ابتدائي.

ومن أهم الملاحظات المسجلة، سجل في العديد من الولايات استمرار العمل بصيغ “الاستخلاف” و”التعاقد”، خاصة في مواد الفرنسية، الفلسفة، الرياضيات، الألمانية بولاية تيزي وزو، بسبب استنفاد القوائم الاحتياطية من جهة وعدم تنظيمها في بعض الولايات من جهة أخرى.

وفيما يتعلق بالهياكل، فنظرا لاستقبال الكوكبتين من تلاميذ السنة رابعة متوسط الذين انتقلوا إلى السنة أولى ثانوي، فإن جل ولايات الوسط، لجأت إلى الاستعانة بالمتوسطات كملاحق في انتظار استلام الثانويات الجديدة.

وبخصوص متابعة مدى تنفيذ برامج أقسام الامتحانات السنة ثالثة ثانوي، السنة رابعة متوسط، السنة خامسة ابتدائي في أرض الواقع، فقد تم تسجيل تأخر بـ4 أسابيع في أكثر ولايات الوسط بسبب انتداب عدد كبير من الأساتذة في الانتخابات المحلية، وأكد رئيس الندوة الجهوية لولايات الوسط، في تدخله أمس على ضرورة أن تكون المعطيات صحيحة ودقيقة، وأن تكون الانشغالات موضوعية، بيداغوجية وواقعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • samokey

    ............الخيرات و الثروات ونهب المال العام .يجب ان تخصص مدارس عامة وخاصة لتعبئة فئة من المواطنين للتدرج في التعلم التسير الاداري .اداريا و سياسيا و اقتصاديا وفق شهادات عليا و اكتساب اللغات الحية بما فيها العربية كاساس .مع تحضير و تقديم من كل هؤلاء برنامج في حصص حوارية نعرض كل شهر على المواطنين .من هنا يرى المواطن عبر التليفزيون الاشخاص و مستوى النقاش و الحوار والبرامج والحزب المنتمي اليه ومنها نتعود عليهم ونعرف من هو الهداف والموزع واللاعب الافضل.ونستغني على كل من يترك مكانه شاغرا على حساب..

  • ali la pointe

    السلام عليكم انا اطلب من رئيس الجمهورية القاضي الاول في البلاد بالتدخل الغاء القانون الاساسي للتربية للاسباب التالية :- 1- التكوين سنتين لاساتدة التعليم الثانوي مهما كانت الاقدمية للحصول على شهادة الماستر- 2- غرامة مالية لكل استاد يدرس الدروس الاضافية لان الاخفاق موجود واستدراك العيوب على عرق الزوايلية - 3- التكوين الاجباري للاساتدة الجدد -4 -على مديريات التربية مراقبة المدارس والثانويات من اجل ان تكون الدروس مجانية

  • محمد

    بركاونا من الخرطي,الباك راهم يصدقو فيه. و الدزاير راهي متأخرة منذ 1962.و القراية ماعندهاش قيمة.

  • منى

    ماكانش منها

  • منى

    ما كانش منها تاخير ، دايما رجعوها على الاستاذ

  • قاسم

    غريب تفكير المسؤولين عندنا ،يتحدثون عن أبسط المشاكل في حين أنهم يتجاهلون الأخطر منها ،كيف حال مستوى التعليم في بلادنا حتى نتحدث عن ضياع بعض الأسابيع الدراسية ؟ مشلتنا ليست في الوقت بل في المنظومة التربوية بأملها ،فإن كانت لهم النية الخالصة في إصلاح ما بقي إصلاحه ،لماذا لا تنظم لقاءات و ندوات عبر وسائل الإعلام مباشرة لمناقشة المشاكل و محاولة علاجها كما تفعل بلدان الغرب ؟

  • عماد المستغانمي.

    ترقيع في ترقيع وضياع في ضياع ربي يلطف بنا.

  • بدون اسم

    c est pas une nouvelle

  • chouchou

    والله مكان حتى خير يبشر في هذه البلاد.الياس الياس الياس القنوط الى متى .. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا نظام

  • راينا رايكم

    الجزائر كلها ضاعت ونتكلم على ضياع اسابيع.

  • abdelkader

    ?Ou allons nous avec ce bricolage
    .AYEZ DU BON SENS messieurs

  • mohamed ben mohamed

    هل من الصعب على وزير التعليم أن يستدرك مثل هذه الثغرات فبل حدوثها ..... وإذا كان لايستطيع من غيره أن يفعل ذلك
    لماذا دائما نتخلى عن مسؤولياتنا ولا نحاسب عليها
    لماذا دائما نسارع الى من سرق بيضة أو بورتابل . ولا نفزع عندما تسرق عقول أبنائنا ويضيع شهر وعقود من عمر الوطن
    ألا هذه الدرجة نحن مزطولون ؟

  • كرهتوني

    شوف يا الدنيا
    لي بوست مديتهم غير لجماعة المعريفة والناس المرفهة
    و الزوالي تخلوه يتلاوح رغم انو أحسن من بعض الناس
    انا لوكان قالي روح تقري فى برج باجي مختار مسمي مالي والله غير روح بصح مقبلوننيش
    ما يحس بالقفر غير الناس لي موالفة بيه
    حسبي الله ونعم الوكيل