-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إسلاميو تونس يلغون مظاهرات احتجاجا على رسومات مسيئة إلى الإسلام

الشروق أونلاين
  • 4484
  • 6
إسلاميو تونس يلغون مظاهرات احتجاجا على رسومات مسيئة إلى الإسلام
الأرشيف

ألغت أحزاب إسلامية تونسية -أبرزها حزب النهضة- إلغاء مظاهرات دعت إليها بعد صلاة الجمعة تحت شعار “الدفاع عن المقدسات”، احتجاجا على عرض لوحات فنية اعتبرت مسيئة إلى الإسلام.

وقال عجمي الوريمي القيادي في حزب النهضة -الذي يقود الائتلاف الحاكم ويسيطر على غالبية مقاعد الجمعية التأسيسية- إنه “ألغيت المظاهرة احتراما لقرار وزارة الداخلية، هذه إشارة تهدئة. كل القوى والأحزاب السياسية تريد طي الصفحة، لقد غلب المنطق على العاطفة”.

كما أعلن تنظيم “ملتقى أنصار الشريعة” السلفي إلغاء المظاهرات، قائلا – في بيان الخميس- إنه اتخذ هذا القرار نظرا لما لاحظه من تحركات مشبوهة واعتقالات ممنهجة لأعضائه في العديد من المناطق، داعيا أنصاره إلى “تفهم هذا القرار وعدم الانجرار وراء العواطف غير المقيدة”.

من جهته قال حزب التحرير الإسلامي غير المرخص إنه قرر التراجع عن تنظيم مسيرة، لكنه أعلن في المقابل تنظيم تجمع في القصبة قرب مقر الحكومة لشرح مواقفه، بمشاركة كافة التيارات الإسلامية، وفقا للمتحدث باسمه رضا بلحاج.

جاء ذلك بعد أن قالت وزارة الداخلية التونسية إنها لم ترخص لأي مسيرة الجمعة خشية حدوث أعمال شغب.

وأكدت الداخلية أنها حصلت على معلومات تفيد بأن هنالك أطرافا تحرض على العنف وتدعو إلى استغلال المسيرات السلمية لإحداث الفوضى والتخريب.

وقتل شاب سلفي برصاص الأمن وأصيب أكثر من 100 شخص أغلبهم من رجال الشرطة، في مواجهات جرت الاثنين والثلاثاء بين الشرطة وسلفيين و”فوضويين” -كما تقول الحكومة- قادوا أعمال عنف وتخريب في مدن تونسية عدة.

وقد اتهم رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي من وصفها بعناصر مفسدة من حزب “التجمع” الحاكم في عهد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي باستغلال حادثة اللوحات الفنية “المسيئة إلى الإسلام” لقيادة “ثورة مضادة” في تونس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • brahim

    j'ai mal quand je vois les gens sont vraiment attaché a la religion pas seulement attaché mais lier et mélangé les choses j'ai lu un commentaire quelqu'un il a dit c'est un droit de tuez mais c'est grave moi je préfère les juifs que vous

  • ماجدة

    رغم الثورات العربيه التي أنقذت شعوبا من الديكتاتورية المقيتة , ورغم اختيار الشعوب لمن يمثل انتماءاتها , الاّ أنّ أولئك الذين يسمّون أنفسهم بالعلمانيين الذين عاشوا ردحا من الزّمن يتغذّون من سماد الدكتاتورية , واليوم هم يخدمون الأجندات المعادية لمعتقد الملايينن من الشعوب الاسلامية ويغمزون ويلمزون , وعند ما تدعوهم للنّقاش والتّناظر في الأفكار في ضوء ساطع يفرون , يطعنون في عمق المعتقد لكي يحركوا أهل العاطفة من هذه الأمّة ثمّ يدّعون أنّهم ظلموا وأنهم وقعوا تحت (الحقرة) فلتحذر الشعوب من ألعابهم .

  • Khaled

    و الله المظاهرات فوضى و تعطل الناس على أعمالهم......أما من سب الله و الرسول أو الدين الاسلامي فمن استطاع أن يقتله و انتهى الأمر و كل مسام واجب عليه قتل الكافر المعتدي أما الكافر المسالم فلا يجوز لا قتله و لا اهانته و لا....و لا
    أنت حر يا هذا أن تسب.....و الأخر حر أن يقتلك.....و هذه هي الدمقراطية.

  • algerien

    راحت تونس الى غير رجعة

    خسارة... حقا لتدمع العين عندما نرى هؤلاء ا..................يخربون بلادهم كما فعل اسلافهم في بلادنا...

    يا رب اعن الشعب التونسي في مصلحة شعبهم و ارزقهم الامن و الامان.

  • البشير بوكثير

    العلمانيون في تونس لايمكن أن يتركوا قطار النهضة ينطلق،فهم يستعملون أبشع الوسائل لإثارة الفتن والقلاقل، حتى جعلوا من الإسلام غرضا يُرمى. والحلّ هو الحكمة والتريث وتفويت الفرصة عليهم لجرّ تونس للأفغنة ...

  • guel

    Nous espérons que nos frères Tunisiens s'arment de patience et de sagesse . On ne peut pas du jour au lendemain changer tout ce qui a été fait par Ben Ali et même avant . Tant que l'intention est sincère de changer les comportements , Dieu vous aidera et confortera dans vos initiatives . Ce n'est pas une question de courage mais de fermeté et de persévérance.