-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

خبراء سويسريون يتوجهون إلى رام الله للتحقيق في وفاة عرفات

الشروق أونلاين
  • 3428
  • 5
خبراء سويسريون يتوجهون إلى رام الله للتحقيق في وفاة عرفات
ح.م
الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

سيتوجه خبراء سويسريون، عن معهد الفيزياء الإشعاعي في المركز الطبي الجامعي السويسري، للتحقيق في أسباب وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، حيث سيأخذون عينات من رفاته، وذلك بعد أن حصلوا على الموافقة من أرملته ومن السلطة الفلسطينية.

وأكد معهد الفيزياء الإشعاعي في المركز الطبي الجامعي في لوزان، الجمعة، أنه يعتزم بدء فحوصات مخبرية على رفات الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بعدما نال موافقة أرملته سهى عرفات كما أعلن متحدث باسم المركز.

وقد تلقى المعهد في مطلع أوت الجاري رسالة من السلطة الفلسطينية تطلب فيها إجراء هذه الفحوصات وتوجه بطلب إلى أرملة الزعيم الفلسطيني الراحل للحصول على موافقتها.

وأعلن مارك بونان محامي سهى عرفات في جنيف الخميس للإذاعة والتلفزيون السويسريين أن أرملة الزعيم الفلسطيني الراحل “أرادت هذا التحقيق وهي التي تدفع في اتجاه القيام به. النتيجة هي إننا سنتوجه إلى رام الله. يجب أن نتمكن من الوصول إلى هناك الشهر المقبل”.

وقال دارسي كريستن الناطق باسم المركز لوكالة الأنباء الفرنسية أن المعهد ينتظر حاليا ردا خطيا ورسميا من المحامي، موضحا أن خبراء المعهد مستعدون للتوجه إلى الضفة الغربية.

وقال “إنها مسالة أيام” موضحا إن الخبراء سيقومون في بادئ الأمر “بمهمة استطلاع” للقاء ممثلي السلطة الفلسطينية والاطلاع على وضع الضريح وإحصاء التجهيزات التكنولوجية والعلمية الموجودة في المكان.

وهدف الفحوصات التي يفترض ان تتم في مهمة ثانية، إذا تقرر ذلك، سيكون اخذ عينات من الرفات من اجل البحث عن احتمال وجود أثار مادة البولونيوم المشعة السامة جدا.

وأضاف كريستن ان “الوقت يضيق، يمكننا القول أنها مسالة أسابيع وليس أشهرا لأن إمكان الكشف عن أثار البولونيوم يتراجع بمعدل النصف كل 138 يوما”.

وتوفي الزعيم الفلسطيني في 11 نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي العسكري القريب من باريس.

وفي 31 جويلية، تقدمت سهى عرفات في فرنسا بدعوى ضد مجهول بتهمة اغتيال زوجها.

وطرحت فرضية وفاته بالسم من جديد بعد أن بثت قناة الجزيرة في الثالث من جويلية شريطا وثائقيا يفيد بان هذا المركز في لوزان أجرى تحليلا لعينات بيولوجية أخذت من بعض الأغراض الشخصية لعرفات تسلمتها أرملته من المستشفى العسكري في بيرسي اظهر وجود “كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم”.

وفي الثامن من أوت اعلن توفيق الطيراوي عضو اللجنة الفلسطينية التي شكلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمتابعة قضية وفاة عرفات ان “السلطة الفلسطينية ستوفر اي ضمانات مطلوبة للمعهد السويسري، وان السلطة تواصلت مع سهى عرفات وقد وافقت على استخراج أجزاء من رفات عرفات لفحصها”.

والبولونيوم مادة مشعة شديدة السم كانت العنصر الذي استخدم في 2006 في لندن لتسميم الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو الذي تحول إلى معارض للرئيس فلاديمير بوتين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • mehdi

    رسالة لكل مسلم لا تنسو فلسطين فهي قضيتنا و ليس الصراع بيننا

  • بدون اسم

    وعلاش يحقو في الموت نتاعو الفلسطيينين اكل علابلهم بلي قتلو محمد دحلان بالسم قالوهلالي فلسطينييين بزااااااااااااف

  • amine je m'en fou

    قلنا سابقا ومازلنا نعيدها موت عرفات بالسم امر مفروغ منهم والجميع يعلم متى وكيف
    الجميع يعلم ان عرفات سمم وقت اجرائه لقاء صحفي بسم اشعاعي يبث عن طريق كميرا فيديو
    فلماذا الان هذه البلبلة... بسبب غباء او تورط بعض الاطراف فتح هذا الموضوع حين نشرت جريدة بريطانية تحقيقا حول احتمال موته مسموما ولا احد تساءل لماذا
    السبب هو ايجاد ذريعة لقيام انتفاضة ثالثة وهذا ما يعطي لاسرائيل سبب وجيه لشن حرب كبرى تضمن مصر وسوريا وفلسطين واحتمال لبنان والاردن وهذا ما يقودنا اى ان الفوضى لن تنتهي في القريب الا باشعال حرب

  • البشير بوكثير

    جعجعة بلا طحين.
    القاتل معروف ، والمنفذان المأجوران معروفان وهما في أعلى هرم السلطة الفلسطينية .

  • ELSICARIO

    لنفرض التحقيق اكد اغتياله مسموم
    حتى و لو صرح الموساد بتصفيته
    مادا يفعل العرب او العالم امام الالة الاسرائيلية
    طبعا والو
    اللهم التنديد و المظاهرات و حرق العلمين الاسرائيلي و الامريكي
    و ياخدون لاكريموجان في رئائم و يرجع كل لعمله اليومي
    رفات في عين العالم الغربي عامة و اسرائيل خاصة - ارهابي