-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيما أكدت الأسرة الثورية أن أحفاد ديغول اختاروا لعبة "القط والفأر"

فرنسا تحدد موعد إحياء ذكرى ضحايا حرب الجزائر في20 نوفمبر

الشروق أونلاين
  • 3981
  • 9
فرنسا تحدد موعد إحياء ذكرى ضحايا حرب الجزائر في20  نوفمبر
الأرشيف
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند

قرر مجلس الشيوخ الفرنسي نهاية الأسبوع الماضي تأجيل التصويت على مشروع قانون تحديد اليوم السنوي لإحياء ذكرى قتلى حرب إستقلال الجزائر إلى غاية 20 نوفمبر الداخل، في الوقت الذي ترى فيه الأسرة الثورية في الجزائر أن باريس تسعى بكل الطرق لكسب تأييد الجزائر لتدخل عسكري تقوده الدول الإفريقية في مالي لكسر شوكة الجماعات الإرهابية النشطة في المنطقة.

وفي هذا السياق، قال جي دارمانان، رئيس إتحاد المحاربين القدماء الذين قاتلوا في الجزائر والمغرب وتونس، “هذا الأمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا، ضللنا نقاتل طيلة 50 عاما”، مردفا “قد يكون هذا مثار للجدل داخل فرنسا، لكنه بالنسبة للعلاقات الجزائرية الفرنسية ستتحسن “.

وكانت الجمعية الوطنية قد أقرت في سنة 2002 مشروع قانون يجعل من 19 مارس 1962، موعدا لإحياء الذكرى، إلا أن المشروع لم ير النور منذ ذلك الوقت بعد أن أشعل التيار اليميني النار، وقال إنه سيشعل كراهية قديمة وسيمثل إهانة كبيرة للمستعمرين، الذين إضطروا للرحيل في نهاية المطاف.

ورغم أن هذا التحرك يهدف إلى إنهاء خلاف حول أنسب موعد لإحياء ذكرى مئات الألاف من قتلى الحرب، إلا أن الأسرة الثورية ترى أن هذا القرار له بعدين، الأول يعتبر تمهيدا للزيارة المقررة للرئيس الفرنسي فرنسوا هولوند إلى الجزائر شهر ديسمبر الداخل، والثاني يتمثل في سعي باريس بكل الطرق لكسب تأييد الجزائر لتدخل عسكري تقوده الدول الإفريقية في مالي، لكسر شوكة الجماعات الإرهابية النشطة في المنطقة، فيما أجمع أقارب ضحايا الحرب أن تحديد موعد إحياء ذكرى لن يحقق رغبة الجزائر، في إعتذار فرنسي عن حقبة الإستعمار.

وفي هذا الإطار قال الطيب الهواري الأمين العام للمنظمة الوطنية لأبناء الشهداء “بدلا من الإعتراف بالجرائم التي ارتكبت طيلة 132 عام، فضل أحفاد ديغول إختيار لعبة القط والفأر ..وما نريده حقا من فرنسا هو اعترافها بجرائمها رسميا حتى نفتح صفحة جديدة..”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • samir

    هدا مروكي 100%

  • abdelhadi

    ont est obligé de changé la politique qui stagne sur le passé é il fautéxigé des contrats nouvelles pour les jeunes en algérie é copier les bonnes plans sociaux français qui est le meilleure au monde é il faut formé les talents jeunes algéreins on tout les domaines détats pour conduire notre payé a lavenire é la réussite é qui négossier avec tout meme la france parce que jai le sentiment que ont est peur de parlé avec les français pace que les classes politique actuelle sons incapales de crier

  • khaled

    le peuple algerien est mur maintenant , la france doit reconnaitre les crimes qu'elle a comis en algerie et meme dans tout le monde car c'est fondammental pour elle s' elle ne veut pas se fondre comme un chateau de cartes

  • بدون اسم

    يجب غرس الروح الوطنية لمعظم الجزائريين وخاصة الشباب وهدا بجعل الجزائر دولة القانون ومحاربة الفساد بكل أنواعه.الإعتدار الفرنسي عن مافعلته في الجزائريين طيلة 133 عام من يعجز العقل واللسان عن وصف بشاعته،لن يكون اليوم ولكن يأتي مع تقدم وازدهار الجزائر و لاننسى الصرامة والمعاملة بالمثل.

  • حبيب الصحراء الغربية

    المعلق 1 انت لست جزائر
    كفاك فتنة
    تحيا الجزائر

  • zouhir

    مدا تفعل هده الدكرة واحيائها لشهدائنا الابرار فهم الان اموات هل تحيهم هده الدكرة

  • amouna

    هنا و في هذا الموضوع بالذات أرى أنها سياسة تمويه أو بالدارجة حكلي نحكلك
    ماكانش حاجة بلا مقابل

  • محمد

    يا أخي كلمة حركي أصلا تمويه للخيانة ومتى كان للخائن حق في سائر المعمورة وبإختلاف الاديان والمعتقدات . الخيانة عقوبتها الإعدام هذا حقهم في أغلب المعتقدات والأديان ما بالك الدين الاسلامي .

  • merzak

    انا من رئيي انساو كلش لئن حتى هوما بداو يطالبو حق الحركا وممبعد حق ليهود