-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الثورة" تفضح رجولة "أبو شهاب" و"أبو النار"..

نجوم الدراما السورية بين قوائم الشرف.. وفضيحة قتل الثوار!

الشروق أونلاين
  • 59543
  • 192
نجوم الدراما السورية بين قوائم الشرف.. وفضيحة قتل الثوار!
ح/م
الثورة تعرّي بعض الفنانين السوريين

عرّت الثورة فناني سوريا ونجوم “باب الحارة” من كل الإكسيسوارات والشعارات وفضحت حقيقتهم خارج النص “الوطني” الذي طالما قدسوه ودعموه “بالشاربين الطويلين” ومشاهد “الرجولة” حتى أدمن المشاهد العربي الدراما البيئية، وبات يحن إلى زمن الأنفة والالتزام، ولكن عندما “وقعت الفاس في الراس”، فرّوا كالفئران، بل دعموا القاتل دون حياء ولا مروءة!

.نجوم “باب الحارة” شوارب من كرتون

ظل المشاهد ينتظر “أبو عصام” و”العقيد” وغيرهم من الأبطال المتمردين على الظلم والمدافعين عن الشرف، بين أزقة دمشق المدمرة وبين مدن الشام التي تنام وتستيقظ على القصف. خابت الآمال وكشفت خيوط لعبة نسجها النظام السوري منذ البداية “تنويم الشعوب” بالبكاء على أطلال الزمن الجميل .

نجوم سوريا ممن ساندوا الثورة سجنوا واختطفوا وهددوا بالتصفية ومنهم من فرّ بجلده إلى أبراج الخليفة في دبي وشرم الشيخ في مصر، ومنهم من يزال يترقب الحسم ملتزما بحياد “العار”..

.

قوائم عار وقوائم شرف.. وحياد “مقيت”

لا يزال الفنان السوري يتخبط إلى اليوم بين مبدأ الدفاع عن حرية التعبير وبين جبروت وتعسف النظام. فقد قسمت الثورة السورية ومنذ انطلاقها الوسط الفني في سوريا إلى ثلاثة أوساط “مع وضد وصامت“.

وخرجت إلى الإعلام عدة قوائم أطلق عليها “قوائم الشرف، والتي ضمت المناصرين للثورة و”قوائم العار” التي وقفت مع النظام ودعمته واعتبرت الثوار إرهابيين، كما رافعت إلى الإصلاح منذ الإرهاصات الأولى للانتفاضة السورية.

.

“الهجرة القسرية” إلى أبراج دبي وحي الزمالك

قد يقول البعض إن هجرة أبرز نجوم الدراما السورية إلى الإمارات ومصر ضرورة ملحة في غياب خيارات أخرى. وقد يتساءل البعض الآخر لماذا يختار السوريون الأحرار الموت في سبيل حرية الوطن ويهرب الفنانون؟، ويقاطع فريق ثالث قائلا كانوا مسؤولين عن تنويم الشعب السوري والعربي بمسلسلات التاريخ وتغييب الواقع المعيش”، وبين هذا وذاك تبقى الحقيقة الواحدة أن الفنان السوري الذي اختار المغادرة يعيش “هجرة قسرية” ويسعى من خلال مشاركته في الأعمال الخليجية والمصرية أن يواصل مسيرة الإبداع..حتى إشعار آخر.

.

جمال سليمان، عابد فهد وتيم حسن “الرهان الخاسر”

اختار كل من الفنان جمال سليمان وعابد فهد وتيم حسن الإقامة في القاهرة والمشاركة في أعمال فنية هناك. وتباينت مواقفهم بين التأييد تارة والمعارضة تارة أخرى، ثم اختاروا الصمت وتجنب الحديث عن الثورة السورية مع الفضائيات التي تستضيفهم أو الصحف التي تحاورهم ولسان حالهم “اسألونا عن جديدنا الفني”، وهم وغيرهم من الفنانين فقدوا الشعبية التي كانوا قد حظيوا بها في وقت سابق. وحتى المنتجين في مصر ابتعدوا عن إعطائهم دور البطولة وأحيانا يستغنى عنهم كرهان لنجاح العمل.

.

سوزان نجم الدين تطلق زوجها بسبب دعمه للثورة

تناقلت وسائل الإعلام بقوة خبر طلاق سوزان نجم الدين من زوجها الذي فرت معه إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ورغم أنها نفت الخبر إلا أن المقربين منها أكدوا أن زوج سوزان نجم الدين مع الثورة وهي مع النظام.

.

مي سكاف والأخوان ملص من السجن إلى موسكو

تعرض الأخوان محمد وأحمد ملص إلى الاعتقال لعدة أيام من طرف السلطات السورية ومباشرة حسب ما تناقله الإعلام اللبناني، سافرا إلى بيروت ومنها إلى القاهرة، ونفس الحال بالنسبة للفنانة السورية مي سكاف “هند في مسلسل عمر بن الخطاب مؤخرا” التي سجنت بسبب مواقفها المؤيدة للثورة وغادرت إلى موسكو بمجرد الإفراج عنها.

.

أصالة وكندة علوش..هاجس المطاردة

لا تزال كل من الفنانة كنده علوش الممنوعة من المشاركة في الدراما السورية ملاحقة من النظام السوري حتى في مصر، أين تألقت في الكثير من الأعمال التلفزيونية، والفنانة أصالة نصري، حيث تدفعان ضريبة مساندة الثورة فهذه الأخيرة واجهت حملة إعلامية شعواء حتى من مقربيها وأشقائها، وأيضا من غريمتها ميادة الحناوي.

.

جمانة مراد ونسرين طافش..الصمت “ليس حكمة”

لا تزال كل من نسرين طافش وجمانة مراد تلتزمان الصمت ماضيتان في مسيرتهما الفنية خارج سوريا، وترفضان دائما التطرق لموضوع الثورة السورية لحد الآن رغم عدد من المحاولات الإعلامية التي باءت بالفشل في استنطاقهما سلبا أو إيجابا.

.

الأمن يطلق النار على سلوم حداد في حلب

من جهته دفع الفنان سلوم حداد ضريبة وقوفه إلى جانب الثورة ومساندة الثوار، حيث نقل الإعلام تعرضه لإطلاق نار على سيارته في حلب ثم تعرض للضرب في مقهى بدمشق.

سلوم حداد وغيره من الفنانين الذين لا يزالون يدفعون ضريبة خياراتهم في هذه المرحلة العصيبة داخل سوريا، كانوا أكثر جرأة وشجاعة من الذين لم يتحملوا سماع القصف، وسرعان ما اشتروا تذاكر السفر وفروا بجلدهم.

.

“شبيحة” الفن يتمسكون بالأسد ويدعمون جرائمه

سارع عدد كبير من نجوم الفن في سوريا وبمجرد بداية الثورة الشعبية ضدّ الرئيس بشار الأسد ونظامه إلى إعلان ولائهم لهذا الأخير، والدفاع عنه مع إتهام المعارضين بـ”الخيانة” والتآمر مع أطراف أخرى “أجنبية” من أجل تخريب البلاد وتضليل العباد.

بداية “التشبيح وسط الفنانين كانت مع الممثلة سلاف فواخرجي التي حملت راية الدفاع عن الأسد واتهام كل المعارضين له بالخيانة، كما شبهت الاسد بالرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، أي زعيم العرب، واعتبرت فواخرجي التي غابت هذا العام بشكل ملحوظ عن شاشات الفضائيات العربية أن الأسد له فضل عليها وعلى كثيرين غيرها، حيث كان السبب في نجاح الدراما السورية “ولهذا فهي تحبه وستظل تدافع عنه ولن تتراجع عن موقفها”. ونفس الموقف تبناه زوجها الفنان وائل رمضان شقيق زهير رمضان الشهير بشخصية أبو جودت في “باب الحارة”حيث لا يترك فرصة للإطلالة على الفضائيات، وأبرزها الدنيا لانتقاد الثورة وتجريم الثوار.

وفي خرجة غير متوقعة، خيب الممثل المعروف دريد اللحام آمال جمهوره ومحبيه بعد أن حفر في مخيلة أجيال عربية لعقود متتالية صورة راقية عن الكرامة” الانسانية، من خلال أدائه في مسرحية “كأسك يا وطنحيث يصرخ عندما تسأله روح أبيه من السماء عن حال العرب، فيقول “نحن بخير يا أبي.. ما ناقصنا غير شوية كرامة”، ولكن وبمجرد بداية الحراك الثوري الذي تشهده سوريا منذ قرابة السنتين وهتاف الشعب بعبارة: “نريد الحرية” سرعان ما خرج معلنا أنه ضد ثورة الكرامة“.

ولم يتأخر عدة نجوم في الوقوف الى جانب الاسد وكـأنهم نسوا أن شرعيتهم وشعبيتهم مستمدة من الشعب وليس من دعم السلطة، يتقدمهم الفنان رشيد عساف، عباس النوري، مصطفى الخاني، المطربة ميادة الحناوي، جورج وسوف وغيرهم من نجوم الفن والتمثيل في سوريا.

.

عيب وعار !

بوسع جميع المشاهدين الذين تابعوا أبو عصام وأبو النار أن يطلقوا قهقهة كبيرة على أولئك “المسترجلين” الذين صدّعوا رؤوسنا طيلة خمسة مواسم رمضانية وأكثر، بفحولتهم الزائدة، وخوف النساء منهم وارتعاد فرائس المستعمر من شجاعتهم وجرأتهم، فمع بداية الثورة الشعبية الحقيقية، انزوى هؤلاء جميعا الى جانب الظالم، المستبد، القاتل، خوفا ورهبة أو دعما وولاء!

قد يرد البعض، ولكن ليس كل ما يظهر على الشاشة حقيقي، وكم من ممثل كبير، نجح في تقمص شخصية مجاهد أو ثائر أو حتى صحابي جليل ولكنه في واقع الحال، ليس سوى انسانا تافها أو جبانا أو حتى منحرفا!

لكن في الآن ذاته، لا مناص من القول أن الجرأة والشجاعة والبطولة، قيم كالأخلاق، مثل الخير، لا تتجزأ، ولا يمكن لرجل أن يدّعي ممارسة المبادئ على الشاشة، ثم نصطدم به عميلا لنظام استبدادي، وهنا نفرق جيدا بين الدعم السياسي وبين التنظير للقتل أو التشبيح، مثل الذي تمارسه سلاف فواخرجي وجماعتها!

قد يكون هؤلاء في موقع ضعف أو خوف من المخابرات، وأذرعها الطويلة، كما قد يخافون مصير محمد رافع، الممثل الشاب الذي تم قتله في ظروف غامضة بطريقة بشعة، ولكن في كل الحالات، فان هؤلاء الممثلين، ومعهم جماعات المفكرين وحتى العلماء، هم من يقودون الرأي العام، وبالتالي فلا مكان للخطأ في الفترات الراهنة، ذات الكثافة الدموية، كالتي تعيشها سوريا حاليا!

مصير الفنانين الذين دعموا نظام الأسد وشرعنوا وبرروا جرائمه، سيكون أسوأ من مصير الفنانين المصريين الذين دعموا مبارك ونظامه، فهذا الأخير بات أكثر رأفة من الأسد، وغدا، سيقف جميع من والاه إما قتيلا بسبب الحقد وانتشار الفتنة، وإما هاربا من الوضع الجديد، وإما محاكما بتهمة التحريض وتأليب القتلة، وهي الصورة التي نتمنى مشاهدتا في سوريا الغد، دون حقد ولا تصفية حسابات.. نتمنى ذلك!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
192
  • MARAM AHMAD

    الله يلعن كل خاين مرتزق يستبيح دماء الناس الابرياء باسم الدين كل واحد يعلق مكنس الحمام في وجهه ويعمل ذقن كاذبة كزينة يخفي وراءها دناوته في تعامله مع الغرب ويرد اللوم على النظام في اليمن قالو نظام طال امده وفي سوريا مازال رئيسهم شاب وطلع الحكم برضاهم ليش عاد السقاطة يعترفوا انهم كلاب اليهود والنصارى ودخلو الدول لتخريبها لمصالح اجنبية ولاضعاف الجيوش العربية وتخريب البنية التحتية للدول الله يلعن كل خاين يدمر جيشة ويستبيح دماء اهله اما بشار الله ينصره وينصر علي عبد الله ويطعم اهل السعودية

  • fathi

    الهم انصر اخواننا المسلمين في فلسطين وكل انحاء العالم

  • بدون اسم

    الهم انصر الاسلام في انحاء العالم

  • بدون اسم

    الرجولة ليس في التنقيط بل بالافعال و أنا وقعت في الفخ و كشفت للناس أن التنقيط هناك من يزوره و لقد وجدتك أخيرا و أعلم أن الباطل و الكذب حبلهما قصير و الحق هو دائما المنتصر

  • بدون اسم

    غشاش
    فمن غشنا فليس منا

  • بدون اسم

    أطلب من الشروق الغاء التنقيط لأن هناك مغالطة من شخص ليس له ضمير بتظليل الناس و ثبت أنه يستطيع التنقيط فب ظرف وجيز بمئات النقاط ساليا أو موجبا و الدليل موجود. لكل شخص شريف و من علق هنا ضد الثورة الصهيونية و نقط تعليقه بالسلب أقول له أنتم شرفاء و هذا الشخص من عائلة الارهاب كرهه شديد لكل ما هو وطني و حتى الفتنة في الجزائر و سبه للدولة هو من ورائها، في الحقيقة هذا شيئ معلوم في كل مكان نجد السيئ و الجيد.

  • yuiiot

    الحق على الممثلين السوريين وجعو رؤوسنا بالثورات والابظاي وابو شنب وفي ضربه الصح ما كان والووووووووو

  • نبيل

    أمشي روح يالمصري واش دخلك في ما تقوله جريدتنا ليس لك الحق كمصري ان تنتقد الانتقاد هو من حق الجزائريين وحدهم واذهب علق في جرائدكم زيتنا في دقيقنا الشامي شامي والبغدادي بغدادي وهذا بدون حقد وتصفية حسابات

  • الطيب

    الثوار هم ارهابيين و الحقيقة اغلبية الشعب السوري واقف مع النظام و الجيش العربي السوري لانه يمثل الشرعية بالنسبة لهم وللتخلص من ارهاب الجماعات المسلحة فالله ينصر الشرعية

  • هشام

    ما لا تعرفه الشروق ان هؤلاء مسلسل باب كان يتحدث عن احتلال فرنسي و مقاومة شعب سوريا له لكن في الواقع الان نحن نتحدث عن احتلال جديد امريكي اسرئيلي قطري سعودي هذا هو الفرق الفرق بين من يبقى مع بلده و من يخونها لو كانت امريكا ترى ان من سيحكم فيما بعد لو سقط النظام لما اعطت رصاصة واحدة لكنها تعرف ماذا صنعت و لماذا صنعت امثال هؤلاء لقد راينا الرجولة العربية في غزة عندما تحدث النعاج هل راينا رصاصة واحدة قدمت الى اهل غزة المسالة كلها اسد على سوريا و نعاج امام اسرئيل هذا هو وهم الربيع العربي او ما يسمى

  • زرناجي

    يعطيك الصح يا الجزايري الفحل، هل هناك من نظر الينا عندما أكلنا الصدأ أوكاد ان يأكلنا والارهاب استولى على عقولنا بفتاوي .........،وأبو كرافص و غيرهم من عملاء الغرب الذين هم يعيشون في أوطانهم ويكفرونهم ونحن لم نجد لا شقيق ولا صديق وعليه فالمشكلة داخلية ولماذا نحشر انوفنا فيما لايعنينا هل السعودية اوقطر او الاردن لهم الحرية في اتخاذ قراراتهم بمعزل عن الولايات المتحدة انه الخوف منها والخوف على عروشهم من الانهيار وهل من قام بانقلاب على ابه نثق فيه ومن باع فلسطين نستشهد به والحديث قياس.

  • بدون اسم

    الفنان سلوم حداد من محبي الأسد افيقو يا ناس

  • سياسية

    سبحان الله الشمس لا تغطى بالغربال /من لديه الطائرات و الدبابات في سوريا أليس المجرم بشار حتى نتهم الشعب أو *الارهاب*بسفك الدم السوري / الى مزبلة التاريخ والذل يا جبان

  • جزائري

    دراما و اعمال فنية و هم شعب سوريا و كل انسان و له رأيه مع او ضد و لا علاقة بين التمثيل و الواقع شكرا على هذه اللا مواضيع

  • الساموراي

    أستغرب الداعمين لبشـار الكبش!!

    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • salah

    اي ثوار تتكلمون عليهم وانت يا شروق مع من يحسبون انفسهم ثوار كان من الاحرى من كاتب الموضوع عدم التحيز على الاقل تكون هناك مصداقية بففففففففف والله كرهنا من هاته الكلمة ثوار يا ولدي تقتل ابن جلدتك وتقول ثوار انا اراهم جبناء

  • الضمير

    لو قتلت عائلتك في قصف من طائرات الأسد ما سيكون موقفك

  • بدون اسم

    كل واحد يتكلم على نفسه و وليس بسبب معلقين تشتمو شعب باكمله ...فخورة اني جزايرية

  • بدون اسم

    هههههههههههههههههههههه كشفت روحك كنت دائما أقول أنه هناك شخص مخادع هههههههههههههههههه يا ناس كل الجزائريةن يعرفون أن بشار راجل و لميحبوش ماشي راجل و عندو عقدة من الرجولة

  • بدون اسم

    نطلب من الشروف الغاء التنقيط لأن تبين و البدليل القاطع أن هناك تزوير لتضليل الرأي العام. لاحضوا هذا التعليق الأول لقد قال أنه يتحد أي شخص ينقط عليه بالسلب و فعلا في مدة وجيزة أصبحت أكثر من 120 و هذا دليل ان هناك تززوير للرأي.
    أرجوا توافقوا على طلب هذا و شكرا

  • نسيمة

    انا مع بشار ولا يختلف احمقان على انوا الى يجرا في سوريا مكيد وخداع.... قطر كعاد قلبها على العرب والمسلمين علاه موقفتش مع صومال افغانستان او مسلمين في الهند يعيشوا في فقر متقع المهم يحيا بشار ويسقط الخونه احنا في العشرية السوداء واحد مسقسا علينا بصح حليناها وحدنا العقوب ليكم سلام

  • عاشور

    ا اقسم بالله ان الجميع لا يفهم شيئ ينتقد هذا وذاك انتم وكانكم مع وقوفكم مع المعارضه الحقيره تنصرون الحق وتدافعون عن الشعب السوري وفي الحقيقه انتم تقتلون الشعب السوري الذي يقتل بايدي السعوديه وحلفائها قطر ودول الخليج من جهة وبايدي ايران وحلفائها من جهة اخري هل الدفاع عن الكرامه يكون بقتل الابرياء وتشريدهم سواءا للنظام القاتل الحقير والمعارضه الاحقر الشعب السوري الابي يدفع ثمن اخطاء نخبته الحقيره وهذا ليس خاص بسوريا فقط بل بكل دوله عربيه فمن في السلطه هم حقراء ومن هم في المعارضه احقر والعن ....

  • جزائرية حرة

    استغرب من يعض الجزائريين الذين يساندون هذا السفاح قاتل الأطفال والنساء والشيوخ لماذا في سوريا فقط اصبحوا الثوار ارهاب هل ترضون انتم بالظلم والاهانة ام ماذا؟ كان الأجدر بهذا السفاح توجيه سلاحه لاسرائيل لاسترجاع الجولان المبيوع منذ زمن وليس لقتل الشعب النصر للشعب السوري وعاشوا الثوار وغدا ستسطع شمس الحرية على سوريا الأبية سلام .ارجو نشر تعليقي كاملا وشكرا

  • كلمة حق

    الشعب الجزائري لن يقوم بثورة فلا داعي للقلق .لانه اذا اراد ان يثور كل يثور على نفسه.فالمشكل في كل جزائري اي فينا كامل .لا يغير الله في قوم حتى يغيروا ما في انفسهم

  • سكوربيو

    الا تلاحضون يا اخوتي ان التعليقات التي لا تعترف با الثورة السورية كلها سلبية دليل على ان هناك من يتقصد ذالك با التصويت با السالب ليعطي وجهة نضر واحدة اننا مع الفوضى التي عصفت بسوريا وكاننا لم نمر بهاته الفوضى وراح ضحيتها الالاف اسالو انفسكم كم من شخص مات له قريب اخ او اب او عم او خال ان ضمن هؤلاء مات اخي ومع انني لست مع النظام فيما يفعل ولست مع الخائن بشار الا انني لست مع من يقتلون ابناء جلدتهم بداعي الحرية احترمو الراي الاخر ان كنتم ديمقراطيين في تعليقاتكم انشري يا شروق من فضلك

  • بدون اسم

    bravo t'as bien repondu mais ils ces gens là sont malades ils ont un complexe envers les hommes

  • بدون اسم

    وانا سارفعه واتحداك

  • naya

    انا في الاول كنت مع بشار اما الان وما رأته عيناي من مجازر فأنا احتقره ان كان الكرسي يستحق كل هذه الدماء فلعنة الله عليه وعلي جالس عليه اذهب الى الجحيم انت وكرسيك يا بشار .............ا...استغفر الله واتوب اليه لا الله الا الله ولا حولا ولا قوة الى بلله سيأتي يوم وتسأل فيه يا بشار ان كل هؤلاء الابرياء وستجلس على كرسي من نار يوم القيامة انت وكل من يتمسك بهذ الكرسي العين

  • كلمة حق

    الذي يحدث في سوريا هي حرب عالية على اراضي سوريا والشعب هو الضحية كالمعتاد .هي حرب بين حزب الله واسرائيل.بين امريكا وايران.بين السنة والشيعة وبين الحاكم والمعارضة....

  • محمد

    أعتقد ان سوريا بحاجة ماسة إلى كل مثقفيها وكتابها وإعلامييها وفنانيها ...وفي هذا الوقت العصيب ستتضح المواقف والمباديء ...ومن يخاف من الموت سيعيش أبد الدهر بين الحفر.

  • هشام

    ابقو انت سني وانت شيعي وليهود متاحدين وانتوما تفرقو وكولو رواحكم علاش ما نسمعوش المسيحي يشتم مسيحي ارتدكس ولا كاتوليك ولا بروتستانت علاش حنا المسلمين متنافرين في ما بعضنا .بصح الحق ماشي في الشعب الحق في العلماء ودعاة علي ابواب جهنم

  • Larbi

    نعم نحن مسلمون وفقط ولكن من يسب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أزواجه فهو عدونا على غرار تسمية مذهبه.

  • بدون اسم

    راني معاك في كلامك لكن هذا الكلام لا ينطبق على بشار فقط ولكن ينطبق على قطر أيضا والغريب في الأمر أن قطر تدعي الديمقراطية وهي لاتطبقها في بلادها .. يعني التخلاط والتجلاط حلال في سوريا وحرام عليهم هما .

  • هشام

    ايران وحزب الله كما تقول هم من دعمو غزه في نصرها الاخير وصدو عدوان اسرائل اما السعوديه وما اشبه من الاعراب اين كانو من دعم فلسطين من اعطي حركه حماس صواريخ فجر 5 السعوديه ولا ايران يا للعجب منكم يا عرب تستقون علي سوريا وتجبنون امام اسرائيل

  • tadjeddine

    انا مع بشار ومع كل واحد ضد مريكان

  • امين التلمساني

    معك يا بشار الاسد الي الموت

  • جزائرية حرة

    تقولون بان العرب خذلوه أقول لكم تكفي روسيا الصين ايران وحزب الله اللذين دعموه في قتل شعبه ان يقفوا معه لاستجاع الجولان حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يدعم القاتل ويفتخر

  • المعرب الجزائري

    هذا صحيح قبل أن يخترعوا بدعة الخلع ولا تنس أن تقول وطردته من سكن الزوجية ,
    اضافة لملاحظتك القيمة نقول "ليس سوى انسانر تافهٍ" وليس "ليس سوى انسانا تافها" ليس من أحوات كان تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويصبح أسمها وتنصب الخبر ويصبح خبرها "سوى" اداة استثناء في محل خبر منصوب وهو مضاف "اسان" مضاف اليه مجرور

  • القناص

    الم يسالم الزمان فحارب
    وباعد الم تنتفع بلاقارب
    و لا تحقرن كيد ظعف فلربما
    ماتت افاعي من سموم العقارب

  • بدون اسم

    للاسف العرب يثبتون سذاجتهم وغبائهم يوما بعد يوم الغرب دعم هذه الانظمة لسنوات ثم اصبح بقدرة قادر داعم للديمقراطية وارادة الشعب الهدف من كل هذا هو ان نقتتل ونكره بعضنا البعض رجل فاسد يجمع الناس خير من رجل صالح فرقهم

  • بوزلوف

    "لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم "...و حكام قطر رضت عنهم اسرائيل و امريكا

  • بدون اسم

    انت باين من الحرك ...شراوك بدراهم كما ...

  • بدون اسم

    التنقيط بالمرجع مثلا التغليق الأول هو 82+ أستطيع أن أنزله اللى السلب فلاحضوا

  • بوزلوف

    اخواني لا تنسو صيام يومي عاشوراء

  • بدون اسم

    يا جماعة هناك شحص ينقط بالايجاب لكل ما هو ارهابي و بالسلب لبشار الرجل المقاوم في الليلة قبل أن أنام كل التعليقات مع بشار و نركاها بالايجاب في الصباح تغير كل شيئ و معضم التعليقات هو لشخض واحد و لديه طريقة للتنقيط لأكثر من مرة و هذا لتغليط الرأي العام

  • ABDELOUAHAB

    انت وطني ونحن الجزائريين سنيين ضد بشار الضبع ونصر اللاة الله يحشركك معاهم

  • القناص

    ستبدي لك الايم ما كنت جاهلا و ياتيك من الانباء ما لم تزودي
    ان ما تعشهو الامة الاسلامية في هذا الزمان و هذه الارهصات القوية ورجوع تركة الى حضيرةالاسلام وسقوط انضمت جبارة ما هي وبشري بي حدوث امر ما وكان الله يهيؤ في الارض لامر جلل كما ذكر اهل العلم لان من علامات الساعة كما في كتب التاريخ المتقدمة ضهور هذه العلامات هي بشرى بقرب ضهور محمد ابن عبد الله الملقب بالمهدي المنتظر لا اقول انه سيظهر الان فلست ممن يعشون على الاماني لاكن ارجوا من الله ان يبلغنا زمانه والعيش تحت لواءه

  • قبائلية جزائرية

    السلام عليكم
    اريد فقط ان اعرف لما يحب الجزائريون التهجم على قطر فو الله لم ارى بلدا يحب شعبه مثلها تقوم بالمستحيل لرفع مستوى علمهم و معيشتهم و الاولويه دائما للقطريين حتى نحن الاجانب عاملتنا احسن من بلادنا الجزائر و اذا عايشت القطريين وجدتهم اكرم الناس و احنهم وليس فيهم الخداع و الحيلة و يعتبرون الاحسن من بين كل الخليجيين بتواضعهم العكس في الجزائر الاولوية للاجانب و تحب ان تدوس على انف مواطنها من اجل عيون الاجنبي
    الحمد لله ان الله وفقنا للعيش في هذا البلد الذي يحترم الدين و الملتزمين,

  • بدون اسم

    علاش بشار حاكم ف الكرسي بسنيه ويديه
    لوكان جاء راجل صح ويحب شعبوا كان يترك الكرسي و مايذبح شحعبوا
    ويمسح الموس في قطر و السعودية والمؤامرة والكلام الفارغ
    كيفاه جاء بشار للحكم
    لوكان جاء بشار الرايس انتاعي كنت وقفت ضدوا ويدز معاهم هو و النظام انتاع الريح
    تحيا الثورة السورية تحيا الرجال

  • nadir

    أهلو مكة أدرى بشعبها
    لماذا لا يدعم الغرب الثوار الفلسطينيين ?

  • هشام

    انا لست مع بشار القاتل وضد كل مؤيده والله لو تتحول الحرب الى حرب عربية شاملة سارفع سلاح ضد كل مؤيد لبشار النوصيري الرافضي الكافر

  • أبو علي

    بارك الله فيك يا سي عمر على هذه الأبيات.

  • علي

    اشخاص وضعت مسدسات ورشاشات في رؤوسهم وسؤلون هل انتم مع الثورة ................ رغما عني مع الثورة لذا لا تقلي ان الاغلبية مع من يعتبرون انفسهم ثوار

  • 1000S

    مع اقتراب انتصار سورية بدأ طبخ المؤامرة للجزائر
    وتناست الشروق هدا الملف و ها هي تفتح ملفات
    ساقطة لا اساس لها من الصحة وتنسى ان سوريا
    كل الكون ضدها
    أن الجزائر التي انتصرت على الإرهاب حين كانت واشنطن قطباً واحداً للعالم، ستنتصر سوريا

  • kada

    من اجل رجل واحد!! لماذا بقي القتل في ليبيا بعد موت الرجل الواحد.انتم تخلعون البيعة وتنازعوا الامر اهله وتوالون النصارى.

  • mohamed

    Parceque les egyptiens n'ont pas détruit leurs pays en plus de ca moubarak etait le plus grand amoureu d'israel qu'a connu le monde

  • mohamed

    C'est vrai qu'on va pas accepter mais malgre on ne va pas détruire notre pays

  • kada

    ولماذا تؤيدكم السعودية التي شعارها التوريث

  • m

    الى رقم 16 مليحة الهدرة الي قلتها مليح الوعي.

  • سليماني عمر

    مادا نقول للدين تسمونهم توار ويقتلون السوريين بالصوت والصورة والقاعدة التي تحارب نحن ضد الظلم فين ما كان و لانكدب يأخي الجزيرة و العربية و القنوات العربية تم شراء دممهم ألم تعي بعد و الله كلها خطة مدروسة لتحطيم الدول العربية شوف الديمقراطية بليبيا يا محلاها القتل لم يتوقف خلينا من الكدب مشكلتنا إتبعدنا عن ديننا أين القرضاوي مما يجري في غزة أين العلماء لم نسمعهم كما سمعناهم عن سورية أمريكا وإسرئيل هم المتحكمون فيهم بالدليل والبرهان تحيا الجزائر المجد والخلود لشهدائنا الأبرار الله يرحم شهداء غزة

  • mounir

    الجيش سوري والشعب سوري والمشكل عالمي دليل على وجود طرف او اطراف خارجية نسال الله ان يعود اهلنا في سوريه الى رشدهم ويتوحدوا لصالح وطنهم ويحلوا مشاكلهم بالحوار ولو بعد حين ويفوتو الفرصة على المتربصين بهم

  • جزائري يكره الضلم

    الشارع الجزائري كله ضد المجرم بشار و لكن في المواقع تجد من يدافع عنه أضن إنهم ليسوا جزائريين و إن كانوا جزائريين فهم من المتشيعين و يفعلون ذلك من منطلق طائفي و هم خطر على الجزائر لأن الشيعة ولائهم لطائفتهم و ليس لبلادهم، الجزائريين من طبعهم يكرهون الضلم و ما يعانيه الشعب السوري من هذا المجرم هو أكثر من الضلم.

  • tarek uk

    وراه le problem ادا كان راجل كيما بشار مرحبه و سسهله الله يرحمك يا القدافي وافهمها كيما حبيت.

  • عبد الله

    السلام عليكم أولا سوريا شأن داخلي بين سوريين بلا مزايدات و إذا أردتم التغيير فلتكن في كل الدول العربية بدون إستتناء و لكن أردتم تغيير بالقوة عبر الغرب الكافر و بدعم الخليج المنافق فلن يكون لأن الثورة تصبح عميلة و هي الحقيقة اصبحت مخربة جدا حاشا المعارضة السلمية و للإخوة الين يتهمون سوريا بوقوفها ضد اسرائيل لماذا معير رفح مغلق حتى في خضم المعركة و لكن سوريا ابوابها مفتوحة للمقاومة لبنانية و حتى السيد نصر الله صرح بان صواريخ سورية اذن لماذا هذا التحامل أعرف أن وراءه شحن مدهبي يقوده سعودية بوهابيت

  • جزايري الى الابد

    من سبب اثارة الفتنة في البحرين اليست ايران من سبب اثارة الفتنة في القطيف لان هناك شيعة كثر اليست ايران من قامت بتدمير افغانستان بتحالف مع امريكا اليست ايران من استولى على العراق وجعل جله شيعة اليست ايران في الاخير لمادا كانت كل الفتوحات الاسلامية من الجزيرة العربية من الصحابة واحفاد الصحابة رضوان الله عليهم ولم نسمع ولا مرة عن فتوحات اسلامية قام بها الشيعة ؟ من فتح بلاد فارس اليس عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟؟

  • كمال صحراوي

    و الله أنا حزين جدا لم يحدث في سوريا ولاكن أضن أنه شر لا بد منه حتى يكسب الشعب السوري حريته لأن عهد الدكتاتوريات قد ولى منذ زمن بعيد وبقيت في الدول العربيه فقط لهاذا أقول صبرا يا أهل سوريا للأن موعدكم النصر اءنشاء الله

  • Ali

    اللهم احشر كل المؤيدين لبشار الأسد معه يوم القيامة وشكرا لك يا شروق هذا من أروع المقالات وأسوء التعليقات المفاجئة فعلا و التي تتنافى تماما مع ما أعرفه عن رأينا في الشارع الجزائري لا تنخدعوا بهذه التدخلات إخوتنا في سوريا الأغلبية الساحقة جدا من الجزائريين تؤيدكم أو على الأقل تدعو لكم فالنصرحليف الشعب لا محالة وعن قريب إن شاء الله لا بشار ولا أبو شها ولا ابو النار *و هم سوف يحزنون*.

  • جزايري سني

    اصبحنا نقول نحن سنة لان فرق كثيرة ظهرت تشوه الاسلام كالشيعة حتى نفرزو القمح من النخالة

  • souriam

    السلام عليكم. اتدكر جيدا يوم وفاة الرئيس حافظ الأسد وكيف بكاه السوريون انداك وكيف هللوا و باركوا تقلد بشار الأسد لمنصب الرئيس عن طريق التوريث. فيا ترى لما لم ينتفض السوريون انداك و يرفضوا الأمر قبل أن يستبد الاسد و تقوى شوكته. قلتها مند سنتين ومازلت انا لست مع النظام المستبد لكنني ضد المعارضة التي انتظرت الى ان تتعفن الأوضاع الداخلية و الخارجية لتستنجد بأموال الخليج لتتقلد السلطة أما كان أحرى بها وهي تعلن أنها في جهاد ضد الظلم أن توجه رصاصها نحو الجولان لتحرره من اليهود. و حفظ الله جزائرنا .

  • سليماني عمر

    السلام عليم من سمى ما يجري في الدول العربية بالثورات لا توجد إلا تورة واحدة حاليا وهي تورة فلسطين وهم شهداء حقا أما في سوريا فأنا لست لا مع هدا ولا مع داك ولو تنظر بتمعن وتبصر تدرك أنه عندما تدخل أمريكا والدول الأروبية ليس من أجل الديمقراطية لكن أمور أخرى لا تراها أنت المسكين التي تأمن بما يوصله لك إعلام عربي تثبت تعامله أنظر للجزائر يأخي و الله رئيسنا يعلم كل ما يدور وموقف الجزائر مشرف الله يحقن دماء المسلمين وين كانوا و يهديهم ولا ندعوا للتفرقة وبتبنوا أرائكم على إعلام يريد أن يوصل شيء ....

  • عصام

    تحدث عن نفسك يا هذا الجزائريون يتبعون سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم, الاسلام هو القرآن و السنة و ليس العادات و التقاليد, لا تتكلم في ما لا تعلم, النصر للثورة و الخزي لبشار و جنده.

  • lyly

    الله يحفظ بلدنا العزيز من كل الفتن اللهم امين

  • salima

    السلام عليكم ان الشعب العربي في انتضار كبش عيد الاضحى يذبح على مراى العالم انسيتم صدام لتقدموا اضحية اخرى لامريكا لتحقق وعودها لاسرائيل لا اقول بشار الرجل المناسب بل اقول هل من نصب حاكما في العراق هو الانسب فانا ربة بيت جزائرية فهل من عاقل حكيم يقنعني و يقنع شعبي الثائر الذي لا تمر عليه الاحداث مرور الكرام و هو بحاسته القوية يشم رائحة الغريب و لو بين السطور

  • kamel

    انت وشدخلك ، قول كلام مليح وإلا فاسكت، ناس في محنة وانت تتطاول عليهم.

  • ahmed sud

    عجبا لكم يا جزائريين و الله اني في حيرة من امركم كل واحد منكم يتحدث حسب هواه بدون ما ما تراجعون خلفكم و ما كنت عليه قبل ايام الا انتم الذين كنتم تلومون على القرضاوي حين كان يقول عنكم من يقتل من و اريدها ان تكون ثورة تغيير ولستم انتم من هتك عرضكم و شتت ملكم الارهاب في عقر داركم و اليوم تتحدوثون عن ارهاب الارهابيين للسوريين و تخريب بلدهم انهم ثوار هل ترضون ان يكون ما اصيب بهم ان يصيبكم باي تسمية كانت ماذا كنتم تقولون عن اولائك الذين كانو ا يتحدثون عن التغيير في الجزائر و هم في الخارج اليسو ا خزنة

  • جزائرية

    انا مع بشار الاسد ضد الخونة الخزي والعار بشار حامي البلاد من مرتزقة الصهيون المجرمين كل الخائن لبلد يستهل العقاب الادنى تحيا لجيش العربي السوري المربط

  • بدون اسم

    جل الجزائريين مع بشار يا خليجي

  • بدون اسم

    هناك تزوير في التنقيط حتى الراي العام تزوروه

  • أبو علي

    على أي أساس يتم تصنيف قوائم الشرف وقوائم العار؟ هل القوائم التي تدعمها دول الناتوا وعملاءهم الأعراب هي قوائم شرف، والقوائم التي تدعمها الدول التي تصنع الإنتصارات وترفع رأس الأمة هي قوائم عار، بئس التصنيف هذا. ألم تفرز لكم حرب العزة في غزة مواقع الشرف والعزة ومواقع الخزي والعار؟ ما لكم لا تبصرون؟

  • فريق اول

    يفترض أن ناتزم الحياد ولا نتمترس خلف موقف إيديولوجي ثم نبدأ في توزيع الاتهامات..وكل من يخالف موقفنا فهو عميل خائن ..أين الصحافة الموضوعية

  • samia

    لان الحرب على سورية قامت باعاز من السعودية وقطر و تركيا و......".ثورة سورية" هي ثورة كل البلدان المعادية لسورية

  • عمر

    لا تأسفنّ على غدر الزّمان لطالما
    رقصت على جثث الأسود كلاب
    لا تحسبنّ برقصها تعلو على أسيادها
    فالأسد أسد والكلاب كلاب
    تبقى الأسود مخيفة في أسرها
    حتّى و إن نبحت عليها كلاب

  • Larbi

    نعم نحن مسلمون وفقط ولكن من يسب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أزواجه فهو عدونا على غرار تسمية مذهبه.

  • samia

    لان الحرب على سورية قامت باعاز من السعودية وقطر و تركيا و......".ثورة سورية" هي ثورة كل البلدان المعادية لسورية

  • جزائر

    يخســــــــــــــرون شعبهم
    ويدافعون عن نظام منتهي بالنسبة للعالم

  • طارق الجزائري

    مايجري في سوريا أسقط الكثير من الورق وظهرت الكثير من العورات،على كل طفل فقير سوري عندي خير من كل هؤلاء والنصر للجيش والحر والمجد والخلود للشهداء وأسقط الله بشار وشبيحته وكل محبيه في حفرة من حفر النارلما يدعونه من مقاومة وهم مجرمو حرب أخزاهم الله

  • الهواري

    السلام عليكم اقول للاخوة السوريون التوريث كان منذ 15 سنة لماذا لم تنتفضوا في ذلك الوقت التغيير في سوريا ارادت فرنسا خدمة لاسراءيل وليس حبا في السوريون دمرتم بلادكم من اجل رجل واحد لو بعثتوا له فرقة تقتله وتتخلصوا منه دون اراقة الدماء وتدمير البلد العظيم سوريا يا لغباء العرب نتمنى لكم الخير والله المستعان

  • محمد البرياني

    السنة و الشيعة لم نسمع بهما في عهد رسول الله و عهد الصحابة كلمات مبتدعة للتفريق بين المسلمين أنا لست سنيا و لا شيعيا و لكن ربانيا كما جاء في قوله تعالى مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ [سورة آل عمران، الآية 79]

  • محمد البرياني

    لماذا تنسبون صفة العار لمن يقف مع النظام السوري، يبدو أن قناتي الجزيرة و العربية أثرت عليكم إلى حد تجريم كل من يقف ضد ما يسمى بالثورة بالله عليكم لو كان الأمر كذلك لماذا لم يقف رجل بحجم رمضان البوطي مع مجلس إسطنبول و أذيال كلنتون. إن سوريا هي الدولة الوحيدة التي وقفت مع الجزائر في محنتها في وقت كانت تتهاطل الفتاوى بشرعية قتل الجزائرين و أردكم إلى عملية صبر الآراء التي قامت بها الجزيرة و التي أحل فيها العرب دم الجزائري. لا تكونوا يا أبناء الجزائر عجولا تقودكم كلنتون و أردوغان

  • سني جزائري

    اللهم انصر المجاهدين في سورية وثبت اقدامهم و رميهم ضد بشار و الماجوس من اتباعه
    اما بالنسبة للمعلقين سابقا و الموالون لبشار فاللهم احشرهم معه
    و تحيا الجيش الحر

  • كلمة حق

    في الواقع مايجري في سوريا خرج عن مفهومنا وساد الغموض واصبحت الرؤية غير واضحة .في تونس جاءت الثورة تلقائية وامنا بها في مصر كنا ضد الطاغية وفرحنا كثيرا لانها كانت انتصار الشعب في ليبيا تدخل فرنسا واصحابها فسدت النية وفي سوريا كلنا ضد التوريث لكن من جهة كانت سوريا مستقرة وبلد صناعي يعتمد على نفسه وكان ضد كل ما هو يهودي وكما يقال (عدو عدوي صديقي) ولهذا كنا نحب النظام.واصبحنا ضذ الثوار بقتلهم للفنانون فحتى لو كان ضدك باي حق تقتله اذا انت ورئيسك متشابهان

  • ماسة

    لا لن نرضوا
    انا لا ادافع عن بشار
    لكن هل هناك دليل على انه هو صاحب المجاز
    صراحة اظن ان هناك طرف ثالث يعمل سريا

    على كل حال الله يصلح الاحوال في سوريا

    انشري يا شروووووووووووووووق بالله عليكم

  • عمار

    الى كل من علق على أن ابتغاء الحرية خيانة والى كل من يتهم الثورات وأصحابها خونة أو عمل من صنع اسرائيل أو من جهة مغرضة من هذه الدولة أو تلك أقول لهؤلاء جميعا ان العائلة الحاكمة في سوريا متعودة على سفك دماء شعبها ارجعوا الى بداية الثمانينات وبالضبط يوم عيد المسلمين ماذا فعل السفاح الوالد بشعبه وبمدن سوريا كم قتل و دمر كم شرد السوري مشرد عن وطنه الى الآن أما عن صاحب التعليق 33 أقول أن حكامنا جميعا هم سبب ما يحدث بغزة وهم من باعونا وباعو الأوطان وان كان بشار محافظا على تراب وطنه أين الجولان.....؟

  • nono

    الى صاحب المقال -المتمرد- تقول لمادا لم يضلقو رصاصة واحة ضضد اسرائيل . وانت مادا فعلت اكنت قائد الكتائب هناك . كم هو سهل الكلم والناس نئام . لم ارى فى التاريخ طائرة تقصف اطفال ونساء من اجل نضام مجرم سينتهى عاجل او اجلا

  • محمد عبد القادر

    حتى ولوكان النظالم السورى دكتاوتورى او طاغية فأني كميلم عربي اول ما اعرف ان امريكا وفرنسا وخدامهم من العرب دخلوا على الخط وكانت رغبتهم ازاحت نظام فأني لا اعتبر ان مايحدث ثورة وهذا مايحدث في سوريا تمويل وتسليح ودعم غريب ومريب لمايسمى بالجيش الحر في سوريا ولأن الغفلة غلبت علينا في عصر الضعب واختلاف المذاهب في الدين الواحد اصبحنا لانفهم بلامس امريكا امما اعين العالم تقول ان قتل الاطفال والشيوخ واستعمال الاسلحة المحرمة مجرد دفاع عن النفس اخوني ان الثورة الحقيقية هي ثورة تونس ومصر وفقط .

  • محفوظ

    و ماذا تفعل انت في بلجيكا

  • saad

    سبحان الله الطاغية يمجد و قاتل الاكفال يثنى عليه و حاكم الشام بالوراثة اب عن جد , طائرات من روسيا و سلاح و حرس ثوري ز ميليشيا حزب اللات و مقتدى و حركة امل و حتى المالكي يدعم
    تدمير مدن وذيح اكفال و هتك عرض الشاميات كل هذا لا يكفي و اصبح الطاغية يمجد هذا الزعيم الملهم بشار لم و لن يطلق رصاصة واحدة لا هو و لا ابوه من قبل لتحرير الجولان رغم هذا فهو بطل في نظر العمي الذين لا يعترفون بالحقيقة و يؤمنون بالزعامات المزيفة التي شبعنا منها منذ 1948 عام احتلال فلسطين

  • أحمد

    دعوا عنكم هؤلاء وإلتفتوا فقط إلى الفئة العادية من البشر ومعاناتهم.في أحلك الظروف تهتمون بأتفه الأمور!!!!!!!.غريب أمركم يا "شروقيون"

  • بيبو

    مسلمين سنيين بصح وروني واش دارو السنة؟؟؟؟ هل شاركت السعودية يوما في حرب عربية مع اسرائيل قطر بنت عدة مستوطنات كمساعدة لليهود الفقراء البحرين نظام سني نكل بالشيعة و اتى بقوات درع الجزيرة لكي ينكلو هم ايضا بالثوار البحرينيين مالفرق بين سوريا والبحرين ايران عطات السلاح والمال والصواريخ لغزة و سوريا كذالك ماذا فعل عبد الله رقم 2 لغزة ؟؟ والله الجزائرببن خاطيكم السياسة غير تهدروا برك الشيعة راهم موقفهم خير منا اول جيش يبدا مناورات بالصلاة على الرسول ص هو الجيش الايراني حنا الجيش غير سب الرب وتطياح

  • بلعي

    من يكتب على سوريا يجب ان يعرف من يقاتل الدولة الآمنة التي استطاعت توفير العيش الرغد للشعب السوري،البارحة كان النظام10/10 واليوم يتهم بقتل شعبه هل هذا منطق ياعالم ؟ان الرئيس يقتل شعبه،كلا والف كلا، من هولاء الثوار؟ مجموعة مخذرات وقطاع طرق اتوا من كل صوب وحدب لا دين لهم(مرتزقة)خربوا البلد باجندة امريكوصهيونية وتنفيذ خليجي ملعون سياتي الدور عليه ولن يُرحمَ بعدها، الشعب السوري شعب ابي لا اظن انه يقع في فخ العدو ويخرب بلده كما اننا نعرف عليه انه يحب بلدة ورئيسه وله لحمة عربية لا تقاوم ، فلما دمرتموها

  • أحمد

    إلى كتاب الموضوع أقول: من رجله في النار ليس كمن رجله في الماء. وأهل مكة أدرى بشعابها. والثوار كما تزعمون هم شذاذ آفاق جاؤوا إلى الفيحاء من كل أصقاع العالم. وهل يعقل أن يكون الغرب والعربان أكثر غيرة على الشام من أهلها. لقد كانت البلاد تنعم في الأمن والأمان حتى جاءت ثورتكم.

  • بدون اسم

    والله اننا بزمن عجيب
    لا نستطيع ان نعلم فيه من على حق ومن على باطل
    الله يحفظ بلادنا الجزائر من كل الفتن
    و ان لا يعيد علينا ايام العشرية السوداء و الارهاب التي عشناها من قبل و التي ذهبت بلا رجعة ان شاء الله
    و ان نبقى دوما كما كنا شعبا صامد متحدا ضد كل المخاطر التي تتربص ببلدنا
    وضع الجزائر اصبح حساس بعد توتر المنطقة
    و لا تزال المكائد تحاك لنا من عدة اطراف

  • بدون اسم

    و انت مريض و مهووس تدخل شعبان برمضان
    كل مرة اكلم شخصا من بلد عربي اجده يحسب ان حالنا كحالهم و يقول لي لما لم تثورو و كان هذا موضة عندهم
    فارد عليه لا احد يعلمنا معنى الثورة فنحن اهلها الحمد لله على امن و استقرار الجزائر و الله يجنبها كل الفتن ما ظهر و ما بطن
    فحالنا مختلف كثيرا
    لسنا تحت القمع
    بوتفليقة رئيسنا نحن من اخترناه
    و لله الحمد فقد قدم الكثير للجزائر
    مشاكلنا اجتماعية فقط و نحن نسعى جاهدا لحلها

    لكن في سوريا مثىلا هم يعيشون تحت حكم عائلة واحدة منذ ان خلقو فلما تخلطون حالنا بحاله

  • بدون اسم

    مالكم تقارنون وضع سوريا بالجزائر
    نحن بالجزائر احسن حال منهم بكثير بل ساقول اننا سياسيا احسن حال من كل الدول العربية الاخرى ربما لاننا اكثر خبرة بحكم ما مررنا به فالعشرية السوداء وحدها كانت كفيلة لتقضي على شعب باكمله لو لم يكن هذا الشعب هو الششعب الجزائري سليل شهدائنا الابطال
    نحن و لله الحمد من ناحية الحريات فنحن نتمتع بحرية سياسية
    و رئيسنا نحن من انتخبناه و رضيناه رئيسا و لم يورث اي رئيس عندنا الحكم لابنه
    الجزائر بواد و سوريا بواد اخر فوضع سوريا صعب جدا
    فلا تحكمو على حالها من منظار حالنا

  • بدون اسم

    هذه حرب اهلية
    و الحروب الاهلية هي اراقة للدماء و حسب
    فاي كان المقتول فهو ابن سوريا و سوري و مسلم
    ان الحروب الاهلية اسوء الحروب فيختلط فيها الخيط الاسود مع الابيض
    افضل حربا ضد عدو غريب حيث يكون العدو بائن
    لكن حين تقع حروب اهلية فانها الكارثة
    الله يجنب الجزائر و كل بلدان المسلمين هذا النوع من الفتن و يحقن دمائهم

  • بدون اسم

    ههههه قالو ارهابي و ساهمت بقتل الجزائريين
    نحن نتكلم عن سوريا و ليس عن الارهاب الذي عانينا منه في العشرية السوداء و بفضل الله و جيشنا قضينا عليه
    مالكم تخلطون شعبان برمضان نحن نتكلم عن سوريا

  • بدون اسم

    لما تكون ورث جدك

  • حليم

    للعنة الله على الشيعة المجرمي

  • حشيشة

    الا الشيعة فهم مشركون لا صلة لنا بهم.. يارافضي

  • Karim

    اللهم عليك بالطاغية وشبيحته

  • بدون اسم

    لا والله انت وامثالك من الروافض واولهم حزب الشيطان مكانكم في مزبلة التاريخ

  • جزائري

    السلام عليكم

    أول مرة أقرأ التعليقات وأجدها تخالف قناعاتي , فلربما جريدتكم أخترقت أو تفطن لها حفدة الماجوس.

  • بدون اسم

    مشكلكم انكم تسقطون وضع سوريا على الجزائر و منه تحكمون
    نحن نختلف عنهم اختلاف الشرق على الغرب
    هل تعلمون ان منذ استقلال سوريا رسميا و عائلة بشار هي التي تحكمها؟ هل كنتم لترضون بذلك؟
    الا يحق لهم ان يطالبو بدلوة حيث ينتخبون فيها رئيسهم؟
    ليس كل من يثور على الظلم يسمى ارهابا
    الحاكم العاقل كان ليحقن دماء شعبه و يجري استفتاء نزيه يحدد منه ان كان له شرعية لدى شعبه او لا
    لا ان يخرج جيشه ليقصف المدن و يسقط مئات التقلى المدنيين من اطفال و نساء و شيوخ
    ام ان اطفال سوريا اقل شأن لديكم من اطفال غزة.؟

  • ابو على

    يأخي كل واحد في اختياراته وانتماءاته ... وليس من حقك اقصاء الاخر والتطاول عليه هكذا .. هذه ليست صحافة

  • بدون اسم

    أعيد و أكرر هناك شخص واحد يتلاعب بالتنقيط و هو ليس جزائري و قد لاحظت ذلك عدة مرات و خاصة عندما يتعلق الأمر بسوريا أو إيران يحاول جاهدا تغليط القراء ينقط بالسالب عدة مرات و عشرات المرات لما يكون التعليق ضد النظام السوري المجرم مؤيدا الثورة السورية العادلة ثم يعلق عدة مرات بأسماء وهمية و ينقط لنفسه و للتعليقات التي تمدح المجرم و تسيئ إلى ثورة الكرامة و الحرية أو إلى الجيش الحر بمكر و خبث فحذاري منه و لا يغرنكم التنقيط الصاروخي أو بعض المقالات التافهة و إذا لم يخطأ حدسي هو شيعي عميل و ليس وحده

  • بدون اسم

    و لما لم تقولي عنهم احرار في معارضتهم لرئيسهم
    بكل بلد يوجد معارضون و مؤيدون فهل كل معارض خائن؟ الجميع يحب وطنه لكن له توجهات سياسية مختلفة
    مالكم تقدسون البشر
    ما بشار الا بشر
    الاهم ان تحب وطنك و ليس رئيسه فهو مجرد بشر و هو زائل و بلده باقي
    هل كنتم ترضون لو ان لنا رئيس ورث الحكم عن والده و بقي فيه حتى يموت و يرثه ابنه عنه؟
    هل المعارضة للحاكم خيانة للوطن؟
    لا يمكن ان يكون رئيس بالعالم لا يملك معارضين
    لكن لا يعني انهم خونة لوطنهم فهم عارضو رئيسهم لا وطنهم و المعارضة جزء من التركيبة السياسية لاي بلد

  • ابو على

    مقال نموذجي للصحفي عندما يتحول الي دكتاتور ويضرب بعرض الحائط كل ما تعلمه عن التوازن واحترام جميع المواقف .. ويا شروق اقولها من قلبي ..قليل من التعقل والا سوف ينصرف عنك من داوموا عليك واخلصوا لك

  • بدون اسم

    تقتل ابناء شعبك من اجل رجل واحد؟؟؟
    انه والله الهرج الذي حذر منه رسول الله و هو ان يكثر الموت و لا يعرف القاتل لماذا قتل ولا المقتول لما قتل
    فكل طرف يسمي قتلاه شهداء فكلهم يشهدون ان لا اله الا الله و ان محمد رسول الله
    هذا ما يحصل الان
    الافضل لكم ان تلتزمو الحياد فهذه حرب اهلية و كلا الطرفين هم ابناء الشعب السوري و الدماء التي تسيل هي سورية مسلمة بكل حال
    و لن تحبو سوريا اكثر من اهلها
    بكل وطن هناك معارضون لرئيس و مساندون له لكنهم كلهم يحبون وطنهم
    فهل من عارض رئيسا كان خائنا لوطنه؟

  • بدون اسم

    سؤال للجزائريين و ارجو اجابة صريحة
    هل كنتم لترضو بان يحكمكم رجل بالارث عن ابيه و يبقى بالحكم حتى يموت ثم يورثه لابنه بدوره؟؟ اجيبو؟؟؟؟
    اذن الا يحق للشعب السوري ان ينتخب رئيسه ايضا حتى تكون له شرعية ؟

  • بدون اسم

    و باي حق تخونهم؟ هل وقفو مع عدو غريب؟ هذه حرب اهلية يا هذا و كل طرف فيها يعتبر نفسه صاحب حق و انا اعتبر الطرفين على خطا
    لا يجب ان تنحاز لاي طرف حين يتعلق الامر بحرب اهلية
    فهذه ليست القاعدة حتى تسموهم ارهاب بل هم شعب
    كل ما في الامر ان شعب سوريا انقسم بين معارض و مؤيد و اي رئيس ستجد له معارض و مؤيد
    لكن يفترض انه اذا كان معارضوه اكثر ان يرحل و ان كان العكس مؤيدوه اكثر على المعارضة ان ترضى براي الاغلبية
    فكفو عن تخوين الشعب السوري الذي انتفض ضد الحكم الواحد
    فهذا بلدهم و لن تحبوه احسن منهم

  • بدون اسم

    من العار ان ترى شعب ثوري كالشعب الجزائري يدعم طاغية متجبر مستعد لقتل كل شعبه من اجل البقاء على السلطة بدل حقن دماء شعبه
    انه اسوء من مبارك و زين العابدين
    سؤال لما لم تسمو الشعب التونسي بالارهابي او المصري
    و لم تقفو مع مبارك و زين العابدين كما تقفون مع بشار
    و مالذي يختلف فيه
    هو ايضا مثلهم سخر كل قواته لقتل شعبه الذي انتفض ضده
    لو انهم كانت فئة قليلة لما حصل ما حصل لكن الشعب السوري كله باغلبيته ضده يعني فقد شرعيته و التي نالها بالتوريث اصلا

  • بدون اسم

    si tu quittes l'algerie on vivra dans la paix

  • بدون اسم

    ادعو الله ان يبعد عنا الفتن لاني ارى من تعليقاتكم اننا شعب للاسف سهل الانقسام فلو اصابتنا مصيبة كالتي اصابتهم سيخون كل طرف الآخر و نغرق بدماء بعضنا البعض و هذا

  • بدون اسم

    لستي مع الثوار القتلة و لكنك مع بشار القاتل و الذي يقصف الشعب السوري و يقتل اطفالا كل يوم
    افيقو من سباتكم
    لما وقفتم ضد مبارك اذن و لم تتهمو الشباب المصري انهم ارهاب
    على الاقل مصر لم يكن الحكم فيها يورث من اب لابن كما هو بسوريا
    افليس يحق للشعب السوري ان ينتخب حاكمه مثل كل الشعوب؟

  • بدون اسم

    انت ارهابي و لقد ساهمت بقتل الجزائرين و تعليقاتك كلها تدل على انك عميل و تلعق اكثر من مرة لكي تلفت الانتباه بان هناك الكثير من الشعب هم ارهابيين فاقو بيك

  • بدون اسم

    ثورة سوريا ليست ارهابا يا بشر
    ان بشار هو مجرم حرب
    لو فرضنا ان الثوار ارهاب
    فباي ذنب قتل بشار و اتباعه اطفال سوريا
    و يقصفهم بالطائرات
    ثم كيف يكون شعب باكمله ارهابيا
    ان غالبية شعب سوريا ضده
    ثم باي حق حصل على كرسيه بالوراثة
    و الى متى سيبقى فيه
    هل كنتم ترضون برئيس يحتكر السلطة له و لذريته؟؟؟؟؟
    لم يفعل هذا حتى رسول الله و لحكمة الله لم يرزقه ذكورا حتى لا يفتن المسلمون بهم و يورثو لهم الخلافة من بعده
    و امرهم شورة بينهم
    الحاكم يجب ان ينال شرعيته من قبول شعبه به و بشار فقدها لرفض شعبه له

  • بدون اسم

    انا مصدوم من موقف ابناء شعبي من ثورة سوريا
    سوريا الشعب الذي كان من اقرب الشعوب الينا
    اطفاله يموتون كل يوم تحت قصف طائرات بشار و انتم مزلتم تصفقون له؟
    ان الساكت عن الحق شيطان اخرص
    الستم شعب الثورة
    هذه انتفاضة شعب باكمله و ليست انتفاضة شخص واحد او جهة معينة فلا تقارنو الارهاب الذي كان عندنا و تخلصنا منه بلا رجعة ان شاء الله بثورة سوريا و التي هدفها كسر الدكتاتورية
    فباي حق يرث ابن الحكم عن ابيه و يستمر به حتى يموت ثم يورثه بدوره لابنه؟ هل تريدون ان تعيشو ببلد هكذا السلطة فيه محتكرة؟

  • بدون اسم

    لا تنسي ان جيش التحرير كان يعدم كل من يرفض الامتثال لاوامر الجبهة
    لا يعني هذا ان ثوارنا كانو ارهابا
    ام انكم تفصلون التاريخ و التسميات حسب اهوائكم
    فعلا ان التاريخ مجموعة اكاذيب لم تكن لتكون لو ان الاموات يرجعون للحياة
    فان التاريخ يكتب فصوله المنتصر فلو انتصر بشار سيدرس بمدارس سوريا ان هؤلاء ارهاب
    و لو خسر بشار سيدرس في مدارسها انهم ثوار
    السنا شعب ثورة؟
    منذ متى ندعم شخصا ضد شعب باكمله
    هل سوريا هي بشار ام سوريا هي شعب سوريا و الذي هو ضد بشار

  • بدون اسم

    وحتى قتلاهم يسمونهم شهداء كأنهم يعلمون الغيب وكلمة شهيد أصبحت تطلق على كل شيء

  • بدون اسم

    اي نظام و اي استقرار انتم تتكلمون عن جهل بالاوضاع السورية
    تقارنون الوضع هناك بالوضع عندنا و هو مختلف تماما
    الا يحق للشعب السوري اختيار من يحكمه؟
    باي حق حصل بشار هذا على الكرسي بعد موت ابيه
    و لاي اجل يريد ان يظل فيه؟
    هل هي مملكة ام جمهورية؟
    هل عقدتكم سنوات الارهاب فاصحبتم ترون كل ثورة شعبية ارهابا
    و ماتت الروح الثورية فيكم؟
    نحن حالنا يختلف كثير عنهم فهم تحت حكم طاغية مجرم حرب
    و الحضارة و الرقي لا تعني الخضوع للدكتاتورية و ان تسلم بلدك لرجل واحد طول حياته يفعل بها ما يشاء و ترضى بظلمه بفم مغلق

  • سهسلة

    افهمي الدرس يا شروق الشعب اجزائري يصعب توجيهه

  • بدون اسم

    و انت ما دخلك في رأيه؟
    نعم انها ثورة شعب
    الستم ترون الشعوب السورية؟
    اسئلو الهاربين من جحيم سوريا سيقولون انهم ضد بشار
    الا ترو الالاف من الشعب التي هربت من سوريا بسبب اجرامه؟
    ام انهم كلهم ارهاب و هو وحده السوي
    لا عجب حين نرى اصحاب بشار يسبون الله في التلفاز علنية
    و خزي هذا الموقف من شعب الجزائر المفترض انه شعب الثورة
    الم صور الاطفال يحملون لافتات ضد بشار ام انهم ارهاب ايضا؟
    الم ترو جثثهم تتناثر اكثر من جثث اطفال غزة بالعدوان الاخير هذه الايام؟
    عيب و عار عليكم يا شعب المليون شهيد

  • بدون اسم

    الثوار ثارو ليحررو بلدهم من الطاغية فكيف تريد منهم ان يطلقو رصاصة على اسرائيل يا ربي يلتهاو ببلادهم
    اما بشار لما لم تقل لم يطلق صاروخ واحد على اسرائيل مثل الصورايخ التي يطلقها على حلب و حمص وووووو
    اصبح كل شعب سوريا مجرم و بشار البريئ ؟؟
    كيف تقفون ضد شعب من اجل رجل واحد
    اليس للشعب السوري الحق بتقرير مصيره مثلكم؟
    هل كنتم ترضون ان يحصل ذلك عندنا و تقصف قوات الجيش مدننا و تقتل شعبنا و اطفالنا؟
    لا تقارنو ثوار سوريا بالارهاب عندنا فشتان بينهم

  • Rossi

    كلامك يبرد القلب...والله كلامك درر و في الصميم و يبدو أن أصحاب المقال من المتربصين الجدد أو لا يفقهون في السياسة شيئ..فإذا كان حب الوطن و العزة و الكرامة يعتبر صاحبهم شبيحا فوالله لي الشرف أن أكون شبيحا على أن أكون مخلصا لأمراء الخليج و الصهاينة الجدد...

  • بدون اسم

    هل تقارن ثورة شعب بالارهاب؟
    اذن حسب رايك في مصر ايضا حين ثارو ضد مبارك كانو ارهابا؟
    حالكم كحال فرنسا التي اطلقت على ثوارنا ارهابا
    كون قوات بشار تملك طائرات و بذلات رسمية لا يعني انهم ليسو ارهابا انا بالنسبة لي من يقتل اطفالا صغارا هو ارهابي و بشار فعل ذلك و اسوء و كل يوم يقضفهم بالطائرات في سكوت تام
    لما تدعمون شخص ضد شعب باكمله
    هل يجب ان يحكمهم غصبا عنهم؟
    باي حق يرث كرسي الرئاسة من ابيه
    كيف هي جمهورية اذن؟

  • بدون اسم

    انتم شعب عميل للاسف يدعم الطغاة و ينصر الظلم على المظلوم
    في ليبيا و قلنا بسبب تدخل قوات الناتو
    اما في سوريا فالشعب يقتل على ايدي بشار
    فاين حججكم في دعم هذا المجرم
    هل سوريا ارث ابيه ؟؟ هل يريد ان يكون رئيسا بالغصب على شعب لا يريده؟
    سيسجل التاريخ هذا وصمة عار علينا كجزائريين فان بشار زائل لا محال انما هي مسألة وقت فقط فلكل فرعون موسى

  • بدون اسم

    و انا اقرأ التعليقات خجلت من كوني انتمي لكم
    وقفتم مع شخص واحد ضد شعب كامل؟؟

    المسالة ليست جماعة او اثنان تقف ضد النظام
    بل هو شعب باكمله يقف ضد النظام فقوبل بالقصف و حتى الساكتون الان هم ساكتون خوفا فقط

  • بدون اسم

    انا جزائري و نقول للجزائريين بلعوووووووو فمكم يا وجوه البخض
    هذا شأن سوري مالا اسكتو علينا خير
    كي رجع بشار السفاح بطل في نظركم و هو يقصف شعبه بالطائرات كما كانت تفعل اسرائيل مع غزة
    هل يجب على الشعب السوري القبول بدكتاتور يورث الحكم ابا عن جد او ان يموت؟؟؟
    هل كنتم لترضو بذلك في الجزائر؟

  • بدون اسم

    بل لعنة الله على بشار و الله يحشر كل من يحبه معه
    فهو قاتل مجرم ملطخ يديه بدماء الشعب

    ان اكثر عدد من القتلى وقعو على يد بشار
    فلما تدافعون عن طاغية حسب نفسه فرعون هذا الزمان
    باي عقل تحكمون بالامس فقط وقفتم ضد مبارك و اليوم مع بشار و القذافي ام ان الامر مجرد مصالح

  • بدون اسم

    اريد ان افهم فقط
    لما يدافع الجزائرين على طغاة مثل القذافي و بشار قتلو شعبهم مقابل السلطة
    هل ترضون ان يحكمكم شخص بقبضة من حديد حتى يموت ثم يرث ابنه الحكم عنه و كانها مملكة؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    لان ببساطة غالبية الشعب السوري ضد بشار و الغالبية هي صاحبة الشرعية
    انظر فقط للاعداد الهائلة التي سقطت بسببه من اطفال رجال و نساء و شيوخ
    و انظر لعدد الهائل للمشردين و اللاجئين
    هل كنتم لترضو لو ان الدولة تقصف الشعب عندنا مثلما هو في سوريا
    الشعب هو الدولة و ليس الحاكم فالحاكم زائل و الشعب باقي
    الم ترو دموع امهاتنا بسوريا على ابنائهم
    كفو نفاقا وقفتم ضد مبارك و مع بشار ما هذا التناقض كلاهما كان يقتل شعبه ليبقى على الكرسي

  • بدون اسم

    و هل بشار ليس بقاتل
    افضل لكم ان تهتمو بشؤونكم
    كيف لحاكم شعبه لا يريده و يريد ان يبقى بالقوة

  • بدون اسم

    لما تقيمونه بالسالب
    المظاهر التي رأيناها في سوريا و ما يفعله بشار باطفال سوريا لا يقل عن الصور التي كنا نراها هذه الايام لما تفعله اسرائيل باطفال غزة
    على الاقل هم لا يفعلون ذلك باطفالهم
    انه طاغية و مجرم حرب
    مستعد ليقتل الجميع مقابل كرسيه
    كان اولى به حقن دماء شعبه و تجنب حرب اهلية فبأي حق ورث الكرسي عن ابيه الذي مات في السلطة
    انها مملكة و ليست جمهورية!!!

  • Rossi

    والله كلامك درر و في الصميمو يبدو أن أصحاب المقال من المتربصين الجدد أو لا يفقهون في السياسة شيئ..فإذا كان حب الوطن و العزة و الكرامة يعتبر صاحبهم شبيحا فوالله لي الشرف أن أكون شبيحا على أن أكون مخلصا لأمراء الخليج و الصهاينة الجدد...

  • بدون اسم

    بل نحن مسلمون سنيين على سنة رسول الله و الحمد لله

  • انا حر

    اولا كاتب المقال منحاز للثوار الارهابيين .ثانيا الفنانون الذين وقفوا مع الثورة هم الخونة عملاء امريكا و اسرائيل

  • وطني

    والله اننا في الجزائر نفرق بين الرجال و العملاء و الله حزب الله يمثل الرجولة في الوطن العربي في الوقت الراهن مستحيل كجزائريين ان نقف ضد الرجال.اما فيما يخص سني و شيعي نحن في الجزائر مسلمون و فقط لا نحن وهابيين ولا اخوانيين ولا شيعة نحن فقط مسلمون لنا تقاليدنا الخاصة بنا في الجزائر فيما يخص الدين ويجب علينا كجزائريين ان لا ندخل في صراع شيعة سنة لانه لا يعنينا لان ممالك الخليج نلعب على هده الورقة فقط للبقاء في السلطة

  • احمد السوري

    تحية طيبة للصحفي المحترم الذي كتب تقريره بمهنية وموضوعية خلافا للذي قرأته من انتقادات للتقرير.
    اقول لكل من يدافع عن طاغية الشام وخاصة من الجزائريين ان تتركوا الشعب السوري وشأنه من شركم وبغضكم واهتموا بشؤون بلدكم نحن نعرف ان الذي في بلدنا هي ثورة ضد الطغمة الفاسدة التي حكمت بلادنا -- ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم-- ونحن قررنا ان نغير مابأنفسنا الرحمة لشهدائنا والشفاء لجرحانا والعزة والنصر لشعبنا والله ولي التوفيق.

  • محمد العربي

    ماذا لو أنفقت قطر ودول الخليج هذه الأموال على غزة ومدتها بالاسلحة كما تفعل مع من تسميهم ثوار؟؟؟؟ لقد كان السوريون عيشوين في امان رغم كل شيء والان يموتون سواء كانوا مهع النظام او ضده. الاسد ارحم ممن هو قادم. سيبكي الليبيون القذافي والمصريون مبارك والسوريون الاسد كما يبكي العراقيون صدام وايامه. اللعنه على الديقمراطية الي يروح ضحيتها عشرات الالاف من الابرياء الضعفاء ليصعد رؤساء جدد ووزراء جدد همهم الوحيد هو الظهور وتحقيق المآرب. الله عليكم باعدائنا يا رب العالمين

  • تحيا الشروق

    شكرا جزيلا للشروق على هذا المقال الرائع الذي يعبر عن الواقع ولا عزاء للمعلقين الذين يهاجمون اعظم ثورات الالفية الثالثة

  • loulou

    لعنة الله على من يتبع اليهود الصهاينة و يسمي نفسه ثوار....بشار ممكن ديكتاتور و من يسمون انفسهم ثوار هم سفاحون و قتلة و لصوص.....ومن يدفع الثمن ?......الشعب المسكين الذي وقع بين مصيبتين....و من يستفيد ? اليهود و من بكرهون سوريا والعرب و المسلمين...اما الفنانون يتبعون مصالحهم الشخصية .................... الله يهدي و السلام

  • mustapha.nedjadi@yah

    bien dit khouya vive bachar alassad .

  • rafik

    الفتنون و الفرنانون اليوم يتبعون المادة و الاقوي و في كل مكان انسيتم فرنانو مصر في 2009 كيف سبو الجزائر و شعبها و رموزها هذ لتذكير فقط لا للفتنة
    ..............

  • سفيان

    معظم المعلقين من اصحاب نظرية المؤامرة ..حتى انهم من جهلهم وعمى بصيرتهم لا يرون اشلاء الأطفال والنساء والشيوخ الذين فعلت فيهم آلة الدمار الوحشية لبشار النعجة وشبيحته الذي يدعي المقاومة والممانعة ولم يطلق طلقة واحدة من حرب ٧٣ الى يومنا هذا...يبدو ان كثيرا من البلهاء هم اكثرية المعلقين الذين لا يجيدون نظم جملة مفيدة فأنى لهم ان يخوضوا في أمور هم اجهل فيها من احذيتهم..وللحديث بقية ..وان عدتم عدنا

  • ريان

    هذا شأن سوري بحت، والخلاف واقع بين سوريين، والاقتتال للأسف أيضا بين سوريين، وهي كما قال الابراهيمي حرب أهلية، فما حشرك بينهم يا شروق ، ولست سورية؟؟؟ وما اليقين الذين بين يديك لتمايزي بين السوريين ، فتجعلي من بعضهم مخلصين ومن بقيتهم خونة أو شبيحة كما سميتهم، أنت يا شروق بمثابة رمز عن وعي الجزائريين ونظرتهم المتوازنة للأحداث ، فلا تسيئي لهذه المكانة بأحكام ذاتية لا يتوافق عليها الجزائريون، ولكِ في سياسة الدولة الجزائرية أهم مرشد..

  • salah guelma

    انت يا كاتب المقال هذا رايك مما يحدث في سوريا ان بشار فيه وفيه هم ايضا لهم راي يعني انت الصحيح وهم مخطئون 1
    2- شاهدت روبرتاج في قناة الشروق عن مايسمون ثوار وفي الروبرتاج دعم كبير لهم من القناة كيف ذلك اذن لوكانت الشروق تي في موجودة وقت الارهاب في الجزائر لقامت بدعمه ايضا

  • المتمرد

    لا حول ولا قوة الا بالله
    من المجرم القائد الاسد او المدعوون بالثوار الذين لم يطلقو ولو رصاصة مسدس على اسرائيل بعد الاعتداء على غزة
    وارجو من صاحب المقال التزام الحياد ( يبدو ان صاحب المقال يكسب رزقه من القطريين ;)

    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ، ولا يبقى من القرآن إلا رسمه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ، علماؤهم شر مَن تحت أديم السماء ، مِن عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود )

  • جمال الدين

    صدقت يا رجل و انا معك في كل كلمة كتبتها وصلنا زمنا انقلبت فيه المفاهيم و اضحى الوطني خائن و العميل صاحب ثورة تبا له من زمن.

  • khaled

    انا لا اعرفهم لانني لا اتابعهم ولا المصريين او الاتراك لكن ما اريد قوله الشعب السوري سيحل مشاكله ومتضامنون مع بعضهم في الداخل او في الخارج, فهل انتهت مشاكلنا لتتفرغوا للفن والفنانات؟

  • المتمرد

    لا حول ولا قوة الا بالله
    من المجرم القائد الاسد او المدعوون بالثوار الذين لم يطلقو ولو رصاصة مسدس على اسرائيل بعد الاعتداء على غزة

  • مريم

    الله يلعن كل ممثل وكل شخص وقف ضد الشعب السوري المظلوم من أجل مطامع ومصالح مع النظام القاتل وسيكون لهم يوم أبشع من يوم أطفال سوريا الذين قتلوا ذبحا بالسكين من اجل أسدهم الوغد الحقييير ........وشكرا على المقالة التي حكت ورسمت حقيقة المتخاذلين من فنانين ومفكريين منافقين

  • خالد - إسكندرية

    دون حقد أو تصفية حسابات .. لأ الحقبقة المقال فيه حقد وتصفية حسابات .. الكاتب لازم يكون أمين عشان يلاقى البركة و ياكل لقمة حلال .. إبحث عن البركة إبحث عن الحلال

  • ابراهيم

    اللهم دمر بشار الاسد هو ووجنوده..اللهم ارنا عجائب قدرتك فيه يارب
    اللهم أنصر الفلسطينيين وانصر اهل غزةة وفرج عنهم كربهم
    اللهم يا فتاح يا عليم يا جبار يا كريم انصر اخواننا في سوريا وفرج كربهم

  • Moatez

    و ما دخلك انت في من يساند او يأيد كما تسميها الثورة. هم أحرار فيما يختارون و من يساندون. كن صحفيا و ألتزم الحياد خير لك يا هدا.

  • hayet

    والله احترنا فيهم ما هذا الخوف ام النفاق اوالغباء او المصالح الشخصية او حب الحياة مع الذل او احناء الرؤؤس لاجل الحياة واي حياة هذه واي ضمير هذا -----وين ابو عصام ولاجل الشام وين الزكرت على قولهم والمعدل والشرف وين كلمة ياباطل --وين الثوار وين الغوطة وثوارها وين الزعامة--وين العقيد وين ثوار الغوطة كله حكي فقط حكي وبس ومو شاطرين غير في التمثيل مثل السعادين ما عندهم لا ضمير ولا وجدان ولا ناموس ماذا نهديهم غير بيت شعري == عش عزيزا بين ...................ولي عندوا احساس وضمير راح يفهم

  • بدون اسم

    كان كل شيء بيد الفنان اذا قال انا مع الثورةة ستنجح و اذا قال انا ضدها ستنطفا ان كل شيء بيد الله ثم بيد الشعب

  • جزايرية وافتخر

    يعني برايك يا شروق من يدعم النظام والاستقرار فهم يضعونه في قوائم العار لا يا شروق من يدعمون الارهاب هم اصحاب العار وليس الوطنيون الدين يدعمون الحضارة والرقي حي بشار الاسد ويحيى كل وطني يحارب الارهاب والرجعية والصهيونية والمخطط الصهيوني الحقير
    قولي عني ما اردتم فانا لا ابالي من مدمة ناقصي العقل
    الارهابيون يقتلون صاحب دور براهيم في باب الحارة والصحافة تصمت يخطفون شلة من اعلاميين ينطقون الحقيقة ويقتلونهم لمادا ؟؟؟؟؟؟ الارعابيون هم من يقومون بتصفية كل من يدعم النظام يعيش الجيش العربي السوري يعيش

  • بدون اسم

    تطلق زوجها يا شروق؟؟؟ روحو راجعو دروس اللغة و الشرع حتى تعلمو انه يقال تطلقت من زوجها و ليس طلقت زوجها فالطلاق لغة و شرعا فعل يمارسه الزوج على زوجته فهو يمسكها بعصمته فيطلقها ليسرحها من عصمته و ليس العكس
    اما عن الموضوع
    فالممثلين يبقون ممثلين المشاهد العربي هو الذي تجده يسقط الشخصية على الممثل و يحسب انه حقيقي
    الدليل ولع المشاهدين و خاصة المشاهدات بمختلف ابطال المسلسلات بشكل غريب

  • youcef

    يا شروق لماذ أنت مع الثورة السورية كما تلقبونها؟؟؟
    أنت دائما مع الفتن

  • احمد مواطن عربي

    لاتنسى يا صاحب المقال ان الثورة في سوريا حطبها الشعب السوري اخ مع اخيه فتخيل صعوبة ان تختار مع من تقف انه ليس زمن المستعمر الكافر المغتصب حيث العدو واضح والمواقف محسومة فلا تكن قاسيا في الحكم على الفنانين السوريين ..............................

  • بدون اسم

    مقال يفتقر للكثير من الموضوعية و لا يعدو اكثر من راي و انحياز لجانب واحد ما هكدا يتصرف الصحفي المهني كان الاجدر ان يحوي توضيحات من الاشخاص الدين دكروا في المقال من كلا الجانبين و سبب و قوفهما لجانب دون الاخر و ليترك الامر للقارئ ليقرر اين الصواب و الجواب الشافي المقنع اما هدا المقال فيمثل راي صاحبه لا اكثر و لا اقل حتى ان بعض التلاميد يكتبون في الوضعية الادماجية بموضوعية اكثر من هده

  • محمد

    مساطيش المسلسلات مي سكاف مسيحية ارجل من كل هؤلاء المساطيش لكن اغلب الفنانين لا دين لهم يعني هذا رمضان زوجته جميلة جدا وفتنة وهو لا يغار عليها كالحلوف لانها تدر عليه اموال غزيرة هذا الافضل انه يعادي الثورة لان مساندته لها عار في حد ذاته.

  • بدون اسم

    انا شخصيا احترم هؤلاء الفنانين الدين يقفون وراء ولي امرهم ضد المرتزقة العملاء لامريكا....و لست انت يا صاحب المقال و لا امثالك من المراهقين الدين تعودنا ان نقرا هرطقاتهم على صفحات التعليقات و هم دون شك لا يمثلون كل الجزائريين اقول لستم انتم من سينقص من مروءة هؤلاء و لا وطنيتهم...فليكن الله في عونك يا اسد لتدحر كل خائن للوطن لانهم كااسوس ان ترك عاث في الارض فسادا عقبوا كما شئتم و ضعوا السالب كيفما حلى لكم ...يحيا الاسد و لتمت الجردان اينما كانت.

  • Grognon

    شخصيا انا من محبي سلاف فواخرجي ,منى واصف ,و دريد اللحام
    اما عن ميولاتهم السياسية و الشخصية فهم احرار في اختيار
    leur camp

  • بدون اسم

    أهل مكة أدرى بشعابها. الله يهديهم أجمعين (التوار و النظام)

  • بدون اسم

    مايحدث في البلدان العربية دبر بليل انظرو الى الفوظى التي تعيشها المنطقة العربية لقد نجح الغرب في القظاء علينا دون ان يخسرو جنديا واحدا وهدا لسداجتنا اصبحنا اظحوكة امام الامم

  • مازيغ

    يا شروق ...اذا اختلف الاخوى فلايصح للغريب بحشر انفه فيما لا يعنيه ...يمكن التدخل ومساعدة جارك الا اذا طلب منك ذلك قضية سورية مؤامرة لا اقول ان نظا في مستوى تطلعات الشعب السوري لكن عندما تشعر بان هناك مؤامرة خارجية يجب ان ننسى مشاكلنا مع بعضنا البعض وننتبه من الخطر القادم من بعيد .......الغرب يفتن ونحن نفتح كراريس الخواطر ونكتب بدون بعد نظر للقضية لا تصدق كل ماتسمع وترى العالم تغير ووجه الاستعمار اتى بوجه جديد

  • رانيا

    الدراما السورية وخاصة التاريخية لا مثيل لها نتمي ان تتعافى سوريا ويعود الكل للابداع الفنى

  • بدون اسم

    وحنا واش دخلنا ف الفنانين
    احنا همنا الشعب لي راه يموت .......
    عرائس القراقوز

  • جزائري وأفتخر

    هنا الشروق عفوا هنا الجزيرة مباشرة من قطر والسلام.

  • maria ghilaci

    هم احرار يحترمن رائسهم و يحبون بلداهم وليسو اصحاب فتنة اما اصحاب المصالح مثل اصالة وكندة علوش البارح يكلو فلغلة ويوم يسبو فملة لقد سقطو من عيني باعو بلدهم للارهاب

  • nina-tlem

    حاكم ظالم خير من فتنة تؤدي الى القتل

  • aziz zine

    ما يحدث في سوريا هي حرب بين ايران من جهة والغرب من جهة اخرى على ارض سورية وبأيد سورية وضحايا سوريون،اما قضية قوائم الشرف والعار فضغوط من اناس ليدخل اناسا في تلك الحرب رغما عنه,

  • مهاجر

    سؤال اريد الاجابة عنو لو سمحتو اين هم دول محور الشر الذين تحدث عنهم بوش ليبيا سوريا ايران ؟؟؟ هل جائت الثورة على هاته الدول صدفة؟؟؟؟

  • بدون اسم

    التمثيل مبني على الكذب فلا ننتظر من السماء أن تمطر فضة فما بالك الذهب

  • بدون اسم

    "الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله "...الحمد لله الذي جعلني أستاذا بسيطا في الجزائر ولم يجعلني فنانا سوريا تقطعت به الأسباب الثوره من أمامه وبشار من ورائه

  • بدون اسم

    مقال تافه بأتم نعنى الكلمة لأن أصبح من يريد أن يخرب وطنه و تواطئه مع الصهاينة هو الشريف أما من يحب و يدافع عن وطنه هو الخائن. أعد حسابتك يا صاحب المقال لأن الثورة المزعومة غير موجودة و هي من صنع اسرائيل لتخريب الأوطان.
    واذا أرادت الحقيقة اذهب الى قلب سوريا و تكلم مع المواطنين لتعرف الحقيقة و ليس الى حدود سوريا التركية أين المرتزقة، ستحاسبون أمام الله عن كذبكم.لو حقا هناك ثورة ما طالت كل هذه المة لأن الشعب عندما يثور لا يوقفه أحد أما في سوريا هناك عصابات تمويلها السعودية و قطر يقتلون الشعب السوري

  • جزائرية

    انا لست مع الثوار القتلة

  • عبد الرزاق

    ومن قال أنّ الثوار على حق و من أضفى الشرعية على أفعالهم ومؤامراتهم ربما لا تكون إلاّ فتوى حمد بن جاسم أو العلامة قرضاوي أم أنّ كل من له رأي مخالف و قناعات مغايرة تتهمونه بالخدل و الجبن؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كفاكم مزايدة ياعرب من صنع الكرتون و اثبتو في مواقفكم و تحروا أموركم بمنطق العقل و الحكمة.

  • بيبو

    عن اي ثورة تتحدث؟ ثورة بغير سواعد السوريين؟؟؟ افغان شيشان البانيين و من كل مكان ارهابيين يقومون بالقتل والنهب والسلب شاهدت وثائقيا على قناة المانية من يسمون الثوار دخلو لمصنع ضربو الحراس وسرقو كل مايمكن سرقته حتى الجرافات سقوها من المرآب والصحفي الالماني مستغرب هل هؤلاء ثوار او ام معارضة ام لصوص؟؟قبل الثورة المزعومة كانت سوريا قطب اقتصادي صناعاعت غذائية ونسيجية هي الاولى عربيا اصبحت الان خراب بسبب الارهابيين بشار الاسد بين عشية وضحاها اصبح سفاحا لماذا لم يقلها السوريون من زمان؟ تحيا بشار الاسد

  • مـــــروى

    الشرف أن تساند وطنك في كل وقت و عندما يحتاج إليك

    و العار أن تترك وطنك عندما يكون في أمس الحاجة لك و تعود إليه عندما تحتاجه .
    **ملاحظة**
    :(لا أقصد هنا المغتربين الذين ذهبوا بحثا عن العمل و إنما أقصد الإنتهازيين الذين يتحينون الفرص)

  • جزايري ديما

    الطاغية بشار ومعاونيه المجوس كايران وحزب اللات راهم خلصو فالشعب السوري وش من دراما بقات