-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الفيضانات تعزل السكان وتشرّد عائلات

انهيار بناية هشة بالعاصمة يودي بحياة طفلة ذات ثلاث سنوات

الشروق أونلاين
  • 12112
  • 20
انهيار بناية هشة بالعاصمة يودي بحياة طفلة ذات ثلاث سنوات
علاء بويموت
المشهد يتكرر في المدن مع تساقط الأمطار

تسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت خلال 48 ساعة الأخيرة، على المناطق الممتدة من عين تموشنت إلى بومرداس، في وقوع خسائر مادية معتبرة، بسبب انهيار عدد من المساكن الهشة من بينها الحادث المأساوي الذي شهده حي”الزغارة” في العاصمة، الذي أسفر عن وفاة طفلة ذات ثلاث سنوات، كما توقفت حركة النقل بسبب تردي وضعية الطرقات، إلى جانب تجميد الدروس في الكثير من المؤسسات التعليمية التي غمرتها المياه.

وكانت المناطق الغربية الأكثر تضررا من الاضطراب الجوي الأخير، بالنظر إلى حجم الخسائر المادية المعتبرة التي تم تسجيلها، فضلا عن وقوع عديد الإصابات وسط قاطني البيوت الهشة بسبب الانهيارات الجزئية التي مسّت البنايات الهشة والفوضوية وكذا حوادث المرور، كما تم تسجيل وقوع فيضانات جراء تساقط أزيد من 80 ملم من الأمطار وكذا اقتلاع الأشجار وأعمدة الكهرباء نتيجة الرياح القويّة التي وصلت سرعتها إلى 70 كلم في الساعة.

وغمرت المياه عدّة أحياء بكامل البلديات التابعة لولاية وهران، وقامت مصالح الحماية المدنية بأزيد من 30 تدخّلا، وأدى فيضان الوديان بمسرغين وحاسي بوعمامة إلى عزل السكّان ومحاصرة التلاميذ داخل المدارس، وحدوث عدة انهيارات جزئية في أسقف وجدران البنايات الهشّة وإصابة قاطنيها بجروح متفاوتة الخطورة، كما تمّ تسجيل إصابات جراء حوادث المرور التي أسفرت في سيدي بلعباس عن وفاة شخص وإصابة 3 آخرين، فضلا عن تشريد الكثير من العائلات التي تقطن بالسكنات الهشة والقصديرية بعد أن غمرتها المياه.

وفي ولاية البيض، توقفت الدراسة بعدد من المؤسسات التي غمرتها مياه الأمطار إلى جانب الإدارات ومراكز البريد وكذا عدة شوارع وأحياء، مع تسجيل 3 جرحى جراء حوادث المرور وسقوط جدران البنايات الهشة، وبمستغانم غمرت المياه عدة أحياء فوضوية منها دوار سيدي الشارف ببلدية سيرات وقرية فرعوشة، وكشفت الأمطار الغش في الإنجاز على مستوى مختلف المجمعات السكنية، ودعت هذه الاضطرابات إلى إعلان حالة الطوارئ، حيث استنفرت مصالح الأمن والحماية المدنية والبلديات.

وكانت الوضعية في النعامة، أكثر سوء حيث شهدت شللا شبه التام في حركة المرور، بعد أن تم غلق الطريق الوطني رقم 6 على مستوى بلدية المشرية ومقاطع أخرى، كما تراكمت الثلوج على مسافة 20 كيلومتر بين جنوب بلدية النعامة ومنطقة عين مقطع دلي، وقامت مصالح الحماية المدنية بـ35 تدخلا بهذه الولاية، والتكفل بـ 9 جرحى أصيبوا في حادث مرور وقع بدائرة مكمن بن عمار في الطريق الوطني رقم 22، وتم انتشال عدة عربات جرفتها الأودية، وإنقاذ ثلاثة أشخاص جرفتهم مياه وادي عرفة.

كما اضطربت حركة السير بمختلف طرقات بلديات عين ولمان وصالح باي وكذا بمنطقة بونصرون، والطريق الوطني رقم 28 الرابط بين سطيف وباتنة، والطريق الوطني رقم 10 الرابط بين بلدية وادي التبن وبرهوم التابعة للمسيلة، وكانت الوضعية نفسها بتلمسان بسبب فيضان وادي التافنة، كما غمرت مياه الأمطار الطريق الرابط بين مغنية وبني بوسعيد وكذا الطريق الرابط بين زناتة ولحناية، وهو نفس ما شهدته ولاية البيض كذلك على مستوى الطريق الوطني رقم 107 الرابط بين هذه الولاية وغرداية، والطريق الوطني رقم 47 الرابط بين البيض والنعامة ومقاطع أخرى.

وفي العاصمة أدى انهيار جدار إحدى البيوت الهشة ببلدية بولوغين وبالضبط بحي الزغارة إلى وفاة طفلة ذات ثلاث سنوات، كما أصيب شيخ بجروح إثر انهيار بناية تقع بحي القصبة الذي تضرر كثيرا من الأمطار الطوفانية التي شملت هذه الولاية، وفي ولاية تيبازة انهارت 6 منازل هشة حيث تم إجلاء قاطنيها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • mehdi

    le peuple qui demande l'augmentation des salaires et ne demande pas l'application de la charia islamique pire que le peuple de pharaon donc normal leurs extermination par ces inondations tsunami ouragan je ne menace pas je ne suis pas un terroriste je ne prévois pas je ne suis pas madame soleil j''avertis en nom d'ALLAH et ALLAH me donne raison je suis un vrai musulman pas hypocrite mehdi assem vous avertit depuis 2009 a ce jour mais mounafikoune layafkahoune idihoume RABI INCHAALLAH

  • فيصل

    يا رقم واحد الثورة تجي في رأسك يارب ، هذا سموه جهد الله ياواحد الجاهل

  • 16

    السلطات راهي لاتيا بالفوط و انتم تكسرولها في راسها........

  • souhila

    بلادنا مصنوعة بسكوتش هذا هو الواقع

  • souhila

    الثورة في راسك انشالله

  • berbere

    inchallah chez toi,a333la rassek ya el djayah

  • جمال

    بسم الله الرحمان رحيم يا رقم واحد اليي يتمني الثورة في بلدو يدهب الي طبيب مختص في عقلية

  • بدون اسم

    2قطرات ماء غرقت البلاد .هذا دل على هشاشة البنية التحتية وهشاشة النضام .ان اضن ان الله بدء يكشف حكام الجزائر وهاذا بداية العقاب في الدنيا وعلى ايدينا ان شاء الله .

  • ishakefaycal

    الجزائر بخير رغم الحاسدين وتحيا الجزائر مليون مرة

  • ايمان

    الله يحفظنا ويحفظ بلادنا من كل شر اللهم آمين يا رب، الله يهديك ياصاحب الرقم واحد

  • جزائري

    البلاد واسعة والحمد لله
    الكل يحب الضيق حتى الأثرياء الذين ملكوا الجاه والسلطة والمال فيتركزون كلهم في دائرة بوزريعة
    بلا د عقليات عجب والله

  • ahmed

    يا رقم واحد ان شاء الله تجي في راسك

  • abdou

    ربي جاب هاذ الامطار باش تفضح المشاريع المغشوشة لي كلات الاف الملايير . والله كل مسؤول و كل مقاول سيحاسب على كل كبيرة و صغيرة و كل دينار حرام دخل جيبه . و السؤال الذي يبقى دائما مطروحا;وقتاش تتسقم هاذ البلاد.

  • Redakhi

    ليخدم الكندوي بكري نفوطي عليه

  • linoute

    عجبتني والله ما نفوطي هههههههههههه

  • abdou

    و الله من فوطي

  • meriem

    il ya reelement un manque de moyens on dirait un pays pauvre c est regretable

  • hani

    وهادا راجع لمتانة وكترة البنية التحتية والمنازل الجديدة والسياسة الرشيدة المنتهجة من نضامنا الد يمقرطي التعددي المهتم بهموم ومشاكل الشعب الجزائري الدي يصنف من اكتر الدول تطورا ودخلا من حيت الفرد وسعادة الاسر والرفاهية ...عاش النضام الحاكم الرشيد في خدمة الشعب الجزائري ...

  • MILOUD

    ايام من الخوف و الرعب عرفها سكان قرية ماقورة حالة طوفان حقيقية لاول مرة واد ماقوره يفيض ويشق القرية الى نصفين الله ستر من الكارثة اشغال الغش من الجسر و بناء جداري الواد لم تدم طويلا اما السد المفتوح منذ بناءه فالمياه تذهب الى المغرب ويبقى الطين والاوحال هاذا هو حال الجزائر حتى المياه تحلب من الجزائر

  • بدون اسم

    الثورة قادمة وقريبا وجدو الكابا.