-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقرير "ديلي تلغراف" يحذّر من استقواء القاعدة

مقاتلون جزائريون ضمن “قوافل جهادية” وصلت تمبوكتو

الشروق أونلاين
  • 5962
  • 13
مقاتلون جزائريون ضمن “قوافل جهادية” وصلت تمبوكتو
ح.م

أكد أمس، مصدر موثوق “للشروق” في اتصال هاتفي من تومبوكتو، أن التقرير الذي نشرته صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية وتناقلته أبرز الوكالات الدولية حول وصول “الجهاديين الدوليين” ومن ضمنهم جزائريون إلى شمال مالي حقيقة.

وكان تقرير لصحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية قد تناول نجاح تنظيم القاعدة و “الإسلاميين” في استغفال أو استثمار انشغال الغرب في الاستيلاء على مساحات أوسع من شمال مالي.

وقال التقرير – حسب موقع الجزيرة – أن “قافلة من السيارات المحملة بمقاتلين ملتحين يرتدون عباءات وعمامات ملونة وصلت إلى مالي”، ولم يكونوا من قبيلة الطوارق المحلية، لكنهم كانوا من “الجهاديين الدوليينمن أنحاء العالم الإسلامي من الجزائريين والنيجيريين والصوماليين والباكستانيين. وهذا العرض المتعدد الجنسيات أوصل رسالة قاسية: أن دولة جديدة قد وُلدت في ظل الحكم الفعلي لتنظيم القاعدة. كما وصف التقرير حالة السكان “بالذهوللمنظر الغرباء الذين استوطنوا المكان.

وذكر التقرير أن فرعا من تنظيم القاعدة – وهو القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي- وحلفاؤه استولوا على مساحة من أفريقيا تغطي أكثر من 450 ألف كيلومتر مربع، مجهزة بالمطارات والقواعد العسكرية ومخازن الأسلحة ومعسكرات التدريب، وأن نطاق التنظيم الجديد يغطي مناطق تمب،كتو وغاو، وكيدال في شمال مالي، وهذه المنطقة تستخدم بالفعل كقاعدة للتدريب والتجنيد، كما أكدت الصحيفة في تقريرها الذي استندت فيه لتصريحات الجنود أن “الإسلاميين” استولوا على مركبات عسكرية وتقنية اتصالات عبر الأقمار الصناعية لجيش البلد. ومقاتلو التنظيم يستخدمون هذه المنح الأميركية الآن.

وختم التقرير بأن أولوية تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الآن هي تعزيز سيطرته وليس ضرب أهداف خارج حدود البلد.

هذا ونقلت صحيفة “اليوم السابع” خبر نداء بثه الجهاديون عبر الإذاعة يطلبون المزيد من الجهاديين الدوليين. ويسعى الإعلام الغربي خاصة منذ مدة إلى نقل كل صغيرة وكبيرة عما يحدث في شمال مالي، لتحسيس المجتمع الدولي بالخطر الذي يداهم أوروبا بعد أن تقوى تنظيم القاعدة ماديا ومعنويا، حتى أن بعض الصحف الأوروبية ذهبت إلى طرح فكرة استعمال القاعدة للصحراء من أجل تعزيز عمليات تهريب المخدرات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • ياسين

    إذا أردنا القضاء على الارهاب ليس فقط بغلق الأبواب بل بغلق النوافذ التي يتسلل منها أيضا؟ و هذه النوافذ تكمن في الحقرة، الرشوة، المحسوبية، الاجرام و اللصوصية المتفشية بشكل فظيع في بلدنا؟ إذا تمكنا من حماية الشعب من هذه الأمور أكيد أنه سيلتحم لمحاربة الارهاب؟ و إلا لا تنتظرون منه شيئا؟

  • بدون اسم

    كلامك غير صحيح و غير منطقي اطلاقا و ينم عن جهل مطبق. تهمة تكفير الناس جميعا و بصفة عشوائية تهمة كادبة و نكتة قديمة اكل عليها الدهر و شرب اد كيف يعقل ان يكفروا الناس ثم ياتون من كل صوب و حدب لنصرتهم ضد مضطهديهم من الشيوعيين الروس كما حدث في افغانستان و الشيشان و ضد الصليبيين الامريكان كما حدث في العراق و افغانستان ايضا و لو لم تقف الانظمة العربية في وجوههم لنصروا اهل فلسطين ضد اليهود في الوقت الدي لا تجيد انت و امثالك الا القدح في غيرك فلا تقدم و لا تؤخر في شيء.

  • راينا رايكم

    50 سنة من عمر الجزائر مضت والحزائر واقفة على قدم واحد فهل تقف الجزائر على قدمين في 50 سنة القادمة؟

  • الجهاد

    الجهاد في سبيل الله

  • بدون اسم

    واش دخلنا فيهم يا سيدى يتخدوا شوفو رواحكم وتفاهمو مع شعبكم الللى راه يطالب بالحرية والديموقراطية وحاب يقضى على الفساد الى دمر لبلاد

  • عبد الرحيم

    وما دخلنا نحن فيهم.....كونوا دولة بفضل قوتهم وسطوتهم......اليس العالم يسير بقانون الغاب هذا......ام حلال على الغربيين حرام على الاسلاميين

  • محمد مبارك

    من اين جاءت هذه " القوافل الجهادية" وتمكنت من الدخول الى مالى ؟
    على الدول (7) المجاورة لمالى ضبط حدودها قبل ان تتكلم على ما وصلت اليه الاضاع فى هذا البلد او تفكر فى اقتحام اراضى الغير. الفشل الامنى لهذه الدول هو نتيجة لسياسة حرصهم على امن الكراسي ومصالح الدول الغربية (الفوسفاط لورانيوم البترول الغاز) فقط بدون التزامهم بتوفير الامن الغذاىء وحقوق الانسان وغيرها لكسب ثقة الشعوب وتضامنهم مع السلطة لكشف الغزات قبل توغل الدخلاء. اما الان ماذا نحن فاعلون وهل الحكومات لها خطة لتجنب التدخل الخارجى ؟

  • بدون اسم

    ما شاء الله. الولاية رقم 49

  • matmah2010

    الله ايقدر الخير .

  • badr

    انهم الجهاديون

  • MALEK

    ما معنى كلمة التحقق خاطئة؟ جاوبوني ياشروق

  • ياسين

    طفرت

  • karim Ahmimed

    ياسبحان الله وهل سكان مالي ليست لديهم غيرة على وطنهم ???,غزو علني لاراضي الغير بحجة الاسلام وكان اهل هذا البلد من الكفار