-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الداخلية والجماعات المحلية، دحو ولد قابلية في حوار للشروق:

مبروك على الإسلاميين إذا اختارهم الصندوق

الشروق أونلاين
  • 10259
  • 102
مبروك على الإسلاميين إذا اختارهم الصندوق
جعفر‭ ‬سعادة
وزير الداخلية خلال الحوار

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية، دحو ولد قابلية، في حوار خاص لـ”الشروق”، أن كلمة الصندوق لن تعلوها كلمة في انتخابات هذا الخميس، حتى وإن اختار الإسلاميين، مشيرا إلى أن مشروع الدولة الإسلامية في الجزائر انتهى من قاموس الأحزاب السياسية، مستندا الى المبدأ الدستوري المكرّس للطابع الجمهوري للدولة، وكذا التعديلات التي أدرجها دستور 96.. ويجزم الوزير بأن هذه التشريعيات ستشكل مرجعية في النزاهة والشفافية، ومنعرجا حاسما للتغيير في حياة الجزائريين، غير أنه يرجع ذلك الى الإرادة السياسية لرئيس الجمهورية، ويرفض رفضا قاطعا‭ ‬فرضية‭ ‬الإملاءات‭ ‬الخارجية‭ ‬والضغط‭ ‬الأجنبي،‭ ‬معتبرا‭ ‬الجزائر‭ ‬أكبر‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬ترضخ‭ ‬لضغوط‭ ‬أيا‭ ‬كان‭ ‬مصدرها،‭ ‬ووصف‭ ‬بعض‭ ‬مرتادي‭ ‬السفارات‭ ‬الأجنبية‭ ‬ممن‭ ‬تستهويهم‭ ‬الوشاية‭ ‬والتقارير‭ ‬المضللة،‭ ‬بخائني‭ ‬الوطن‭.‬وعن الضمانات ونهاية إمبراطورية الأحزاب الكلاسكية وإمكانية سقوط هيمنة أحزاب السلطة، قال أن هذا المصطلح لم يعد صالحا بعد أن انقلب البعض إلى المعارضة، وتوقع ولد قابلية محطات جديدة للإصلاح السياسي، تلي تعديل الدستور الذي لن يكون آخر محطة، وعن المحاور الكبرى للتعديلات،‭ ‬رفض‭ ‬الوزير‭ ‬الخوض‭ ‬فيها‭ ‬من‭ ‬باب‭ ‬أنها‭ ‬تدخل‭ ‬في‭ ‬صلب‭ ‬صلاحيات‭ ‬البرلمان‭ ‬الجديد،‭ ‬مكتفيا‭ ‬بالتأكيد‭ ‬أن‭ ‬التعديل‭ ‬إذا‭ ‬مس‭ ‬جوهر‭ ‬صلاحيات‭ ‬السلطات‭ ‬الثلاث‭ ‬فسيعرض‭ ‬للاستشارة‭ ‬الشعبية‭.‬

انتهت اليوم رسميا الحملة الانتخابية، ما هو تقييمكم لها؟

نستطيع القول أن الحملة كانت في عمومها إيجابية رغم بعض النقائص، إلا أنه يجب أن نأخذ بالاعتبار أنها سجلت مشاركة 44 حزبا وأزيد من 100 قائمة حرة ، ومن ملاحظاتنا أن المترشحين بذلوا جهدا كبيرا للتقرب من المواطنين للإدلاء بآرائهم وإطلاعهم على برامجهم ويمكن القول أن خطاب المترشحين كان معتدلا، وسجلنا تجاوبا نوعيا من المواطنين، لأنه تم إحصاء 900 مهرجان استقطب حضور 10 آلاف شخص، لذا نعتقد أن الكلمة وصلت إلى أصحابها والكلمة الأخيرة طبعا للناخب، ونستطيع القول أنه لم يتم تسجيل تجاوزات تستحق الذكر، وحتى وإن وجد البعض منها، فتبقى طفيفة مثل فوضى الملصقات التي اجتاحت أماكن غير المساحات المخصصة لها، وأعتقد أن هذه الهفوات، يمكن تجاوزها، لأنها لا تمس بالعملية الانتخابية، كما أنها لا ترقى إلى مستوى تعكير صفو العملية الانتخابية .


السيد الوزير، رغم ذلك عرفت الحملة الانتخابية، مطاردات واعتداءات استهدفت رؤساء أحزاب، مث لما هو عليه الحال بالنسبة لأبوجرة سلطاني، وعبد الله جاب الله ولويزة حنون، وحتى مرشحين أحرار، هل تلقيتم شكاوى في هذا الإطار، وهل من إجراءات تعتزمون اتخاذها؟

هي سلوكات معزولة، اقترفها مواطنون، ونحن كجهة رسمية لم نتلق أي شكاوى من هذا النوع، على اعتبار أن اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات هي الجهة القانونية المخولة مهمة تلقي الشكاوى من هذا النوع، وهي معنية بتحويل هذه الشكاوى على لجنة الإشراف على الإنتخابات، التي تحمل الطابع القضائي، وبالنسبة لنا كدائرة وزارية مادام لا يوجد شاك فلن تكون متابعة، حتى وإن كانت في تقديري سلوكات منتظرة بالنظر للحماس والتنافس بين المترشحين.

وماذا عن العنف اللفظي بين رؤساء الأحزاب والمترشحين؟

العنف اللفظي بين المترشحين كان أكثر بكثير من العنف الجسدي طبعا، حتى وإن بقي عند حدود معينة.

ألا تعتقدون أن الاعتداءات على المترشحين هي تعبير صريح من المواطن عن رفضه لهم أو رفضه للانتخاب؟

رفض وقبول العملية الانتخابية لا يقاس بحالات معزولة، وإنما يقاس برأي الجماعة، لأن العملية الإنتخابية تخص مصير شعب برمته وليس جماعة بعينها، وعليه يستحيل تعميم هذا الرفض، أو قراءة اعتداءات المواطنين على أنها رفض جماعي للعملية الانتخابية.

سجلنا دعوات كثيرة لمشاركة قوية في موعد الخميس، منها دعوة الرئيس شخصيا، كم تتوقعون أن تكون نسبة المشاركة؟

أعتقد أن تشريعيات 2012، تختلف كلية عن سابقاتها، وحتى عن تشريعيات 2007، ذلك لأن الكثير من الإنجازات جسدت، كما أن الكثير من الأشياء تحققت، ونقف يوميا على تجاوب المواطن مع الإنجازات الموجهة له، خاصة بالنسبة للطبقات ذات الدخل المحدود من سكنات ومناصب شغل، وبالتالي فالظروف ومحيط الإصلاحات السياسية تجعل هذه الإنتخابات مختلفة عن سابقتها، خاصة إذا ما أضيف لها تأكيدات الرئيس أن الموعد سيشكل أول نوفمبر جديد، الأمر الذي ينبئ بأنه سيكون منعرجا حاسما، والتغيير آت وسيكون تغييرا جذريا، وأعتقد أن الشعب اقتنع بنداء الرئيس، ونحن نترقب منه استجابة قوية، وأتوقع نسبة مشاركة لا بأس بها.


رئيس الجمهورية قال أن الانتخابات تضع الجزائر تحت المجهر، كما أن الكثير من رؤساء الأحزاب خيروا الجزائريين بين نجاح الانتخابات أو التدخل الأجنبي، هل الأمر يتعلق بمخاوف فقط، أم أن هناك معلومات ومعطيات عن تهديدات خارجية؟

هذا الطرح لا يرقى إلى درجة الاحتمالات، ولا أرى ما هي الدولة التي بإمكانها أن تهدد الجزائر، لأن بلدنا معروف بدفاعه المستميت عن سيادته وكرامة شعبه وأمنه الداخلي، وجهود الدولة ظاهرة للعيان في جميع المجالات، سواء ما تعلق بالديمقراطية أو الحريات الفردية والجماعية، وكذا التنمية الموجهة للجميع على قدر المساواة، والجزائر لها خصوصياتها التي تجعلها في منآى عن أي مقارنة مع دولة عربية أخرى، وعلاقة الجزائريين بدولتهم جيدة، خاصة برئيسهم، لذا أؤكد أن قضية الإصرار على تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة هو قرار وطني، ولا علاقة له بأي إملاءات خارجية، وتواجد الملاحظين لا يعدو سوى شهادة على نظافة العملية ليس إلا، والجزائر لا ترضخ لضغط أية دولة مهما كان حجمها.

هناك العديد من الأحزاب تحمل الإدارة مسؤولية عزوف المواطن، ما ردكم؟

العزوف مرتبط بالعديد من المؤشرات.. أولها تقييم المواطن لأداء البرلمانيين، يليه تقييم المواطن لأحجام الأحزاب وأدوارها وبرامجها، وحتى ممثليها من المترشحين، وهنا نجد أحيانا المواطن ينفر من مرشحي الأحزاب.. هذه الأسباب الحقيقية للعزوف، واعتقد أن المواطن على دراية أن الإنتخابات هذه المرة ستكون مختلفة عن سابقاتها وستفضي الى الجديد، وصلاحيات البرلمان هذه المرة موسعة، لأنه سيتولى تعديل الدستور.

نفهم من حديثكم أنكم تحملون الأحزاب مسؤولية العزوف، لأن إقناع المواطن مهمتها؟

ليس بالضبط، فمسؤولية الإقناع مهمة الطرفين: السلطة والأحزاب، وبالتالي المسؤولية تشاركية، مهمتنا حماية إرادة الناخبين، ومهمة الأحزاب إقناعهم.

أغلب المواطنين يحملون الوزراء والولاة والمسؤولين المحليين الفشل والعجز، في المقابل يبرئون الرئيس بوتفليقة، ويعبرون عن ثقتهم في شخصه فقط، ما قراءتكم لهذا الموقف الشعبي؟

لا يحق لي أن أصادر آراء المواطن.. فعلا هي حقيقة، أن الشعب يحترم ويقدر رئيس الجمهورية كثيرا، لأن المواطن واع بجهود الرئيس خدمة للمواطن، بينما يوجد وزراء ومسؤولون إداريون وقائمون على مؤسسات عمومية وحتى نواب متخاذلين لا يقومون بأدوارهم كما يجب، وهذا لديه أسبابه، لكن هذا لا يعني أن كل المسؤولين المتواجدين في مناصبهم، هدفهم تكسير إرادة الرئيس، وإنما توجد أسباب موضوعية جديرة، لأن تكون جوابا على هذا السؤال.

اعترف رؤساء أحزاب باستخدام “الشكارة” في إعداد قوائم الترشيحات، هل ستتخذون عقوبات ضد المتورطين في تحويل الانتخابات إلى مواعيد للبيع والشراء؟

وصلتنا معلومات، لكن لا وجود لأدلة ثبوتية عن وجود الشكارة، كما أن هذا الحديث بقي عند مستوى الاتهامات، ولم نتلق شكاوى، فعلى أي أساس نحكم بين الراشي والمرتشي.. اعتقد أن العدالة هي الجهة المخولة للفصل في هذا الأمر.

هل تدعون ضحايا “الشكارة” لإيداع شكاويهم؟

إذا لم يفعلوا طيلة المدة السابقة فلن يفعلوها اليوم.

هناك رئيس حزب اعترف أن حزبه باع رؤوس القوائم الانتخابية، وهناك آخر قال أن حزبه بحاجة لهذه الأموال لتنشيط الحملة، هل من إجراءات عقابية في هذا الشأن؟

لجنة الإشراف على الانتخابات معنية في هذه الحالة بضبط الواقعة وتحضير الملف وتوجيهه للعدالة.

تقدمت اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات بعدد من المقترحات، لكنكم رفضتم الاستجابة لها، ما ردكم؟

لجنة مراقبة الانتخابات ليس من مهامها الاقتراح، فمهمتها المراقبة فقط، والقرار يقول أن الإنتخابات تحت سلطة الإدارة، والقانون الجديد قلص دور الإدارة عندما حول جزءا كبيرا من العملية على أطراف أخرى، ويتعلق الأمر بالقضاء، ومعروف أن اللجان الولائية والبلدية يرأسها قضاة، ومهمتنا تنحصر في الجانب التقني والمادي، لذا لسنا معنيين بالاستجابة لمقترحات خارج أطر القانون، فالقانون ينص على أن اللجنة مهمتها الرقابة حسب ترتيبات وإجراءات تدخل ضمن صلاحياتنا، وما كان لنا أن نتنازل عن مهام وزارة الداخلية لغيرنا، وقد وضحنا الأمر، وأعتقد أن نقص التجربة لدى لأحزاب المكونة للجنة هو ما جعلها تقع في اللبس، ومع ذلك نؤكد أن رفضنا أملته عدم قانونية المقترحات من جهة، واستحالة الأخذ بها من الناحية التقنية.

غربال الداخلية أسقط أزيد من 400 مترشح، اين كانت حجة خطر على أمن الدولة في هذه التصفية؟

هذه المرة لم يكن مكان لحجة خطر على أمن الدولة، كما لا يوجد من يشكل خطرا على أمن الدولة أصلا، وإنما الأمر تعلق بمجموعة من الشروط يجب أن تتوفر في المرشحين، هذه الشروط طبقت على أزيد من 25 ألف مترشح، فهناك أحكام واضحة منها أن لا يكون ذو سوابق عدلية ولا تصرفات لا أخلاقية، والمقاييس التي حددت أسقطت 748، وهناك من طعن والقضاء أنصفه، والـ400 سقطوا لعدم أهليتهم وذلك بموجب أحكام قضائية، واعتقد أن سقوط 400 من مجموع 25 ألف مترشح رقم معقول جدا.

هل أحصيتم بين المُسقطين نشطاء من الفيس المحل؟

الدستور واضح وقانون المصالحة يمنع هؤلاء من الترشح، لذا لم نجد من بين المُسقطين هؤلاء.

يبدو أن قانون الأحزاب الجديد فصل في الأمر أيضا؟

نعم.. المادة 4 من قانون الأحزاب منعت نهائيا هؤلاء من الممارسة السياسية.

أنباء من اللجان الولائية، تحدثت عن تجاوزات ملاحظي بعثة الإتحاد الأوروبي، وصلت لدرجة وصفت عملهم بالإستخباراتي والجوسسة، هل تلقيتم شكاوى؟ وهل من إجراءات؟

وصف جواسيس، وصف كبير وخطير جدا.. فبعثة الإتحاد الأوربي جاءت إلى الجزائر بناء على دعوة رسمية كملاحظين، وعندما نصف أداء مهمتهم بالجوسسة فهذا يحمل الكثير من المبالغة.. كل ما في الأمر أن بعثة الإتحاد الأوروبي تضم ممثلين عن أوروبا الشرقية غير مطلعين بما فيه الكفاية عن الوضع في الجزائر وعاداته وتقاليده.. هذا الجانب الخفي لديهم جعلهم يطرحون أسئلة، لا أعتقد أنها بغرض الجوسسة، وإنما قصد التعرف أكثر عن محيط الجزائر ويوميات المواطنين وتصرفاتهم، ولا يمكن اعتبار مجرد أسئلة عملية جوسسة، فالجوسسة شيء آخر، ممكن هناك من بينهم من شكلت لهم المناسبة فرصة لدخول الجزائر للتعرف عليها، والجوسسة عالميا اليوم لم تعد بهذا التعريف، فالمصطلح كله تغير، وأصبحت عملية تقنية محضة.

إذن تعتبرونها مجرد فضول زائد؟

هي فعلا كذلك.

عرفت الحملة الانتخابية تنشيط 9 أعضاء من الحكومة للعملية، ألم يثبت خرق الوزراء المترشحين والوزير الأول وأمين عام الأفلان للتعليمة التي تمنعهم من استغلال وسائل الدولة؟

السؤال يفرض علينا أن نقف عند تفسير معنى وسائل الدولة.. فوسائل الدولة هنا تعني أنه على الولايات والجماعات المحلية والبلديات أن لا تضع وسائلها خدمة لمترشح معين، أما إذا كان استخدام هؤلاء لسيارة المنصب أو الحرس الشخصي، فهذا لا يعني أبدا أنه استغلال لوسائل الدولة، لأننا ننظر الى الإضافة التي تنتجها وسائل الدولة في ترجيح كفة هذا المسؤول المترشح في حصد الأصوات.. نحن كوزارة للداخلية أصدرنا أوامرنا للولاة بعدم الاحتكاك نهائيا بالوزراء المترشحين بأي شكل من الأشكال لترجيح كفتهم في حصد الأصوات.

تقصدون وسائل استقطاب المواطنين، ما رأيكم في وعودهم إذن؟

إذا كان على الوعود، فقد سمعنا منها الكثير وحتى الغريب منها، فقد وصل الأمر بالنسبة لبعض المترشحين حد الحديث عن حل مشاكل العالم.. هي وعود انتخابية.

لكن وعد المترشح المسؤول يحمل إغراء أكثر من وعد مترشح آخر؟

إذا تعتقدون أن الوزراء سيحصدون أغلبية المقاعد بالولايات التي ترشحوا بها.. سنرى ذلك.

رئيس حزب اتهم الإدارة بالتمييز بينه وبين وزير لأنها فضلت هذا الأخير عليه في الترخيص لاستغلال قاعة؟

هي شكاوى لم تصلنا، لأنها تدخل ضمن صلاحيات لجنة الإشراف على الانتخابات.. لم نتدخل لصالح أحد وكل القاعات منحت بناءا على عمليات قرعة أجرتها اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات.


تمنيات المشاركة القوية، تجاوزت الجزائريين فقد تمنى السفير الأمريكي من باتنة، المشاركة القوية للجزائريين، ألا تعتقدون أن مثل هذه التصريحات تدخل في الشؤون الداخلية للبلاد؟

سفير أمريكا يقود حملة انتخابية.. ومادام الأمر صادف الحملة الانتخابية فأعتقد أن أمنية السفير الأمريكي هي أمنية جميلة للجزائر.


التقى العديد من القيادات الحزبية بسفراء دول، واعترف البعض أن اللقاءات كانت للحديث عن الانتخابات و”التغيير” في الجزائر.. هل هذا النشاط ديبلوماسي أم أنه خارج الأعراف والتقاليد الديبلوماسية؟

قبل الحديث عن نشاط السفراء وأدوارهم الدبلوماسية.. يجب أن نتحدث عن الجزائريين كمواطنين قبل أن يكونوا مسؤولين.. مبدئيا نحن لا نشكك أبدا في وطنية الجزائريين مهما كانت فئاتهم، مادام لا وجود لأدلة تقول أن المترددين على السفارات هدفهم تقديم معلومات أو طلب توجيهات أو إعانات خاصة.. وإذا كان هدف مرتادي السفارات كذلك، فنستطيع القول مباشرة أن الأمر يندرج في خانة الخيانة الوطنية.. غير أننا لا نشكك في أهداف هؤلاء إذا ما قسنا على أن مسعى السياسيين في الوصول إلى السلطة أحيانا يجعلهم يترددون على السفارات للتعريف بأنفسهم، وفي حال وصولهم للسلطة، تكون الخطوات السابقة تمهيدا لنشاطهم دبلوماسيا، وأستبعد أن يكون هدف هؤلاء تقديم معلومات أو الوشاية ببلادهم.


وألا تتخوفون من استغلال بعض المعلومات لصياغة تقارير مغرضة ضد الجزائر؟

صياغة التقارير تدخل في صلب نشاط السفراء.. فمهمة السفير التجسس للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات، وفي حال كان من فئة الناقمين على الجزائر فسيعمل على صياغة تقارير مغرضة تألب بلاده على الجزائر.


توقعتم أن لا يفوز أيّ حزب بالأغلبية البرلمانية، هل هذا معناه نهاية (القوة الكلاسيكية) الأفلان والأرندي كحزبين يوصفان بأنهما حزبا السلطة؟

أحزاب السلطة لم تعد أحزاب السلطة، بدليل أن حتى التحالف الذي كان يعرف بتحالف السلطة حلّ، وهناك من انقلب على السلطة واختار المعارضة..إذا المصطلح سقط ، وقراءتي جاءت من باب أن تحقيق الأغلبية أصبح صعب مع ارتفاع السقف الذي أصبح 232 مقعد، وكذا تعداد الأحزاب المشاركة الأمر الذي من شأنه أن يشتت أصوات الناخبين، ورغم ذلك ننظر إلى التنوع بنظرة إيجابية بناءة.


ألا تخشون من أن يأخذ اعتماد أحزاب جديدة قراءات عكسية، وتنقلب إلى تهمة للسلطة بمحاولة تعويم الساحة السياسية لتحجيم وتفتيت البرلمان؟

هنا أرد على سؤالكم بسؤال آخر.. لماذا عندما لم نفتح الاعتماد للأحزاب اتهمونا بالغلق السياسي ومنع تشكيل الأحزاب، وعندما اعتمدنا الأحزاب بناءا على إرادة الرئيس في تمكين المواطنين من التجمع في تشكيلات سياسية أو جمعيات أصبحنا محط انتقاد..رغم أننا لم نعتمد أحزابا سوى بموجب القانون، أشخاص تتوفر فيهم الشروط القانونية، واعتماد الأحزاب لم يكن لأجل حاجة آنية تتعلق بمناسبة التشريعيات، عندما اعتمدنا الأحزاب فهذا يعني أن العمر الافتراضي لهذا الحزب طويل إذا استطاع جمع عناصر الحياة والنمو، وإن لم يتمكنوا من الاستعداد للتشريعيات فالمواعيد الانتخابية قادمة مستقبلا. وممكن لهذه الأحزاب الحديثة أن تستخلص الدرس من أوزانها الحقيقية التي سيكشفها الصندوق لأن تشكل تكتلات سياسية كبيرة، وتجربة العديد من الدول أثبتت نجاعة التجربة، شريطة أن يتنازل رؤساء الأحزاب عن أنانيتهم لأن العديد من الأحزاب لم تنشأ بناءا على برامج، وإنما أنشئت بناءا على رغبة جامحة في الزعامة ولدينا العديد من رؤساء أحزاب أنشؤوها ليرأسوها، وإذا لم يتخل هؤلاء عن أنانيتهم فأتوقع أن يخرجوا من كل موعد انتخابي دون نتيجة، لأنهم لن يحصلوا نسبة الـ5 بالمائة، وتبقى هذه الأحزاب تدور في دائرة مفرغة تشارك وتخرج دون نتيجة، وأعتقد أن بقاء الأحزاب مهمة أصحابها وليس مهمة الداخلية، لأننا لن نفكر نيابة عنهم في تمديد أعمارهم.


إذا فهمنا كلامكم، فإن نسبة الـ 5 بالمائة لن تكون سببا في حل أي حزب مستقبلا؟

هذا البند كان في قانون الأحزاب القديم، غير أن هذه المادة أسقطت ولن يحل أي حزب حتى ولو لم يحصل على نسبة الـ5 بالمائة في 4 مواعيد نتخابية.

مازال التزوير يشكل بُعبعا يخيف الأحزاب والمترشحين ويحرّضهم على اتهام الادارة بالتلاعب بالإرادة الشعبية، ما هي الضمانات المقدمة لتكريس انتخابات نزيهة وذات مصداقية؟

قبل أن نذهب للضمانات يجب أن نتحدث عن فلسفة القانون.. فالقانون يؤكد على نزاهة وشفافية الانتخابات في كل مراحلها بداية من وضع القوائم إلى تسجيل الناخبين الجدد إلى تقديم الترشحات وتعيين الأعوان المكلفين بتأطير المكاتب، تضاف إليها الضمانات التقنية كالصندوق الشفاف والمداد غير القابل للمحو، بالإضافة إلى الإرادة السياسة المعلن عنها من قبل الرئيس، والذي أكد في عدد من المرات أن هذه الانتخابات لن تكون كسابقتها. أما من ناحية السلوكات الشخصية فإن قائمة المعينين تضم أزيد من 400 ألف عون، ويستحيل أن نشكك في ذمم نصف مليون جزائري أنه سيتواطأ في التزوير نظرا للعدد الكبير للأشخاص الموجودين بمكاتب التصويت، كما أن عملية الفرز لأول مرة ستتم بمكاتب التصويت ولن تنقل إلى مراكز التصويت، كما أن محاضر الفرز تحرر في المكاتب ويوقع عليه جميع أعضاء المكاتب بالإضافة إلى ممثلي الأحزاب، كما أن الملاحظين رخص لهم بحضور عمليات الفرز، والمحاضر تقدم وتجمع في البلديات وتحول على اللجان الولائية على أن ترسل إلى المجلس الدستوري، لدى من يدعي التزوير مسبقا فهذه تهم باطلة وغير مقبولة، وأتوقع اتهامات التزوير من الفاشلين ممن ستنهي النتائج أحلامهم، لكن اتهامات التزوير هذه المرة ستنكسر عند جدران العدد الكبير من الشهود على العملية .


هناك أحزابا اتهمت الإدارة بالنية في التزوير من خلال تضخيم الهيئة الناخبة، وهناك من يشكك في أهداف رفضكم مقترح الورقة الواحدة، كيف تردون على هذه الإتهامات؟

الهيئة الناخبة كانت في 2009 قرابة الـ20 مليون نسمة، اليوم أحصينا أزيد من 21 مليون..إذا اعتبرنا الإحصاء العام للسكان في 2008 أظهر أنه في الجزائر يوجد رسميا 35 مليون و500 ألف نسمة، وهو الرقم الذي أكيد أنه ارتفع السنة الحالية، فإذا اتخذنا معيار من المعايير الدولية والمتعلق بهرم السن، فمن مجموع 36 مليون نسمة نأخذ من 18 سنة وما فوق سنجد ضمن هذا الهرم 26 مليون جزائري تجاوزوا أهلية الانتخاب، فشتان بين الرقمين، وعليه نستطيع القول أن الرقم الرسمي للهيئة الناخبة لا يمثل الرقم الحقيقي للناخبين.. هذا التأويل جاء نتيجة فهم خاطئ عندما قلت أن عدد الساكنة ارتفع بـ4 ملايين فقرأ فيها البعض أن الهيئة الناخبة ارتفعت بـ4 ملايين.


هو سوء فهم إذن السيد الوزير؟

ليس سوء فهم، وإنما استثمار مقصود ونية مبيتة.


وبخصوص رفض الورقة الواحدة؟

رفضنا مقترح الورقة الواحدة لأن التجربة الانتخابية في الجزائر لم تسجل أبدا هذه الطريقة، فمن غير المعقول من الناحية التقنية جمع أزيد من 50 قائمة ضمن ورقة واحدة، لأن شكلها سيصبح كالرسالة التي تحمل 50 طابعا بريديا يجعل قراءتها مستحيلة ، خاصة أن المتغنين بالمقترح يطالبون بالتصويت بالشطب، فكل المؤشرات تجعل الأمر صعبا جدا من الناحية التقنية سواء في التصويت أو عملية الفرز، فحتى فوهة الصندوق لا تتطابق مع هذا المطلب، كما أن أصحاب المقترح رموا به غير أنهم لم يقدموا نموذجا مضبوطا لذلك.. والمؤكد أنهم اكتفوا بضرورة وضع صورة رئيس الحزب وصورة رأس القائمة بالإضافة إلى اسم الحزب، وهنا يصبح الأمر مستحيلا إذا كان الأمر لا يتعلق بالتصويت على أشخاص ، وكل المؤشرات تؤكد استحالة الورقة الواحدة تقنيا.


لكن المواطن سيجد نفسه أمام أكوام من الأوراق، وقد يشكل مشكلا حقيقيا للناخبين؟

هي مشكلة الناخب.. وعليه أن يفصل خياره بالذهاب مباشرة إلى الرقم، واعتقد أن حملات جميع المترشحين لم تـُهمل أبدا الترويج لأرقامها الانتخابية.


في حال فاز الإسلاميين مجتمعين بأغلبية المقاعد البرلمانية، ألا تتخوفون من عودة ما يسمى بمشروع “الدولة الإسلامية؟”

هذه النقطة فصل فيها دستوريا، فالتعديلات التي أدرجت على الدستور في 96 منعت الأحزاب من استغلال الدين في برامجها الانتخابية، وهو الأمر الذي فرض على أحزاب تغيير تسمية تشكيلتها السياسية، لكن يبدو أن نغمة الإسلاميين عادت بقوة، وعلى كل حال فالدستور الذي يؤكد أن الإسلام دين الدولة، يؤكد كذلك أن طابع الدولة الجزائرية ديمقراطي جمهوري، وأعتقد أن مشروع الدولة الإسلامية انتهى.


كيف تنظرون إلى اكتساح الإسلاميين للساحة في الدول التي شهدت ثورات أو ما يعرف بالربيع العربي، هل هو وليد إرادة شعبية أم نتاج إملاءات خارجية وضغط دولي؟

إذا كنت تقصد أن الجزائر تعاني ضغطا خارجيا فلا أعتقد أبدا أن يكون على الجزائر ضغط خارجي.. فصعود التيار الإسلامي أو غير الإسلامي حتى ولو كان التيار الديمقراطي والجمهوري فهو تيار مسلم، إلا أن الأمر يتعلق بإرادة الشعب، وأعتقد أن الأرضية في الجزائر تجعل المواطن متحررا من كل قيد، وقادرا على التعبير عن إرادته بكل حرية ومسؤولية، ولا مجال للمقارنة بين الجزائر والدول العربية الأخرى.


يعني أهلا وسهلا بفوز الإسلاميين في الجزائر؟

لست أنا من يقول أهلا وسهلا للإسلاميين أو غير الإسلاميين.. وإنما الصندوق هو من يقول ومن اختاره الشعب مبروك عليه الإرادة الشعبية.


باركتم مشاركة الأفافاس في التشريعيات، إلا أن هناك من يرى في هذه المشاركة تزكية للإصلاحات، فيما يعتقد آخرون أنها نتاج صفقة أبرمتها السلطة؟

لم نبرم أي صفقة، وهذا الحزب معروف بمكانه في المعارضة، ويستحيل أن يبرم صفقات..أما مباركتنا مشاركته فكانت قناعة منا أنه حزب بإمكانه المشاركة بجدية في بناء الجزائر الجديدة، وفعلا هو حزب أثبت أنه حزب وطني يدافع عن مصلحة البلاد فمرحبا به وبمشاركته.


كيف تفسرون العلاقة المقلوبة في مشاركة الأرسيدي والأفافاس، في الانتخابات فعندما يشارك الواحد يغيب الآخر، هل هو التنافس على نفس المنطقة أم أن وجود طرف يشكل تهديدا على الثاني؟

ليس لدي أي تفسير للظاهرة..أفضل عدم الخوض في الأمور الداخلية للأحزاب، كما أفضل عدم الخوض في قضية منطقة معروفة.


مازالت الكوطة المخصصة للمرأة في البرلمان، غامضة وغير مفهومة بالنسبة للعديد من الأحزاب والمترشحين، كيف فصلت التعليمة في حساب هذه الكوطة؟

الأمر فصل فيه بصفة رسمية، وقدمنا تعليمات لكيفية تطبيق القانون، وهي أمور بسيطة جدا وحازت الإجماع بين وزارتي الداخلية والعدل ومجلس الدولة، وحازت رضى كل الأطراف المشاركة في العملية الانتخابية، وغدا ستوزع التعليمة على الجميع بما فيهم الملاحظيين الدوليين، وصلاحيات التطبيق تقع على عاتق اللجان الولائية.


البرلمان القادم سيتولى تعديل الدستور، في اعتقادكم ماهي المحاور الكبرى للتعديل؟

الأكيد أنني لست معنيا بتعديل الدستور.. لأنه سيشكل جوهر مهمة المجلس الشعبي الوطني القادم، غير أن رئيس الجمهورية جعل أمر التعديل مفتوحا وأوكله بصفة رسمية للبرلمان، والقراءة النهائية تعود لرئيس الجمهورية، فيما إذا كان التعديل يستوجب الاستشارة الشعبية في حال مس التعديل صلاحيات السلطات الثلاث و التوازن بين السلطات، وإذ مس سلطة من السلطات، اعتقد أنه يدخل ضمن صلاحيات البرلمان فقط.


هل سيكون تعديل الدستور أخر محطة في مسار الإصلاحات السياسية؟

تعديل الدستور لن يكون آخر محطة في مسار الإصلاحات.. ذلك لأن الرئيس يعول على البرلمان القادم لتوسيع الإصلاحات، وتحقيق التغيير الإيجابي الرامي إلى القضاء على النقائص. وعندما نذهب إلى برنامج الرئيس نجد إشارات إلى إحداث تغييرات، فكانت الفرصة في أفريل الماضي، لإطلاق الإصلاح السياسي وستليها إصلاحات مكملة جديدة لبناء دولة عصرية تحترم الديمقراطية والقانون والحريات الفردية والجماعية.. أعتقد أنه ستكون هناك مرحلة ثانية من الإصلاحات بعد العاشر ماي.


بعيدا عن الانتخابات، زار مؤخرا الجزائر مسؤول من الأفريكوم، هل للزيارة علاقة بالوضع في المنطقة، وهل جدد هذا المسؤول طلب إقامة قاعدة عسكرية في الصحراء؟

الجزائر ترفض أي تدخل لأي دولة في منطقة الساحل، عدا دول المنطقة الأربع أو ما يعرف بدول الميدان.. أما زيارة المسؤول الأمريكي فلا علاقة لها أبدا بالوضع عدا مجال التعاون الأمني والعسكري بين البلدين..أما مسألة إقامة قواعد فموقف الدولة معروف، وأمريكا وغيرها لم تجدد أبدا الطلب، فالجزائر لم ترضخ أبدا من قبل فكيف نرضخ اليوم.


لكن هناك من فسر مثل هذه الزيارات بمحاولة الضغط على الجزائر؟

ليس هناك أيّة ضغوط على الجزائر.


اختار الفرنسيون رئيسهم، من الأفضل بالنسبة للجزائر: ساركوزي أم هولاند؟

الانتخابات الفرنسية شأن فرنسي، وبالنسبة للجزائر نفضل من يتعاطى مع مصالحنا بإيجابية وبراغماتية وفق تصوراتنا.


هل ستتمسك الجزائر بمطلب اعتذار فرنسا عن جرائمها مع قدوم الرئيس الجديد؟

أؤكد لكم أن قضية تجريم الاستعمار أضحت مسألة فرنسية داخلية، ولا علاقة لها بالعلاقات الجزائرية الفرنسية، لأن مطلب الاعتراف بحقيقة ما اقترفه الاستعمار الفرنسي في حق الشعوب أصبح مطلبا جماهيريا داخل فرنسا، فهناك مطالب شعبية في فرنسا بكشف الذي حدث وتطالب دولتها بتقديم الاعتذار.


كلمة أخيرة؟

أطمئن الشعب الجزائري، أننا سنبذل قصارى جهودنا لحماية الإرادة الشعبية، وسنحقق أقصى درجات النزاهة والشفافية، غير أنني أطالب من الشعب الجزائري أن يتحمل مسؤوليته في هذا الموعد نظرا لأنه موعد فاصل فلا يجب أن يفوته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
102
  • سلفي

    سلفي وأنا مع الخضراء

  • بدون اسم

    سبحان الله اليست الجزائر دوله اسلاميه ؟ ونص دستورها على ان الدين الرسمي للبلاد هو الدين الاسلامي واللغه الرسميه هي اللغه العربيه لماذا لم يصل الاسلاميون الى السلطه وهي دوله اسلاميه عربيه ؟

  • سلمى

    هههههههه شيئ مضحك فعلا فهو يعلم علم اليقين أن الإسلاميين لن يفوزوا لأنهم ليسوا تيار إسلامي بل مجموعة الإعتلاف الوطني التي شاركت النظام في اعتلافه لكن طريقة لقول للمواطن البسيط النية روح اتفوطي حتى الإسلاميين موجودين المهم فوطي واش نزيدولكم
    لكن يوم كان حقا إسلاميين وفازوا في الإناخابات أشعلوا البلاد نارا و قتلوا ودمروا و شردوا لكي يبقوا هم في السلطة لمواصلة التهب و السلب وهاهي الكروش منتفخة من الحرام الذي أكلوه طيلة حكمهم
    و الفساد عم و الزوالي يزداد فقرا و حقرة وظلما لن أنتخب في ظل هؤلاء مفسدين

  • دزيري

    يكغي أنّ الشعب الجزائري الحر المسلم الذي تتكلّم عنه يعرف أمثالك ويعرف خبايا تلك الحقبة ـ لا أعادها الله ـ وهو غير معجب بتعليقك ـ انظر الى أسفل تعليقك ـ ولو كنت مكانك لسكتّ . لا تتكلّم عن أسيادك أبدا ... شكرا للشروق على اتاحت الرّد .

  • محمّد

    هو فقط يريد أن يجلب المقاطعين الى قصعت الصناديق لهذا الكلام , أو كي يرضاو المقاطعون وايجيو أو تكبر الزردة ـ انديرو واش انحبو ـ

  • Alioua Rabah

    Ma question au journal Echorouk est la suivante:
    En se referant au nombre de listes par wilaya (une moyenne de 45 listes par wilaya) chose qui rend la possibilite de les voir toutes au dessous de la barre de 5%; cette situation n'est pas envisagee dans la loi en vigueur dans la repartition des sieges et par consequent la wilaya en question ne sera pas representee.

  • islam

    هذا يعني أنّ كل السنوات الماضية كنا تحت حكم الكفّار ياسيد الوزير...!!! وحنا نقولو علاش البطاطة، علاش السيمان، علاش المشاكل بالجملة، القتيلة، الرّشوة، الدّعارة، الحفلات والهرجانات الخاوية، الإنتحار، الحرقة لمور لبحر، التزوير......إيه عندهم الحق

  • جمال

    هذا وين فقت

  • عليلو

    مع احترامي لك سيدي الوزير يبدو انك لا تسير مع الموكب او أنك تتلاعب بنا و تصرح بأنه ليس هناك تزوير و لكن سيدي انا شخصيا شاركت في كل الانتخابات الفارطة و رايت بأم عيني التزوير لكن ما بيدي حيلة و كنت أنذاك مراقب لاحد المترشحين.
    تصريحك (مبروك على الاسلاميين إذا اختارهم الشعب) لكنك في قراراة نفسك تعرف أنك و من معك لن تتركوا الشعب يقرر مصيره و إذا تركتم الكرة في يد الشعب سيرميها للاسلاميين لكن التزوير بالمرصاد لكن يد الله فوق الجميع(يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين)

  • Alioua Rabah

    Je remercie Echorouk sur cet interview
    Mr Le ministre affiche une grande volonte pour rassurer les electeurs et la classe politique, j'espere que cette volonte est partagee avec les vrais decideurs de notre nations et il n'y'aura pas d'instructions de derniere minute aux walis et aux chefs de Dairas sous pretext que la nations est en danger.

  • AEK

    40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40

  • AEK

    40 40 40 40 40 40 40 40 40

  • ابو شهيد

    انا لا اعتقد اطلاقا ان مثل هؤلاء مستعدون لمغادرة مناصبهم لغيرهم، فما بالك اذا كانوا اسلاميين
    ايستطيعوا حقا بعد عشرات السنين من الرفاهية ان ياكلوا معنا الطعام و يمشوا معنا في الاسواق؟ و الله ان هذا لعجب العجاب

  • fateh

    واحد كيما هذا ما شكيتش يقدر يخلي بلاصتو، و يولي كيما حنا
    ياكل واش رانا ناكلو و يدور معانا في الاسواق
    ياو طب طب و الله ما راهم مخليين الاسلاميين يطلعو

  • mohamed

    الزحف الاخضر قادم من قلب الليل الجاسم
    وربيع الامة آت من بعد شتاء قاس
    كلكم انتخبو الجزائر الخضراء 40 40 40 40 40
    ارجو من الشروق ان تنشر

  • بهاء

    أســـتــغــر الله مــعــنــى كلامـــك

    الـــدســـتــور لـــن يـــســمــــح بــتــطــبــيــق الـــقــــر ان

  • habib

    انشاءالله جبهة العدالة و التنمية عبد الله جاب الله 18 18 18 1 8 18 18 18 18 18 18 18 18 1 18 18 18 18 18 و لن تندمو

  • بدون اسم

    لكن حسب ماترى من افعالهم هل هم يطبقون شرع الله

  • فرحات جيجل

    نريد في مادة الدستور تمنع استغلال التاريخ في السياسة كما منعتم على بعض الاحزاب استغلال الاسلام في السياسة .

  • حنين

    اريد ان افهم نقطة فقط ...الاحزاب السياسية التي اتخذت من الاسلام غطاء لها ..في حالة فوزها ..هل ستطبق الاسلام والشؤيعة الاسلامية كمنهج ..ودستور للدولة ونعيش حينها في ظل دولة الاسلام دستورها ..وهذا ما نتمناه ..أم انها تستعمل كلمة اسلام للتلاعب بمشاعر الجزائري الذي رغم عيوبه لا يقبل اللعب بالدين ...ولا الوطن ...؟وفي ظني ان الاحزاب السياسية ذات الطابع الاسلامي لا تختلف عن غيرها لا شكلا ولا مضمونا ما يهمها هي المصالح الدنيوية ...ربي يستر البلاد والعباد ...غن كان الأئمة دخلوا سباق البرلمانات و السياسة

  • KAMAL MZABI

    أفظل مثال للإسلاميين هو تركيــــــــــــــــــــــــا ..قوة ..عدالة ..تنمية.....
    اللهم ارجع الجزائرين إلى دينهم الوسطي المعتدل..

  • مغدد

    القائمة الخضراء لا تندمو ان شاء الله 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 40 4

  • مغدد

    شوف ياسي أحمد
    نعم الاختيار و بارك الله فيك أنت قمت بالواجب و برأت نفسك و حملت أصحاب القائمة حمل ثقيل فهي مسؤولية فان هم عملوا و اخلصو لهذا الشعب فأنت يا سي احمد مأجور و ان كان العكس فأنت مأجور
    اخواني اختارو تكتل الجزائر الخضراء 40 لا تندموا .

  • مغدد

    شوف ياسي أحمد
    نعم الاختيار و بارك الله فيك أنت قمت بالواجب و برأت نفسك و حملت أصحاب القائمة حمل ثقيل فهي مسؤولية فان هم عملوا و اخلصو لهذا الشعب فأنت يا سي احمد مأجور و ان كان العكس فأنت مأجور
    اخواني اختارو تكتل الجزائر الخضراء 40 لا تندموا .

  • mohamed

    ET EN 1991 c'etait qui qui a gagné les elections, et esque sa ne sera pas les meme promesse
    personne ne vous croient mr le ministre

  • Hamid

    ربي يهديك خويا
    و غن كانت مقصودة فحسبي الله و نعم الوكيل
    وين لقيتها مكتوبة "" إنشاء الله""
    قلنا لكم و كررنا لكم أن الصحيح هو "" إن شاء الله ""
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • محمد

    1990

  • عصام

    أين برهانك عن الزنا و الفساد و..... في بلاد الحرمين
    أم أنك تتبع هواك.

  • عصام

    "مشروع الدولة الإسلامية انتهى"
    بل أنت و أصحابك من بني فرونكفون المنتهون.

    "أؤكد لكم أن قضية تجريم الاستعمار أضحت مسألة فرنسية داخلية، .... لأن مطلب الاعتراف بحقيقة ما اقترفه الاستعمار الفرنسي في حق الشعوب أصبح مطلبا جماهيريا داخل فرنسا، فهناك مطالب شعبية في فرنسا بكشف الذي حدث وتطالب دولتها بتقديم الاعتذار".

    الأولى أن يجرمه ضحاياه قبل أن يجرمه أهله يا معالي الوزير.

    هم يمجدون استعمارهم يا سي الوزير في برلمانهم و في كتبهم. كما تمجده أنت في قرارة نفسك لأنه جلب لنا" الحضارةوالرقي".

  • آمينة

    نتمنى أن يصل الدين الى أهل السياسة .....ولا يصل أهل الدين الى السياسة

  • ايمن

    انشاء الله دولة اسلامية عن قريب
    انشاء الله دولة اسلامية عن قريب
    انشاء الله دولة اسلامية عن قريب
    انشاء الله دولة اسلامية عن قريب
    انشاء الله دولة اسلامية عن قريب
    انشاء الله دولة اسلامية عن قريب

  • verminator

    الهم تفاهموا برك...انما كاين امر فقط مصلحة الفرد اتكوها جانبا مجرد اسماء سميتموها

  • بدون اسم

    الدولة الاسلامية يقيمها رجال لا يخافون لومة لائم .

  • الاميـــــر

    ربي يقدر الخير للجزائر

  • ali

    كنت أظن أن التأمر على الجزائريين و لي ذراعهم سيكون من الأطراف الخارجية و الغربية
    لكن خطورة نظام الجزائر و مساومته للشعب بين الإنتخاب او التدخل الخارجي جعلتني أتيقن ان النظام أشرس و اخطر و أكبر تهديد للشعب الجزائري

  • بدون اسم

    تكتل الجزائر الخضراء بادن الله

  • Hamid

    المقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاطعة
    المقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاطعة
    المقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاطعة
    المقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاطعة
    المقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاطعة
    المقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاطعة
    المقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاطعة
    المقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاطعة7393

  • بدون اسم

    Juste pour Info:
    Les islamistes c'est ceux qui utilisent l'islam dans la politique
    Ça ne veut pas dire les musulmans . Car un musulman peut être aussi un démocrate , mais un islamiste est une tendance islamique basée sur l'islam politique

  • ahmed

    كلمة أخيرة؟

    أطمئن الشعب الجزائري، أننا سنبذل قصارى جهودنا لحماية الإرادة الشعبية، وسنحقق أقصى درجات النزاهة والشفافية، غير أنني أطالب من الشعب الجزائري أن يتحمل مسؤوليته في هذا الموعد نظرا لأنه موعد فاصل فلا يجب أن يفوته.
    MOI JE VOTE LE 40 A MARSEILLE
    EST EN VA VOIR

  • حلوز محمد الأمين

    سنختار الإسلامين لا لشيأ إلا لنضع الكرة في ميدان هؤلاء ونبرء ضمتنا أمام الله بحكم أنهم وعدونا بتطبيق ما ينص عليه ديننا الحنيف من عدلا و إنصاف بين كل الجزائرين و تطبيق شريعة الإسلام

  • الجزائر

    أنا لا أتطلع الى أن يعلمونني الوضوء والصلاة وفعل الخير فهذا أمر جبل عليه كل الجزائريين إنما نرجو فوز الإسلاميين لأنهم أنظف يدا فقط

  • BADRA

    الجزايريين راهم مسلمين الخوت مالكم؟ الجزائر ماهي شرقية ما هي غربية

  • غول

    هدو ليسو احزاب اسلامية ياسيادة الوزير .هدو انتهازين ......ما يفوزو ما والو......

  • كريم الجزائري

    ....و هل انت لست اسلامي؟؟؟؟؟ لمذا استعمال هذه الكلمات في اطار سلبي للاضرار بالاسلام ، ما الفرق بين الاسلامي و المسلم؟؟؟؟ لمذا لا نسمع كلمة "مسيحاوي" "يهوداوي"؟؟؟؟
    انتظروني انا قادم باذن الله شعارنا: الشعب يريد تطبيق شرع الله

  • د محمد الناذير

    لا يهم الكلام والثرثرة لأنه بلا شك سيؤدي بنا إلى اللغو..وهو حرام .... المهم أن نكون عمليون لديكم نصف ساعة فقط اذهبوا فرادى لاختيار الذي ترونه يخشى الله ربما سيحدث بسببه التغيير المنشود... هذه فرصتكم لإسقاط RND و FLN الذين حكموا البلاد والعباد مدة 50 سنة..إلى أن أصبحنا مجتمعا استيراديا نستورد كل شيئ لعلمكم كانت 44 مليار$ سنة 2011..الذي يعتقد أن المقاطعة تحدث تغيير هو مخطئ ألم يشكلون مجلس استشاري و مندوبيات بلدية بدون انتخاب سنة1991 ؟؟ انتخبوا على الاسلاميين مثل تونس و مصر وبركاونا من اللغو..

  • تحي الجزائر

    نحب الاسلاميين طبعا و كل الشعب يحبهمانا واثق ان الصندوق سوف يختارهم اذا لم تزورو هذا الاخير انشر

  • رانية

    الخوف كل الخوف من التزوير اذا انتخب احد الحزبين المعروفين

  • toufik

    vive le fis, vive le fis, vive le fis,

  • zakaria

    الخوف من الله يا صحفي الشروق

    هذه حرية التعبير

    ياحسرتاه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Hakim

    أؤكد لكم أن قضية تجريم الاستعمار أضحت مسألة فرنسية داخلية، ولا علاقة لها بالعلاقات الجزائرية الفرنسية NO COMMENTS

  • Hakim

    أؤكد لكم أن قضية تجريم الاستعمار أضحت مسألة فرنسية داخلية، ولا علاقة لها بالعلاقات الجزائرية الفرنسية no comments....

  • RKAMEL

    لو ظننتم سيدي الكريم ، أنّ الفوز سيكون للإسلاميين لربطتم أمتعتكم و طرتم و مانتظرتم إلى يومنا هذا ،
    لماذا يا سيدي تقولون كلام من خارج القلب ؟ أو لم تعلموا بأنّ المواطن قد عرفكم و من أنتم ؟ ، و يعلم ما تسرون داخل هذه القلوب الضيقة و العراقيل التي وضعت لتطهير الجزائر من الدين الإسلامي

    إن كان هناك حكم للإسلام فلن يكون وجود لأمثالكم.

  • RKAMEL

    لو ظننتم سيدي الكريم ، أنّ الفوز سيكون للإسلاميين لربطتم أمتعتكم و طرتم و مانتظرتم إلى يومنا هذا ،
    لماذا يا سيدي تقولون كلام من خارج القلب ؟ أو لم تعلموا بأنّ المواطن قد عرفكم و من أنتم ؟ ، و يعلم ما تسرون داخل هذه القلوب الضيقة و العراقيل التي وضعت لتطهير الجزائر من الدين الإسلامي

    إن كان هناك حكم للإسلام فلن يكون وجود لأمثالكم.

  • djamel

    تحي الاسلم حتي قيام السعة اللهم اني بلغة فشهد هذا صوتي

  • بدون اسم

    كل هذا الكلام والضجيج الذي ثار حول هذه الانتخابات اعتبره لاحدث ولن يتغير شيء هذه مجرد جعجعة وضحك على الذقون..انا لن انتخب لأني لا أريد ان اشارك في الفساد

  • mudman

    ya les algeriens reveuillez vous personne ne represente l'islam ces gents la sont tous des opportunistents qui veule arriver au pouvoir en utilisant tout les atous disponibles ils savent bien que le peuple algerien est naif quand tu lui parle de l'islam donc soyez attentives est prudent avant de juger.....

  • نادية

    900 مهرجان استقطب 10 آلاف مواطن يعني انه في كل مهرجان حضر 9 أشخاص وطفل صغير ؟؟
    ان شاء يكون الدكتور عمار غول هو سباب دماركم الشامل ايها الوزراء المنافقين

  • باسل

    يكثر خير امريكا لحاميتك انت والرايس تاععك والا اصبحتم من خبر كان.

  • اسلام

    هاها وهل بقي اسلاميين يا ولد امو

  • احمد

    لا يهمني من سيصل للسلطه لكن يهمني ان يتم تغيير في ادارات الدوله لانه اينما توجهنا نجد الحكره و التلذذ بمعاناه المواطن و البيروقراطيه و الاهانات و الرشاوي ان انتهى كل هذا فمرحبا بالانتخابات اما ان بقى كل شئ على حاله فهي مضيعه للوقت و المال .

  • العربي

    لقد اختار الشعب في يوم من الأيام فماذا فعلتم به
    أدخلتموه في عشرية سميتموها بالسوداء وهي حمراء
    قال شوقي في قصيدة مشهورة
    مخطيء من ظن يوما أن للثعلب دينا

    تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهدائها البررة والموت للخائنين

  • مواطن

    اي صندوق تقصد ؟
    وهل الجزائر ملكية خاصة لشرذمة قليلون اساءوا الى انفسهم قبل الاساءة اليها وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
    نريد مسؤولين شباب غير الذين كونتموهم في اوكار الفساد
    نريد الجزائر المشرقة ليست المظلمة التي يكره الجميع الحياة فيها
    دعونا نعمل لوجه الله لوجه الله لوجه الله فقط

  • عبد القادر

    تعليق على كلام 21 : أولا يجب أن تعرف أن الشعب الجزائري عربي أصيل يحب أن يخاطب بعربيته ولو كانت غير سليمة الكتابة لأنها لغة القرآن وكما أحد علماء الإسلام من غير العرب : ( لأن يسبني أحدهم باللغة العربية خير لي من أن يمتدحني بلغتي) . ثانيا أنت فعلا تحمل بذور الحضارة الفرنسية المبنية على الكراهية والبغض والحقد بداخلك , ولكن يؤسفني ياولدي أن أقول لك أنك إرهابي في نظرهم حتى ولو غيرت جلدتك وجنسيتك وفرنست لسانك وقلمك وشتمت دينك وأهلك .

  • بدون اسم

    كلام جميل ومطمئن من السيد وزير الداخلية يستحق التنويه. نريد تداول سلمي على السلطة نتنافس فيه عن خدمة الجزائر. فمن أعطاه الشعب مبروك عليه. ومن أخره الشعب فعليه بقبول قواعد اللعبة الديمقراطية. بهذا نقطع الطريق أمام المزايدين وأمام المشككين والمتربصين.. من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت. ومن كان يعبد الجبهة فإنها أصبحت من الماضي. إياك أن تحصر خدمة الجزائر او المشروع الإسلامي في شخص أو حزب بعينه فهي ليست أصنام تعبد من غير الله.

  • abdelkader

    الاسلاميين يعني لخرين كفار. و شهد شاهد من اهلها. vive FIS

  • guel

    Félicitations aux islamistes si l'urne les choisit ? Mais le peuple lui n'est pas une caisse de résonance , ceux sont -plutot - les tonneaux vides qui font le plus de bruit (proverbe chinois)

  • moi

    اسكت يا دموي متعطش للسلطة كيفك كيف عباسي مدني كيف بلحاج كلكم ملطخون بدماء الشعب الم تكفيكم عشرية كاملة من الذبح و القتل و السطو على اموال الناس و تخريب ممتلكات الشعب و الدولة الى الجحيم انت و الفيس نثاعك.

  • hamza

    الله لا ينجهم اغلبيتهم منافقين اصخاب الاخزاب الا سلامية و راك غالط يا سي دخو واد قابلية وانظر ماذا جرى امصر و تونس و سوريا بسبب الا سلاميين الح.....

  • kadour

    لن ننتخب حتى نعرف ملف المختطفون ولن يسطيع أي مرشح إستغبائنا بعد اليوم من حق كل جزائري وجزائرية أن تعرف مصير فقدان فلذات أكبدها أيها الأحزاب إنكم الواجهة
    ولن تقدمو أي شيء للجزائرين ها نحن نمقتكم وسنحاسبكم على أفعالكم الدنيئة إنكم متواطؤن مع نظام أجرم ولم يقدم إعتدار للشعب الجزائري أقدم عينة بسيطة إختطاف إمراة وإبنها من رجال الدرك بي بلدية حططبة ولاية البليدة 1995 ة
    أحي أم أمين وأخت صالح ساكر وكل الحرائر وسنذكر كل

  • hamza

    سيدي الوزير فاتك القطار فاتك القطار لن أصوة .......أريد شيء جديد

  • بدون اسم

    افضل مثال للاسلاميين هي السعودية :
    سماوها على رواحهم و قسموها بيناتهم ، الشعب فقير ، جميع انواع التهميش من طرف الادارات ، تخلف كبير من حيث العقلية الصناعة الزراعة...
    و طبعاااااا جميييع انوااع الانحرااف من زنا و سرقة و خمر وووو...

    دولة اسلامية ؟!... زعما تولو كيما ماليزيا ؟

    جبهة التحرير أعطيناك عهداً..

  • عادل

    اللهم اخرج من هذه الامة رجال صادقون مع الله لما فيه خير البلاد كلها لا افراط و لا تفريط

  • youcef

    يتكلم ويكان نصف الشعب الجزائري مسلم و النصف الاخر مسيحي . 99.99 % الدين هم مسلمون سيختارون الاسلام الا ادا زورتم

  • khaled

    حتى ابناء قيادة الفيس ارسلوهم الى بريطانيا وباريس والدوحة وبقي غير ابناء الجزائريين الغلابة والاحرار.

  • chibana

    المندبة كبيرة والميت فار

  • ناس ملاح

    الجزائر للجزائريين وفرنسا للفرنسيين. لازدواج الجنسية في ارض الشهيد. ازدواج الجنسية جلب لنا المصائب من الغرب.

  • alger

    مجرد سوال هل نحن فعلا مسلمون و مهو دستور لدولة الاسلامية ؟

  • جزائري إسبانيا

    mabrok

  • على الجزائري

    اسلامية اسلامية رغم انوفكم و مشروع الدولة الاسلامية باق فينا مادام فينا عرق ينبض و روح تسري

  • 16

    نريد سن قانون للتقاعد السياسي او لتقاعد السياسيين
    كرهنا من هذه الديناصورات

  • zakaria

    نحن ابناء الجزائر نحن احفاد المرابطين ابناء عبد الله ابن ياسين

    ويوسف ابن تشفين ومن بعدهم عبد القادر وابن باديس

    نحن مع الاسلام حتى يضهره الله او نهلك دونه.

  • harbil2012

    اين نحن من الايمان

  • جمال/ب

    اذا حزبت خربت، وكيف تكون اذا افغنت وايمنت وتشيعت.

  • وليد

    سوف يجيبك الشعب يوم الخميس بمقاطعة لن يتصورها هذا الوزير ولا غيره وبكل بساطة انكشف قناعكم يا من تتذكرون الشعب الا في الانتخابات.

  • بدون اسم

    فعلا الصندوق المشبوه هو الدي يختار و لا تتكلموا عن الشفافية الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • محمد العربي

    لماذا قررتم إجراء ما تسمونه إصلاحات وتغيير الدستور الذي لم يمض على تغييره إلا 4 سنوات ؟ أليس هذا بضغط من الخارج ؟
    ألم يدفعكم الربيع العربي إلى رفع جالة الطوارئ بعد رفضكم رفعها حتى عندما كنتم تقولون أن الوضع الأمني أصبح مستتبا.
    في وقت زروال كنتم تسمون الانتخابات ، انتخابات استكمال بناء الصرح المؤسساتي،هل انهار هذا الصرح حتى تعيدوا بناءه من جديد؟ لماذا كنتم ترفضون الاستعانة بمراقبين أجانب بدعوى عدم قبول التدخل في شؤوننا واليوم تدعون مراقبين من الاتحاد الأوروبي ومن إفريقيا لمراقبة"الانتخابات"؟

  • rafik

    tu va a la retrete sayer

  • بدون اسم

    شيئ غريب في هذا الحوار و هو العداوة الواضحة للإسلاميين سواء من السائل الذي يبدو متخوفا و الوزير الذي يبدو معاديا و لا تحس بأنه وزير و إنما هو رافض لوصول الإسلاميين تمنينا لو أن المحاور سأل الوزير عن الأحزاب الكافرة مادام هناك أحزاب إسلامية فهناك أحزاب لا تحب الإسلام إذا كان النظام جمهوري فلماذا إقصاء البعض حجة الوزير لا تقنع طفل صغير هذا يكرس قناعة المقاطعة إلى أن يصير الجزائريون سواسية و المترشحين كذلك لا أحد يقنعني أن أويحي كان كبقية المترشحين و جاب الله يستقبل بالحجارة و غيره بالورد

  • alilo

    اريد ان اعرف ما المقصود بالاسلاميين . هل هم أولائك الذين يصلون جماعة في المسجد ويصومون ويحجون ولاتخرج نساؤهم كاسيات عاريات ولا يسبون ولايتعاملون بالربى ولا ولا ولا.......واعيد السؤال هل المجتمع الجزائري من غير الاسلاميين ؟ واصبح الاسلاميون قلة يشار اليهم بالاصابع بل هي فتن كقطع الليل المظلم وهي في (يعود الدين غريبا كما بدأ غريبا ) اللهم اجعلنا من الغرباء .

  • بدون اسم

    نعم.. المادة 4 من قانون الأحزاب منعت نهائيا هؤلاء من الممارسة السياسية. هذه هي الديمقراطية في الجزائر بقي سؤال للوزير و الذين شاركوا في القتل لماذا يشاركون ؟ لماذا لم يتكلم عن المفقودين لا جواب؟ المسؤولين في الجزائر لم يأتوا بالإنتخابات لأنهم أقروا بأن الإنتخابات من قبل مزورة و هذه المرة ستكون نزيهة وبالتالي لا يمكن أن يتغيروا بالإنتخابات ويوم الجمعة المقبلة ستكتشفون ذلك لماذا كل هذا الإصرار على المشاركة السبب بسيط جدا فقدان الشرعية أمام العالم كله و لو أخذوها فالويل لنا سيعود أويحي و نفس الوجوه

  • بدون اسم

    لن انتخب حتى يسمح للشيخ علي بن الحاج بالترشح وعودة الجبهة وتحكيم الشريعة.

  • chopila

    لا انتخاب في ظل غياب الجبهة الاسلامية للانقاذ .

  • مشارك

    لقد اختار الصندوق الاسلاميين من قبل..لكنكم فضلتم ادخال البلاد في دوامة الفتنة و الحرب حفاظا على مصالحكم..ارسلتم ابناءكم الى امريكا و فنزويلا و اوروبا ..و ارسلتم ابناء الشعب المغبون الى الجبال لتمشيطها و الموت تحت رحمة القنابل باسم الدفاع عن الوطن..لمادا لا يدافع ابناؤكم عن هدا الوطن..الا يحبونه..ام انه لا يستحق منهم التضحيات..اتمنى ان يكون الشعب قد تفطن للخدعة الكبرى و المؤامرة الدنيئة التي حيكت ضده..لان التاريخ لا يرحم.

  • live.frRachida

    فال الله ولا فالك ، بعيد الشر الإسلاميون منافقون و إرهاب

  • أصال

    هذا المتحدث يريد تزكية من الغرب و لا يهمه الشعب و انتم تتهمون بعثتهم بالجوسسة . هل هو و ان لم تكون ضغوط من فرنسا تحديدا يخاطب شعبه بلغة-الجزائر فرنسية

  • Djelloul

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كانه هو ليس إسلامي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • مسلم

    كي تحبو الاسلاميين علاه ماحليتوش الباسلاميين الحقيقيين
    يترشحو اويحي قال اصحاب اللحية والقندورة ممنوع عليهم الترشح
    وعلاه اصحاب الطبارن والملاهي يترشحو
    اصبحوا اصحاب الفساد هما العباد
    تكتمون الحق وانتم تعلمون

  • البشير بوكثير

    كلام جميل إذا طبق فعلا.

  • حر من مسيلة

    نريد ديموفراطية حقيقية تعكس اختيار الشعب الحر و السيد ، لا ديموقراطية صورية تايوان !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • بدون اسم

    المشكل ليس في الاسلام بل في هؤولاء المنافقين الذين سيتعملون الاسلام من أجل العاطفة هم في الاصل ممولون من دعاة الشر للبلدان المسلمة قصد تخريبها.

  • قاسم قاسيمو

    هل تقولها من كل قلبك ..للأسف مازال مسؤولينا لايفهمون الاسلام جيدا ولايفرقون بين شكل الدولة وهو الذي تركه الاسلام مفتوح ويختار عن طريق الشورى(الانتخابات في وقتنا الحالي) وبين الاحكام التوقيفية التي يجب على ولي الامر ان يطبقها لأنها في مصلحة المواطن كالزكاة والحدود والاحكام التوفيقية وهي التي تحتاج الى مجلس علماء ليجتهدو فيها وان كانت الجمهورية هي الاقرب لمفهوم الدولة الاسلامية لأنه يختار فيها الحاكم ويعزل ومستقل فيها القضاء استقلالا تاما عن الحاكم وتؤخذ فيها القرارات عن طريق الشورى اذن اين الفرق

  • جزايري ديما

    نتمنى الفوز لجاب الله او للتكتل الاخضر كم نحن مشتاقين لحياة اسلامية خالية من العري في الشوارع والفساد في الادارات نريد ان نحس اننا مسلمين ونرى مظاهر الاسلام في الجزائر الحبيبة لا نريد تطرف وتشدد ولا نريد تخلي عن القيم الاسلامية